إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال السادس لدورة شوال ..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السؤال السادس لدورة شوال ..

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة على الحبيب البشير النذير أبي القاسم محمّد وآله الاطيبين الاطهرين


    نعود والعود أحمد لندخل في دورة اذاعية جديدة ونفعّل بها الاسئلة والاجوبة


    عبر برنامجكم الاسبوعي( منتدى الكفيل )




    ونطرح سؤالا جديداً في دورتنا الاذاعية في منتدى الجود والكرم العباسي








    **اذكري 10 احاديث علوية على حب امير المؤمنين عليه السلام ؟؟؟
















  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    من أحاديث امير المؤمنين علي
    بن أبي طالب عليه السلام

    (1) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [مصافحة المؤمن أفضل من مصافحة الملائكة]
    بحار الانوار ج76 ص33


    (2) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [ الصادق لا يراه أحد إلا هابه]
    بحار الانوار ج73 ص395


    (3) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [طوبى لمن يألف الناس ويألفونه على طاعة الله ]
    بحار الانوار ج78 ص56

    (4) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [قيمة كل امرء ما يحسن]
    بحار الانوار ج78 ص37


    (5) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [من جالس العلماء وقر ، ومن خالط الأنذال حقر]
    بحار الانوار ج1 ص205


    (6) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [أيها الناس اتقوا الله ، فإن الصبر على التقوى أهون من الصبر على عذاب الله]
    بحار الانوار ج78 ص59


    (7) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [اتقوا معاصي الله في الخلوات فإن الشاهد هو الحاكم]
    بحار الانوار ج78 ص70


    (8) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [ما أكثر العبر : وما أقل المعتبرين]
    بحار الانوار ج78 ص69


    (9) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [الاستغفار مع الاصرار ذنوب مجددة]
    بحار الانوار ج78 ص63


    (10) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    [ من كفارة الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفس عن المكروب].

    بحار الانوار ج78 ص67

    ////////////////////////////////////








    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
      نبارك لكم عيد الغدير
      • تصفية - فلترة
      • مقدمة البرنامج مقدمة البرنامج
        مشرفة قسم برنامج منتدى الكفيل











        • تاريخ التسجيل: 19-12-2013
        • المشاركات: 6242

        مشاركة



        #1
        السؤال السادس لدورة شوال ..

        [COLOR=#656a6d !important]يوم أمس, 10:27 PM[/COLOR]


        بسم الله الرحمن الرحيم


        والصلاة على الحبيب البشير النذير أبي القاسم محمّد وآله الاطيبين الاطهرين


        نعود والعود أحمد لندخل في دورة اذاعية جديدة ونفعّل بها الاسئلة والاجوبة


        عبر برنامجكم الاسبوعي( منتدى الكفيل )




        ونطرح سؤالا جديداً
      • علويه اديان











        (1) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [مصافحة المؤمن أفضل من مصافحة الملائكة]
        بحار الانوار ج76 ص33


        (2) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [ الصادق لا يراه أحد إلا هابه]
        بحار الانوار ج73 ص395


        (3) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [طوبى لمن يألف الناس ويألفونه على طاعة الله ]
        بحار الانوار ج78 ص56

        (4) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [قيمة كل امرء ما يحسن]
        بحار الانوار ج78 ص37


        (5) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [من جالس العلماء وقر ، ومن خالط الأنذال حقر]
        بحار الانوار ج1 ص205


        (6) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [أيها الناس اتقوا الله ، فإن الصبر على التقوى أهون من الصبر على عذاب الله]
        بحار الانوار ج78 ص59


        (7) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [اتقوا معاصي الله في الخلوات فإن الشاهد هو الحاكم]
        بحار الانوار ج78 ص70


        (8) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [ما أكثر العبر : وما أقل المعتبرين]
        بحار الانوار ج78 ص69


        (9) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [الاستغفار مع الاصرار ذنوب مجددة]
        بحار الانوار ج78 ص63


        (10) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        [ من كفارة الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفس عن المكروب].

        بحار الانوار ج78 ص67
        🌹🌹🌹🌹🌹🌹
      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
        متباركين بعيد الغدير الاغر

        فضائل امير المؤمنين ...
        1🌹عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : يا علي ، ما ثبت حبّك في قلب امرئ مؤمن فزلّت به قدمه على الصراط إلاّ ثبت له قدم حتى أدخله الله بحبّك الجنّة..
        المصدر: بحار الأنوار 27 : 77 / 8 .
        2🌹فضائل أَمير المؤمنين (عَلَيه السَّلام) ...
        قال أمير المؤمنين عليّ (عليه السَّلام): (مَن أَحبَّني وجدني عند مماته بحيث يحب، ومَن أَبغضني وجدني عند مماته بحيث يكره).
        المصدر : مستدرك نهج البلاغة، الشيخ هادي كاشف الغطاء: ص 163.

