إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرأة في المثل القرآني، سورة التحريم أنموذجاً عبير المنظور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرأة في المثل القرآني، سورة التحريم أنموذجاً عبير المنظور




    احتلت المراة مساحة واسعة في القران الكريم تارة في القصص القراني وتارة اخرى في الامثال القرانية ، والهدف من ضرب الامثال في القران هو التفكر والاعتبار ،وردت المراة في امثال القران في سورة التحريم وسبب نزولها معروف في قصة مفصلة لزوجتين من زوجات الرسول ص تآمرتا عليه وافشتا سره فوبخهن الله في هذه السورة واختلف المفسرون فيهما الا ان اغلبهم رجحوا انهما (عائشة وحفصة) ،فضرب الله لهما في هذه السورة مثلا في زوجتين من زوجات الانبياء لم ينفعهن قربهن من معدن الوحي وضرب ايضا مثلا في إمرأتين من نساء الجنة وهنا تتبين دقة القران في ضرب الامثلة بالنساء فهي متجانسة من حيث جنس الممثل والممثل له ولان المثال السيء كان لزوجتين من زوجات الانبياء ايضا.
    ففي قوله تعالىضرب الله مثلا للذين كفروا إمرأت نوح وإمرأت لوط كانت تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين)(1) ويجدر بالذكر هنا ان الخيانة التي ذكرتها الاية لم يقصد بها الخيانة الزوجية فقد نزه الله عرض الانبياء عن الدنس بالحديث الوارد عنه ص (ما بغت إمرأة نبي قط)(2) وتتوضح لنا نوع الخيانة في رواية ابن عباس (كانت امراة نوح كافرة تقول للناس انه مجنون واذا آمن بنوح احد اخبرت الجبابرة من قوم نوح به وكانت امراة لوط تدل على اضيافه فكان ذلك خيانتهما وما بغت امراة نبي قط وانما كان خيانتهما في الدين)(3) فالخيانة هنا كانت بافشاء اسرار النبوة وتاليب الاعداء على الانبياء والمؤمنين من اتباعهم رغم انهما زوجتا نبيين الا ان العلائق الزوجية والاسرية لم تنفعهما لان معيار القبول عند الله هو الالتزام بالضوابط الشرعية والاخلاقية.
    وعلى صعيد اخر (ضرب الله مثلا للذين امنوا إمرأت فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)(4) ضرب الله المثل بآسيا بنت مزاحم في الارادة والتصميم والثبات على المبدأ ، آمنت بموسى ع وهي في بيئة غير صالحة للايمان في قصر فرعون بؤرة الكفر والوثنية وادعاء الربوبية ،آسيا ملكة مصر وسيدة العرش التي رفضت كل معالم الترف وحياة العز والرفاهية ورضيت بالتعذيب من اجل العقيدة والمبدأ الذي نراه جليا في دعائها قبل وفاتها حيث طلبت بيتا في الجنة عوض قصر فرعون الرحب الذي اصبح ضيقا عليها لكفره وكذلك طلبت النجاة من فرعون وعمله فهي لم ترتض افعاله المنكرة وسلوكه وطلبت ايضا النجاة من القوم الظالمين لانها كانت رافضة لهذا المجتمع الظالم والفاسد ، وهذا مؤشر واضح على ان البيئة غير المناسبة او المحيط غير الملتزم لا يؤثر ابدا على ارادة الفرد وصلابة ايمانه.
    وفي سياق الحديث عن مضرب الامثال للذين امنوا تحدث القران عن (ومريم ابنة عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكانت من القانتين)(5) نلاحظ هنا مريم رمز العفة والطهارة لم تحظ بمكانتها لقربها من دائرة الوحي والنبوة وانما لعفتها وملكاتها النفسية والاخلاقية.
    وبلحاظ ما تقدم فان الله تعالى قد ضرب الامثال القرانية بالمراة في سورة التحريم لمجانسة التمثيل ولتقريب الصورة لتينك المرأتين لاجل التفكر بان اساس الانسان هو عمله الصالح والتزامه لا موقعيته من الانبياء والصالحين.
    الهوامش
    (1) التحريم / 10
    (2) تفسير الامثل ج18 / ص466
    (3) تفسير مجمع البيان ج10 / ص54
    (4) التحريم / 11
    (5) التحريم /12
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X