إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى صديقي كتاب ( الهداية ) العزيز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الى صديقي كتاب ( الهداية ) العزيز

    صديقي الكتاب
    الصفحة الاولى
    ز...
    شهرتك واسعة عبر القرون، واحتلالك لموقع متميز في المراكز العلمية والحوزات الدينية؛ مما جعلك معروف النسب الى الشيخ محمد بن علي بن بابويه الصدوق واعرف ايضا انك تعد من الثروات العقائدية والفقهية والروائية، وأن العلماء يعاملون مضمونك كحديث او بمعنى حديث.
    ***************
    صديقي المتلقي العزيز...
    لقد شهد لي الكثير من العلماء.
    ( مشهد )
    ( مكتب ابن الندين )
    :ـ للشيخ الصدوق مائتا كتاب، واشهرها كتاب (الهداية).
    *************
    :ـ كما شهد النجاشي والعلامة الحلي ـ المختلف ـ والمجلسي ـ دوحة المتقين ـ
    **************
    صديقي الكتاب العزيز...
    يرى السيد المجلسي (رحمه الله) أنك مشهور لكنك لست بمستوى (العيون، والعلل، والمقنع) ويبدو لنا انك اقل حظا بالشهرة.
    ***************
    صديقي المتلقي...
    كيف يكون ذلك وقد اهتم بي العلماء، واكثروا النقل عني كالبحار، وكشف اللثام، والحدائق، والرياض، ومستند الشيعة، والجواهر، وكتب الشيخ الأنصاري... انظر الى هذه التواقيع وتأمل:
    توقيع السيد محمد العاملي ـ مدارك الاحكام ـ والقهباني ـ مجمع الرجال ـ والاسترابادي ـ منهج المقال ـ ومحمد باقر السبزواري - ذخيرة المعاد ـ وثمة تواقيع اخرى كثيرة مثل: هاشم البحراني، والافندي ـ أمل الآمال ـ ويوسف البحراني ـ لؤلؤة البحرين ـ ميرزا محمد التكايني ومحمد باقر الموسوي ـ روضات الجنان ـ البغدادي وحبيب الكاشاني ـ لباب الالقاب ـ ويوسف اليان سركيس ـ معجم المطبوعات العربية والمعربة ـ والسيد محسن الامينس ـ اعيان الشيعة ـ دائرة المعارف الاسلامية ـ والزركلي وآغا بزرك ـ الذريعة ـ والعلامة الخوئي ـ رجال الحديث ـ
    ( الصفحة الثانية )
    ( مشهد )
    ( مكتب صاحب الجواهر )
    :ـ بعض العلماء كان لا يعتني إلا بمضامين الاخبار في الفقيه والهداية... واذا اعوزتم النصوص رجعوا الى فتاوى الصدوق.
    ***************
    ( مشهد )
    ( مكتب آية الله البروجردي )
    :- القدماء من اصحابنا كانوا لا يذكرون في كتبهم الفقهية إلا اصول المسائل المأثورة عن الائمة عليهم السلام والمتلقاة منهم يدا بيد من دون ان ينصرفوا حينها او يذكروا التفريعات المستحدثة حتى انك تجد المسألة في الكثير من الكتب بلفظ واحد بحيث يخيل للناظر انهم ليسوا اهل اجتهاد واستنباط لشدة عنايتهم بالمصادر.
    ****************
    ( نفس المشهد )
    المسائل الفقهية على ثلاثة أقسام:
    الاول:- الامور المتلقاة عن الأئمة عليهم السلام (حجة).
    الثاني:- المسائل التي تحتاج الى توضيح معنى وبيان موضوع (توضيحي).
    الثالث:- المستنبط (تفريعي).
    ****************
    ( المشهد )
    ( مكتب آية الله السبحاني )
    في القرون الثلاثة الأولى كانت الكتب مقصورة على نقل الروايات باسنادها مع تمييز الصحيح عن السقيم والمتقن عن الزائف وكانت مصنفة (الاصل، الكتاب، النوادر، الجامع، المسائل بمنزلة المسانيد...)
    مجموع روايات الائمة؛ فالافتاء كان على شكل نقل رواية بعد اعمال النظر ومراعاة الضوابط. وباطلالة القرن الرابع طلع الاستفتاء بمتون الروايات مع حذف اسانيدها؛ فخرج الفقه في ظاهره عن صورة نقل الرواية، واتخذ شكل الفتوى ككتاب (الفقيه، المقنع، والهداية...) فهي اما خبر او معنى خبر.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X