إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزهراء (عليها السلام) المنزلة العظيمة.. والمصاب الجلل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزهراء (عليها السلام) المنزلة العظيمة.. والمصاب الجلل


    من ذاكرة صدى الروضتين العدد66

    دون مقدمات ندخل حومة الجراح سعياً لاستقراءٍ تأريخي متعدد الجهات واستجابة لهذا التنوع التريخي المعرفي التقينا ببعضٍ من حملة سمات هذا الجراح وابتدأنا
    بفضيلة الشيخ صلاح الخفاجي مسؤول الارشاد والتوجيه الديني في العتبة العباسية المقدسة.
    صدى الروضتين:كيف سنسخر الذكرى لاستلهامات الواقع كيف سنستفيد من الذكرى؟
    الشيخ صلاح الخفاجي: اذا صار التاريخ بمعزل عن الواقع فجلس على الرفوف وعليه ركام التراب فتصبح امتنا منسلخة عن تاريخها وليس فيها أي نفع يذكر فقيمة التاريخ الحقيقي حين يتجسد في الواقع الحاضر وقيمة القضايا التاريخية أنها تنشد مستقبلا جميلا للأجيال المتعاقبة من الامم، والنظر في تاريخ الزهراء عليها السلام او في موقفها لايختلف أبداً عن النظر في أهم التواريخ واهم تجارب الانبياء قال النبي(صلى الله عليه وسلم ) (سيدات نساء اهل الجنة أربع) آسيا بنت مزاحم، مريم بنت عمران، خديجة بنت خويلد، فاطمة الزهراء عليها السلام، فما هو القاسم المشترك الذي يجمعهن أربعتهن في هذا المشترك الموحد لو نتأمل جيدا سنجد بكل بساطة بأنهن يمتلكن منعطفات خطره في حياة الانبياء فلولا آسيا بنت مزاحم لما كان هناك وجود لموسى وموسى عليه السلام مقتول دونها قال الله تعالى(قالت لاتقتلوه عسى ان ينفعنا أو نتخذه ولدا) فالله احيا موسى وهو من ذوي العزم ببركة تدخل هذه المرأة و الان كلما نتحدث عن تاريخ الديانة الموسوية ودورها باثبات شعار وعلم التوحيد في عمق التاريخ لابد ان نثني على هذه المرأة الجليلة التي بنى الله لها بيتاً في الجنة وأستجاب دعاءها ومثل هذا القول ينطبق على جميعهن.
    صدى الروضتين: اذن الحرب التي قامت منذ فجر التواريخ إلى اليوم ضد الزهراء(عليها السلام) لها أبعاد سياسية ضد الرسول و الرسالة.
    الشيخ صلاح الخفاجي: نعم بالضبط وهذا الكلام حقيقي لان الزهراء عليها أفضل الصلاة والسلام لها سبب مباشر في تثبيت وامتداد النبوة وهي الولاية يعني قامت الزهراء حيث الظرف والحكمة تقتضي ان يكون الامام علي بن ابي طالب جليس الدار تكلمت الزهراء في حين كان ينبغي من علي(ع) ان لا يتكلم تدخلت الزهراء في حين كان المطلوب من علي بن ابي طالب ان لايتدخل فهي كانت الوعاء الحافظ للامامة.
