إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسرح الحسيني التفاعل مع الملحمة المقدسة – صباح محسن كاظم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسرح الحسيني التفاعل مع الملحمة المقدسة – صباح محسن كاظم


    يمثل المسرح الحسيني ذروة الوعي في تحديد أنساق الصراع الدرامي بين فسطاط الحق والباطل ،بين الحرية والعبودية ،بين الرفض والخضوع بين الشموخ والذل، لابد من التأكيد إن جملة من المبدعين بالمسرح العراقي إشتغلوا بمهارة وكفاءة في تقديم مسرحيات تفاعل وتواصل معها الجمهور ،هذا مالمسته بعدة مهرجانات بمعظم المدن العراقية من المسرح الوطني في بغداد إلى البصرة ،وتجربة المخرج والكاتب المسرحي منير راضي من التجارب التي أثرت هذا المسرح الحسيني ..
    بمعظم أعماله التي حضرت لمشاهدتها بالمسرح الوطني أو بكربلاء المقدسة تمكن المخرج وكادر مسرحياته بعرض مأساة الطف و ذروة الصراع بالمقارعة بين السيوف واستخدام تقنيات حديثة بالتصوير والاضاءة والموسيقى ليكسب العمل مشاهد فنية مدهشة وقدم خلال المهرجان الأول قبل 5 أعوام أربعة أعمال مسرحية من بغداد وبعض المحافظات.وقدمت مسرحية (الكلمة) في مهرجان مسرح التعزية الدولي الأول والتي هي كانت استحضار لإحداث الواقعة مع وصل له الأمر الكوني الآن من على خشبة المسرح الوطني وكذلك شاركت في هذا المهرجان فرق محلية من بغداد والمحافظات ولمدة يومين وكان الحضور كبير جدا وبتوثيق إعلامي كبير من قنوات فضائية وشبكات الأخبار محلية وعالمية وأيضا كرم فيه عدد كبير من الفنانين والمفكرين والمؤسسات المجتمعية أيضا ومن رواد الفن العراقي أمثال دكتور شفيق المهدي. دكتور عقيل المهدي.وسامي عبد الحميد مسرحية (القرابين) وهي المسرحية الملحمية التي تناولت واقعة سبايكر وربط أحداثها بواقعية ومظلومية آل البيت عليهم السلام . على خشبة المسرح الوطني وكذلك شاركت الفرق المحلية ..
    والعربية بهذا المهرجان ومنها فرقة فرسان المسرح المصرية بمسرحية (لو ترك القطا لنام تأليف سعدي عبد الكريم وإخراج الدكتور عمرو دوارة ومن تمثيل الفنان العربي القدير خالد الذهبي.. وخالد عبد الحميد ..وتصميم وتنفيذ الديكور الدكتور محمد سعد. وقد شاركت في هذا المهرجان فرق من واسط ـ والنجف ـ وميسان. ومن الممثلين المشاركين في كل هذة الأعمال هم. خالد المالكي. عالية عبود. جاسم محمد. عمر ضياء الدين. علي كاظم. قائد هادي. عبد علي طاهر. مازن محمد مصطفى. مازن لطيف. محمد جاسم. علي منير. رعد القريشي. كاظم القريشي. مصطفى الطيب. جاسم الأعرجي. عماد العتبي. جاسم وحيد وآخرون. ملاحظة مهمة مسرحية واقعة الطف قدمت أيضا في أوسلو بالنرويج. وأيضا تكريم الدكتور صلاح القصب وأسعد عبد الرزاق وسيد حيدر جلو خان والمخرج حسنين الهاني وأيضا قدمنا فيلما روائيا إسمه (محكمة الماء) وهي قصة محاكمة يزيد في وسط أمواج من الماء وحصل على جائزة أفضل عمل وكذلك قدم الفيلم الروائي (نفوس مطمئنة) وهو أيضا ربط أحداث وبطولات الحشد المقدس مع واقعة كربلاء وحصل على جائزة أفضل سيناريو وكل ذلك من على خشبة المسرح الوطني. حقا ان الجهد الكبير للكاتب والمخرج المبدع منير راضي واضح في الساحة العراقية من خلال تلك الاعمال المهمة التي تفاعل معها الجمهور بالمسرح الوطني في بغداد او بالمسارح الاخرى.
