إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    جاء في فتح الباري ج 5 ص 74 الآتي ...

    وَقَدْ أَخْرَجَ عُمَرُ أُخْتَ أَبِي بَكْرٍ حِينَ نَاحَتْ
    قوله‏:‏ ‏(‏باب إخراج أهل المعاصي والخصوم من البيوت بعد المعرفة‏)‏ أي بأحوالهم، أو بعد معرفتهم بالحكم ويكون ذلك على سبيل التأديب لهم‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت‏)‏ وصله ابن سعد في ‏"‏ الطبقات ‏"‏ بإسناد صحيح من طريق الزهري عن سعيد بن
    المسيب قال‏:‏ ‏"‏ لما توفي أبو بكر

    أقامت عائشة عليه النوح،
    فبلغ عمر فنهاهن فأبين
    ، فقال لهشام بن الوليد‏:‏ اخرج إلى بيت أبي قحافة -
    يعني أم فروة -
    فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك
    ‏"‏ ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من وجه
    آخر عن الزهري وفيه ‏"‏ فجعل يخرجهن امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة‏"‏‏. ‏

    ( خطية يكسرون الخاطر )

    المصدر :


    [ فتح الباري - ابن حجر ]
    الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري
    المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
    الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379
    تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
    عدد الأجزاء : 13​ .


    وقال ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 1 ص 38 :
    قال لما توفي أبو بكر أقامت عائشة النوح فبلغ عمر فجاء فنهاهن عن النوح على أبي بكر فأبين أن ينتهين فقال لهشام بن الوليد اخرج إلى ابنة أبي قحافة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن
    ذلك وقال تردن أن يعذب أبو بكر ببكائكن إن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه قلت ابنة أبي قحافة هي أم فروة أخت أبي بكر​ .

    المصدر


    الكتاب : كشف المشكل من حديث الصحيحين
    النمؤلف / أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي،
    دار النشر / دار الوطن - الرياض - 1418هـ - 1997م
    عدد الأجزاء / 4
    تحقيق : علي حسين البواب​ .

    أقول للسلفي
    إختر ما يناسبك من الخيارات التالية ...

    1 - إما أن تكون عائشة عاصية بنواحها
    و إصرارها على النواح على أبيها بعد موته و عذبته بنواحها ...

    2 - عمر
    مجرم و معتدي همجي بضربه للنساء و يفرد عضلاته ( يسترجل )
    على النساء .....

    و أيضا لم يراعي العزاء المقام و حالة تلك النسوة فالمفقود هو أبو بكر ....

    3 - البخاري
    كذاب
    و يجمع في بخاريه روايات مكذوبة ....





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2


    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​​​​

    تعليق


    • #3
      النبي صلى الله عليه و آله لم يكن يمنع أحداً من أقاربه وأصحابه المفجوعين عن البكاء ولم يذمّ سلوكهم ، بل إنّه بكى هو نفسه على فقدان بعض أصحابه ؛ مثل عثمان بن مظعون ، وسعد بن معاذ ، وكذلك أقاربه ؛ مثل حمزة سيّد الشهداء ، وابنه إبراهيم ، وابن عمّه جعفر بن أبي طالب ، وابنه بالتبنّي زيد بن حارثة ، وفاطمة بنت أسد .
      وتظهر الروايات التي نقلت زيارته صلى الله عليه و آله للأبواء أنّه بكى عند قبر والدته بعد مرور حوالي خمسين سنة على وفاتها ، وأبكى الآخرين . وتُفيد بعض الروايات التاريخية بأنّ النبي صلى الله عليه و آله دعا للبكاء على حمزة سيّد الشهداء ، واعتبر البكاء عليه وعلى أمثال جعفر بن أبي طالب فيما بعدُ عملاً صحيحاً وأمر به ، بل إنّه صلى الله عليه و آله دعا الذين زجروا الباكين عن البكاء أن يكفّوا عن ذلك ويسمحوا للمفجوعين بالبكاء​
      جدير ذكره أنّ روايةً أو روايتين شاذّتين ومضطربتين ۱ منسوبتين إلى عمر وأبي موسى الأشعري وغيرهما ، تدلّان على أنّ الميّت يُعذَّب ببكاء أهله عليه ۲ ،

      1.اضطراب الحديث بلحاظ اختلاف التعبير ؛ فقد عُبّر بالبكاء في بعض الروايات ، بينما عُبّر بالنياحة في قسم آخر منها وأنّها توجب عذاب الميّت ، وهي الروايات الأكثر ، وبناءً على التعبير الثاني فإنّها لا تخالف ما رأيناه .

      2.راجع : مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۸۵ ح ۲۴۸ وج ۷ ص ۲۵۴ ح ۲۰۱۳۰ وصحيح البخاري : ج ۱ ص ۴۳۳ ح ۱۲۲۸ ـ ۱۲۳۰

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X