    صدى الروضتين: كيف يعني لايتدخل؟
    الشيخ صلاح الخفاجي: الحكمة تقتضي منك ان تكون صامتا وتلك هي الشجاعة(قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ﴿94﴾طه) فهارون شجاع عندما اختاره موسى والوحي وافق على اختيار موسى لهارون ولكنه لماذا لم يتكلم عندما عبد بنو اسرائيل العجل بل تقول بعض الروايات انه جلس معهم اراد ان يحفظ وحدة الكلمة لان المصلحة تقتضي من هارون ان لايتدخل مادام هناك اجماع على نبوة موسى فاذن اقتضت الحكمة من على بن ابي طالب ان لايتدخل مادام هناك اجماع على نبوة محمد
    صدى الروضتين: المواطن الشيعي مؤمن بكرامات الزهراء وبما لها من حوبه فهل الحكمة تقتضي ان تذهب دون حوبة ؟
    الشيخ صلاح الخفاجي: مثل هذا الاشكال يرد في كل الائمة(ع) وهذا قيمة الاختبار وقيمة الامتحان بأن المقابل قابل على الرد بدعا ء رباني بتوسل رباني فالنبي(ص) اكثر الانبياء من الذين تعرضوا الى الاذى فقال(ص) (ما أوذي نبي قط مثل مااُوذيت) فاتني بدعاء واحد للنبي(ص) دعى به على قريش؟ كل الانبياء دعو على اقوامهم الا النبي مادعى على قومه عندما اراد ان يخرج من الطائف شققوا قدميه رموه بالحجارة رموه بما لايذكر فجبرائيل حضر بين يديه فقال: قل يامحمد ماذا تريد (أأطبق الجبلين) فرفع رأسه إلى السماء وقال لا يارب اغفر لقومي انهم لايعلمون، فهذه شجاعة يعني حبس التدخل الغيبي من مروءة المكلف الى ابعد الحدود وكذلك نرى الحسين(ع) بكى على الناس الذين تقدموا لذبحه علاوة على انها سلام الله عليها همَّت ان ترفع يديها الى السماء لكن عصمتها وطهارتها ومروءتها منعتها من ذلك
    صدى الروضتين: هل مظلومية الزهراء عليها السلام كانت منطلقاً لمظلومية جميع الائمة أي هل مظلومية الائمة امتدادا لهذه المظلومية؟
    الشيخ صلاح الخفاجي: نعم بالضبط هي امتداد لكل هذه المظلوميات وانه من غير الممكن التفريق بين مظلومية النبي(ص) والائمة عليهم السلام والزهراء روحي لها الفدى،
    وتجد ذلك في كل زيارة للائمة عليهم السلام فالامام الصادق عليه السلام عندما يزور جده امير المؤمنين يقول(والاعجب من ذلك) ومعنى هذه الجملة هو غصب الصديقة الطاهرة حقها في فدك وهذه الانعطافة هي انعطافة كبيرة في المنحى الاجرامي والارهابي لان الامة تصدت لفاطمة الزهراء لكونها ابنة النبي محمد وزوجة علي بن ابي طالب
    صدى الروضتين: هناك سؤال يدور بين الاوساط الفكرية عن قضية فدك بانها اقتصادية وهناك من يرى انها ابعد من هذه المسافة؟
    الشيخ صلاح الخفاجي: لاتتصور ابدا ان القوم يحتاجون الى فدك هذه حقيقة يجب التركيز عليها لكنهم ارادوا القضاء على العامل الاقتصادي للامام علي (ع) لكي لايفكر بالتحشيد للثورة لان العامل الاقتصادي من العوامل المهمة لقيادة الثورات هذا اول الحسابات وبعدها ارادوا اسقاط هيبة الزهراء عليها السلام من خلال السيطرة على فدك ولهذا سلبوا فدك من الزهراء فتراها تقول(اما ترى فلان فقد جدوا والله في ظلامتي ولجوا في خصامي وسلبوني نحلتي وبلغة ولدي الحسن والحسين) وهذا يثبت ان القيمة المادية ليست هي المطلوبة ولكن القيمة المعنوية هي المهمة.
    صدى الروضتين: لنعرض القضية على القضاء كيف لاتقبل شهادة علي بن ابي طالب عليه السلام؟ وهل حقا ان النبي لايورث.
    الشيخ صلاح الخفاجي: كبار المؤرخين يؤكدون ان لاحديث عن النبي في كل صحاح المسلمين نصه(نحن معاشر الانبياء لانورث) ما عدا مانقل عن الخليفة الاول وحده ولم يؤيده احد من القوم لانهم لم يسمعوه من رسول الله(ص)وان هذا الحديث قد اعد وضعه في العصور الوسطى وقد اوجدته المدارس الحديثة اما الشهادة فانهم يدعون ان الشاهد يجب ان لاتكون له مصلحة في الشهادة وردوا شهادة امير المؤمنين على اعتبار ان الشهادة بها منفعة شخصية وهذا الاجراء كان من الاجراءات التي تسعى لاسقاط علي بن ابي طالب عليه السلام ولوتابعنا التواريخ لوجدنا ان هناك انحرافات كثيرة في احكامهم من اجل مصالحهم الشخصية قد قاموا بوضعها.
