إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة غير اكاديمية في شعرية عودة ضاحي التميمي علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة غير اكاديمية في شعرية عودة ضاحي التميمي علي حسين الخباز


    يسعى الشاعر الحسيني الى إمتلاك الذاكرة التاريخية والاحاطة الشمولية بتأريخ الطف ،واستعراض تلك الاحداث باستحضار الرمز الحسيني لتعظيم مصائبية الحدث التاريخي ، تلك هي مهام الكتابة، وسمات تجربة الشاعر عودة ضاحي التميمي تمتلك حيوية غير طبيعية ، استحضار الرمز الحسيني عنده بمثابة لم الشمل ، التأريخ مع الحاضر، أي ان عملية استحضار الرموز هي عملية سحب التأريخ الى الحاضر ... الى مناطق سياسية واجتماعية وإنسانية ، هناك من الشعراء من يحافظ على زمانية الرموز وتأريخ الاحداث وهذا تحديد يجعل التأريخ متحفا ويجعل من الشعور استجداء مشاعر ، الشاعر عودة ضاحي التميمي يعمل للمحافظة على الذات الحاضرة من خلال حيوية الرموز التاريخية
    ( وصوت أبو ذر يحدي بينه )
    الشاعر التميمي انتبه الى مسألتين مهمتين في عالم الكتابة .. الاولى ... لكل رمز تأريخي سمات لها فعلها الخاص الذي عرفت به
    ( وتظل صرخات زينب علرمال أدموع
    وتظل اجفوف أبو فاضل عله مجرى الفرات شموع )
    التأمل في مفرد ( اتظل ) هذه التظل كسرت أي تحديد زمني
    ( لجن مسلم يظل مسلم وألف هاني اليطش عمره ويزرع اسنينه كناطر )
    سمات الرمز التاريخي لها مواقف داخل روح الشاعر ، تمكنه الاشتغال على مرونة الجملة وقابليتها على الاحتواء المنطقي والتأويلي ، أقصد خلق محفزات شعورية تدفع المتلقي الى المشاركة الوجدانية / الأغراء الشعوري والذي يعتمد الغواية
    ( يا حسافة أيخيم أبحينه يزيد
    وبينه كل حبة رمل تصبح يزيد
    وبينه كل غفوة جرح يولد يزيد
    يا يزيد / يا يزيد/ يا يزيد
    أشجم يزيد
    ولو يزيد بوكته واحد أحنه يومية يعت بينه يزيد )
    نلاحظ وجود ترابط وتآلف جملي بحيث لا نستطيع ان نحذف كلمة من الجمل الشعرية لقوة هذا الترابط ونلاحظ وجود المتعلقات الرمزية ،
    تل .....دلالة من دلالات زينب عليها السلام
    الكف.... دلالة من دلالات العباس عليه السلام
    الرمح يماثل قضية الرأس ، مداليل هذه المتعلقات تملأ أجواء القصيدة ، هذه المتعلقات هي مساحة اشتغال شعرية الشاعر عودة ضاحي التميمي ، لا يريد أن يرسخ في ذهنية المتلقي أن القبر متعلق من متعلقات الحسين عليه السلام ، فيرسم متعلقات جديدة كوكب ... سماء ... القبة الشماء ... الشمس .... الروح .... الروابي الخضر ... الالقاب ... الاسماء ... الحرية ، ويصبح الرمز الحسيني حيدرة ... الزهراء ... النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، واوداج الحسين نور الله ، هذا الاستنتاج يدلنا على ان الشاعر ليس مؤرخا ، لهذا نجد قوة الأنا الشعرية داخل السرد التاريخي
    ( أوكتلك عرس / وخلي أنزيح الهم بعرسك يا وطني / ومن ردت اتعرس ما أدري شردني العاشور / وعرسك شفته عرس القاسم ويزفك شعر المنظور )
    &&&
    المحور الثاني
    كيف يحافظ الشاعر الحسيني على فرادته ؟ هذا السؤال مهم في تجربة الشاعرعودة ضاحي التميمي ، شاعر له اطلاع واسع على النشاطات والابداعات الفكرية من معينها الصافي حلال معايشته لرموزالابداع الحسيني ، فاغلب الذين عايشوا الحاج كاظم المنظور وتأثروا به حتى وصلت تلك التأثيرات لدرجة استعارة الصوت / الهوية الشعرية أي التناصات الشكلية والمضمونية لدرجة الاستنساخ الا الشاعر عودة ضاحي وبعض التجارب المبدعة انقذهم الوعي فابتعدوا عن أي تماس شعري مع اي تجربة
    &&&
    المحور الثالث .. الوعي الجمالي
    يتميز الشاعر التميمي بحراك اسلوبي في كل قصيدة له اشياء جديدة ، لكل قصيدة اسلوبها ، الكثير من الشعراء يعتمد على بناء هندسي موحد لجميع القصائد وهذا يسبب الجمود ، وينظر اغلب الشعراء الى خصوبة التاريخ والشاعر التميمي ينظر الى خصوبة الواقع المعاصر فيتحرك فيه ، بين الشعر والرسم صلة قربى ، الشاعر يرسم صوره بالكلمات والرسام يجسدها بالخطوط وعندما يكون الشاعر رساما نقرأ له لوحات مكتوبة ،
    الشاعر الرسام عودة ضاحي التميمي
    ( رسم وردة بيضاء / وعاد شارد الذهن تثقل حقيبته الهموم/ وحين فتح عينه / وجد فوق دفتره فراشة تحوم )
    ولو تأملنا في قصيدة أبن زبيبة
    ( يذكرونك .. بالوطن بعد ان زرعوا نسيانه فيك وتركوك منسيا فيه / وما عليك الا أن تموت من أجلهم )
    للشاعر ضاحي حضور وله صرخة مدوية في العالمين / الداخل النصي ـــ الواقع الخارجي ، لما يمتلك من وعي درامي ليصف أبن زبيبة معادلا موضوعيا لأبن الواقع المعاش / قدرة استيعاب موقف الشعر وسماته وقيمه ، أبن زبيبة ليس فردا بل هو ظاهرة اجاد الشاعر استخدامها ليصهر بها تجربته الدرامية لتعبر عن جوهر الظاهر وتنامي الانفعال عبر لازمة الحب
    ( وحين تغرق في دمك / يتفضلون عليك بمقبرة تتوارى فيها / اذا لم يتركوا جسدك وليمة للذئاب )تجربة كبيرة لا يمكن استيعابها والذي نقدر عليه هو التعبير عنه بهذا الممكن
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X