إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد العتيد على الناصبي ابن تيمية العنيد ( تحقيق حديث الطائر)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد العتيد على الناصبي ابن تيمية العنيد ( تحقيق حديث الطائر)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن تيمية في منهاج السنة ج 7 ص 371 :
    فصل
    قال الرافضي الثامن خبر الطائر روى الجمهور كافة أن النبي صلى الله عليه و سلم أتى بطائر فقال اللهم ائتني​ بأحب خلقك إليك و إلي يأكل معي من هذا الطائر فجاء علي فدق الباب فقال انس إن النبي صلى الله عليه و سلم على حاجة فرجع ثم قال النبي صلى الله عليه و سلم كما قال أولا فدق الباب فقال انس ألم اقل لك انه علي حاجة فانصرف فعاد النبي صلى الله عليه و سلم فعاد علي فدق الباب اشد من الأولين فسمعه النبي صلى الله عليه و سلم فأذن له بالدخول و قال ما ابطأك عني قال جئت فردني انس ثم جئت فردني انس ثم جئت فردني الثالثة فقال يا انس ما حملك على هذا فقال رجوت أن يكون الدعاء لرجل من الأنصار فقال يا انس أو في الأنصار خير من علي أو في الأنصار افضل من علي فإذا كان احب الخلق إلى الله وجب أن يكون هو الإمام
    و الجواب من وجوه أحدها المطالبة بتصحيح النقل و قوله روى الجمهور كافة كذب عليهم فإن حديث الطير لم يروه أحد من أصحاب الصحيح و لا صححه أئمة الحديث و لكن هو مما رواه بعض الناس كما رووا أمثاله في فضل غير علي بل قد روي في فضائل معاوية أحاديث كثيرة و صنف في ذلك مصنفات و أهل العلم بالحديث لا يصححون لا هذا و لا هذا .
    الثاني أن حديث الطائر من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم و المعرفة بحقائق النقل​ .
    أقول ولأن تعالوا نبحر في مصادر اهل السنة
    ننظر ماذا قال أعلام أهل السنة عن هذا الحديث
    هل هو موضوع كما أدعى ابن تيمية !!
    أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 142
    عن انس بن مالك رضي الله عنه قال كنت اخدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقدم لرسول الله صلى الله عليه وآله فرخ مشوي فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير قال فقلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فجاء علي رضي الله عنه فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة ثم جاء فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة ثم جاء
    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله افتح فدخل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله ما حبسك علي فقال إن هذه آخر ثلاث كرات يردني انس يزعم انك على حاجة فقال ما حملك على ما صنعت فقلت يا رسول الله سمعت دعاءك فأحببت أن يكون رجلا من قومي فقال رسول الله صلى الله عليه وآله إن الرجل قد يحب قومه 0 هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
    ( وقد رواه ) عن انس جماعة من أصحابه زيادة على ثلاثين نفسا ثم صحت الرواية عن علي وأبي سعيد الخدري وسفينة وفى حديث ثابت البناني عن انس زيادة ألفاظ ( كما حدثنا به ) الثقة المأمون أبو القاسم الحسن بن محمد بن الحسين بن اسمعيل بن محمد بن الفضل بن علية بن خالد السكوني بالكوفة من اصل كتابه ثنا عبيد بن كثير العامري ثنا عبد الرحمن بن دبيس
    ( وحدثنا ) أبو القاسم ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ثنا عبد الله بن عمر ابن أبان بن صالح ( قالا ) ثنا إبراهيم بن ثابت البصري القصار ثنا ثابت البناني أن انس بن مالك رضي الله عنه كان شاكيا فأتاه محمد بن الحجاج يعوده في أصحاب له فجرى الحديث حتى ذكروا عليا رضي الله عنه فتنقصه محمد بن الحجاج فقال انس من هذا أقعدوني فأقعدوه فقال يا ابن الحجاج ألا أراك تنقص على بن أبي طالب والذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالحق لقد كنت خادم رسول الله صلى الله عليه وآله بين يديه وكان كل يوم يخدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غلام من أبناء الأنصار فكان ذلك اليوم يومي فجاءت أم ايمن مولاة رسول الله صلى الله عليه وآله بطير فوضعته بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله يا أم ايمن ما هذا الطائر قالت هذا الطائر أصبته فصنعته لك فقال رسول الله صلى الله عليه وآله اللهم جئني بأحب خلقك إليك والي يأكل معي من هذا الطائر(1) وضرب الباب
