إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محطات صحية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    أيهما أفضل.. الزنجبيل الجاف أم الطازج؟

    الزنجبيل لا يحسن طعم ونكهة طعامك فقط بل يستخدم أيضًا في الأيورفيدا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والبرد والسعال، فهو من الأعشاب ذات الطبيعة الخاصة والمهمة والمميزة، ويمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية. فالزنجبيل الطازج والزنجبيل الجاف لهما خصائص مختلفة حسب الممارسة الطبية القديمة، في حين أن الزنجبيل الطازج يحفز الجهاز الهضمي ويقي من الإمساك، فإن الزنجبيل الجاف يساعد في علاج الغازات والانتفاخ ويعالج الزنجبيل الطازج السعال والحمى والقيء . بينما الزنجبيل الجاف يمكن أن يساعد في علاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ويجب تجنب الزنجبيل الطازج في حالة الأمراض الجلدية واضطرابات النزيف وفقر الدم والإحساس بالحرقان .

    يعتبر الزنجبيل الجاف أفضل من الزنجبيل الطازج، لأنه أفضل للغازات والانتفاخ مقارنة بالزنجبيل الطازج، وذلك للأسباب التالية:

    - يعالج الإمساك: الزنجبيل الجاف هو ملين خفيف ومفيد للإمساك، فإذا كنت تجد صعوبة في عملية الإخراج فاشرب كوبًا من ماء الزنجبيل الجاف.
    - يعالج الإنفلونزا والسعال: ماء الزنجبيل الجاف يعمل بشكل رائع في علاج الأنفلونزا الموسمية والسعال البارد ومعظم اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي.

    -كيفية تناول الزنجبيل الجاف؟
    أسهل طريقة لاستهلاك الزنجبيل الجاف هي عن طريق غلي كوبين من الماء مع قطعة من الزنجبيل الجاف بحجم بوصة واحدة، ثم تقليله إلى كوب واحد وشربه.​

    تعليق


    • #32
      لماذا نشتهي السكر وكيف يمكننا تقليل الرغبة الشديدة فى تناوله؟

      تشير الرغبة الشديدة في تناول السكر إلى الرغبة في تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية، قد يكون من الصعب مقاومتها وقد تصبح عادة غير صحية تتسبب فى حدوث أمراض السمنة والقلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى ، وإليك بعض الأسباب الشائعة وراء الرغبة الشديدة في تناول السكر ونصائح لمساعدتك على تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

      7 أسباب شائعة وراء الرغبة الشديدة في تناول السكر:

      1. اختلال نسبة السكر في الدم
      يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، يليه انخفاض سريع، يؤدي هذا الانخفاض إلى تحفيز الجسم على الرغبة في السكر لإعادة مستويات السكر في الدم إلى الارتفاع.

      2. الأكل العاطفي أو الناتج عن التوتر
      يلجأ الكثير من الناس إلى الأطعمة السكرية كمصدر للراحة أو لتقليل التوتر، يؤدي الطعم الممتع للسكر إلى إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي يشعرك بالسعادة في الدماغ، مما يوفر راحة مؤقتة من المشاعر السلبية.

      3. الاستهلاك المعتاد
      إن تناول الأطعمة السكرية بانتظام يمكن أن يخلق عادة واعتمادًا على خصائص السكر التي تسبب الإدمان، يمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر حيث يعتاد الجسم على تناوله بشكل متكرر.

      4. نقص التغذية
      يمكن أن يساهم نقص بعض العناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم أو الزنك أو الكروم، في الرغبة الشديدة في تناول السكر، تساعد هذه العناصر الغذائية على تنظيم مستويات السكر في الدم، وعندما تكون غير كافية في الجسم، قد تحدث الرغبة الشديدة في تناول السكر.

      5. فرط نمو المبيضات
      إن فرط نمو الخميرة التي تسمى المبيضات البيضاء في الأمعاء يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر لأنها تتغذى على السكر.

      6. عدم كفاية النوم
      قلة النوم يمكن أن تعطل الهرمونات التي تنظم الجوع والامتلاء، مما يؤدي إلى زيادة الشهية للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والسكرية.

      7. تخطي وجبات الطعام
      يمكن أن يؤدي تخطي وجبات الطعام أو عدم تناول ما يكفي من الطعام طوال اليوم إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر كوسيلة لرفع مستويات الطاقة بسرعة.

      بعض النصائح لتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر:
      - تأكد من أن وجباتك تحتوي على مزيج من البروتين والألياف والدهون الصحية، يساعد ذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم ويبقيك تشعر بالشبع، مما يقلل من احتمالية الرغبة الشديدة في تناول السكر.
      - اختر الأطعمة الكاملة غير المصنعة التى تحتوي على السكريات الطبيعية والألياف، والتي يتم هضمها ببطء أكثر، مما يوفر طاقة طويلة الأمد ويقلل الرغبة الشديدة.
      - في بعض الأحيان، يمكن الخلط بين العطش والرغبة الشديدة في تناول السكر، اشرب الكثير من الماء طوال اليوم لتحافظي على رطوبة جسمك.
      - يساعد البروتين على إبقائك ممتلئًا ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية. قم بدمج مصادر البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والفاصوليا والمكسرات في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.
      - يمكن أن يؤدي التوتر إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر، حيث توفر الأطعمة السكرية راحة مؤقتة، ابحث عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل ممارسة التأمل، أو تمارين التنفس العميق، أو ممارسة النشاط البدني.
      - قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى خلل في هرمونات الجوع، مما يسبب زيادة الرغبة الشديدة في تناول السكر، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم التصالحي كل ليلة.​

      تعليق


      • #33
        كل ما تريد معرفته عن تمزق طبلة الأذن

        يشير مصطلح تمزق طبلة الأذن إلى وجود ثقب أو تمزق في غشاء الطبلة داخل الأذن، ويؤثر ذلك في السمع والتوازن ويشفى عادة تلقائيًا دون علاج، ولكنه قد يتطلب جراحة أحيانًا، نقدم فى السطور التالية كل ما تريد معرفته عن تمزق طبلة الأذن. يؤثر تمزق طبلة الأذن في حاسة السمع وإحساس التوازن، ويزيد هذا التمزق من خطر الإصابة بعدوى الأذن الوسطى؛ لأن الغشاء يكون غير قادر على حماية الأذن الوسطى من البكتريا المهاجمة، وهنا تكمن أهمية غشاء الطبل.