        3🌹فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (إِنَّ الله تعالى جعل لأَخي عليّ فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرًّا بها غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخر، ومَن كتب فضيلة مِن فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لذلك الكتاب رسم، ومَن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع، ومَن نظر إلى كتاب من فضائله غفر الله له ذنوبه التي اكتسبها بالنظر. ثُمَّ قال صلى الله عليه وآله: النَّظر إلى أَخي عليّ عبادة ، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد إِلَّا بولايته والبراءة من أعدائه).
        المصدر : المناقب، الخوارزمي، ص 32-33.

        4🌹﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾ من هو الإمام المبين؟
        عن عمار بن ياسر رضوان الله عليه، قال: (كنتُ عند أَمير المؤمنين عَلِيّ بن أَبي طالب (عَلَيه السَّلام) في بعض غزواته، فمررنا بواد مملوء نملًا، فقلت: يا أمير المؤمنين، ترى يكون أَحد مِن خلقِ الله تعالى يعلم كم عدد هذا؟ قال: نعم يا عمار، أَنا أَعْرِفُ رجلًا يعلم عدده، وكم فيه ذكر وكم فيه أنثى، فقلت: مَن ذلك الرَّجل يا مولاي؟ فقال يا عمار: أما قرأتَ في سورة يس: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾؟ فقلت: بلي يا مولاي، فقال: أَنا ذلك الإِمام المبين).
        المصدر: الفضائل، شاذان بن جبرائيل القمي: ص94.

        5🌹لا يموت عبد يحبني حتى يراني...
        عن الحارث، قال: (أتيتُ أمير المؤمنين عليه السَّلام، فقال: ما جاءَ بك؟ فقلت: حبَّك، فقال: الله الله، ما جاء بك إِلَّا حبّي؟ فقلت: نعم، فقال: أَما إِنِّي سأُحدِّثك بشكرها، إِنَّه لا يموت عبد يحبّني حتَّى يراني حيث يحبّ، ولا يموت عبد يبغضني حتَّى يراني حيث يكره).
        المصدر: بحار الأنوار ، المجلسي: ج 27 / ص 122.

        6🌹فضائل امير المؤمنين (عليه السلام)
        قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عليّ لو أن عبداً عَبَدَ الله عزّ وجلّ مثل ما قام نوح في قومه، وكان له مثل احد ذهباً فأنفقه في سبيل الله، ومدّ في عمره حتى حجّ ألف عام على قدميه، ثم قتل بين الصّفا والمروة مظلوماً ولم يوالك، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها.
        المصدر: بحار الأنوار ج27 ص194 ح53، و ج39 ص280 ح62، بشارة المصطفى(ص) ص94، المناقب للخوارزمي الحنفي ص67 ح40، مناقب آل أبي طالب ج3 ص198، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص296.

        7🌹قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، أنت أخي وأنا أخوك ، يا علي أنت مني وأنا منك ، يا علي أنت وصيي وخليفتي وحجة الله على أمتي بعدي ، لقد سعد من تولاك ، وشقي من عاداك.
        المصدر: بحار الأنوار 38 : 102 / 25 .

        8🌹قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره.
        المصدر: أمالي الشيخ: ٢١٨.

        9🌹قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لو أن الرياض أقلام ، والبحر مداد ، والجن حساب ، والأنس كتاب ، ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام .
        المصدر: ( البحار ، ج 38 : ص 197 )


        10🌹حديث الغدير في المصادر الحديثية...
        قال النبي(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم : «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم؟ فقلنا بلى يا رسول الله . قال : فمن كنت مولاه فعليّ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه» .
        المصدر: مسند أحمد ، رقم الحديث 915 .

        11🌹قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى إبراهيم في حلمه ، وإلى يحيى في زهده ، وإلى موسى في بطشه ، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب
        المصدر : بحار الأنوار 89 : 349 ح 25 .

        فضائل امير المؤمنين
        12🌹قال النبي (صلى الله عليه واله): (معاشر الناس) ذرية كل نبي من صلبه وذريتي من صلب علي.
        المصدر: الإحتجاج / الطبرسي/ الجزء : 1 صفحة : 77

        تعليق


        • #5

          1_قال رسول الله
          (صلى الله عليه وآله):

          (إنّ الله جلّ جلاله جعل لأخي عليّ بن أبي طالب فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقّراً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، ومن أصغى إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالإستماع، ومن نظر إلى كتاب في فضائل عليّ غفر الله له الذنوب التي إكتسبها بالنظر.
          ثم قال: النظر إلى عليّ بن أبي طالب عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد من عباده كلّهم إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه).المصدر :مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة المائة، الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص186، وراجع بحار الأنوار ج38 ص196 ح4، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 144، المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح2.