    ****************
    ثم التقينا سماحة السيد محمد الموسوي(قسم الارشاد الديني في العتبة العباسية المقدسة)
    صدى الروضتين: (1168) مصدر طبع في سبع سنوات فقط و1600مجلد عن الزهراء فهل استطاع المؤرخون ان يستوعبوا لنا قضية الزهراء(عليها السلام)؟
    السيد محمد الموسوي: بعد الصلاة على النبي واهل بيته الطيبين الطاهرين لمظلومية الزهراء أبعاد كثيرة سياسية وإقتصادية إستطاع معظم المؤلفين الكتابة عنها ولكن رغم كل ذلك لم يقدرو على إحتواء مظلومية الزهراء(عليها السلام)بعد ابيها فهناك أسرار لايعلمها إلا الزهراء وآل بيتها والكاتب يعتمد مصادر تاريخية لاتتسع للامور النفسية والروحية التي عاشتها الزهراء ولايعلمها سواهاحتى وصل الامر لتعبر عن هذه المآساة بالبكاء الدائب ليل نهار فابتنى لها الامام علي(ع) بيتا خارج المدينة خاصا للبكاء يسمى(بيت الاحزان)
    صدى الروضتين: فهل يعني مجهولية القبر من الاسرار التي لم تكشف بعد؟
    السيد محمد الموسوي: هناك اسرار كثيرة جدا ابتغتها الزهراء من هذه المجهولية هي رسالة الى جميع العالم في كل زمان فاذا كان للرسول(ص) قبر ولجميع الصحابة قبر فلماذا ابنة الرسول بلا قبر وهذا السؤال تعريف واعٍ لمظلوميتها الى يوم القيامة.
    صدى الروضتين: هل هناك بعد سياسي لمجهولية القبر؟
    السيد محمد الموسوي: هذا شيء اكيد فقد وردت روايات كثيرة بان الذي يشيع الزهراء عليها السلام لا تمس جسده النار ببركتها وهو شيء مؤكد ، الامر الاخر هي تعلم انهم يريدون تشييعها ليداهنوا العالم ببراءة كاذبة لكونها ماتت شهيدة ومثلما قلنا اخفاء القبر اعلان عن مظلوميتها واضطهادها وابعاد سياسية كثيرة بينت مظلومية ام الحسنين واغتصاب حقها.
    صدى الروضتين: هناك دلالات باسماء والقاب وكنى وصلتنا فهل سلطت الاضواء عليها؟
    السيد محمد الموسوي: هناك فعلا اسماء والقاب وكنى كثيرة فلقبها الزهراء وكنيتها ام ابيها وكانت احب الكنى اليها ولقبت بالزهراء لكونها تشع في محرابها ونورها يزهر لاهل السماء والصديقة لانها صادقة وهي العالمة الغير معلمة لكونها تدرّس الفقه في بيتها وهي البضعة والحوراء الانسية والكوثر ويذكر صاحب مجمع البيان ان للكوثر وحدها ثلاثين تفسيرا
    صدى الروضتين: الولادة معجزة وهذا شيء معروف ولكن هل لمثل هذه النهاية المأساوية ثمة معجزة اخرى؟
    السيد محمد الموسوي: هي معجزة في كل تفاصيل حياتها فقد شاءت هذه المعجزة ان تكشف زيف القوم وتفضح عن كل اسرار ممارساتهم الظالمة وهناك امر في غاية الاهمية انها بينت للتأريخ القادم ما سيكتبه في كل زمان، والامر المهم انها كانت تعلم بما سيجري لها فالرسول(ص) اخبرها برحيله عن الدنيا شهيدا وهذا الخبر احزنها لكنها سرت عندما علمت انها اول الراحلين اليه من اهل بيته وفرحت عندما علمت ان الامامة في ولدها
    صدى الروضتين: يدعي البعض ان الشيعة استخدموا فرحة الزهراء كرد سياسي يتهجمون به على الصحابة ويتبين لنا ان فرحة الزهراء لها علاقة باستشهادها؟