        يعد غشاء الطبل جزءًا من جهاز السمع عند الإنسان، فالأذن الخارجية مسئولة عن تجميع الصوت ونقله عبر مجرى السمع الخارجي إلى غشاء الطبل، الذي يهتز بدوره استجابةً لتلك الأصوات. تتحول هذه الاهتزازات إلى إشارة كهربائية ينقلها العصب السمعي إلى الدماغ، الذي يحلل بدوره هذه الإشارة ويفهمها. لذلك، عند تمزق طبلة الأذن سيحدث خلل في نقل هذه الأصوات ونقص في السمع؛ لأن الغشاء لم يعد قادرًا على الاهتزاز. يحمي غشاء الطبل أيضًا الأذن الوسطى من العوامل والأجسام الغريبة، مثل: الماء والبكتيريا والخلايا الجلدية التي تخرج من الأذن الخارجية؛ لذلك يكون غشاء الطبل المثقوب هدفًا سهلًا للبكتيريا التي تسبب التهاب الأذن الوسطى.

        هل يعد تمزق طبلة الأذن حالة خطيرة؟
        يكون تمزق طبلة الأذن حالة صحية خطيرة إن لم يشف الثقب أو التمزق من تلقاء نفسه فقد يسبب ما يأتي:
        فقد سمع طويل الأمد.
        - دوخة طويلة الأمد.
        - دوار طويل الأمد.
        - عدوى جرثومية أو فيروسية.
        - انثقاب غشاء الطبل المستمر.

        أعراض تمزق طبلة الأذن
        تلاحظ أحيانًا الأعراض التالية لدى تمزق طبلة الأذن:
        - فقد سمع مفاجئ، أو ضعف في السمع أو أن الأصوات معدومة.
        - ألم حاد ومفاجئ في الأذن.
        - سيلان دموي أو قيحي من الأذن.
        - طنين.

        س:ما الذي يسبب تمزق طبلة الأذن؟
        تعد عدوى الأذن الوسطى من أكثر الأسباب شيوعًا التي تسبب تمزق طبلة الأذن، وتوجد أيضًا طرائق أخرى تسبب تمزق طبلة الأذن:
        - الأجسام الغريبة: قد يتمزق غشاء الطبل بأعواد التنظيف أو إدخال جسم مدبّب لتنظيف الأذن.
        - الرضوض: إذا تعرضت الأذن لصفعة قوية.
        - رضخ الأذن الضغطي: تحدث هذه الحالة عندما يكون نفير أوستاش مغلقًا دائمًا، فينضغط الهواء بين الأذن الوسطى وغشاء الطبل، وعندها أي تغيّر في هذا الضغط سيؤدي إلى ثقب الغشاء.
        - أصوات الانفجارات المفاجئة على مسافة قريبة من المتفجرات أو الطلق الناري.

        س: كيف يشخص المختصون تمزق طبلة الأذن؟
        يفحص الأطباء غشاء الطبل باستخدام منظار الأذن، وهو أداة تحمل ضوءًا، يمكن رؤية الغشاء عبرها قد تطلب اختبارات سمع إضافية، وذلك لتقييم السمع ووظيفة غشاء الطبل. من هذه الاختبارات:
        قياس السمع ومخططه: وذلك لاختبار القدرة على سماع الأصوات المنخفضة وسماع تواترات مختلفة، ومخطط السمع هو مخطط بياني يعبّر عن نتائج الاختبار.
        قياس الطبل: يختبر قدرة غشاء الطبلة على الحركة.

        س: هل يشفى تمزق طبلة الأذن وحده؟
        غالبًا، يشفى تمزق طبلة الأذن تلقائيًا ولوحده، وعندما لا يحدث ذلك يجب على المريض التحدث مع مختص أذن أنف حنجرة لمناقشة العلاجات المحتملة من هذه العلاجات:
        - رأب الطبلة: وذلك بزرع رقعة ورقية علاجية مكان الثقب، في النهاية ينمو الغشاء ويملأ مكان الثقب.
        - تطعيم الطبلة: تتضمن هذه العملية أخذ جلد وغضروف من أحد أجزاء الجسم وتطعيم مكان التمزق به.

        س: كيف نتجنب ثقب طبلة الأذن؟
        حماية الأذن من البداية تحمي غشاء الطبل، ومن هذه الطرائق:
        -علاج التهاب الأذن الوسطى: أعراض الالتهاب هي ألم بالأذن وسيلان أنفي والحمى ومشكلات بالسمع. يجب الاتصال بطبيب إن بقيت الأعراض أكثر من 3 أيام.
        - تنظيف الأذن بعناية: وذلك دون استخدام أعواد التنظيف القطنية أو أي أجسام أخرى؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تمزق طبلة الأذن. بدلًا من ذلك، تُمسح الأذن من الخارج بلطف بقطعة معقمة ونظيفة.​

        تعليق


        • #34
          تعرف على أسباب وأعراض انسداد المجرى الهوائي

          انسداد المجرى الهوائي هو انسداد في أي جزء من أجزاء مجرى الهواء، ومجرى الهواء هو نظام معقد من الأنابيب التي تنقل الهواء المستنشَق من الأنف والفم إلى الرئتين، وقد يمنع الانسداد الجزئي أو الكلي دخول الهواء إلى الرئتين. تعد بعض حالات انسداد المجرى الهوائي خفيفةً، في حين أن بعضها الآخر يعد حالات طارئة تهدد الحياة، وتتطلب رعاية طبية فورية.

