بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الزمر: ١٠
قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ إِنَّما يُوَفَّی الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ (١٠)
إشارات:
- ورد عن رسول الله صلی الله عليه وآله: إذا نُشرت الدواوين ونُصبت الموازين لم ينصب لأهل البلاء ميزان، ولم ينشر لهم ديوان، ثمّ تلا هذه الآية: «إِنَّمَا يُوَفَّی الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ» .١
التعاليم:
١- عند دعوة الآخرين لفعل الخير لا بدّ من مخاطبتهم باحترام «يَا عِبَادِ»
٢- لا يكفي الإيمان وحده، بل لا بدّ وأن يقترن بالتقوی والابتعاد عن ارتكاب الذنوب «آمَنُوا - اتَّقُوا»
٣- قيمة فعل الخير متی صدر من أهل الإيمان والتقوی «آمَنُوا اتَّقُوا... أَحْسَنُوا»
٤- يقابل الله عزّ وجل الإحسان وفعل الخير بالخير والإحسان «لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا... حَسَنَةٌ»، (كما ورد في آيات أخری قوله تعالی: «إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ...» . ٢«هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ» .٣
٥- قد يتوقّف حفظ التقوی علی الهجرة «آمَنُوا اتَّقُوا... أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ»
٦- الهجرة مقدّمة لتلقّي الألطاف الإلهيّة «أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ.. أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ»
٧- لا بدّ في الهجرة من الصبر والتحمّل «أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّی الصَّابِرُونَ»
١ تفسير نور الثقلين.
٢ سورة الإسراء: الآية ٧.
٣ سورة الرحمن: الآية ٦٠.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الزمر: ١٠
قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ إِنَّما يُوَفَّی الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ (١٠)
إشارات:
- ورد عن رسول الله صلی الله عليه وآله: إذا نُشرت الدواوين ونُصبت الموازين لم ينصب لأهل البلاء ميزان، ولم ينشر لهم ديوان، ثمّ تلا هذه الآية: «إِنَّمَا يُوَفَّی الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ» .١
التعاليم:
١- عند دعوة الآخرين لفعل الخير لا بدّ من مخاطبتهم باحترام «يَا عِبَادِ»
٢- لا يكفي الإيمان وحده، بل لا بدّ وأن يقترن بالتقوی والابتعاد عن ارتكاب الذنوب «آمَنُوا - اتَّقُوا»
٣- قيمة فعل الخير متی صدر من أهل الإيمان والتقوی «آمَنُوا اتَّقُوا... أَحْسَنُوا»
٤- يقابل الله عزّ وجل الإحسان وفعل الخير بالخير والإحسان «لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا... حَسَنَةٌ»، (كما ورد في آيات أخری قوله تعالی: «إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ...» . ٢«هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ» .٣
٥- قد يتوقّف حفظ التقوی علی الهجرة «آمَنُوا اتَّقُوا... أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ»
٦- الهجرة مقدّمة لتلقّي الألطاف الإلهيّة «أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ.. أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ»
٧- لا بدّ في الهجرة من الصبر والتحمّل «أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّی الصَّابِرُونَ»
١ تفسير نور الثقلين.
٢ سورة الإسراء: الآية ٧.
٣ سورة الرحمن: الآية ٦٠.