    السيد محمد الموسوي: هناك روايات كثيرة تنص على ان الزهراء تفرح كلما اطيع الله وكلما عُبِد الله فنحن نقدر ان نفرحها ونحزنها لكن بعض المصادر اشارت الى انها فرحت في قبرها عند مقتل من اغتصب حقها وتذكر المصادر اسباباً كثيرة منها يوم تتويج الحجة وهناك رواية مشهورة تشير الى ان الرسول (ص) اخبرها بأن وفاته في صفر فكان كلما يمضي صفر تفرح الزهراء لسلامة والدها
    صدى الروضتين: بماذا تحفزنا الذكرى وماذا نقدم لها بيوم مصابها؟
    السيد محمد الموسوي: هناك امور كثيرة وهناك جوانب مشرقة في حياة الزهراء وجوانب مؤلمة اعتدنا التركيز عليها بينما هناك اشعاعات مشرقة كبيرة في حياتها نستطيع ان نستلهم منها ما نقوّم به انفسنا فالزهراء عليها السلام كانت تبكي ليل نهارو تدعو دائماً لجيرانها وذات يوم دخل عليها الحسن عليها السلام فقال: أيتك تدعين لنفسك فقالت يا ولدي الجار ثم الدار فعلينا ان نأخذ العبرة منها وندعو دائما لجيراننا ونحبهم وعلينا فعلا ان نأخذ من هذه الجوانب المشرقة بقدر تركيزنا على الجوانب المأساوية يوم من الايام دخل عليها الامام علي عليه السلام فوجدها تبحث عن شيء فسألها يا بنت رسول الله عن ماذا تبحثين فقالت ابحث عن ورقة كتبت عليها شيئا من العلم ولا تدري انها اعز علي من ولدي فلابد ان نلتفت الى مسألة العلم عند نسائنا ونحفزهن على التواصل الدؤوب للقراءة والتفسير وهناك جوانب كثيرة مشرقة ففي يوم دخل الامام علي عليه السلام وطلب من الزهراء طعاماً فقالت له يا امير المؤمنين ليس عندنا شيء فسألها الا اخبرتيني بذلك.
    فقالت: علمني ابي رسول الله(ص) ان لا اطلب من زوجي شيئاً ابداً فالزهراء عليها السلام تخشى ان تطلب شيئاً من الزوج كي لايخجل حين يعجز عن تلبيته نعم علينا ان نسلّط الاضواء على الجوانب المشرقة في شخصية الزهراء فهي نور يطل على جميع التواريخ نحاول ان نقتدي بالزهراء (ع) وكما هو الرسول قدوتنا فنحاول ان نبين النساء المهجرات المظلومات المضطهدات من النساء ان قدوتهن في هذه المسيرة الزهراء عليها السلام
    ****************
    أمّا الباحث الحاج سعيد زميزم فقد كان حوارنا معه ليبدأ بالسؤال التالي:
    صدى الروضتين: سبب الاختلاف في شهادة الزهراء(ع)؟
    الحاج سعيد زميزم: وردت من النبي(ص) عشرات الاحاديث بحق الزهراء ومن يشيعها له افضلية كبيرة عند الله سبحانه وتعالى فالتزاما بوصيتها وتعبيرا عن ما عانت من ظلم بعد وفاة ابيها قررت ان تُدفن بدون حضور ظالميها ساخطةً عليهم واما سبب اختلاف الروايات التي دونت لنا تاريخ وفاتها عند المسلمين بمختلف مذاهبهم.. حيث كل له رأي معين حيث جعل الامام علي عليه السلام قبر الزهراء البتول مبهمُ غير معلوم وعفّا عليه بحفر اربعين قبرا من أجل التمويه لان بعض الشخصيات حاولت نبش القبر لتشييعها ثانية ارضاءً لشؤون السياسة والاعلام حيث ظهرت روايات متعددة تقول ان إخفاء القبر له اسباب متعددة وحين اقدم الامام علي(ع) على هذا الامر كان يمتلك الدوافع الحقيقية التي يحرص فيها على كرامة الزهراء فضلا عن انه وصي رسول الله ويمتلك اليقين التام بما ينوون القيام به وليس غريب على