إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( حب الحسين أجنني ) فاطمة محمود الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( حب الحسين أجنني ) فاطمة محمود الحسيني



    يبدو أن هذه العبارة بقائلها الشهيد عابس بن شبيب الشاكري قد جننت التأريخ والمؤرخين ، وبعض من أغرتهم ثقافة البحث عن مصدر وكأنهم أمتلكوا المصادر المعتبرة ، بينما أغلب مصادرهم موضوعة وأحاديث للنبي مكذوبة ، تركوا كل هذه الأمور و جاءوا يطالبوننا بمصدر هذه الجملة حصراً ، وهل نتابع المصادر التي عرفت البطل عابس الشاكري لنصل الى مصداقية الجملة مع اعتبارات تأويلها ؟ وعملية النقل الآلي لبعض الكتاب من أجل نفي هذه الجملة دون التركيز على مضمونها ، الجميع متفق على إن ( ربيع بن تميم لما رآه مبارزاً عرفه وميز شجاعته ونادى :ـ ايها الناس هذا أسد الأسود هذا أبن شبيب ، و عابس ينادي الا رجلاً يبارزني ، وعمر بن سعد يصيح ( ويلكم ارضخوه بالحجارة من كل جانب ) فوصل الى خطة قتالية شجاعة كي يشغلهم عن الحجار ، القى درعه ومغفره وصار وكأنه فريسة سهلة للعدو فقالوا له أجننت يا عابس قال حب الحسين أجنني ، الجميع يتفق على هذا الرواية لكنهم يعترضون على هذه الجملة يطالبوننا بمصدر هذه الجملة ، أي هم مقتنعون بالموقف وصلابته وشجاعة عابس لكنهم منشغلون على مفردة الجنون . تتفق المصادر على إن عابس كانت له هذه ميزة عند تقدمه للقتال بين يدي الإمام الحسين "ع" ، لما شاهد الاعداء يهابون الاقتراب منهم ، وليغري الجيش بدل قذفه بالحجارة . عدد من العلماء رفض المقولة على أساس أنها تنافي دعوة الدين الى العقل ، علينا أن نفهم المقولة اولاً تظهر مدى تفاني عابس ، فهذه الجرأة وهذه الشجاعة تبدو وكأنها جنوناً ، وهو غاية العقل والاستماتة . ان التشبيه مجازي وليس على نحو الحقيقة ، والاستماتة في القتال يعني عدم اكتراث يعني شيء يشبه الجنون ؛ أن لا تخاف من القتل ، وجاء في المحيط في اللغة ، هو الذي يتجان وليس بمجنون المستقتل في الحرب .
    وهناك بالمقابل علماء يرفضون التعصب في رفض مقولة ( حب الحسين أجنني )من ناحية المعنى له أكثر من جهة
    المصادر كثيرة جداً عباس محمود العقاد / الشيرازي / الشيخ حسين الشطري / انصار الدين الشيخ محمد السماوي / السيد محمود الموسوي في كتاب حب الحسين أجنني​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X