    كذلك قدم في (البصرة) المخرج والمؤلف والفنان هاشم شبر(هاشم شبر) .. ليلة مقتل العدالة ـ معادلة الدمع والدم ـ الارض وماعليها ـ ذاكرة الدم ـ انفاس الطف ـ ليالي عاشوراء وفي 2016 ـ 2015.
    وماأنجزته رابطة الغدير الإسلامية –بغداد- خلال أكثر من عقد بتخصصها بالعروض المسرحية الحسينية قد حضرته بكربلاء وثقته بكتاب الرمز والمسرح الجزء الأول في 2018 ، كذلك معظم ماكتبه من المبدعين رضا الخفاجي -علي حسين الخباز كانت لي وقفات معه ،وسأستمر بالجزء الثاني والثالث بتتبع كل مايكتب هؤلاء الأفذاذ من مسرحيات حسينية ،ورصد المهرجانات المسرحية المتعددة بمدن مختلفة .
    وفي آخر ملتقي مسرحي 2021تحت شعار ( المسرح منصة انسانية يتجلى فيها النبل البشري والقيم الجليلة)
    برعاية الاستاذ المهندس محمد جابر العطا إنطلقت فعاليات مهرجان العراق لسينما
    ومسرح التعزية الدولي الخامس وبالتعاون مع وزارة الثفافة
    تتضمن فعاليات المهرجان ولمدة خمسة ايام وكما يلي
    نفتتح فعاليات المهرجان بفيلم ( أناخت برحلك ) سيناريو واخراج ازهر خميس
    خلص الفيلم ثم تظهر وتقول اما الان نبقى مع مسرحية ( قيامة الكلمة ) توليف واخراج منير راضي مستمد بعض اشعارها من شعراء العراق بدر شاكر السياب واودنيس والشاعر حسين القاصد -سأتوقف عندها بآخر البحث-
    المهندس محمد جابر العطا بتكريم الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في تطوير الحركة المسرحية الجادة في المشهد المسرحي العراقي وكذلك تكريم اللجان الفنية والفائزين بمسابقة النص المسرحي الطقسي


    الأستاذ مهند شاكر حميد المشرف العام للمهرجان لتكريمه بدرع الابداع
    ومن المكرمين بدرع الابداع اللجنة التحكيمية لمسابقة النص المسرحي
    الدكتورة الفنانة عواطف نعيم . ا لفنان العربي حافظ خليفة الفنان محمود ابو العباس الفنان فلاح ابراهيمالفنان الدكتور حيدر منعثرالفنانة القديرة اسيا كمال الفنان القدير مازن محمد مصطفى
    الفنان حافظ لعيبي مدير العلاقات العامة للمهرجان
    الدكتور حسين التكمجي
    الدكتور مثال غازي
    الفنان القدير حيدر الشطري
    الفنان فارس الشمري
    المخرج ازهر خميس
    درع الابداع لكادر مسرحية قيامة الكلمة توليف واخراج منير راضي
    اسماء الفائزين بمسابقة النص المسرحي كما يلي
    المركز الاول مسرحية ( محاكمة حميد بن مسلم ) الاديب علي الخباز
    المركز الثاني مسرحية ( آيبولا ) الفنان كاظم نعمة اللامي
    المركز الثالث مسرحية (اريد ان احلم) الفنان العربي اليمني الدكتور علي الجنفدي
    على خشبة مسرح الرافدين، وعدة مدن عراقية ..وقد إستمرت العروض المسرحية الحسينية
    نقابة فنانين صلاح الدين
    مسرحية ( حلقة الشمر )
    تأليف علي عبد النبي الزيدي
    اخراج جواد الساعدي
    تمثيل
    عبد حبيب الخفاجي
    جواد الساعدي
    احمد الحسني
    هناء الساعدي
    أبا ذر ناجح عبد الجبار
    المجموعة
    علي حيدر سهيل
    امير مكي مهدي
    معتر عماد محمد
    الفنيون
    موسيقى احمد الغزالي
