إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هذي دماك على فمي تتكلمُ شاعر الرافدين الكبير د. عبد الحسن زلزلة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هذي دماك على فمي تتكلمُ شاعر الرافدين الكبير د. عبد الحسن زلزلة


    وفاء احمد
    منذ العصور القديمة كتب الإنسان الشعر
    حيث إنه كان الوسيلة الأمثل للتعبير عن واقع الحياة آنذاك، ويرجع المؤرخون بداية الشعر المكتوب إلى حضارة بلاد ما بين النهرين (حضارة بلاد الرافدين)، حوالي عام 1500 ق. م.
    وقد تميز العرب بالبلاغة والتألق بهذا الفن الأدبي، فخلد التاريخ معلقاتهم وأسمائهم.
    وعودًا لبلاد ما بين النهرين.. لنا بهذه المساحة إضاءةٌ خاطفةٌ على سيرة شاعرٍ حسينيٍّ فذٍّ من الرافدين، وتناول رائعةٍ أدبيةٍ من روائعه.
    الشاعر الكبير د. عبد الحسن زلزلة الذي أبصر النور بمدينة العمارة عام 1928، فأسماه والده حسنًا تيمنًا باسم السبط المجتبى عليه السلام
    حصل على دكتوراه اقتصاد من جامعة إنديانا في أمريكا عام 1957, وعمل سفيرًا للعراق في طهران وفينّا والقاهرة وكندا حتى عام 1973, شغل منصب وزير الصناعة والتخطيط ومحافظ البنك المركزي والأمين العام المساعد للجامعة العربية.
    له مؤلفاتٌ كثيرةٌ مقررةٌ في الجامعات ومراكز البحوث الغربية
    وله ديوان صهيل القوافي بجزئيه، منه هذه الرائعة، التي أنشدت في الصحن الكاظمي المطهر، في يوم عاشوراء أربعينات القرن الماضي،
    نتناول بعض الأبيات المختارة منها.
    القصيدة من الشعر العمودي من البحر الكامل والقافية (المتداركة/الميمية).

    نجد أن الشاعر بدأ النص بمطلعٍ شجيٍّ مؤثرٍ قويٍّ، صوَّر من خلاله محورية الفداء وهي (الدماء) بصورةٍ بلاغيةٍ رائعةٍ من خلال التجسيم مع التركيز على جرس الميم في البيت الأول، مما أفعم المطلع بموسيقى داخليةٍ عذبةٍ، كما اهتم بالتصريع والابتعاد عن التصريح.
    مواصلًا بالمعطيات الذهنية الإيحائية (الأصفاد، السياط) التي تأخذ المتلقي لعوالم محتوى النص، وارتكز على الحواس الحسية والسمعية (اليد/ رنة / السوط).
    هذي دماك على فمي تتكلمُ*ماذا يقول الشعر إن نطق الدمُ
    هتفت وللأصفاد في اليد رنةٌ*والسوط في ظهر الضعيف يُحكّمُ
    وما زال ينتقل بالصور تارةً بالمخاطبة وتارةً بالأمر مستعينًا بالتجسيم لتوصيل فكرته.
    قل للدماءِ وقد أريقت عنوةً*لا طاب بعدك مشربٌ أو مطعمُ
    خطي لهذا الجيل أروع صفحةٍ*توحي العزيمة للشباب وتلهمُ
    استخدم الشاعر أسلوب جمالية التكرار ليحفز المتلقي على المتابعة والبحث في دلالات القصيدة
    ساهم ذلك في تمتين وحدة النص، ورسم لنا صورةً عن مدى تأثر الشاعر عند كتابة النص.
    الشعبُ شعبكَ يا حسين وإن يكن*فيهِ العتات الظالمون تحكمُ
    والقوم قومك يا حسين وإن يكن*عن نهج شرعتكَ القويمةِ قد عمُوا
    ويفعم الحوار بتمازج الحزن مع طلب العفو والاعتذار إن كان شطَّ أو تمادى فما هو إلا شاعرٌ متألمٌ
    ونلمس جمال الصورة ومدى تأثره فهو يعتذر إن كان صوته المتبرم يدمي جراحات الحسين عليه السلام
    مولاي عفوك إن شططت فما عسى* يشكو إليك الشاعر المتألم
    عذري إليك أبا عليٍّ إن يكن * يدمي جراحك صوتي المتبرمُ

    وهنا استعمل أسلوب الالتفات والخاطب بالنداء يا سائرين تهيؤوا لحج الحسين بالتطهر، واستعدوا للإحرام، والدخول لطوره المقدس
    يا سائرين إلى الطفوف تطهروا*وإذا وصلتم كربلاء فأحرموا
    ويصور لنا بكل براعةٍ وسلاسةٍ ذرات تربة الحسين عليه السلام أفواهًا تصرخ وتجتهد بلعن ظالميه
    وتعمد الشاعر التصريع بوسط القصيدة ليضفي على النص موسيقى داخليةً تزيده جمالًا
    في كل ذرةِ تربةٍ يعلو فمٌ*بالجهد يلعن ظالميك ويشتمُ

    وينتقل من الجمع لأسلوب الحديث مع المفرد الغائب
    يخاطب النهر بوجعٍ وكأنه ماثلٌ أمامه، فيعاتب المخاطب بالتذكير والعِبرة، والتعنيف (ولم يغضب بنوك النوّم)

    شط الفرات كأن ماءك لم يثر*يومًا ولم يغضب بنوك النوّمُ
    وهكذا تتعدد الأساليب الجمالية عند الشاعر
    فهو هنا يعتمد أسلوب القسم وأيضًا يرتكز على حاسة الذوق
    فالفرات ما هو إلا شهدٌ سائغٌ عند المعتدين وعلقمٌ عنده
    قسمًا بمائك وهو شهدٌ سائغٌ*للمعتدين وفي فمي هو علقمُ
    ونجده هنا أيضًا كرر جزءًا من جملة (عذري إليك) بصورةٍ جذابةٍ انعكست جماليًّا على النص
    وأتم الجملة بأسلوبٍ متغيرٍ عن سابقه مما زاد النص ألقًا
    عذري إليك (ولستُ أول عاجزٍ*عن خوض بحرك) والقضا يتهجمُ
    من ضامنٍ لي حين تعصف هوجها*إن السفينة في بحارك تسلمُ
    ختامًا من خلال قراءتي للنص وجدته سلسًا بديعًا بعيدًا عن الغموض والتكلف
    مفعمًا بالصور الحسية والمجازية والأساليب الفنية المتعددة
    تجربةٌ شعريةٌ ناضجةٌ بكل التفاصيل.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X