          2_عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام)، أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):(يا عليّ، أنت أمير المؤمنين، وإمام المتقين، يا عليّ، أنت سيّد الوصيّين، ووارث علم النّبيين، وخير الصدّيقين، وأفضل السابقين. يا عليّ أنت زوج سيّدة نساء العالمين، وخليفةخير المرسلين، يا عليّ، أنت مولى المؤمنين، يا عليّ، أنت الحجة بعدي على الخلق أجمعين، إستوجب الجنّة من توّلاك واستحق النّار من عاداك.
          يا عليّ، والذي بعثني بالنبوة وإصطفاني على جميع البّرية، لو أن عبداً عبد الله ألف عام، ما قبل الله ذلك منه إلا بولايتك، وبولاية الأئمة من ولدك، وإن ولايتك لا يقبلها الله تعالى إلا بالبرائة من أعدائك، وأعداء الأئمة من ولدك،بذلك أخبرني جبريل (عليه السلام) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)المصدر: مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة التاسعة، وبحار الأنوار ج27 ص199 ح66، وج38 ص134 ح88، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص12





          3_عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
          (أوّل من إتخذ عليّ بن أبي طالب أخاً من أهل السّماء إسرافيل، ثم ميكائيل، ثم جبرائيل، وأول من أحبّه من أهل السّماء حملة العرش، ثم رضوان خازن الجنّة، ثم ملك الموت، وإن ملك الموت يترّحم على محبّي عليّ بن أبي طالب كما يترّحم على الأنبياء (عليهم السلام)).

          المصدر:مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والستون، أخرجه الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص209، واللخوارزمي الحنفي في المناقب ص 72 ح49، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 159، والعلامة المجلسي في بحار الأنوار ج39 ص110 ح17









          5_عن أم المؤمنين أم سلمة (رضي الله عنها) أنها قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول:



          (ما قوم إجتمعوا يذكرون فضل عليّ بن أبي طالب إلاّ هبطت عليهم ملائكة السّماء حتّى تحف بهم، فإذا تفرّقوا عرجت الملائكة إلى السّماء، فيقول لهم الملائكة: إنّا نشّم من رائحتكم ما لا نشّمه من الملائكة، فلم نر رائحة أطيب منها؟.
          فيقولون: كنا عند قوم يذكرون محمّداً وأهل بيته، فعلق فينا من ريحهم فتعطّرنا، فيقولون اهبطوا بنا إليهم، فيقولون: تفرّقوا ومضى كل واحد منهم إلى منزله، فيقولون اهبطوا بنا حتى نتعطّر بذلك المكان).المصدر: العلامة المجلسي في بحار الأنوار ج 38 ص199 ح7، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص289




          6_عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ذكر عليّ بن أبي طالب عبادة). المصدر: مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الثامنة والستون، رواه الخوارزمي الحنفي في المناقب ص362 ح376، بحار الأنوار ج38 ص199، المناقب لإبن مغازلي الشافعي ص195 ح243




          7_عن إبن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ما أظلّت الخضراء، ولا أقلّت الغبراء بعدي أفضل من عليّ (عليه السلام)، وإنه إمام اُمّتي وأميرها وهو وصيي وخليفتيعليها، من إقتدى به بعدي إهتدى، ومن إقتدى بغيره ضلّ وغوى.
          إني أنا النّبي المصطفى، ما أنطق بفضل عليّ عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، إليّ نزل به الروح المجتبى، عن الذي (له ما في السّموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى)).المصدر : - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والثلاثون، وبحار الأنوار ج38 ص152 ح125، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص56.




          8_عن ربيعة السعدي قال، أتيت حذيفة بن اليمان فقلت له:



          (يا أبا عبد الله، إنّا لنتحدّث عن عليّ ومناقبه، فيقول أهل البصرة: إنكم تفرّطون في عليّ، فهل أنت محدّثي بحديث فيه؟. فقال حذيفة: يا ربيعة، وما تسألني عن عليّ، فو الذي نفسي بيده لو وضع جميع أعمال أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) في كفّة الميزان منذ بعث الله محمّداً إلى يوم القيامة، ووضع عمل عليّ (عليه السلام) في الكفة الأخرى، لرجح عمل عليّ (عليه السلام) على جميع أعمالهم، فقال ربيعة: هذا الذي لا يقام له، ولا يقعد، ولا يحمل، فقال حذيفة: يا لكع، وكيف لا يحمل؟. وأين كان أبو بكر وعمر وحذيفة وجميع أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) يوم عمرو بن عبدود وقد دعا إلى المبارزة، فأحجم النّاس كلهم ما خلاعليّاً (عليه السلام) فإنّه برز إليه، وقتله الله على يده؟.
          والذي نفس حذيفة بيده، لعمله ذلك اليوم أعظم أجراً من عمل أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) إلى يوم القيامة).المصدر : الأنوار ج20 ص256، شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد المعتزلي ج19 ص61.