    تنفيذ موسيقى منير كاظم الوردي
    سينوغرافيا
    لقمان فرحان عبد الحسين
    مكان العرض \ قاعة مسرح الرافدين يوم الخميس
    9\9\ 2021

    المنتدى المسرحي الجاد في الفلوجة
    مسرحية ( انتهاكات )
    تأليف / عكاب حمدي
    إخراج / معاذ عكاب
    تمثيل
    معاذ عكاب
    عبد الله كريم
    صباح الطائي
    سينوغرافيا / مطيع الجميلي
    تصميم الموسيقى / وسام صالح
    تنفيذ الموسيقى / زيدون موسى
    تنفيذ الديكور / احمد ابراهيم
    احمد عكاب
    مدير مسرح / زياد العلواني
    مكان العرض \ منتدى المسرح يوم الجمعة 10\9\202
    فرقة كربلاء المسرحية
    تقدم
    مسرحية (حذائي )
    تأليف وإخراج: علي العبادي
    تمثيل: محسن الأزرق
    تصميم وتنفيذ الموسيقى: حيدر الجبوري
    مكان العرض \ ساحة القشلة – يوم الجمعة
    10\ 9 \ 2021
    فرقه جامعه بابل بالتعاون مع قسم الفنون المسرحية
    مسرحية (الإشارة )
    للكاتبة اطياف رشيد
    سينغرافية واخراج \ محمد زكي عبد
    الاشراف \ الدكتور عامر صباح المرزوك
    تمثيل
    يوسف عبد الحسين / ممثل
    جما ناصر حسين عساف / ممثل
    محمد حمزة عبيد / ممثل
    علي زهير المطيري / تقني أضاءة
    علي عادل شعابث / تقني موسيقا
    حسين محسن العكيلي/ موسيقا
    مكان العرض \ كلية الفنون الجميلة \ محافظة بابل
    يوم العرض الاحد 12\ 9 \ 2021 الساعة

    وقفة عند قيامة الكلمة :
    الكاتب والمخرج منير راضي .. قيامة الكلمة من هدير الماء يخرج( صوت الطهر) توليف
    بعمله المسرحي الدؤوب تميز المبدع منير راضي بتقديم العروض المسرحية المهمة خلال عقدين ،وقد أسس لذلك كما مر بالمسرح الحسيني الأول والثاني والثالث والرابع وبهذا الملتقى خلال الأسابيع الماضية ،كما نجح بالعرض الأول قبل سنوات تفوق بهذا العرض بتوليف القصائد الشعرية لاودنيس والسياب والقاصد ..بالطبع كتب شعراً بالملحمة المقدسة مايمليء الخافقين ..لذلك أجد راضي بكل مهرجان يمازج بين الشعر والمسرح الحسيني بعروضه ليقدم للمتلقي بانوراما الحزن العاشورائي ،وإبراز بطولة سيد الشهداء والعباس والحر وأبطال الطف ،بتراجيديا الطف التي يغور الشاعر بتفاصيل الصراع ليربط المتلقي المعاصر بتواصل الخطاب المسرحي المعاصر بكربلاء المجد والتضحية والإباء

    بيئة العرض:
    ( الفضاء العام للمسرح عبارة عن حوض من الماء المتحرك وسحب حمراء متحركة في السماء بشكل مضطرب تصاحبها رعود والوان البرق الخاطفة التي تظهر بين الحين والآخر, مجموعة كبيرة من دلو الماء مفتوحة من الجهتين تطفوا فوق الماء المفترض, وسط اعلى فضاء المسرح فوهه بلوريه ذات شعاع ابيض ستستخدم لظهور الجسد اللؤلؤي, ورود متنوعة الالوان والاحجام تطفو على حوض الماء, مؤثرات صوتيه مناسبة لهذه الصور, دخان وسط الفوهة مع عمق الصوت الخارج منها مع مؤثرات مناسبة )
    الصوت:-( صوت له هيبة ووقار ) انا غصن اخضر ُغرست جذوري في الفردوس
    الاعلى وأني أرى الغصن قد اتسعت شقوقه وسال قطر احمر قاني


    وتسلل من بين شقوقه