تلك النماذج هدم القبور ونبشها لذلك اقتضت الحكمة الالهية هذا التخفي الى ان يشاء الله سبحانه وتعالى.. فتناقلت الاحاديث المختلفة عن عدد من التواريخ المختلفة عن وفاة الزهراء عليها السلام واكراما لهذه المناسبة اختار علماؤنا ثلاثة ايام يوم مواساة في الكاظمية المشرفة ويوم في النجف الاشرف ويوم في كربلاء المقدسة لاثارة الشجون ولاحتواء الاختلافات كي لايفوتنا التاريخ الحقيقي فالحسين عليه السلام استشهد في يوم العاشر من محرم الا ان مراسيم العزاء تبدأ من اليوم الاول من محرم.
    صدى الروضتين: جميع الائمة وقبلهم الرسول(ص) تعرضت اضرحتهم الى الهدم والتخريب والاخفاء الا انها في نهاية الامر تظهر للعيان ما عدا قبر الزهراء عليها السلام؟
    الحاج سعيد زميزم: في الحقيقة هذه كرامة من الباري عزوجل بدون اي شك لان ائمة الكفر حاولوا محو اثار اهل البيت لكن ارادة الله كانت فوق كل شيء كما قالت الصديقة زينب عليها السلا م مخاطبة زين العابدين عليه السلام سيُرفعُ علماً لقبرِ ابيك يبقى يرفرف وينشر نوره على مدى الايام والسنين كما نرى الان حيث ان قبر الحسين خير شاهد فبالر غم من محاولات التعسفية لم يستطيعوا محو هذا الرمز العظيم وكماهو معروف ان الزهراء لها مكانة عظيمة عند الله عز وجل فهي اولا كما يسميها النبي الاعظم ام ابيها وهي ام الائمة وجوابا على سؤالكم نجد في الدعاء المشهور(اللهم بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها) وهذا خير دليل على هذه المنزلة العظيمة
    ****************
    ثم حاورنا فضيلة الشيخ عادل الوكيل قسم الارشاد الديني في العتبة العباسية المقدسة
    صدى الروضتين: نتحاور مع بعض الشباب العربي عن طريق الانترنت يقولون نحن لا نتحدث عن عصمة الزهراء بل نتحدث عنها كإمرأة عظيمة؟
    الشيخ عادل: من جملة معتقداتنا اننا نؤمن بعصمة الانبياء والرسل ونقول بعصمة النبي(ص) وبعصمة الأئمة عليهم السلام ابتداءً من الامام علي(ع) إلى آخر الائمة وهو المهدي عجل الله فرجه ونقول بعصمة الزهراء(ع) الزهراء قولها حجة فما هو الدليل على عصمة الزهراء(ع) اقرأ لأحد العلماء دليل عقلائي سار عليه العقلاء مثل السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي في كتابه(النص في مقابل الاجتهاد) يقول النبي(ص) عندما قال فاطمة بضعة مني يقول هذه دلالة كبيرة أي قطعة من النبي الأكرم بما أن النبي معصوم فنستدل بعصمة الزهراء وتسمى(الدلالة الالتزامية) دليل عقلاني وهناك من يطالبنا بدليل آخر وهناك حديث نبوي شريف وردنا عن طريق الائمة (ع) (أن الله يغضب لغضب فاطمة) يجيبنا البعض ان الله يغضب لغضب كل مؤمن كمفهوم عام ولكننا نرى ان الحديث خصص لذات الزهراء فقيامها قيام رضىا الرحمن وفي جلوسها رضا الله والرضا هنا ما يُتحصل عنه من العصمة وهذا دليل على ان الله يغضب لغضب فاطمة والآية تقول(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿33﴾الأحزاب) أي ما يشمل القبيح من الأعمال غير الحسنة وعندما نريد أن نتعمق بالدلالة نؤمن تماماً بأن الله يغضب لغضب فاطمة.