          9_عن أبي هريرة قال: (مرّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بنفر من قريش في المسجد، فتغامزوا عليه، فدخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فشكاهم إليه، فخرج (صلى الله عليه وآله) وهو مغضب، فقال لهم:



          أيها النّاس، ما لكم إذا ذكر إبراهيم وآل إبراهيم أشرقت وجوهكم، وإذا ذكر محمّد وآل محمّد قست قلوبكم، وعبست وجوهكم؟.
          والذّي نفسي بيده، لو عمل أحدكم عمل سبعين نبيّاً لم يدخل الجنّة حتى يحبّ هذا أخي عليّاًوولده، ثم قال: إن لله حقاً لا يعلمه إلا أنا وعليّ، وإن لي حقّاً لا يعلمه إلا الله وعليّ، وله حق لا يعلمه إلا الله وأنا ). بحار الأنوار ج 27 ص196 ح56.




          10_عن إبن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
          (لو أنّ الغياض أقلام، والبحار مداد، والجنّ حسّاب، والإنس كتّاب، ما قدروا على إحصاء فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)).مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة والتسعون. المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح1، ورواه الديلمي قريباً منه في إرشاد القلوب ج2 ص186، وبحار الأنوار ج40 ص70 ح105




          4_عن الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام)، أنه سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن معنى قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّي مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي، فقال من العترة؟ فقال:
          (أنا والحسن والحسين، والتسعة من ولد الحسين، تاسعهم مهديهم وقائمهم، لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم، حتى يردا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حوضه)المصدر:البرهان في تفسير القرآن ج1 ص13 ح30.
          • تصفية - فلترة
          • مرتضى القرشي مرتضى القرشي
            عضو جديد











            • تاريخ التسجيل: 19-03-2010
            • المشاركات: 64

            مشاركة



            #1
            أحاديث الرسول صلى الله عليه واله في حق الأمام علي عليه السلام مع المصدر ؟

            [COLOR=#656a6d !important]27-07-2011, 04:26 PM[/COLOR]



            1_قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
            (إنّ الله جلّ جلاله جعل لأخي عليّ بن أبي طالب فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقّراً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، ومن أصغى إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالإستماع، ومن نظر إلى كتاب في فضائل عليّ غفر الله له الذنوب التي إكتسبها بالنظر.





            ثم قال: النظر إلى عليّ بن أبي طالب عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد من عباده كلّهم إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه).المصدر :مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة المائة، الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص186، وراجع بحار الأنوار ج38 ص196 ح4، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 144، المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح2.
            2_عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام)، أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):(يا عليّ، أنت أمير المؤمنين، وإمام المتقين، يا عليّ، أنت سيّد الوصيّين، ووارث علم النّبيين، وخير الصدّيقين، وأفضل السابقين. يا عليّ أنت زوج سيّدة نساء العالمين، وخليفةخير المرسلين، يا عليّ، أنت مولى المؤمنين، يا عليّ، أنت الحجة بعدي على الخلق أجمعين، إستوجب الجنّة من توّلاك واستحق النّار من عاداك.
            يا عليّ، والذي بعثني بالنبوة وإصطفاني على جميع البّرية، لو أن عبداً عبد الله ألف عام، ما قبل الله ذلك منه إلا بولايتك، وبولاية الأئمة من ولدك، وإن ولايتك لا يقبلها الله تعالى إلا بالبرائة من أعدائك، وأعداء الأئمة من ولدك،بذلك أخبرني جبريل (عليه السلام) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)المصدر: مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة التاسعة، وبحار الأنوار ج27 ص199 ح66، وج38 ص134 ح88، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص12





            3_عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
            (أوّل من إتخذ عليّ بن أبي طالب أخاً من أهل السّماء إسرافيل، ثم ميكائيل، ثم جبرائيل، وأول من أحبّه من أهل السّماء حملة العرش، ثم رضوان خازن الجنّة، ثم ملك الموت، وإن ملك الموت يترّحم على محبّي عليّ بن أبي طالب كما يترّحم على الأنبياء (عليهم السلام)).

            المصدر:مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والستون، أخرجه الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص209، واللخوارزمي الحنفي في المناقب ص 72 ح49، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 159، والعلامة المجلسي في بحار الأنوار ج39 ص110

            5_عن أم المؤمنين أم سلمة (رضي الله عنها) أنها قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول:


            (ما قوم إجتمعوا يذكرون فضل عليّ بن أبي طالب إلاّ هبطت عليهم ملائكة السّماء حتّى تحف بهم، فإذا تفرّقوا عرجت الملائكة إلى السّماء، فيقول لهم الملائكة: إنّا نشّم من رائحتكم ما لا نشّمه من الملائكة، فلم نر رائحة أطيب منها؟.