    صوت الماء:- شاء القدر ان ترتوي الزهور من قطرك الحمر فتكون كربلاء وتكون
    فردوس تفوح منها رياحين العشق وتروي كل بيوت الفقراء العطشى
    الصوت:- الخراب طوفان لا تحده الضفاف, وكل حلم يشذ عن هدى الرب يتيه
    ( بقعتي ضوء محصورة على يمين ويسار مقدمة المسرح مع تلاشي
    بقية الاضاءة من فضاء المسرح تدريجيا )
    رجل1:-( جالسا على كرسي صغير مذهب وهو يرتدي زي تاريخي) شبعنا من هذه
    الشعارات حد التخمة
    احدهم1:-(وهو جالس القرفصاء في البقع الثانية)رأس مقطوع دخل قبة مجلسكم
    دون جسد وانتصر على عرشكم الهزيل, كان ينظر اليكم بطارف عينه
    مستهزئا من قوتكم الذليلة
    رجل1:- ولازال بريق عينيه يراقبنا ليومنا هذا ( يضحك وكأنه
    يخاطب مجموعة مفترضة تحيط به ) كيف تركتم مثل هؤلاء
    الى يومنا هذا على قيد الحياة
    احدهم1:- ما بك, اراك تنظر يمينا ويسار
    رجل1:- أنت تخاطب من
    احدهم1:- اخاطبك انت
    رجل1:- ( يقف مدهوشا ) اتعرف من تخاطب, أنا امير المؤمنين
    احدهم1:- (يبتسم ) وكم امير المؤمنين اليوم عندنا , لقد تعددت الوانهم وصورهم
    رجل1:- وللقتل عناوين والوان, الاسود والاحمر وحتى الاخضر, وكل قتل هو
    مأوى لحضور السلطان
    احدهم1:- تقتل وتنهب وتزرع الفساد والفاحشة رمادا, كل ذلك من اجل سلطة فاقدة
    الوعي , انها رعشة حلم لا تبصر
    رجل1:- متعة السلطة هي حرب وسلب وتهجير, لذلك امرتهم ان يذبحوا كل
    رغيف كي لا يصحو الجياع على دمعة شبع تقود الى التفكير حتى ولو بكلمة
    الصوت:- اتعرف ما معنى الكلمة، مفتاح الجنة في كلمة، دخول النار على كلمة....
    وقضاء الله هو الكلمة، الكلمة نور وبعض الكلمات قبور، الكلمة فرقان ما بين نبي
    وبغي، بالكلمة تنكشف الغمة، الكلمة نور ودليل تتبعه الامة، الكلمة زلزلة الظالم،
    الكلمة حصن الحرية، ان الكلمة مسؤولية، ان الرجل هو الكلمة، شرف الرجل هو الكلمة، شرف الله هو الكلمة .
    ( تختفي بقع الاضاءة , إضاءة بقعة ضوء على شخص يتوسط المسرح ونظره
    شاخص نحو الفوهة تصاحبه معزوفة موسيقية سيتم من خلالها مشهد
    لحركات جسد يؤديها الفنان حسين ما لتوس بشكل تعبيري ولها ربط درامي
    الغرض منها تقديم لوحة جسدية لها ثيمة وقائع الطف من جميع النواحي الانسانية
    والاخلاقية والروحية النبيلة وهي رثاءٍ موجه إلى النفس وفضح صورة المتخاذلين الجبناء الذين تركوا الحسين (يتقطع أشلاء )على أمثالهم في العصر الحاضر
    ممن يقفون موقف المتفرج حين تسيطر عليهم مشاعر الخوف من الحاكم أو السلطة, فإذا ثار الحسين على قوى الظلم والطغيان والاستبداد...فإن هناك أيضا قوى
    في العصر الحديث لا بد من مناهضتها.. وكذلك صورة أخرى تتمثل في
    الذين يخافون من الحاكم أو السلطان وكذلك المجتمعات الحديثة
    لا تخلو من متخاذلين تسيطر عليهم مشاعر الخوف والهلع, قبل
    انتهاء المشهد هذا ,يدخل الرجل وقد ارتدى بدلة انيقة عصرية
    ثم يدخل احدهم1 ايضا ويراقبون ما يحدث وكل
    واحد منهم على جانبي الحوض مُّتَقَابِلِينَ )
