بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
جاء في فتح الباري ج 5 ص 74 الآتي ...
وَقَدْ أَخْرَجَ عُمَرُ أُخْتَ أَبِي بَكْرٍ حِينَ نَاحَتْ
قوله: (باب إخراج أهل المعاصي والخصوم من البيوت بعد المعرفة) أي بأحوالهم، أو بعد معرفتهم بالحكم ويكون ذلك على سبيل التأديب لهم.
قوله: (وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت) وصله ابن سعد في " الطبقات " بإسناد صحيح من طريق الزهري عن سعيد بن
المسيب قال: " لما توفي أبو بكر
أقامت عائشة عليه النوح،
فبلغ عمر فنهاهن فأبين
، فقال لهشام بن الوليد: اخرج إلى بيت أبي قحافة -
يعني أم فروة - فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك " ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من وجه
آخر عن الزهري وفيه " فجعل يخرجهن امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة".
( خطية يكسرون الخاطر )
المصدر :
[ فتح الباري - ابن حجر ]
الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري
المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379
تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
عدد الأجزاء : 13 .
وقال ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 1 ص 38 :
قال لما توفي أبو بكر أقامت عائشة النوح فبلغ عمر فجاء فنهاهن عن النوح على أبي بكر فأبين أن ينتهين فقال لهشام بن الوليد اخرج إلى ابنة أبي قحافة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن
ذلك وقال تردن أن يعذب أبو بكر ببكائكن إن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه قلت ابنة أبي قحافة هي أم فروة أخت أبي بكر .
المصدر
الكتاب : كشف المشكل من حديث الصحيحين
النمؤلف / أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي،
دار النشر / دار الوطن - الرياض - 1418هـ - 1997م
عدد الأجزاء / 4
تحقيق : علي حسين البواب .
أقول للسلفي
إختر ما يناسبك من الخيارات التالية ...
1 - إما أن تكون عائشة عاصية بنواحها و إصرارها على النواح على أبيها بعد موته و عذبته بنواحها ...
2 - عمر مجرم و معتدي همجي بضربه للنساء و يفرد عضلاته ( يسترجل ) على النساء .....
و أيضا لم يراعي العزاء المقام و حالة تلك النسوة فالمفقود هو أبو بكر ....
3 - البخاري كذاب و يجمع في بخاريه روايات مكذوبة ....
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
جاء في فتح الباري ج 5 ص 74 الآتي ...
وَقَدْ أَخْرَجَ عُمَرُ أُخْتَ أَبِي بَكْرٍ حِينَ نَاحَتْ
قوله: (باب إخراج أهل المعاصي والخصوم من البيوت بعد المعرفة) أي بأحوالهم، أو بعد معرفتهم بالحكم ويكون ذلك على سبيل التأديب لهم.
قوله: (وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت) وصله ابن سعد في " الطبقات " بإسناد صحيح من طريق الزهري عن سعيد بن
المسيب قال: " لما توفي أبو بكر
أقامت عائشة عليه النوح،
فبلغ عمر فنهاهن فأبين
، فقال لهشام بن الوليد: اخرج إلى بيت أبي قحافة -
يعني أم فروة - فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك " ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من وجه
آخر عن الزهري وفيه " فجعل يخرجهن امرأة امرأة وهو يضربهن بالدرة".
( خطية يكسرون الخاطر )
المصدر :
[ فتح الباري - ابن حجر ]
الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري
المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379
تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
عدد الأجزاء : 13 .
وقال ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 1 ص 38 :
قال لما توفي أبو بكر أقامت عائشة النوح فبلغ عمر فجاء فنهاهن عن النوح على أبي بكر فأبين أن ينتهين فقال لهشام بن الوليد اخرج إلى ابنة أبي قحافة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن
ذلك وقال تردن أن يعذب أبو بكر ببكائكن إن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه قلت ابنة أبي قحافة هي أم فروة أخت أبي بكر .
المصدر
الكتاب : كشف المشكل من حديث الصحيحين
النمؤلف / أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي،
دار النشر / دار الوطن - الرياض - 1418هـ - 1997م
عدد الأجزاء / 4
تحقيق : علي حسين البواب .
أقول للسلفي
إختر ما يناسبك من الخيارات التالية ...
1 - إما أن تكون عائشة عاصية بنواحها و إصرارها على النواح على أبيها بعد موته و عذبته بنواحها ...
2 - عمر مجرم و معتدي همجي بضربه للنساء و يفرد عضلاته ( يسترجل ) على النساء .....
و أيضا لم يراعي العزاء المقام و حالة تلك النسوة فالمفقود هو أبو بكر ....
3 - البخاري كذاب و يجمع في بخاريه روايات مكذوبة ....
تعليق