بسم الله الرحمن الرحيم
أخرج احمد بن ابي بكر البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة ج : 7 ص 237 و238
28- مناقب الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
6753- عن عبد الله بن نجي عن أبيه : أنه سافر مع علي بن أبي طالب وكان صاحب مطهرته
فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى عليٌّ : اصبر أبا عبد الله اصبر
أبا عبد الله بشط الفرات ، فقلت : ماذا يا أبا عبد الله ؟ فقال : دخلت على النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وعيناه تفيضان فقلت : يا نبي الله ما لعينيك تفيضان أغضبك أحد ؟ قال : بلى قام من عندي جبريل قبل قليل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات. قال : فهل لك أن أشمك من تربته ؟ فقلت : نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيناي أن فاضتا .
رواه أبو بكر بن أبي شَيْبَة وأحمد بن حنبل ، وأَبُو يَعْلَى بسند صحيح.
6754- وعن عمار بن أبي عمار , عن ابن عباس , رضي الله عنهما , قال : رأيت النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ماهذا ؟ قال :هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم. قال : فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم.
رواه أبو بكر بن أبي شَيْبَة وأحمد بن حنبل وأحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح.
6754/2- زاد أحمد بن منيع : عن عمار أن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين.
6755- وعن أم سلمة , رضي الله عنها , قالت : كان النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم نائمًا في بيتي فجاء الحسين يدرج قالت : فقعدت على الباب فأمسكته مخافة أن يدخل فيوقظه. قالت : ثم غفلت في شيء فدب فدخل فقعد على بطنه قالت : فسمعت نحيب رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فجئت فقلت : يا رسول الله ما علمت به ، فقال : إنما جاءني جبريل ، عليه السلام وهو على بطني قاعد فقال لي : أتحبه ؟ فقلت : نعم , قال : إن أمتك ستقتله ألا أريك التربة التي يقتل بها ؟ قال : فقلت : بلى. قال : فضرب بجناحه فأتاني هذه التربة , قالت : فإذا في يده تربة حمراء وهو يبكي ويقول : ليت شعري من يقتلك بعدي .
رواه عَبد بن حُمَيد بسند صحيح وأحمد بن حنبل مختصرًا عن عائشة أو أم سلمة على الشك.
المصدر
الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
المُتَوَفَّى هجرية
الناشر : دار الوطن - الرياض
الطبعة : الأولى - 1420 هـ - 1999 م
عدد الأجزاء : 8 .
أقول : قال البوصيري عنه صحيح فهو المتواتر
واخرجه العشرة من مصادر اهل السنة والجماعة
نذكر منهم
1 ـ الأحاد والمثاني ،
2 ـ المستدرك على الصحيحين وقال عنه صحيح الأسناد ولم
وقال :الذهبي في التلخيص : مر هذا على شرط البخاري ومسلم ،
3 ـ المعجم الكبير للطبراني ،
4 ـ جامع الأحاديث لجلال الدين السيوطي ،
5 ـ غاية المقصد فى زوائد المسند للحافظ علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي ،
6 ـ كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
للمتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) ،
المحقق : بكري حياني - صفوة السقا،
7 ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل ،
8 ـ مسند البزار
9 ـ مسند عبد بن حميد ،
تحقيق : صبحي البدري السامرائي , محمود محمد خليل الصعيدي ،
10 ـ البداية والنهاية - لأبن كثير ،
11 ـ التدوين في أخبار قزوين للرافعي .
12 ـ المحن لأبي العرب محمد بن أحمد بن تميم بن تمام التميمي ، تحقيق د عمر سليمان العقيلي ،
13 ـ بغية الطلب في تاريخ حلب ـ لابن العديم ،
14 ـ تاريخ الإسلام للذهبي ،
15 تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ،
لأبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي ، تحقيق محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري ،
16 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، لأبي بكر الهيثمي ،
17 ـ الكتاب: الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء - زوائد الأمالي والفوائد والمعاجم والمشيخات على الكتب الستة والموطأ ومسند الإمام أحمد ،
نبيل سعد الدين سَليم جَرَّار،
18 ـ قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 485 :
قال " فأخرج تربة حمراء " . قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ، و قال
الهيثمي ( 9 / 187 ) : " رواه أحمد ، و رجاله رجال الصحيح " . و له شاهد آخر من
حديث أنس نحوه . أخرجه أحمد ( 3 / 242 ، 265 )،
19 ـ إمتاع الأسماع بما للنبى من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع ، لتقى الدين أحمد بن على المقريزى ،
20 ـ الخصائص الكبرى ، لجلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي ،
21 ـ دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة ، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي ،
المحقق : عبد المعطي قلعجي ،
22 ـ ذخائر العقبى ، لمحب الدين الطبري ،
23 ـ سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد
لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي ،
24 ـ تهذيب الكمال ، للمزي ،
25 ـ سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ، العصامي ،
26 ـ الشريعة للآجري ، الآجري ،
27 ـ المخزون في علم الحديث ،
للحافظ العلامة أبي الفتح محمد بن الحسن الأزدي .
تعليق