    احدهم 1:- (وهو يشير الى اللوحة الجسدية التي جسدت على المسرح )
    رجل1:- (يضحك ) التواريخ, نحن من يكتبها نحن من يؤرخ الفصول وسنجعل
    العالم ينحني اجلالا للسلف رغم التلف ودون ان نقف لحظة في طوابير
    المحنه
    احدهم1:- الماء لا يهدأ في كف شارب, وبعض الشهادات ادانة وكل تيه ينكشف
    مغزاه بعد الضياع
    رجل1:- متى ما نريد سنشعل الطف من جديد, فالوقت هو الوقت وكل عام له ربيع
    فنحن في اي زمان وفي اي مكان ومع اي حسين, نشعلها مثلما نريد من
    جديد
    احدهم1:- وما الذي تريدون الان, الم تقتلوه
    رجل:- لا, مازلنا نحتاج الى ما يخمش وجه الكون
    احدهم1:- لم ارى نصرا بهذا البؤس, بعد كل تلك السنوات الحاسرات تستيقظ
    على نصر مهزوم, في يومنا هذا الشعب يريد تغيير الحياة
    ( يدخل النادل وهو يحمل بعض الاوراق مع جهاز موبايل في طبق
    فضي ويقدمها بين يدي الرجل ونسمع نزول الصوت)
    رجل:- ( يتناول الاوراق ويطلع عليها مع نزول الصوت )
    الصوت:- (يظهر الجسد اللؤلؤي في هالة من الضوء رويدا رويدا )
    معاذ الله ان ابايع الطغاة الظالمين والله لو لم يكن في الدنيا ملجأ او
    مغارات لما بايعت ولن اعطيكم بيدي اعطاء الذليل ولا اقر اقرار العبيد

    احدهم1:- أه يا ارض الطفوف, مازالت تستقبل الشهداء أحياءاً وامواتا لتكشف متى
    تطابق ثورات الشعوب الروحية مع ثورة الكلمة
    الرجل:- شعوب لا تحب التغيير,( يتناول جهاز الموبايل) واذا خرجت الناس
    وتجمهرت واحتجت, فسوف تزهق الارواح وتراق الدماء فستكون
    العواقب وخيمة وتتحملون المسؤولية لما سيحصل, (يرن جهاز الموبايل
    فيجيب) نعم, نعم, لقد تمادى كثيرا في تحديه لنا وسيقلب موازين الامور
    من جديد, نعم اعدوا لهذا الامر ونفذوه, يجب ان يقتل
    ( تتلاشى الاضاءة مع مؤثرات موسيقية ثم يضاء وسط حوض الماء
    مع بقعة ضوء في عمق يمين المسرح ترافق المرأة الملتحفة
    بلباس ابيض ناصع ثم تتحرك بإتجاه الحوض وهي تحمل مبخرة
    يعج منها دخان البخور في ارجاء المكان ويصاحبها دخول كورس نسائي
    ملتحف بلباس اسود يصاحبها كورال صوتي من جهة يمين الجمهور
    ويتحرك حتى يتوسط وسط عمق المسرح ثم يكمل السير خروجا )
    المرأة:- (تلتحق بالركب النسوي وعند خروجه تستدير نحو حوض الماء )
    من أديم الأرض, من ماء الفرات كان حلم فتحقق, لونه الزهري
    ساحر بين طه وياسين كان نورا يتصور, وارتقى وسط عيونا, فأعب
    العلم عَبَا بين فهم وتطور, صار علما عالما في كل العلوم, صار نبراس
    القضية, صار رمزا للهموم البشرية
    الشيخ:- (وهو يحمل عصا بيده ويدخل من وسط الجمهور باتجاه خشبة المسرح)
    فانتظرناه طويلا, لكن سلاح الجلاد مغروسا على ارصفة الشارع
    يتلوى بين رقاب الناس, كان يقلقنا كثيرا, صبرنا صبر ايوب حتى جاء
    يحمل في جعبته آلاف الكلمات, لله, للناس, للعزة والحب ونكران الذات
    رجل التاريخ:- (ينزل من وسط السلم في عمق المسرح وهو ينثر الاوراق في
    المسرح مع حواراته) ما أجمل سحر الكلمات وانت تحدق في عينيه