            فيقولون: كنا عند قوم يذكرون محمّداً وأهل بيته، فعلق فينا من ريحهم فتعطّرنا، فيقولون اهبطوا بنا إليهم، فيقولون: تفرّقوا ومضى كل واحد منهم إلى منزله، فيقولون اهبطوا بنا حتى نتعطّر بذلك المكان).المصدر: العلامة المجلسي في بحار الأنوار ج 38 ص199 ح7، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص289




            6_عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ذكر عليّ بن أبي طالب عبادة). المصدر: مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الثامنة والستون، رواه الخوارزمي الحنفي في المناقب ص362 ح376، بحار الأنوار ج38 ص199، المناقب لإبن مغازلي الشافعي ص195 ح243




            7_عن إبن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ما أظلّت الخضراء، ولا أقلّت الغبراء بعدي أفضل من عليّ (عليه السلام)، وإنه إمام اُمّتي وأميرها وهو وصيي وخليفتيعليها، من إقتدى به بعدي إهتدى، ومن إقتدى بغيره ضلّ وغوى.
            إني أنا النّبي المصطفى، ما أنطق بفضل عليّ عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، إليّ نزل به الروح المجتبى، عن الذي (له ما في السّموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى)).المصدر : - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والثلاثون، وبحار الأنوار ج38 ص152 ح125، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص56.




            8_عن ربيعة السعدي قال، أتيت حذيفة بن اليمان فقلت له:


            (يا أبا عبد الله، إنّا لنتحدّث عن عليّ ومناقبه، فيقول أهل البصرة: إنكم تفرّطون في عليّ، فهل أنت محدّثي بحديث فيه؟. فقال حذيفة: يا ربيعة، وما تسألني عن عليّ، فو الذي نفسي بيده لو وضع جميع أعمال أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) في كفّة الميزان منذ بعث الله محمّداً إلى يوم القيامة، ووضع عمل عليّ (عليه السلام) في الكفة الأخرى، لرجح عمل عليّ (عليه السلام) على جميع أعمالهم، فقال ربيعة: هذا الذي لا يقام له، ولا يقعد، ولا يحمل، فقال حذيفة: يا لكع، وكيف لا يحمل؟. وأين كان أبو بكر وعمر وحذيفة وجميع أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) يوم عمرو بن عبدود وقد دعا إلى المبارزة، فأحجم النّاس كلهم ما خلاعليّاً (عليه السلام) فإنّه برز إليه، وقتله الله على يده؟.

            والذي نفس حذيفة بيده، لعمله ذلك اليوم أعظم أجراً من عمل أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) إلى يوم القيامة).المصدر : الأنوار ج20 ص256، شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد المعتزلي ج19 ص61.




            9_عن أبي هريرة قال: (مرّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بنفر من قريش في المسجد، فتغامزوا عليه، فدخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فشكاهم إليه، فخرج (صلى الله عليه وآله) وهو مغضب، فقال لهم:


            أيها النّاس، ما لكم إذا ذكر إبراهيم وآل إبراهيم أشرقت وجوهكم، وإذا ذكر محمّد وآل محمّد قست قلوبكم، وعبست وجوهكم؟.

            والذّي نفسي بيده، لو عمل أحدكم عمل سبعين نبيّاً لم يدخل الجنّة حتى يحبّ هذا أخي عليّاًوولده، ثم قال: إن لله حقاً لا يعلمه إلا أنا وعليّ، وإن لي حقّاً لا يعلمه إلا الله وعليّ، وله حق لا يعلمه إلا الله وأنا ). بحار الأنوار ج 27 ص196 ح56.




            10_عن إبن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
            (لو أنّ الغياض أقلام، والبحار مداد، والجنّ حسّاب، والإنس كتّاب، ما قدروا على إحصاء فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)).مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة والتسعون. المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح1، ورواه الديلمي قريباً منه في إرشاد القلوب ج2 ص186، وبحار الأنوار ج40 ص70 ح105
            4_عن الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام)، أنه سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن معنى قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّي مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي، فقال من العترة؟ فقال:
            (أنا والحسن والحسين، والتسعة من ولد الحسين، تاسعهم مهديهم وقائمهم، لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم، حتى يردا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حوضه)المصدر:البرهان في تفسير القرآن ج1 ص13 ح30.


          ////////////////\\\\\\\\\\\\











          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.








            حبّ الإمام علي عليه السلام

            مناقب وفضائل الإمام علي(ع)

            الحبّ عنوان قيّم ومتألّق في سماء الثقافة الإسلاميّة. وقد أكّدت التعاليم الدينيّة علي المحبّة أيّما تأكيد. وجاءت جملة "هل الدين إلاّ الحب؟" لتبلغ بالحبّ مكانة عليّة. ولكن ما معني الحبّ؟ ومن الذي ينبغي حبّه؟ هذا السؤال وما شابهه من الأسئلة الأخرى أجابت عنها


            slide 1 of 1









            الحبّ عنوان قيّم ومتألّق في سماء الثقافة الإسلاميّة. وقد أكّدت التعاليم الدينيّة علي المحبّة أيّما تأكيد. وجاءت جملة "هل الدين إلاّ الحب؟" لتبلغ بالحبّ مكانة عليّة. ولكن ما معني الحبّ؟ ومن الذي ينبغي حبّه؟ هذا السؤال وما شابهه من الأسئلة الأخرى أجابت عنها التعاليم الدينيّة علي نحو مستفيض، ولكن لا مجال لذكره في هذا المدخل.