          حالات انسداد المجرى الهوائي
          تصنف حالات انسداد المجرى الهوائي بناءً على مكان حدوث الانسداد ومقداره:
          - تحدث انسدادات الجزء العلوي من مجرى الهواء في المنطقة الممتدة من الأنف والفم إلى الحنجرة (الجزء المسئول عن الصوت).
          - تحدث انسدادات الجزء السفلي من مجرى الهواء في المنطقة الممتدة بين الحنجرة والممرات الضيقة للرئتين.
          - تسمح انسدادات مجرى الهواء الجزئية بمرور بعض الهواء، إذ لا يزال بالإمكان التنفس على الرغم من وجود انسداد جزئي في مجرى الهواء، ولكنه صعب.
          - لا تسمح انسدادات مجرى الهواء الكاملة بمرور أي هواء، إذ لا يمكن التنفس في حال وجود انسداد كامل في مجرى الهواء.
          - انسداد مجرى الهواء الحاد، مثل الاختناق نتيجة وجود جسم غريب.
          - يحدث انسداد مجرى الهواء المزمن بطريقتين: الانسداد الذي يستغرق وقتًا طويلًا للتطور أو الانسداد الذي يستمر لفترة طويلة.

          ما الذي يسبب انسداد المجرى الهوائي؟
          غالبًا ما يصور انسداد المجرى الهوائي على أنه شخص يختنق بقطعة من الطعام، لكن هذه الحالة هي إحدى الحالات العديدة التي قد تسبب انسداد المجرى الهوائي، وتشمل الأسباب الأخرى ما يأتي:
          - استنشاق أو ابتلاع جسم غريب.
          - استقرار جسم صغير في الأنف أو الفم.
          - رد فعل تحسسي.
          - أذية في مجرى الهواء نتيجة التعرض لحادث.
          - مشكلات في الحبال الصوتية.
          - استنشاق كمية كبيرة من الدخان الناتج عن الحريق.
          - التهابات فيروسية.
          - التهابات بكتيرية.
          - مرضًا تنفسيًا يسبب التهاب مجرى الهواء العلوي (خناق).
          - تورم اللسان أو التهاب المزمار.
          - خراجات في الحلق أو اللوزتين.
          - انهيار جدار القصبة الهوائية (تليّن الرغامى).
          - الربو.
          - التهاب الشعب الهوائية المزمن.
          - انتفاخ الرئة.
          - التليف الكيسي.
          - مرض الانسداد الرئوي المزمن.

          مَن الأشخاص المعرضون لخطر انسداد المجرى الهوائي؟
          الأطفال أكثر عرضةً من البالغين لانسداد مجرى الهواء الناتج عن أجسام غريبة؛ لأنهم يمتلكون مجاري هوائية أصغر، وقد تلتصق الألعاب والأشياء الصغيرة الأخرى في أنوفهم وأفواههم، إضافة إلى ذلك قد لا يمضغون الطعام جيدًا قبل البلع.
          تشمل عوامل الخطورة الأخرى لانسداد مجرى الهواء ما يأتي:
          - الحساسية الشديدة من لسعات الحشرات، مثل تلك الناتجة عن النحل أو الأطعمة مثل الفول السوداني.
          - التشوهات الهيكلية أو الأمراض الموروثة التي قد تسبب مشكلات في مجرى الهواء.
          التدخين.
          - الاضطرابات العصبية والعضلية، وغيرها من الحالات التي تجعل الناس يواجهون صعوبةً في ابتلاع الطعام على نحو صحيح.

          تعتمد علامات انسداد المجرى الهوائي وأعراضه على العامل المسبب وعلى موقع الانسداد، وتشمل العلامات والأعراض التي قد تظهر ما يأتي:
          - الانفعال.
          - الزرقة (بشرة زرقاء اللون).
          - الارتباك.
          - التغييرات في معدلات التنفس، سواء أكان التنفس سريعًا أم ضحلًا.
          - صعوبة في التنفس أو عدم التنفس.
          - لهثًا من أجل الحصول على الهواء.
          - الذعر.
          - انخفاض أصوات التنفس في الرئتين.
          - توقف القلب والجهاز التنفسي.
          - فقدان الوعي.

          تعليق


          • #35
            خطوات قد تُنقذ حياتك وحياة العديد من المُحيطين
            بك في حال الإصابة بنوبة قلبية حادّة

            إليكم اليوم بعض النصائح والإرشادات المهمة التي قد تُنقذ حياة العديد من الأشخاص من حولنا في حالة كان لدينا أدنى شكّ أنهم يتعرّضون لنوبة قلبية حادّة، وخاصة لحالة الذبحة القلبية أو ما يُطلق عليه علمياً احتشاء عضلة القلب ، وهي الحالة المرضية القلبية الأكثر شيوعاً وخطورةً، كما كنا قد شرحنا في العشرات من المقالات السابقة، والتي من المُمكن العودة إليها. ومن المُمكن إذاً، وبشكلٍ شبه تفصيلي وواضح، إيجاز أهم هذه التعليمات والإرشادات على الشكل الآتي:

            أ- طلب النجدة فورًا ، أو أرقام الطوارئ في بلدك أو مدينتك. وهي أرقام معروفة عادة ومدوّنة في جميع الكتيّبات أو البروشيرات أو المفكّرات الموجودة في الأوتيلات أو المنتجعات السياحية، في أماكن العمل، وفي معظم المؤسسات العامة والشركات الخاصة في معظم الدول التي لديها أدنى مقومات التنظيم والتخطيط والوقاية الصحية وخطط وتوصيات إدارة الأحداث الطارئة.

            ب- لا تتجاهل أبدًا أعراض النوبة القلبية، ولا تُهمل هذه الأعراض أو تُؤجّل زيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى عند الشكّ البسيط بأنك تتعرّض لأزمة قلبية؛ لأن أي تأخير في الذهاب إلى المستشفى أو في استشارة الطبيب قد يُؤدّي إلى مُضاعفات وعواقب لا تُحمد عقباها، خاصةً لناحية إمكانية حصول تلف كبير في عضلة القلب أو لإمكانية حصول الموت المفاجئ الناتج عن إمكانية حصول اضطرابات خطيرة في ضربات القلب.