    وتسمع طيب الكلمات, الكلمات, الكلمات, لكن الحلم تلاشى لم يمضي
    فينا كثيرا, ايقظنا سوط الجلاد ما بين الطف والنواويس,, قتلوه, قتلوه,
    قتلوا كل الكلمات, ولكن لن يكون هو الختام
    المرأة:- ستستفيق الكلمات من الجراح ولو بعد حين, تنفض جراحها بنشر الحياة
    لينعم هذا الكون بقداسة الكلمة والماء الطهر
    الشيخ) وهو يداعب ثنايا الماء بيديه ثم يحمل بكفه الماء وينثره في بالفضاء فيما
    راح الرجل1 في الجانب الثاني يتكلم في الموبايل بعصبية وهلع )
    إرمي لسماء بنظرة استهزاء
    واجعل شرابك مـن دم الاشلاء
    واسحق بظلك كـل عرض ناصعٍ
    وأبـح لنعلك أعظـم الضعفاء
    وأسدر ِّبغيك يا يزيد فقد ثوى
    عنك الحسين مقطع الأحشاء
    والليل أظلم والقـطيع كـما ترى
    يرنـو اليـك بـأعيـن بلـهاء
    رجل1( نسمع صوته وهو مازال على حالة الهلع ) الكلمة, الكلمة, الشرف, واذن
    الصوت:- (الجسد اللؤلؤي يتحرك وسط هالة من الضوء ضمن مكان الفوهة
    وبدأت ملامحه توضح شيئا فشيئا) لا جواب لدي لمن لا يعرف
    ما معنى شرف الكلمة
    رجل التاريخ:- ها هي الشمس تنهض,
    والناس تنهض
    والكلمات القليلة تنهض
    تنهض احرفها كالعماليق عمياء مجنونة
    تتخبط بين حناياك
    أي
    الطريقين أوضح
    المرأة:- (وهي تتقدم باتجاه الفوهة ) البشارة الوحيدة
    من أين للطارد ان يرى صراخ الله
    بين عيني الطريدة, سيُقتل نعم, انه شهيد الكلمة
    وسوف تبقى هذه العلامة
    كل السيوف الوالغات في دمه
    كل الرمال الشاربات من دمه

    قانية تبقى الى القيامة
    الجسد اللؤلؤي:- ( تضاء الفوهة فيتجلى الجسد بكامله ) لم يعد غير الدم المسفوح
    فوق الصحراء , لم يعد غير الافاعي, لم يعد الا رياح الموت في
    التيه الاصم, اين انتم احبائي جميعا, اين انتم, اما عاد هنا غير
    الضياع, ظلمات , ظلمات, اين ابنائي وابناء اخي وبنو اختي
    واخواني جميعا, لم يعد منهم سوى نفحة حزن كالحريق , آه
    يا ضيعة من عاش لكي يبكي كل الاصدقاء, آه يا وحدة من مات
    محبوه وعاش, اين انتم, كلموني , اين انتم حدثوني

    الشيخ:- (يرمي بعصاه ثم يخلع كوفية الرأس ليملئها بالماء ويحملها كالقربة ويتقدم
    الى الجسد اللؤلؤي الذي مازال نوره ساطعا من الفوهة )
    قدمت وعفوك عن مقدمي ـ ـ اسيرا كسيرا حسيرا ضمي
    قدمت لاحرم في رحبتيك ـ ـ سلام لمثواك من محرم
    فمذ كنت طفلا رأيت الحسين ـ ـ منارا الى ضوءه انتمي
    و مذ كنت طفلا عرفت الحسين ـ ـ رضاعا و للآن لم افطم
    و مذ كنت طفلا وجدت الحسين ـ ـ ملاذا بأسواره احتمي
    سلام عليك فأنت السلام ـ ـ و ان كنت مختضبا بالدم
    وانت الدليل الى الكبرياء ـ ـ بما ديس من صدرك الاكرم
    وانك معتصم الخائفين ـ ـ يا من من الذبح لم يعصم
    (نرى المرأة وهي مشدوهة الروح راحت تبحث عن مصدر صوت اِمْرَأَةٌ
    اخرى تندب هذا الجسد اللؤلؤي حيث يقول الصوت باكيا ) إن كان هذا
    يرضيك يا رب, فخذ حتى ترضا