            بيد أنّنا نؤكّد هنا على أنّ حبّ الجمال وحبّ الوجوه الطافحة بالصلاح والكرامة والمروءة أمر فطري، ولا يتسنى القول بأنّ من يبقى على فطرته النقيّة ولا تتدنّس توجّهاته السليمة بلوث الانحراف ; لا يميل - تلقائيّاً - إلي حبّ كلّ ما هو جميل ونبيل وكريم، ولا تتوق نفسه إلى المعالي والمكارم.

            لقد أوصي رسول الله صلى الله عليه وآله بحبّ عليّ عليه السلام، واعتبر محبّة "آل الله" من الإيمان. وهل كلّ هذا إلاّ استلهام للواقع، وإرشاد إلى الحقّ والحقيقة، وإلى كلّ ما ينبثق من ذات الإنسان؟ ! إنّ عليّاً زاخر بكلّ معاني الجمال، وينبوع دافق يفيض بالفضائل والمكارم وجميع المحامد. وما هذا الواقع الصادق إلاّ تجسيد لتلك الحقيقة السامية التي بعثت السرور في نفوس الناس كلّهم بشتى نحلهم ومشاربهم ومذاهبهم، سواء كانوا من الأصدقاء أم من الأعداء.

            وهل "آل الله" أحد سواهم... بيد أنّ المجال لا يتّسع هنا للإطناب في القول فيهم. ولكن نظراً إلى أهمّية الموضوع، ونفاسة المطلب يبدو من غير اللائق طي صفحة الحديث بدون الإشارة إلي غيض من هذا الفيض. وهكذا رأينا أنّ من الأجدر بنا أن نتحدّث بإيجاز عن لزوم حبّ عليّ عليه السلام وآل الله في ضوء آية من آيات الكتاب الكريم، ثمّ نبحث باقتضاب في السرّ الكامن وراء التأكيد البالغ علي حبّ عليّ وآل عليّ في ضوء آية كريمة، ثمّ نلخّص الكلام في ضوء معطيات الأحاديث النبويّة، وفي أعقاب ذلك ندعو القارئ إلي التأمّل في الأحاديث.

            لقد أمر الباري سبحانه وتعالى رسوله الكريم في سورة الشورى - التي يتركّز محور موضوعاتها على الوحي وأبعاد رسالة الرسول صلى الله عليه وآله - بأن يقول للناس:

            ﴿قُل لاَّ أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ الشورى: ٢٣.

            يا للعجب ! لقد أتي القرآن الكريم على ذكر شعار كلّ الأنبياء; وأكّد أنّهم جميعاً كانوا يقولون: ﴿وَمَا أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ سبأ: ٤٧، ولكنّ الرسول صلى الله عليه وآله أمر أن يُعلِن للناس بأنّ أجر رسالتي موّدة أقاربي. ولو وُضعت هذه الآية الكريمة إلي جانب الآيات الأخرى التي تناولت هذا الموضوع، لاتّضحت لنا حقيقة محتواها.

            فقد جاء في آية أُخرى: ﴿قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَي اللَّهِ سبأ: ٤٧، وجاء في آية أُخري: ﴿قُل لاَّ أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ الأنعام: ٩٠. وهذا يفيد بأنّ ما أُريد من الأُمّة إنّما يصبّ في صالحها، وإلاّ فالكتاب الإلهي "ذكرٌ" للناس كافّة ولا أجر عليه.

            وجاء في آية أُخري: ﴿قُلْ مَا أَسْئ-لُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاَّ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلاً الفرقان: ٥٧. وهو يفيد بأنّ لهذا الأجر علاقة مباشرة بالدعوة وقبولها، ومعناه أنّ اختيار الناس للأمر الذي أعرضه عليهم هو بمثابة الأجر بالنسبة لي، وليس هناك من أجر بعده.

            لقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وآله هذا المعنى، وكشف عن مصداقه على طريق إبلاغ الأهداف العامّة للدين. وعلى هذا المنوال فقد حدّد في ضوئه مستقبل زعامة الأُمّة الإسلاميّة، وصرّح لمن سأله عمّن يكون أُولئك القربى، قائلاً: "علىّ وفاطمة وابناهما".