            ج- إذا لم تتمكن من استدعاء سيارة إسعاف أو سيارة طوارئ إليك، فاطلب من أحد جيرانك أو أصدقائك نقلك إلى أقرب مستشفى، وفي أسرع وقت ممكن، ولا تقُد سيارتك بنفسكَ إلا إذا لم تتوفَّر لكَ خِيارات أخرى. ونظرًا إلى أنَّ حالتكَ قد تسوء، فقد تعرِّضُك القيادة بنفسكَ، وتعرِّض الآخرين للخطر.

            د- ضع نفسك في “حالة راحة تامة” دون القيام بأي مجهود؛ فإذا كنت تسكن في طابق مُرتفع ولا يوجد كهرباء مثلًا، لا تحاول أبدًا النزول على الدرج وحدك، واطلب من أفراد العائلة أو الأصدقاء أن يساعدوك أو يحملوك أو يضعوك على كرسي، وأن يتعاونوا في إنزالك بسرعة، ومن دون توتيرك وإجهادك أبدًا؛ أو عبر قيامك بأقل درجة ممكنة من الجهد، ذلك لأن قلبك في حالة وهن وإرهاق كامل أثناء الأزمة القلبية، وأي جهد إضافي قد يُتعبه ويقضي عليك، ويجعلك عُرضة لاضطرابات خطيرة في ضربات القلب أو لتوقّف القلب أو الموت المفاجئ. وإذا كانت الغرفة التي توجد فيها مرتفعة الحرارة والرطوبة، فاطلب أن يفتحوا النوافذ وتشغيل المكيّفات أو المروحة الهوائية على الأقل، وأن يُؤمّنوا لك أكبر كمية من الأوكسيجين. كذلك يجب فك ربطة العنق والأزرار العليا للقميص من أجل تأمين أفضل جو مُشبع بالأوكسيجين من حولك وفي محيطك. ويجب على سيارة الإسعاف التي تنقلك أن تُؤمن لك الأوكسيجين، خاصة في حال كنت تعاني من حالة ضيق نفس مع حالة احتقان رئوي.

            ه- اِمضغ حبّة من الأسبرين ثمّ ابلعها أثناء انتظارك المساعدة الطارئة؛ لأن هذا الدواء ذا الثمن البخس، قد يُنقذ حياتك؛ لأنه قد يُسهم في فتح الشريان المسدود الذي أدّى إلى الأزمة القلبية عندك، حيث يساعد الأسبرين على منع تخثّر دمك، وقد يُؤدّي إلى تفتّت الخثرة الموجودة في داخل الشريان أو ذوبانها؛ وعند تناوله أثناء نوبة قلبية، يمكن أن يحدّ من خطر حدوث قصور القلب؛ لأن فتح الشريان يمنع موت الخلايا العضلية القلبية التي تتغذّى من هذا الشريان؛ ولا يجب أن تتناول الأسبرين إذا كانت لديك حساسية تجاهه، أو إذا طَلب منك طبيبك عدم تناول الأسبرين مطلقًا. كذلك الأمر بالنسبة إلى دواء الـ (Clopidogrel : Plavix) وهو مضاد لطبيب القلب المعالج بكل تأكيد؛ لأننا نستعمله لتحضير المريض قبل توجيهه إلى غرفة القسطرة، والخضوع لعملية فتح الشريان بواسطة تقنيات البالون والروسور؛ لأنه يمنع حصول معاودة انسداد في الشريان بعد زرع الروسور.

            و- تناوَلْ “دواء النيتروغلسرين”، إذا وُصِف لك من قبل، أو إذا كان مُتوفّرًا لديك؛ فإذا كنتَ تعتقد أنك مُصاب بنوبة قلبية، وكان طبيبك قد وصف لك سابقًا دواء النيتروغلسرين من قبل، فتناوَله وَفقًا لتوجيهاته أثناء انتظارك المساعدة الطبية الطارئة، كذلك الأمر بالنسبة إلى الأدوية المُدرّة للبول مثل ال (Furosemid : Lasix)، فهي قد تساعدك، خاصة في حال وجود صعوبات في التنفس مع وجود احتقان رئوي حاد. أخيرًا هناك الأدوية التي تتناولها عادة لعلاج مرض ارتفاع الضغط الشرياني، فيجب تناول جرعة منها، خاصةً إذا كانت متوفرة لديك في حال كان الضغط الشرياني مُرتفعًا عندك أثناء الأزمة. ويمكن أيضًا أن ننصح المريض بتناول حبة من الأدوية المُستعملة حاليًا في علاج ارتفاع الدهنيات من عائلة ال (Statins)، لأننا نعطي كل المرضى الذين تعرضوا لأزمة قلبية حادة جرعة مرتفعة من هذه الأدوية كل يوم، في الساعات والأيام والأسابيع والأشهر الأولى من الأزمة؛ لأن هذه الأدوية لها فوائد هائلة في هذه الحالة أيضًا.

            ز- اِبدأ الإنعاش القلبي-الرئوي إذا كان الشخص المُصاب بالأزمة أمامك فاقدًا للوعي. وإذا لم يكن الشخص يتنفس، أو قلبه لا ينبض، فابدأ حينئذٍ بإجراء الإنعاش القلبي-الرئوي للحفاظ على تدفُّق الدم، بعد طلب المُساعدة الطبية الطارئة. اِضغط بقوة وبسرعة على منتصف صدر الشخص بضربات مُنتظمة وسريعة نسبيًا، بنحو 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، وأعطِ المريض الهواء بواسطة الفم بعد إغلاق الأنف، بمُعدّل عشرين إلى ثلاثين “جرعة أو نفخة” في الدقيقة أو بمعدّل جرعتين كل ثلاثين ضغطة على الصدر، وذلك بشكلٍ متقطّع بين الضغطات على الصدر . ويجب أن يقوم بهذه المهمة الأشخاص الذين تلقّوا تدريبًا، أو قاموا بدورات إسعافات أوّلية للقيام بهكذا مهمات؛ لأن عدم معرفة أصول هذه التقنية، أو تطبيقها بشكلٍ خاطئ قد يكون له تداعيات خطيرة على وضع المريض، ولذلك على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا قد قاموا بذلك من قبل، وأن يتأكدوا بأن هناك توقّفًا كاملًا للقلب والدورة الدموية والتنفس عند المريض.