    المرأة:- (وهي تتجه الى الجسد اللؤلؤي وهي تحمل المبخرة فوق رأسها وتنوح في
    مرثية كلماتها )
    قدمت وعفوك عن مقدمي ـ ـ مزيج من الدم و العلقم
    وبي غضض جل ان ادريه ـ ـ و نفس ابت ان اقول اكظم
    كأنك ايقظت جرح العراق ـ ـ فتياره كله في دمي
    الست الذي قال للباترات ـ ـ خذيني وللنفس لا تهزمي
    و طاف باولاده و السيوف ـ ـ عليهم سوار على معصم
    فضجت باضلعه الكبرياء ـ ـ و صاح على موته اقدمي
    كذا نحن يا سيدي يا حسين ـ ـ شداد على القهر لم نشكم
    رجل التاريخ:- (وهو يخرج رزم ورقيه من حقيبة القماش ويرمي بها
    في حوض الماء ثم يرفع عصا الشيخ من الارض ويرفعها
    الى السماء ثم يقفز الى حوض الماء ويجدف بعصى الشيخ وكأنه
    في مركب تتلاطم به الامواج من كل جانب مع مؤثرات مناسبة )
    كذا نحن يا ايها الرافدين ـ ـ ســوارتنا قط لم تهدم
    لان ضج من حولك الظالمون ـ ـ فانا وكلنا الى الاظلم
    و ان خانك الصحب والاصفياء ـ ـ فقد خاننا من له ننتمي
    تدور علينا عيون الذئاب ـ ـ فنحتار من ايها نتحتمي
    لهذا وقعنا عراة الجراح ـ ـ كبارا على لؤمها الالام
    فيا سيدي يا سنا كربلاء ـ ـ يلألئ في الحلك الاعتم
    تشع منائره بالضياء ـ ـ و تذخر بالوجــع الملهم
    و يا عطشا كل جدب العصورـ ـ سينهل من ورده الزمزم
    ساطبع ثغري على موطئيك ـ ـ سلام لارضك من ملثم
    سلام لارضك من ملثم
    ( نسمع من عمق الزمن مرثية حزينة, فيخرج رجل التاريخ
    ليلتحق بركب الشيخ والمرأة وهم يغادرون المكان تحت صوت
    المرثية , في الجانب الاخر هنالك مشهد درامي يقدم من خلال
    الداتا شو وعند انتهاء المشهد نلمح من عمق المسرح الرجل
    وهو يتقدم بخطى ثقيلة وذليلة ومنكسرة )
    الرجل:- من أين هذا الصوتُ ؟ قل لي ، ما سمعتُك !! بل سمعتُك
    ماذا تريد ؟ وكيف تتبعني وعمريَ ماعرفتُك

    لا ، ما جهلتُك ، أنت تفضح خيبتي ، ولذاك خنتُك !
    ما كنتُ خنتك ، ما صحبتُك كي أخونَك ، ما فهمتُك
    كانت يدي يدَهم ، وسيفي سيفَهم ، والنقصُ يفتُك !!
    إني رأيتُ الله في عينيك يسمو فانتهكتُك
    ووجدتك القرآن يُتلى
    صادحا حين اخترقتُك
    نذلٌ أنا ؟ ادري ، ولكنّي أخلّدُ لو طعنتُك
    أنا كل قبح الأرض ، يحرجني نقاؤك فانتحرتُك
    أنا نقصُ آبائي ويحرجني اكتمالك فاقتحمتُك
    سأطارد الدنيا إذا تبقى وكل الوقت وقتُك
    لا ثأر يرضيني ، فلا أنت الفرات وما منعتُك !
    ما زلتُ أعبث في العراق مفخخا مذ كنتُ خِفتُك
    ( يبدأ الرجل بثقب حوض الماء بحربته فينساب الماء على الارض
    في كل الاتجاهات, الجسد اللؤلؤي يخرج من الفوهة وينزل
    الى حيث مكان الماء ويخطب في الناس واحدهم يصعد من
    الجمهور لخشبة المسرح وهو يحمل قطعة قماش بيضاء )
    احدهم:- مازال الظلم والكفن يفتك فينا جميعا
    الجسد اللؤلؤي:- لتذكروني لا بسفككم دماء الآخرين ..
    بل اذكروني بانتشال الحق من ظفر الضلال ..
    بل اذكروني بالنضال على الطريق ،
    لكي يسود العدل فيما بينكم ..

    فلتذكروني بالنضال ..
