إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العدائية بين أطفالنا.. الأسباب والعلاج عبد المحسن الباوي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العدائية بين أطفالنا.. الأسباب والعلاج عبد المحسن الباوي



    بات من الواضح للجميع بروز بعض الحالات بين أفراد مجتمعنا يمكن تصنيفها بالظواهر نظراً لشمولها طبقات عدة ومناطق عدة، ومنها ولعل من أخطرها بروز ظاهرة (العدائية المفرطة بين أطفالنا)، بما يستدعي التوقف عندها والتأمل فيها ملياً لئلا تتفشى وتستعصي (ولات ساعة مندم)، حيث نرى أطفالاً بعمر الزهور لا يعجبهم أن يلعبوا أو يتمازحوا إلا بالمصارعة الحرة (التي يجوز فيها كل شيء..!)، فضلا عن اقتنائهم للأسلحة كـ(ألعاب..!!)، وهذا ما انتشر في أحيائنا وقرانا؛ فما أن تمر بمجموعة من الأطفال في الأعياد خاصة إلا وترى أنهم قد شكلوا فريقين (أو بالأحرى جيشين)، وهم يتقاذفون بينهم بما تطلقه بنادقهم ومسدساتهم ومفرقعاتهم التي تصدر أصواتاً مرعبة، وها هي المستشفيات تتلقى جراء ذلك العشرات بل المئات من ضحايا أسلحة الدمار الشامل هذه، ونسبة كبيرة منهم قد فقد بصره نتيجة هذه الحروب المصغرة، ليضيفوا عبئاً جديداً لعوائلهم، ناهيك عن حروب العوائل فيما بينها، حين يُصاب أحد أولادهم بذلك، فيشنون هجوماً على أهل الصبي المعتدي، ولا تخفى عليك العواقب الوخيمة من (فصول عشائرية، وگعدات، ومجالس شيوخ ووجهاء، وصرف أموال الاسترضاء)، فما سبب ذلك يا ترى؟ ومن يتحمل مسؤوليته؟ وما هو العلاج؟
    أسباب ذلك كثيرة، منها عسكرة العقول التراكمية التي خلفتها ظروف العراق على مرّ الأزمنة وتوارثناها وأورثناها لأبنائنا من حيث نشعر أو لا نشعر.. فضلاً عن المشاهد الدموية التي عصفت ببلدنا من جرائم الإرهاب التكفيري الصدامي.. ومن تلكم الأسباب شيوع ألعاب وأفلام (الأكشن) التي تغذي عقول أبنائنا بثقافة العدائية والصراع، وكأننا نعيش في غابة وحوش البقاء فيها للأقوى..
    وختاماً نقول: إن معالجة هذه الظاهرة مسؤولية الجميع من حكومة، ومدارس، وأجهزة رقابية وأمنية، ورجال دين ومبلِّغين، ومنظمات مجتمع مدني، وآباء وأمهات، بما يشبه بالنفير العام لمواجهة هذا الخطر المحدق بفلذات أكبادنا، وهم بعمر الزهور، والعمل على إشاعة روح المحبة والوئام والتسامح التي يدعو إليها ديننا الحنيف، وتربيتهم عليها.. والله المستعان.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X