            ح- إذا كان الجهاز الخارجي الآلي المُزيل لحالة الرجفان البطيني متاحًا أو مُتوفّرًا في المكان الذي يوجد فيه المريض، يجب استعماله على الفور من طرف أشخاص تلقّوا أيضًا دورات تدريبية لاستعمال هكذا أجهزة، خاصة إذا الشخص الذي يتعرّض للأزمة القلبية فاقدًا للوعي. وعلى من يستعمل هكذا جهاز، اتِّباع التعليمات الأساسية، والتوصيات والإرشادات المعروفة لاستخدامه، لمنع حصول أذى للمريض أو للفريق المُسعف.

            أخيرًا، ولإعادة التذكير بأهم النِّقاط الأساسية، تبقى العِبرة في عدم إهمال الأعراض الخطيرة التي ذكرناها أعلاه، وفي السعي لنقل المريض في حالة راحة تامة، من دون القيام بأي جهد كبير، ومن دون أي توتُّر أو قلق مهم، إلى أقرب مستشفى قريب، لأجل تلقّي العلاج المناسب في أسرع وقت مُمكن.​

            تعليق


            • #36
              النوبات القلبية: أنواعها، تعريفها، أعراضها، مخاطرها وطرق الوقاية منها

              ان “التعريف الشعبي” للنوبات القلبية يختلف كثيرًا عن التعريف العلمي لهذا المصطلح. فعامّة الناس في لبنان او في معظم الدول العربية مثلًا يطلقون اسم “نوبة قلبية” او “ازمة قلبية حادّة” على كل عارض او حالة مرضية قلبية يتعرّض لها المريض قد تكون على علاقة بمروحة واسعة من أمراض القلب والشرايين، قد تكون لها علاقة بإرتفاع الضغط الشرياني، قصور عضلة القلب، مشاكل صمّامات القلب، الذبحات القلبية وغيرها من الأعراض الناتجة عن مشاكل الشرايين التاجية للقلب، إضطرابات ضربات القلب او توقّفه، الجلطات الرئوية، مشاكل الشريان الأبهر وغيرها بينما “التعريف العلمي المُعتمد” لدى اطباء القلب والجمعيات العلمية المُتخصّصة في هذا المجال وفي المنشورات والمقالات والدراسات والأبحاث العلمية التي تتناول هذا الموضوع تُعرّف “الأزمة او النوبة القلبية الحادة” بأنها “متلازمة الشريان التاجي الحادّة” ، اي أنها ازمة قلبية حادة ناتجة عن “إنسدادات جزئية او كليّة” في الشرايين التاجية للقلب. في هذه السلسلة المُتتالية من المقالات سوف نستعرض اهم خصائص واعراض وعلاجات هذه المجموعة من الحالات المرضية القلبية الناتجة عن مشاكل الشرايين التاجية للقلب، على ان نُكمل لاحقًا عرض الأنواع الأخرى من الأزمات القلبية التي لها علاقة بأمراض اخرى كما ذكرنا.

              ١-نظرة عامة:
              الذبحة الصدرية او القلبية هي عبارة عن عارض يُعاني خلاله المريض من ألم في الصدر ناتج عن انخفاض او وقف كامل في تدفق الدم إلى بعض اجزاء عضلة القلب. وتُعدّ الذبحة القلبية إحدى اهمّ أعراض مرض تصلّب الشرايين التاجية للقلب. وغالبًا ما توصف الذبحة القلبية، بأنها خَنّاق صدري ( اي شعور بشيء يخنق الصدر ) او بشكل إعتصار او سحق في الصدر، أو ضغط، أو ثقل، أو شدّ، أو ألم شديد جدًا لا مثيل له. ويصف بعض من يعانون أعراض الذبحة القلبية بأنها شعور يشبه مَلزمة تعصر الصدر، أو حمل ثقيل موضوع عليه (شعور ببلاطة او وزن كبير على الصدر ). وقد تكون الذبحة ألمًا جديدًا يحتاج إلى تقييم من الطبيب، أو ألمًا مُتكررًا يزول بالعلاج. ومع أن الذبحة الصدرية شائعة نسبيًا، إلّا أنه ما زال من الصعب التمييز بينها وبين أنواع أخرى من ألم الصدر، مثل ألم عسر الهضم أو إزعاجه او آلام العضل او التشنّجات العصبية او الم البلعوم او المعدة او احيانًا آلام المفاصل والعظم وحتى بعض انواع آلام الظهر، او اخيرًا عارض من اعراض “الجسدنة” اي انه تعبير جسدي لعارض او لمرض نفسي مثل التوتر والإكتئاب وغيرها من الأمراض العصبية او النفسية.

              ٢-الأعراض:

              تشمل أعراض النوبات القلبية او الذبحة الصدرية ما يلي:
              - ألم في الصدر أو شعور بعدم الراحة، والذي يمكن أن يُوصف بالشعور بالضغط أو العصر أو الحرقة أو الإمتلاء ومن هنا جاءت كلمة “خنّاق صدري مُستقرّ” او “غير مُستقرّ “، كما سنرى لاحقًا لأن الألم يخنق خنقًا كما ذكرنا سابقًا .
              - ألم في الذراعين، أو الرقبة، أو الفكّ، أو الكتف، أو الظهر مُصاحِبًا لألم الصدر او من دونه، لأن خلايا العضلة القلبية التي تتألّم بسبب النقص الحادّ في الدم تُرسل الى الدماغ إشارات إستغاثة مُعينة عبر الجهاز العصبي اللا-إرادي الذي يصل القلب والدماغ بالإتجاهين، وقد يفهمها الدماغ بشكلٍ غير دقيق، مما قد يُترجم بألم في الذراعين والمناطق الأخرى التي ذكرناها، لأن الفروع العصبية القادمة من الدماغ الى القلب وتلك الذاهبة الى الذراعين والأماكن الأخرى لها تقريبًا ذات الأصول.
              - الغثيان او الدوار او التشويش الذهني بسبب نقص الدّم في الدماغ بسبب هبوط الضغط الشرياني.
              - الإرهاق.
              - ضيق التنفّس.
              - التعرّق البارد.
              - الدوخة.