    صدى الروضتين: لعبقرية الزهراء دلائل كثيرة سعة تفكيرها- صبرها- حكمتها- لكننا لم نجد من عمّم مثل هذه المفاهيم على الناس؟
    الشيخ عادل الوكيل: المعروف أن الزهراء تعرّضت لمظلومية كبيرة جدا والظلم يعني وضع الشيء في غير موضعه فهم قد وضعوا الزهراء في غير الموضع الذي وضعها الله فيه حتى وصل الأمر فيها أن تبكي ليلا ونهارا حتى شيّد لها الأمام علي(ع) بناءً خاصاً للبكاء والسؤال الذي لابد أن يطرح هو كيفية تكريم ابنة الرسول والسؤال الذي لابد ان يثبت هو كيف تعاملت هذه الطاهر مع المصيبة بعد ما سلبوا منها فدك ثم جاءوا بعد ذلك إلى بيتها وهو بيت النبي(ص) يريدون مبايعة علي والثلة من أصحابه الكرام الذين معه قُصرا(بمعنى حلقوا رؤوسهم) وهذ شيء خطير جدا لأن الخليفة الشرعي موجود في بيت الزهراء وإذا بهم يأتون إلى بيت عليٍ ليخرجوه لمبايعة الخليفة البديل فنجد ان الزهراء عندما تعرّضت إلى هذ الحدث الكبير إلى الضغط بين الباب والجدار فأسقطت محسنها وأغمي عليها يقول صاحب كتاب(مقتطفات ولائية) بمجرد أن فتحت عينيها خاطبت زينب أين أباكِ؟ يرى هذا العال؟ إن هذا السؤال ليس شخصياً بل هي تسأل عن مصير الأمة وعن الثوابت الشرعية التي نص عليها النبي الأكرم(ص) بأن الخلافة بعده لعلي(ع) وهذا ما نص عليه في غدير خم.
    الشيخ عبد الحسين الأميني رحمةُ اللهِ عليه في كتابه(الغدير) يقول واقعة غدير ينص بـ(110) مصدر محقق ينص على واقعة غدير خم بنص العبارة قال على خلافة الامام علي(ع)فكان السؤال عن مصيرالخلافة فعندما أخبر عن الحدث ذهبت إلى مجلس النبي (ص) هذا الاختيار ذكي وله مؤثثات فكرية كبيرة.
    صدى الروضتين: الا تحدثنا عن بركات الزهراء(ع)؟
    الشيخ عادل الوكيل: هذا هو المهم نحن نستشعر بركات أهل البيت(ع) ونقدمهم بين يد الله وسيلة وإذا أردنا أن نطلع على امتدادات غيبية فسنجد هناك الكثير مثلا يحدثني رجلُ مصابُ بـ(الحمى) يقول هذا المؤمن عندما تصيبني اسقط أرضاويتحول الابيض اصفرا واصاب بحرارة مرتفعة فاشار عليّ احد الاصدقاء بحرز الزهراء عليها السلام من دعاء النور(بسم الله النور.. بسم الله نور النور) مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي، علمته لسلمان فيقول سلمان علمته لألف شخص شفي باذن الله وببركة هذا الحرز فيقول الرجل داومت عليه فشفيت تماما فعلينا فعلا التمسك بهذا المنهج وبهذه البركة التي منّ الله بها علينا.