    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله يا انس انظر من على الباب قلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فذهبت فإذا علي بالباب
    قلت إن رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة فجئت حتى قمت مقامي فلم البث أن ضرب الباب
    فقال يا انس انظر من على الباب فقلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فذهب فإذا علي بالباب
    قلت إن رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة فجئت حتى قمت مقامي فلم البث أن ضرب الباب فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يا انس اذهب فادخله فلست بأول رجل أحب قومه ليس هومن الأنصار فذهبت فأدخلته
    فقال يا انس قرب إليه الطير قال فوضعته بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله فاكلأ جميعا
    قال محمد بن الحجاج يا انس كان هذا بمحضر منك قال نعم قال أعطى بالله عهدا أن لا انتقص عليا بعد مقامي
    هذا ولا اعلم أحدا ينتقصه إلا أشنت له وجهه .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    (1) سير أعلام النبلاء / 13 / 232 ، تاريخ الإسلام / 14 / 301 ، المعجم الكبير / 7 / 82 ،
    المعجم الأوسط / 2 / 207 ، المطالب العالية / 16 / 108 ، مسند أبي يعلى / 7 / 105 ،
    مسند البزار / 9 / 287 ، تاريخ بغداد / 9 / 376 ، تاريخ أصفهان / 1 / 248 ،
    تاريخ مدينة دمشق / 42 / 250 ، أسد الغابة / 4 / 30 ، سنن الترمذي / 5 / 636 ،
    سنن النسائي الكبرى / 2 / 80 ، أمالي المحاملي / 443 ، تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل / 546 ، خصائص علي / 1 / 29 ، السان الميزان / 5 / 199 ، ميزان الاعتدال / 6 / 185 ، المواقف للإيجي / 3 / 624 ، طبقات المحدثين بأصهان / 3 / 454 ، الإكمال في أسماء الرجال / 97 ،
    مجمع الزوائد / 9 / 125 ، تحفة الاحوذي / 10 / 153 ، مشكاة المصابيح / 3 / 1721 ،
    كتاب الولاية لابن عقدة / 167 ، شرح المقاصد في علم الكلام / 2 / 300 ، سمط النجوم العوالي / 2 / 399 ،
    الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار / 3 / 896 ، المنتقى من ميزان الاعتدال / 1 / 472 ،
    مناقب علي بن أبي طالب لأبي بكر ابن مر دويه / 139 ، العثمانية للجاحظ / 134 ، ذكر أخبار الأصبهاني / 1 / 205 ،
    إمتاع الأسماع / 14 / 301 ، مناقب أمير المؤمنين الخوارزمي / 115 ، التاريخ الكبير / 2 / 2 ، ذخائر العقبى / 1 / 62 ،
    معا رج الوصول إلى معرفة آل الرسول للزرندي الشافعي / 40 ، تذكرة الحفاظ / 2 / 1034 ،
    الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ المالكي/ 1 / 210، ينابيع المودة / 1 / 210 ،
    جواهر المطالب في مناقب الأمام علي / 1 / 51 ، المغني عن حمل الأسفار / 1 / 651 ،
    موضح أوهام الجمع والتفريق / 2 / 339 ، علل الترمذي / 2 / 374 ،
    جوهرة نسب الإمام علي وآله / 63 ، سبل الهدى والرشاد / 12 / 106 ،
    مطالب السؤول في مناقب آل الرسول / 89 ، نظم درر السمطين / 101 ،
    مناقب أمير المؤمنين لمحمد بن سليمان الكوفي / 2 / 489
    كفاية الطالب / 147 ، مناقب أمير المؤمنين لابن المغازلي / 231 ،
    شرح المواقف للقاضي الجرجاني / 8 / 367 ، حلية الأولياء / 6 / 339 ،
    أقول : أفرد الذهبي رسالة خاصة في طرق حديث الطير فهو من الأحاديث الصحيحة
    والتي اعترف بصحته حتى المعاند مثل الذهبي
    حيث قال : وأما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا قد أفردتها بمصنف ومجموعها هو يوجب أن يكون الحديث له أصل .
    وأما حديث من كنت مولاه فله طرق جيدة وقد أفردت ذلك أيضا .
    تذكرة الحفاظ / 3 / 1042 و1043 .
    وقال : ابن كثير في البداية والنهاية وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنفات مفردة منهم : أبو بكر ابن مر دويه والحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن حمدان 0
    فيما رواه شيخنا أبو عبد الله الذهبي ورأيت فيه مجلدا في جميع طره وألفاظه لأبي جعفر بن جرير الطبري المفسر صاحب التاريخ
    البداية والنهاية / 7 / 387 :




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X