              ومن الضروري أن يتمّ تشخيص هذه الأعراض والتعرّف عليها فورًا بواسطة طبيب، لتحديد عما إذا كان المريض يُعاني من خنّاق صدري مُستقرّ أو من خنّاق صدري غير مُستقرّ ، والذي قد يتطوّر الى ذبحة قلبية حادّة مُحتملة اكثر خطورة في حال تُرِك المريض من دون علاج. ويُعدّ “الخنّاق الصدري المُستقرّ” أكثر أشكال الأعراض القلبية شيوعًا لمرض تصلّب الشرايين التاجية للقلب. ويحدث عادةً عندما يقوم المريض بجهد مُعيّن، ويختفي شبه كليًا مع الراحة او عند التوقّف عن الجهد ليعود الألم الصدري ويظهر لاحقًا مع الجهد تقريبًا بعد القيام بذات الجهد الذي قام به المريض من قبل وهكذا دواليك. فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يكون الألم الذي تشعر به عند المشي صعودًا أو بعد تناول وجبة طعام دسمة او بعد غضبٍ شديد او بعد التعرُّض للهواء البارد الذي يلفح الصدر من علامات الخنّاق الصدري المُستقرّ.

              أ- سمات “الخنّاق الصدري المُستقرّ” :
              تحدث الإعراض عادة ً عندما يعمل قلبك بقوّة أكبر، مثل عند ممارستك للتمارين الرياضية مثل المشي مثلًا مسافة ٥٠٠ مترًا او اقلّ احيانًا اذا كانت الإصابات الشريانية متقدّمة، او عند صعود السلالم مثلًا. وعادةً ما يُمكن توقّعها فيكون الألم مُشابهًا لما وصفناه اعلاه ومُشابها لألم في الصدر قد عانيته سابقًا. وهو يتكرّر عادة في ذات الظروف وعلى ذات درجة الجهد التي تقوم بها، ولذلك فهو يطلق عليه اسم الخنّاق الصدري المُستقرّ لأن الألم الصدري يتكرّر بذات الوتيرة في ذات الظروف وعلى ذات درجة الجهد القلبي. ويستمر هذا الألم عادةً لمدة قصيرة جدًا، ربما لخمس دقائق أو أقل، ويختفي في وقت قصير إذا استرحت أو استخدمت دواء الخنّاق الصدري الذي يحتوي عادة على ادوية لتوسيع الشرايين كما سنشرح لاحقًا. ومن المُمكن أن تختلف شدّة الألم الصدري ومُدّته ونوعه بين مريض وآخر .والأعراض الجديدة أو المُختلفة او المُطوّلة قد تكون علامة دالة على شكل أكثر خطورة من الذبحة الصدرية مثل الخنّاق الصدري غير المُستقرّ أو الذبحة القلبية الحادّة او ما يُعرف بإحتشاء عضلة القلب.

              ب-سمات “الخنّاق الصدري غير المُستقرّ” :
              وهناك تسميات اخرى من المُمكن ان نستعملها للتعبير عن هذه الحالات وهي “الذبحة القلبية جزئية الجدار” او”الذبحة القلبية ما تحت الشغاف” ، اي ان هناك موت لبعض الخلايا العضلية القلبية الذي لا يطال كامل جدار العضلة التي تتعذّى من الشريان المسدود، والذي يُؤدّي إنسداده او إنسداد شرايين اخرى صغيرة تمرّ داخل عضلة القلب الى موت بعض الخلايا العضلية في الطبقة الداخلية لجدار عضلة القلب، اي المنطقة الموجودة مباشرة تحت الشغاف القلبي ، وهو الغشاء الداخلي لعضلة القلب. ونُعبّر عنه علميًا بالمصطلح العلمي (-Non ST Elevation Myocardial (Infarction : NSTEMI، اي الذبحة القلبية من دون إرتفاع مُؤشّر اسمه ال (ST-segment) على تخطيط القلب كما سنشرح في المقالات القادمة. وفي الدراسات العلمية الحديثة تشمل مجموعة ال NSTEMI حالات الخَنّاق الصدري الذي يحدث خلالها فقط الم صدري دون حصول موت لخلايا عضلية قلبية، وهي الأقل شيوعًا في هذه المجموعة، والحالات الأخرى التي يحدث خلالها موت لخلايا عضلية ((وهي الأكثر شيوعًا.
              وتحدث الآلام في هذه الحالة في حالة الراحة مع تغيّر غير مُتوقّع في النوع المُعتاد للألم الصدري. وعادةً ما يكون هذا العارض أكثر خطورة من النوع الاول المُستقرّ. وهو يستمرّ لفترة أطول من الم الخنّاق الصدري المستقرّ، وقد تطول فترة الألم لمدة قد تصل الى 20 دقيقة. وقد لا يختفي الألم مع أخذ قسط من الراحة أو مع إستخدام أدوية الخنّاق الصدري المُعتادة. وإذا طال الألم لمدة اطول من 20 دقيقة، فإنه في هذه الحالة قد يكون إشارة إلى الإصابة بذبحة قلبية حادّة. وتُمثّل هذه الحالة حالة طبية طارئة يجب ان يتمّ إدخال المريض المُصاب بها بسرعة فائقة الى المستشفى من اجل التشخيص الدقيق، المراقبة وتلقّي العلاج المُناسب. وهناك نوع آخر من الخنّاق الصدري، يُسمى الخنّاق الصدري المُخالف للمعتاد أو “خنّاق برنزميتال” . وهذا النوع من الخنّاق الصدري نادر ويُصيب اكثر الشباب والإناث. ويحدث بسبب تشنّج في شرايين القلب يُقلّل مؤقتًا من تدفّق الدم الى عضلة القلب.

