احتلت المراة مساحة واسعة في القران الكريم تارة في القصص القراني وتارة اخرى في الامثال القرانية ، والهدف من ضرب الامثال في القران هو التفكر والاعتبار ،وردت المراة في امثال القران في سورة التحريم وسبب نزولها معروف في قصة مفصلة لزوجتين من زوجات الرسول ص تآمرتا عليه وافشتا سره فوبخهن الله في هذه السورة واختلف المفسرون فيهما الا ان اغلبهم رجحوا انهما (عائشة وحفصة) ،فضرب الله لهما في هذه السورة مثلا في زوجتين من زوجات الانبياء لم ينفعهن قربهن من معدن الوحي وضرب ايضا مثلا في إمرأتين من نساء الجنة وهنا تتبين دقة القران في ضرب الامثلة بالنساء فهي متجانسة من حيث جنس الممثل والممثل له ولان المثال السيء كان لزوجتين من زوجات الانبياء ايضا.
ففي قوله تعالى

وعلى صعيد اخر (ضرب الله مثلا للذين امنوا إمرأت فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)(4) ضرب الله المثل بآسيا بنت مزاحم في الارادة والتصميم والثبات على المبدأ ، آمنت بموسى ع وهي في بيئة غير صالحة للايمان في قصر فرعون بؤرة الكفر والوثنية وادعاء الربوبية ،آسيا ملكة مصر وسيدة العرش التي رفضت كل معالم الترف وحياة العز والرفاهية ورضيت بالتعذيب من اجل العقيدة والمبدأ الذي نراه جليا في دعائها قبل وفاتها حيث طلبت بيتا في الجنة عوض قصر فرعون الرحب الذي اصبح ضيقا عليها لكفره وكذلك طلبت النجاة من فرعون وعمله فهي لم ترتض افعاله المنكرة وسلوكه وطلبت ايضا النجاة من القوم الظالمين لانها كانت رافضة لهذا المجتمع الظالم والفاسد ، وهذا مؤشر واضح على ان البيئة غير المناسبة او المحيط غير الملتزم لا يؤثر ابدا على ارادة الفرد وصلابة ايمانه.
وفي سياق الحديث عن مضرب الامثال للذين امنوا تحدث القران عن (ومريم ابنة عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكانت من القانتين)(5) نلاحظ هنا مريم رمز العفة والطهارة لم تحظ بمكانتها لقربها من دائرة الوحي والنبوة وانما لعفتها وملكاتها النفسية والاخلاقية.
وبلحاظ ما تقدم فان الله تعالى قد ضرب الامثال القرانية بالمراة في سورة التحريم لمجانسة التمثيل ولتقريب الصورة لتينك المرأتين لاجل التفكر بان اساس الانسان هو عمله الصالح والتزامه لا موقعيته من الانبياء والصالحين.
الهوامش
(1) التحريم / 10
(2) تفسير الامثل ج18 / ص466
(3) تفسير مجمع البيان ج10 / ص54
(4) التحريم / 11
(5) التحريم /12
عبير ال