    ****************
    وقبل الختام حاورنا الاستاذ الحاج عبد الأمير القرشي
    الرؤيا السياسية لما حدث في عهد الزهراء(ع) وعلميتها المرموقة
    إن أول انقلاب سياسي في الإسلام حدث بعد وفاة النبي الأكرم(ص) وكان هذا الحدث الخطير سابقة في الإسلام فقد كان حجر الأساس لما لاقته وتلاقيه الأمة من ويلات ومصائب لحد الان يقول بولص سلامة:
    وتوالت تحت السقيفة أحــــــداثٌ أثارت كوامناً وميولا
    نزعات تفرقت كغصون العوسج الغض شائكا مدخولا
    في الوقت الذي أجمع المسلمون على تميز علي (ع) في علمه، ورووا أن الله تعالى كما أقرأ الله رسوله فلا ينسى (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى ﴿6﴾سورة الأعلى).فقد أمر النبي(ص) ان يعد علياً ويعلمه فلا ينسى! قال السيوطي في(الدر المنثور) وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول قال: لما نزلت(وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ﴿12﴾الحاقة) قال رسول الله(ص): سألت ربي أن يجعلها أذن علي(ع) قال مكحول: فكان علي يقول ما سمعت من رسول الله شيئاً فنسيته!
    فالذي حدث في السقيفة: ان أول ائمة الهدى، الذي عنده علم الكتاب أقصي وأجبر على البيعة لشخص لا يعرف حكم العاقل من المجنون، ويأمر بقتل إمرأة وجنينها بدون حق بإسم الإسلام.
    تأسيس الدولة العلمانية:
    أن ماجرى في السقيفة هو إلغاء نظام الدول لأهمية ونصوص الرسالة المحمدية وتأسيس لنظام علماني دولته قبائل قريش لإستحداث وضع تعادل فيه الكفة بين بني هاشم لـَجعل الله النبوة فيهم وباقي قبائل قريش أنه نظام حكم علماني بمنطق قبلي محض، وفعل بشري لا علاقة له برسالة السماء والنص النبوي وهو أول فصل سياسي لفصل الدين عن السياسة كانوا يقولون: إذا دخلت الخلافة في بني هاشم فلن تخرج منهم أبداً، ولن يصل إلى بقية القبائل شيء! وهذا ظلم لقبائل قريش ما بعده ظلم!!
    نعم، لقد تبنت قريش هذا المنطق القبلي البعيد عن الدين وأتخذت قرارها بإجماع طلقائها ومن وافقهم من مهاجريها بأن بني هاشم تكفيهم النبوة، أما الخلافة فيجب ان تكون لقبائل قريش الأخرى!!
    واتخذوا قراراً بأن على زعماء قريش تأييد الطلقاء الذين حشدوهم أن يبادروا بمجرد وفاة الرسول(ص) أن يأخذوا الخلافة ويعزلوا علياً..
    إحتجاج العترة على السقيفة:
    جاء في كتاب(سليم/ص74) فلما كان الليلُ حمل علي فاطمة الزهراء على حمار وأخذ بيديه ابنيه الحسن والحسين(ع) وفي كتاب(الاختصاص) دار بها أربعين صباحاً فلم يدع أحداً من أصحاب رسول الله(ص) إلا أتاه في منزله، فناشدهم الله حقه ودعاهم إلى نصرته فما استجاب منهم رجل غير أربعة هم(سلمان،أبو ذر، المقداد والزبير) ولما رأت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(ع) الذي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها كما جاء في أحاديث أبيها الرسول(ص) ما يسمى بالمسلمين على هذا الحال نقمت وغضبت كأشد ما يكون الانتقام على أصحاب السقيفة لاستيلائهم على المنصب الإلهي واغتصابهم حق ابن عمها الامام علي بن أبي طالب(ع) وقد احتجّت عليهم في خطابها التأريخي الذي وضعت فيه النقاط على الحروف ودعت جماهير الأمة إلى الإطاحة بالحكومة اللاشرعية وانتزاع الخلافة من أبي بكر وقد هزّت في خطابها عليها السلام النفوس وأوجلت القلوب وخشعت الأبصار وأوشك الحق أن يرجع إلى نصابه إلا أن دُهاة السقيفة تمكُنوا بحنكة ومكر من إخماد نار الثورة والقضاء على جميع معالمها.

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    ​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X