    فلتذكروني عندما تغدو الحقيقة وحدها
    حيرى حزينة
    فإذا بأسوار المدينة لا تصون حمى المدينة
    لكنها تحمي الأمير وأهله والتابعين
    فلتذكروني عندما تجد الفصائل نفسها
    أضحت غريبة
    وإذا الرذائل أصبحت هي وحدها الفضلى
    الحبيبة
    وإذا حكمتم من قصور الغانيات
    ومن مقاصير الجواري
    فاذكروني
    فلتذكروني حين تختلط الشجاعة بالحماقة
    وإذا المنافع والمكاسب صارت ميزان الصداقة
    وإذا غدا النبل الأبي هو البلاهة
    وبلاغة الفصحاء تقهرها الفكاهة
    والحق في الأسمال مشلول الخطى حذر
    السيوف !
    فلتذكروني حين يختلط المزيف بالشريف
    فلتذكروني حين تشتبه الحقيقة بالخيال
    وإذا غدا البهتان والتزييف والكذب
    المجلجل هن آيات النجاح
    فلتذكروني في الدموع
    فلتذكروني حين يستقوي الوضيع
    فلتذكروني حين تغشى الدين صيحات البطون
    وإذا تحكم فاسقوكم في مصير المؤمنين
    وإذا اختفى صدح البلابل في حياتكم
    ليرتفع النباح
    وإذا طغى قرع الكنوس على النواح
    وتجلج الحق الصراح
    فلتذكروني
    وإذا النفير الرائع الضراف أطلق في
    في المراعي الخضر صيحات العداء
    وإذا اختفى نغم الإخاء
    وإذا شكا الفقراء واكتظت جيوب الأغنياء
    فلتذكروني
    فلتذكروني عندما يفتي الجهول
    وحين يستخزي العليم
    وعندما يستحلي الذليل
    وإذا تبقى فوق مائدة إمرء ما لا يريد
    من الطعام
    وإذا اللسان أذاع ما يأبى الضمير من الكلام
    فلتذكروني
    فلتذكروني إن رأيتم حاكميكم يكذبون
    ويغدرون ويفتكون
    والأقوياء ينافقون
    والقائمين على مصالحكم يهابون القوي
    ولا يراعون الضعيف
    والصامدين من الرجال غدوا كأشباه الرجال
    وإذا انحنى الرجل الأبي
    وإذا رأيتم فاضلا منكم يؤاخذ عند حاكمكم بقوله
    وإذا خشيتم أن يقول الحق منكم واحد
    في صحبه أو بين أهله
    فلتذكروني
    وإذا غزيتم في بلادكم وانتم تنظرون
    وإذا اطمأن الغاصبون بأرضكم وشبابكم
    يتماجنون
    فلتذكروني
    فلتذكروني عند هذا كله ولتنهضوا باسم الحياة
    كي ترفعوا علم الحقيقة والعدالة
    فلتذكروا ثأري العظيم لتأخذوه من الطغاة
    وبذاك تنتصر الحياة
    فإذا سكتم بعد ذلك على الخديعة
    وارتضى الإنسان ذله
    فانا سأذبح من جديد
    وأظل اقتل من جديد
    وأظل اقتل كل يوم ألف قتلة
    سأظل أقتل كلما سكت الغيور وكلما أغفا
    الصبور
    سأظل اقتل كلما رغمت أنوف في المذلة
    ويظل يحكمكم يزيدها ... ويفعل ما يريد
    وولاته يستعبدونكم وهم شر العبيد
    ويظل يلعنكم وإن طال المدى جرح
    الشهيد, فأدركوا ثأر الشهيد
    ( الرجل يحاول جمع الماء بيديه ولكنه لم يتمكن من ايصاله لفمه )
    ستار
    إختيار بعض الأبيات الشعرية من الشعراء بدر شاكر السياب-أودنيس -حسين القاصد -عبد الرزاق ، مع مايكتبه منير راضي ضمن النصوص لتنسجم بالعرض الذي يستقطب المتلقي ويجعله يتفاعل مع الحادثة وكأنها واقعة أمامه .. مجداً للمسرح الحسيني وكل من يخط يراعه من كتاب ،ومن رؤى إخراجية معاصرة، وكل الممثلين بجميع العروض من ٢٠٠٣ للغد..​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X