              ج-سمات الخنّاق المخالف للمُعتاد :
              يحدث عادةً أثناء حصولك على قسط من الراحة، ويكون الألم غالبًا شديدًا جدًا. وقد يتمّ تخفيفه بواسطة أدوية توسيع الشرايين . وهو خطير جدًا ويصيب عادة الشباب، وخاصة النساء قبل سن ال ٤٥ سنة، خاصة المدخّنين. وتظهر اعراضه عادةً اثناء الليل او عند الفجر خاصة، بشكل الم صدري شديد قد يُصاحبه احيانًا توترات او إضطربات خطيرة في كهرباء القلب ،قد تكون احيانًا قاتلة. وتظهر علاماته بشكل واضح على تخطيط القلب العادي او على تخطيط القلب على 24 ساعة. وله علامات خاصة على هذا التخطيط، بالإضافة الى وجود إضطرابات خطيرة جدًا في ضربات القلب ناتجة عن النقص الحادّ في تروية عضلة القلب بسبب تشنّج الشرايين. وهي إضطرابات قد تُؤدي الى الرجفان البطين المُميت في غالب الأحيان، خاصةً في حال عدم إعطاء العلاجات المناسبة بسرعة. وعلاجه يبدأ اولًا وبشكل قطعي بإيقاف التدخين نهائيًا، وبإعطاء الادوية المُوسّعة لشرايين القلب من عائلة “النترات” مثل النيتروغليسرين او “مُضادات اقنية الكالسيوم”. وهي كلها فعّالة جدًا في علاج هذا المرض بشرط ايقاف التدخين.

              د-الذبحة القلبية عند النساء:
              يُمكن أن تختلف أعراض الذبحة القلبية التي تصيب النساء عن أعراض الذبحة التقليدية التي تُصيب الرجال، لأن الاعراض عند المرأة اقلّ دقّة ووطأة، وقد تكون فقط بشكل حالة تعب وإرهاق متوسّط الأهمية، او حتى مُعتدل او بسيط، او بشكل ضيق في التنفّس، او عسر الهضم، او بعض القلق والتوتر وخفقان وتسرّع في ضربات القلب. قد تؤدي هذه الإختلافات إلى التأخّر في طلب العلاج. وعلى سبيل المِثال، فإنّ الم الصدر عارضٌ شائع لدى الرجال المُصابين بالذبحة القلبية، ولكنه قد لا يكون العارض الوحيد أو العارض الأكثر إنتشارًا بالنسبة للنساء. وقد تُعاني النساء أيضًا من أعراض أخرى مثل:
              - الغثيان.
              - ضيق التنفّس.
              - ألم في البطن.
              - الشعور بعدم الراحة في منطقة الرقبة أو الفك أو الظهر.
              - ألم يُشبه الطعنات بدلًا من الشعور بضغط على الصدر…

              ه-الذبحة القلبية الحادّة او إحتشاء عضلة القلب :
              وهنا نستعمل ايضًا بعض التسميات الأخرى مثل الذبحة القلبية او إحتشاء عضلة القلب “كامل الجدار” لأن إنسداد الشريان التاجي يُؤدّي في هذه الحالة الى موت خلايا كل جدار عضلة القلب التي تتغذّى من هذا الشريان. اما المصطلح العلمي المُستعمل لوصف هذه الحالات فهو (ST Elevation (Myocardial Infarction : STEMI اي انه يوجد إرتفاع في مُؤشّر ال (ST-segment) على تخطيط القلب في هذه الحالة كما سنشرح لاحقًا عندما نغوص في تفاصيل هذه الحالات.

              وهي تحصل في حال إستمرار الألم الذي تشعر به في الصدر لمدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة او اكثر، او في حال عدم زواله عند الحصول على قسط من الراحة، أو عند تناول أدوية الخنّاق الصدري المُستقرّ الخاصة بك وخاصةً الأدوية المُوسّعة للشرايين مثل النيتروغليسرين ومشتقاتها، فربما يمثّل هذا الألم علامة على إصابتكَ بدبحة قلبية حادة.

              ويُرجى عندها فورًا طلب المساعدة من الإشخاص الموجودين بالقرب منك، او الإتصال بفرق الإسعاف مثل الصليب الأحمر او الهلال الأحمر او الدفاع المدني، (او على ارقام اجهزة الطوارئ في البلد الذي تتواجد فيه) مع طلب النقل المُباشر الى اقرب مستشفى مُتخصّصة لإستقبال حالات الطوارئ القلبية، موجودة بالقرب من مكان تواجدك، وذلك من اجل تشخيص الحالة، وضعك تحت اجهزة مراقبة تخطيط ونبض القلب ومن تلقّي العلاج المُناسب لحالتك في اسرع وقت ممكن.

              ولا ننصح ابدًا ان تقود سيارتك بنفسك للوصول الى اقرب مستشفى ويمكنك فقط اللجوء إلى القيادة بنفسك كحلّ أخير فقط في حال عدم تواجد اي شخص لنجدتك، خاصةً اذا كنت في منطقة ريفية او نائية او إذا لم تستطع التواصل مع فرق الإسعاف لسبب ما. لكننا نُؤكّد اننا لا ننصح ابدًا ومطلقًا اي مريض يشعر بأنه يتعرّض لذبحة قلبية حادّة بقيادة سيارته بنفسه في اي ظرف من الظروف.

              وعليه بسرعة التوقّف عن القيادة بهدوء وأمان الى جانب الطريق بعيدًا عن السيارات السريعة المارّة بقربه، وطلب النجدة لكي يُنقل الى اقرب مركز طبي مُتوفّر في المنطقة في اسرع وقت مُمكن. ذلك لأن المريض في هذه الحالة يجب ان يكون في حالة راحة مُطلقة، ويجب عليه عدم التوتر والإنفعال لأنه قد يتعرّض في هذه الحالة لإضطرابات خطيرة في ضربات القلب، او حتى لتوقّف في عمل القلب في بعض الاحيان .

              ولذلك لا يجب عليه بتاتًا تعريض حياته وحياة الآخرين للخطر في حال استمرّ في قيادة سيارته بنفسه، لأن ذلك قد يكون سبب لكوارث خطيرة في حال كان المريض سائق وسيلة نقل مُشترك مثلًا ( سيارة كبيرة، باص، قطار، باخرة ، طيارة…) او سائق صهريج لنقل النفط او الغاز او بعض المواد الكيماوية او المشتعلة او السامّة وغيرها.