            إنّ الروايات الكثيرة التي تحدّثت عن مودّة آل محمد صلى الله عليه وآله، وأوجبت محبّتهم واعتبرت الموت علي محبّتهم شهادة في سبيل الله، وعداوتهم نفاقاً، وبغض عليّ عليه السلام نفاقاً، إنّما جاءت لإيجاد تيّار يسير في خطّهم، والوقاية من ظهور مناهض لهم، ومُعاد - مآلاً - لتعاليم الدين ومعارف القرآن. ومع أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان يري امتداد نهجه متجسّداً في "آل الله"، فقد ألقي عبء حمل رسالته علي كاهل أبرز مصداق ل- "آل الله" وهو عليّ عليه السلام، معتبراً أيّة مواجهة له مواجهة للرسول ; أي لا يسوغ لمن كانت لديه فطرة سليمة وإيمان راسخ، ويعرف الحقّ ويسير عليه، أن يبغض عليّاً عليه السلام. أ ليس هو الرجل المعروف بكلّ معاني الجمال وحميد الخصال ومكارم الأخلاق والصفات؟ وهل توجد فطرة سليمة لا تحبّ الجمال وتأبي التغني بالملاحم في سبيل معاني الجمال؟! وهل يمكن أن يكون الإنسان على الحقّ ولا يحبّ المثال الذي يتجسّد فيه الحقّ بعينه؟!... ﴿فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ يونس: ٣٢.
            وفيما يلي بعض الروايات التي تتحدث حول حب أمير المؤمنين عليه السلام:

            أ- حبّه عليه السلام حبٌّ لله
            1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنّ الله تعالى عهد إلىَّ عهداً في علي. فقلت: يا ربّ بيّنه لي، فقال: اسمع، فقلت: سمعت. فقال: إنّ عليّاً راية الهدى، وإمام أوليائي، ونور من أطاعني، وهو الكلمة التي ألزمتُها المتّقين، من أحبّه أحبّني ومن أبغضه أبغضني، فبشّره بذلك"1.

            2- عن ابن عبّاس: "بعثني النبيّ صلى الله عليه وآله إلى عليّ بن أبى طالب، فقال: أنت سيّدٌ في الدنيا وسيّدٌ في الآخرة، من أحبّك فقد أحبّني وحبيبك حبيب الله، وعدوّك عدوّي وعدوّي عدوّ الله، الويل لمن أبغضك من بعدي"2.

            3- رسول الله صلى الله عليه وآله: "مَن أحبّ عليّاً فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبّ الله، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله"3.

            4- عنه صلى الله عليه وآله: "من أحبّه فقد أحبّ الله تعالى، ومن أبغضه فقد أبغض الله تعالى"4.

            5- الأمالي للطوسي عن سلمان: "لا أزال أُحبّ عليّاً عليه السلام، فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله يضرب فخذه ويقول: محبّك لي محبّ ومحبّي لله محبّ، ومبغضك لي مبغض ومبغضي لله تعالى مبغض"5.

            6- رسول الله صلى الله عليه وآله: "كنتُ يوم بدر جالساً وقد انقضت الغزاة، فهبط عليّ جبرائيل عليه السلام فقال: يا محمّد إنّ الله تعالى يقرئك السلام ويقول لك: إني آليت علي نفسي بنفسي ألاّ أُلهم حبّ عليّ إلاّ من أحببته، فمن أحببته ألهمته ذلك، ومن أبغضته ألهمته بغضه وعداوته"6.

            7- الأمالي للطوسي عن أنس بن مالك: "لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول: يا أنس، تحبّ عليّاً؟ قلت: يا رسول الله، والله إنّي لأحبّه لحبّك إيّاه. فقال: أما إنّك إن أحببته أحبّك الله، وإن أبغضته أبغضك الله، وإن أبغضك الله أولجك في النار"7.

            ب- حبّه حبّ النبيّ صلى الله عليه وآله
            1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "مَن أحبّ عليّاً فقد أحبني، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني"8.

            2- عنه صلى الله عليه وآله - في عليّ عليه السلام -: "من أحبّه فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبّه الله، ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله"9.

            3- عنه صلى الله عليه وآله: "عليّ أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإنّ العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ عليه السلام"10.

            4- عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، أنا وليٌّ لمن واليت، وأنا عدوّ لمن عاديت. يا عليّ، من أحبّك فقد أحبني، ومن أبغضك فقد أبغضني"11.

            ٥- عنه صلى الله عليه وآله: "خُلقت أنا وعليّ من نور واحد، فمحبّي محبّ عليّ ومبغضي مبغض عليّ"12.

            6- عنه صلى الله عليه وآله: "يا عليّ، كذب من زعم أنّه يحبني ويبغضك"13.

            7- تاريخ دمشق عن جابر: "دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله ونحن في المسجد وهو آخذ بيد عليّ، فقال النبي صلى الله عليه وآله: "ألستم زعمتم أنّكم تحبّوني؟

            قالوا: بلى يا رسول الله.

            قال: كذب من زعم أنّه يحبني ويبغض هذا"14.

            8- الإمام الباقر عن آبائه عليهم السلام: "جاء رجل إلي النبيّ صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله، أكلّ من قال: "لا إله إلاّ الله" مؤمن؟

            قال: إنّ عداوتنا تلحق باليهود والنصارى، إنّكم لا تدخلون الجنّة حتى تحبوني، وكذب من زعم أنّه يحبني ويبغض هذا. يعني عليّاً عليه السلام"15.

            9- المناقب للخوارزمي عن أبى برزة: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله - ونحن جلوس ذات يوم -: والذي نفسي بيده، لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأله الله تبارك وتعالى عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما كسبه وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت.

