إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال عمر : هنيئا يا أبن ابي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال عمر : هنيئا يا أبن ابي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    أخرج الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين ج 1 ص 103
    وروى الامام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي بسنده الى البراء بن عازب
    قال : اقبلنا مع النبي (صلى الله عليه وآله) في حجة الوداع حتى إذا كنا (بغدير خم) يوم الخميس ثامن عشر من ذي الحجة فنودي فينا الصلوة جامعة وكسح للنبي (صلى الله عليه وآله) تحت شجرتين فأخذ النبي (صلى الله عليه وآله ) بيد علي ثم قال : ألست أولى بالمؤمنين من انفسهم قالوا : بلى قال : الست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا : بلى قال : اليس ازواجي أمهاتكم فقالوا : بلى
    فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : اللهم والي من والاه وعاد من عاداه
    فلقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك فقال له :
    هنيئا يا أبن ابي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .
    هذه احدى رواياته وفي رواية له قال :
    من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم اعنه واعن به وارحمه وأرحم به وانصره وأنتصر به اللهم والي من والاه وعاد من عاداه .
    قال الامام أبو الحسن الواحدي : هذه الولاية التي أثبتها النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام ) مسئول عنها يوم القيامة .
    وروي في قوله تعالى : وقفوهم أنهم مسئولون اي عن ولاية علي (عليه السلام ) والمعنى انهم يسألون هل والوه حق الموالاة كما اوصاهم النبي (صلى الله عليه وآله) أم اضاعوها واهملوها .

    المصدر المكتبة الشاملة
    الكتاب : نظم درر السمطين- الزرندي الحنفي
    المؤلف : جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي الحنفي المدني (المتوفى : 750هـ)​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    قال الألوسي في تفسيره روح المعاني ج 23 ص 80 :
    وقفوهم إنهم مسؤولون > > ( وقفوهم ( أي احبسوهم في الموقف ( إنهم مسئولون 24
    ( عن عقائدهم وأعمالهم وفي الحديث ( لا تزول قدما عبد حتى يسئل عن خمس عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله مما كسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ) وعن ابن مسعود يسئلون عن لا إله إلا الله وعنه أيضا يسئلون عن شرب الماء البارد على طريق الهزء بهم وروي بعض الإمامية عن ابن جبير عن ابن عباس يسئلون عن ولاية علي كرم الله تعالى وجهه ورووه أيضا عن ابي سعيد الخدري وأولى هذه الأقوال أن السؤال عن العقائد والأعمال ورأس ذلك لا إله إلا الله ومن أجله ولاية علي كرم الله تعالى وجهه​ .

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      الف شكر لكم اخي الرضا على هذه الأضافة
      وأقول : قال ابن حجر في الصواعق المحرقة ج 2 ص 437 :

      الآية الرابعة
      قوله تعالى وقفوهم إنهم مسؤولون الصافات 24
      أخرج الديلمي عن أبي سعيد الخدري أن النبي قال وقفوهم إنهم مسؤولون عن ولاية علي
      وكأن هذا هو مراد الواحدي بقوله روي في قوله تعالى وقفوهم إنهم مسؤولون أي عن ولاية علي وأهل البيت لأن الله أمر نبيه أن يعرف الخلق أنه لا يسألهم على تبليغ الرسالة أجرا إلا المودة في القربى والمعنى أنهم يسألون هل والوهم حق الموالاة كما أوصاهم النبي أم أضاعوها وأهملوها فتكون عليهم المطالبة والتبعة
      انتهى
      وأشار بقوله كما أوصاهم النبي إلى الأحاديث الواردة في ذلك وهي كثيرة وسيأتي منها جملة في الفصل الثاني
      ومن ذلك حديث مسلم عن زيد بن أرقم قال قام فينا رسول الله خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال
      أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتني رسول ربي عز و جل فأجيبه وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله عز و جل فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله عز و جل وخذوا به وحث فيه ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله عز و جل في أهل بيتي ثلاث مرات فقيل لزيد من​

      أهل بيته أليس نساؤه من أهل بيته قال بلى إن نساءه من أهل بيته لكن أهل بيته من حرم عليهم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم علي وآل جعفر وآل عقيل وآل عباس قال كل هؤلاء حرم عليهم الصدقة قال نعم
      وأخرج الترمذي وقال حسن غريب أنه قال إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله عز و جل حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما
      وأخرجه أحمد في مسنده بمعناه ولفظه إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بم تخلفوني فيهما وسنده لا بأس به
      وفي رواية أن ذلك كان في حجة الوداع وفي اخرى مثله يعني كتاب الله كسفينة نوح من ركب فيها نجا ومثلهم أي أهل بيته كمثل باب حطة من​


      دخله غفرت له الذنوب .




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        جزاك الله خير الجزاء
        وجعله الله في ميزان حسناتك
        ورزقك الفردوس العلا من الجنه
        مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
        واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
        حسيناواحسيناه

        تعليق


        • #5
          قال ابن أبي شيبة وهو شيخ البخاري في المصنف ج 6 ص 372 رقم الحديث
          32118​- حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ: ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنِ الْبَرَاءِ , قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ; قَالَ: فَنَزَلْنَا بِغَدِيرِ خُمٍّ , قَالَ: فَنُودِيَ: الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ , وَكُسِحَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقَالَ: «أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ» , قَالُوا: بَلَى , قَالَ: «أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ» , قَالُوا: بَلَى قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقَالَ: «اللَّهُمَّ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ , اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ» , قَالَ: فَلَقِيَهُ عُمَرُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ: هَنِيئًا لَكَ يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ , أَصْبَحْتَ وَأَمْسَيْتَ مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ .
          المصدر

          الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار
          المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ)
          المحقق: كمال يوسف الحوت
          الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
          الطبعة: الأولى، 1409
          عدد الأجزاء: 7
          [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التخريج]​ .​
          ــــــــــــــــــــ
          وأخرج الامام أحمد بن حنبل في المسند ج 4 ص 284 رقم الحديث :
          18502 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة أنا على بن زيد عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه و سلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضي الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون انى أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد على فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
          تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف من أجل علي بن زيد​.
          أقول : علي زيد من رجال صحيح مسلم


          المصدر [ مسند أحمد بن حنبل ]
          الكتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل
          المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
          الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرة
          عدد الأجزاء : 6
          الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها​ .
          وأخرجه المتقي النهدي في كنز العمال ج

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

          وأخرجه السيوطي في جامع الأحاديث ج 33 ص 363 رقم الحديث :
          36418- عن البراء قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى سفر فنزلنا بغدير خم فنودى : الصلاة جامعة وكسح لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - تحت شجرة فصلى الظهر فأخذ بيد على فقال : ألستم تعلمون أنى أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا : بلى ، فقال : ألستم تعلمون أنى أولى بكل مؤمن من نفسه ، قالوا : بلى ، فأخذ بيد على فقال اللهم من كنت مولاه فعلى مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك فقال : هنيئا لك يا ابن أبى طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة (ابن أبى شيبه) [كنز العمال 36420]
          أخرجه ابن أبى شيبة (6/372 ، رقم 32118)​ .





          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X