إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوجه الثالث من أوراق سجين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوجه الثالث من أوراق سجين


    لا أدري لماذا يجعلنا السجن شعراء؟ نغزل من هذا الوجع أحلامنا وأمالنا وآلامنا... نحلم بنعيم البهجة، ونحن نعلم قبل سوانا حجم الكارثة التي نحياها. شذاذ بشر يقودون لنا العتمة قسرا، ليصير هذا النهار الذي خلقه الله جميلا، محض عتمة وعذاب... الناس في كل مكان يقلقون من المرض، ويخافون الموت. ونحن لا نخشى سوى قرقعة أقدام الحرس، وشعارنا كان (الموت ولا شرطي). وهذا المسمع وحده كفيلا بأن يبعث الجبن والخور داخل أي كائن بشري.
    لا أننا ورغم كل هذا الألم، كنا لا نضعف أمامهم. ولذلك اعتقد إن الله يحب السجناء المظلومين، فهو دائما يمدهم بالعزم والعناد.. لا وقت لدينا للراحة، نادمنا التعب قبل أن نولد، عطش نحمله منذ قرون.. شهقة هي كل ما أملك من شجن، فلهذا كان الصمت اقرب إليّ من نفسي، رغم انه لا يقي أحدا من شر.
    وأجدى هنا من الكلام.. وجع يستصرخ السوط يضرب, وأنا أصرخ آخ.. آخ.. يضرب.. آخ.. أقع أرضا لأنهض للسوط ثانية.. كل منا يعيش واقعه، السجين له واقعه الخاص، وكذلك السجان، كلانا حقيقة.
    أفكر أحيانا في أشياء دقيقة المعنى، فأنا متأكد أنهم ليسوا بحاجة إلى سجني أو سجن سواي، لكنهم بحاجة إلى سجن الأمل الذي يحتوينا، علينا أن لا نفقد فطرتنا، لابد أن نتسلح بهذا الوعي، حينها فعلا، يعتبر الصمت ابلغ كلام في زمن الخرس.. يسألني السجناء أحيانا لِمَ سُجنت؟ وكأن السجن يحتاج إلى ذنب في العراق، ولكن الوهم يعلو أحيانا، فلا يقدر أن يلوي أعنة غرور الإنسان، عقل أو ضمير، فينشأ أبناء الوهم الأغبر، وهم يرون الليل فجرا ويكبرون عميانا..
    نشأتُ ولم أكن اعلم أني ابن نعيم زائف، وخبز حرام مديوف بدم الفقراء.. لستُ عقوقا كي ارجم أبي بالشبهات.. دم.. دم.. دم.. دمُ من هذا يا أبي؟ يجيبني: زهو حضارات عمرتها الفرسان يا بني!! يا أبي يا أبي هل بعتم التواريخ أيضا؟ وهكذا شمخ الصمتُ عنيدا داخل ذات هدمتها أسوارها.. استجدي الرحمة من الناس.. من يهب عيني غفوة حلال، ارحموني يرحمكم الله.. فيجيبني صدى صوت من داخل روحي.. ابشر بالفوز القريب..
    أسأل نفسي كيف، وأنا ابن السهم الذي يحز وريد الرضع باليتم؟
    كيف وأنا ابن من يوزع الثكل بين الأمهات، ويرمل الزوجات قربة لوجه كرسي اعور.. خذ تقريرين أو ثلاثة لتبني دار سعدك يا بني
    هذا رأس يتيم بلا أب... وهذا رأس غريب لا نعرف له ناسا... وهذا رأس وحيد ليس له أهل.. وذاك رأس عليل دون سيفك سيموت.. وذاك.. وذاك.. وذاك.. وريقاتك أبي تتدلى بحبال المشانق، وعلى أطرافها تقبع السجون.. ارفع يد الدعاء يا رب ارحمني.. واجلس أمام هيبة الجلال.. ألا مجال للتوبة يا شعب؟ فأنا بالله وبك استغيث..
    أنا الذي أكلت أكباد أبنائك دون أن ادري.. وضحكت على نحيب الناس، وربما ضحكتُ بدمعة يتيم دون أن ادري، وبعد هذا التفت وريقة من وريقات أبي، حول رقبة ولد لم يطاوع أباه على الذل..
    هنا أهلي وإخوتي وناسي.. وهذا الصمت الذي استفز السؤال، كاد أن يفجّرني، فأنا اليوم سعيد، لأني أخ... كل أفق ينتظر المطر.. فمن يريد أن يعرف حجمنا الطبيعي، فلينظر لعين السجان.؟!
    ثمة مطر اسود، يعجن من هذا الدم خبز زاده الذليل.. هو منظر ألفناه، وما زال يرعبنا هذا النشيج، منذ أن قتل قابيل هابيل... يستشري القتل من اجل ذات واهمة، وبضع طريق في صحراء، تتيه فيها الخطوات.
    أنا ما زلت أعجب، كلما أرى مثقفا ما زال يعيش، كيف لم يقتل لحد الآن ؟
    اللهم إنا لا نملك سوى يدك، يد نلوذ بها إليك..​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X