            فقال له عمر: فما آية حبّكم من بعدكم؟

            قال: فوضع يده علي رأس عليّ- وهو إلي جانبه - وقال: إنّ حُبّي من بعدي حبّ هذا"16.

            10. حبّه عليه السلام فريضة

            1- رسول الله صلى الله عليه وآله: "جاءني جبرئيل من عند الله عزّ وجلّ بورقةِ آس خضراء مكتوبٌ فيها ببياض: إني افترضتُ محبّة عليّ بن أبى طالب على خلقي عامّة، فبلّغهم ذلك عنّي"17.
            .. .. ...... ...

            .
            حب علي ابن ابي طالب احلى من الشهد إلى الشارب

            ...

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
              مَن لهج قلبه بحبِّ الدنيا....
              🌹قال أَمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) : (مَنْ لَهِجَ قَلْبُهُ بِحُبِّ الدُّنْيَا الْتَاطَ قَلْبُهُ مِنْهَا بِثَلاَث: هَمٍّ لاَ يُغِبُّهُ، وَحِرْص لاَ يَتْرُكُه، وَأَمَل لاَ يُدْرِكُهُ).
              التَاطَ: التَصَق.
              المصدر: نهج البلاغة (تحقيق الشيخ فارس الحسون): ص826.
              كيف تهون المصائب؟
              🌹قال أمير المؤمنين عَلِيّ (عليه السَّلام) قال : (أَكثروا ذكر الموت، ويوم خروجكم مِن القبور وقيامكم بين يدي الله عزَّ وجلَّ تهون عليكم المصائب).
              المصدر : الخصال، الشيخ الصدوق: ص616
              مَعَاشِرَ النَّاسِ...
              🌹قال أميرالمؤمنين علي (عليه السلام): مَعَاشِرَ النَّاسِ، اتَّقُوا اللهَ، فَكَمْ مِنْ مُؤَمِّل مَا لاَ يَبْلُغُهُ، وَبَان مَا لاَ يَسْكُنُهُ، وَجَامِع مَا سَوْفَ يَتْرُكُهُ، وَلَعَلَّهُ مِنْ بَاطِل جَمَعهُ، وَمِنْ حَقٍّ مَنَعَهُ، أَصَابَهُ حَرَاماً، وَاحْتَمَلَ بِهِ آثَاماً، فَبَاءَ بِوِزْرهِ، وَقَدِمَ عَلَى رَبِّهِ، آسِفاً لاَهِفاً، قَدْ (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالاْخِرَةَ ذلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّونص 859
              .فَإِنْ عَصَيْتُكَ فَأَطِعْنِي...
              🌹قال أميرالمؤمنين علي (عليه السلام) لعبدالله بن العباس، وقد أشار عليه في شيء لم يوافق رأيه: لَكَ أَنْ تُشِيرَ عَلَيَّ وأَرَى، فَإِنْ عَصَيْتُكَ فَأَطِعْنِي.
              المصدر: نهج البلاغة ص 855
              تحقيق الشيخ فارس الحسّون
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):أَلاَ وإِنَّ مِنَ النِّعَم سَعَةَ الْمَالِ، وَأَفْضَلُ مِن سَعَةِ الْمَالِ صِحّةُ الْبَدَنِ، وَأَفْضَلُ مِنْ صِحَّةِ الْبَدَنِ تَقْوَى الْقَلْبِ.
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 874
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ.
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 857
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):صَوَابُ الرَّأْيِ بِالدُّوَلِ: يُقْبِلُ بِإِقْبَالِهَا، وَيَذْهَبُ بِذَهَابِهَا.
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 857
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):كَثُرَ كَلاَمُهُ كَثُرَ خَطَؤُهُ
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 860
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):الْعِلْمُ عِلْمَانِ: مَطْبُوعٌ وَمَسْمُوعٌ، وَلاَ يَنْفَعُ الْمَسْمُوعُ إِذَا لَمْ يَكُنِ الْمَطْبُوعُ.
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 857
              🌹قَالَ أمِيرُ المُؤمِنِينَ علي (عَلَيه السَّلامُ):لِكِّل امْرِىء فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ.
              المصدر: نهج البلاغة تحقيق الشيخ فارس الحسّون ص 857
              لا تَركنُوا إلى ذخائِرِ الأمَوالِ....
              🌹قال أَمير المؤمنين عَلِيّ (عليه السّلام): (ترصَّدوا مواعيد الآجال، وباشروها بمحاسنِ الأعمال، ولا تَركنُوا إلى ذخائِرِ الأمَوالِ فَتُحليكُم خَدائعِ الآمالِ، إنَّ الدنيا خدَّاعة صرَّاعة، مكَّارة غرَّارة سحَّارة، أَنهارها لامعة، وثمراتها يانعة، ظاهرها سرور، وباطنها غرور، تأكلكم بأضراس المنايا، وتبيركم بإتلاف الرَّزايا).
              المصدر : الأمالي، الشيخ الصدوق: ص652.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X