              وإذا كان الألم الذي تشعُر به في الصدر يُمثّل عارضًا جديدًا بالنسبة لك، فسيكون من الجدير بالأهمية زيارة الطبيب المُتابع لحالتكِ في اسرع وقت مُمكن من اجل التعرّف على سبب الألم والحصول على العلاج المناسب. وفي حالة تفاقم أو تغيير الحالة من حالة الخنّاق الصدري المُستقرّ الى حالة الخنّاق الصدري غير المُستقرّ او حالة الذبحة القلبية ، فاطلب الرعاية الطبية المتوفّرة على الفور.

              ومن خصائص الم الذبحة القلبية الحادّة ان الألم شديدًا جدًا ويسحق الصدر لدرجة خطيرة، ولا يعادله عند النساء سوى “الم الطلق” الذي تتعرّض له النساء اثناء عمليات التوليد، وهو من اشدّ الآلام عند الإنسان بحسب وصفهنّ له كما نعرف، ولا يُخفّف من شدّته سوى مُشتقات المورفين التي نلجأ الى إستعمالها بشكلٍ شبه روتيني في هذه الحالة.

              ويتصاحب هذا الألم كما في حالات الخناق الصدري غير المستقرّ، بصعوبات كبيرة في التنفّس قد تصل الى حالة الإحتقان الرئوي الحادّ في بعض الأحيان، خفقان وتسرّع او إضطراب في ضربات القلب، حالة تعرّق شديد “بارد” يُبلّل مُعظم جسم المريض وثيابه ومعروف جدًا من قِبل الأطباء، حالة غثيان مع تقيؤ وإستفراغ في بعض الحالات، شحوب في البشرة مع حالة تعب او وهن شديد، مع هبوط كبير في الضغط الشرياني قد يصل لدرجة الغياب الكامل عن الوعي في بعض الحالات.

              كل هذه الأعراض تستدعي كما اشرنا سابقًا نقل المريض الى المستشفى خلال الساعة الأولى التي تلي ظهور هكذا اعراض لأننا نكون اما حالة سباق مع الوقت يجب خلالها فتح الشريان التاجي الذي أدّى للتسبّب بهذه الحالة عن طريق إجراء القسطرة القلبية او التمييل، والتي يجب ان تُؤدّي بسرعة للتعرّف على الشريان المسدود بالكامل في هذه الحالة، ومحاولة فتحه وتوسيعه بواسطة التقنيات العروفة لتوسيع الشرايين التاجية للقلب والتي نُطلق عليها مصطلح “الطرق او العلاجات التدخّلية” اي عمليات توسيع الشرايين عبر إستعمال البالونات والروسورات.

              وفي كل الأحوال يتمّ إدخال المريض بعد ذلك الى قسم العناية المُركّزة القلبية من اجل مراقبة حالته (سرعة وإنتظام نبض القلب، الضغط الشرياني، التنفّس ونسبة الأوكسيجين في الدم، كمية البول كل 24 ساعة وغيرها من المُؤشرات المهمة…)، مع اجراء مراقبة دقيقة لتخطيط القلب عندهم لأن هؤلاء المرضى قد يكونون عُرضة لحدوث إضطرابات خطيرة في ضربات القلب في الساعات والأيام الأولى بعد حدوث الذبحة القلبية، قد تتطوّر الى حالة تسرّع او رجفان بطيني قد يكون قاتل في معظم الأحيان.

              ولذلك يجب على هكذا مرضى ان يمكثوا على الأقل 72 ساعة في غرفة العناية المُركّزة القلبية قبل نقلهم الى غرفة عادية مع او بدون مراقبة دائمة لتخطيط القلب.​

              تعليق


              • #37
                اعرف عوامل الخطر وراء زيادة أمراض القلب وطرق الوقاية

                فى الوقت الحالي، تتزايد مشاكل القلب والأوعية الدموية في الفئة العمرية 25-70 عامًا ويفقد الكثير من الناس حياتهم الثمينة بسبب الإهمال أو قلة الوعي، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإليك الأسباب وطرق الوقاية.

                أسباب مشاكل القلب
                إن خيارات نمط الحياة غير الصحية هي العوامل الرئيسية المسئولة عن تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وتشمل هذه الاختيارات اتباع نظام غذائي غير متوازن، ومستويات عالية من التوتر، وقلة النشاط البدني، والتدخين. أن عادات الأكل والمتطلبات الغذائية لها تأثير حاسم، حيث يتكون النظام الغذائي للشخص من الكربوهيدرات المكررة، ما يؤدي إلى تراكم الدهون بشكل مفرط في منطقة البطن، ويشكل قلقًا خطيرًا على صحة القلب، هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذي يعد أيضًا أحد العوامل المساهمة في مشاكل القلب. وعند النظر في الأنماط الغذائية، غالبًا ما تكون خياراتنا الغذائية عالية في محتوى الملح، ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أن الاستهلاك المفرط للملح هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع ضغط الدم، والذي يساهم في عدد كبير من النوبات القلبية والسكتات القلبية كل عام، وقد أدى انتشار العمل عن بعد إلى انخفاض مستويات النشاط البدني ما أدى إلى انخفاض مستويات اللياقة البدنية بشكل عام.

                الحفاظ على صحة قلبك
                بغض النظر عن عمر الشخص، فإن حدوث السكتة القلبية لا يمكن التنبؤ به ومع ذلك، فإن عوامل مختلفة مثل خيارات نمط الحياة والعادات الغذائية وأنظمة التمارين الرياضية وتقنيات إدارة التوتر تؤثر بشكل كبير على فرص الإصابة بها، سيكون من الضروري بالنسبة لك إجراء فحص قلبي منتظم لمعرفة حالة صحة قلبك، ولا تتجاهل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم أو تناول أدوية ارتفاع الكوليسترول. وضرورة تجنب القيام بأي أنشطة شاقة يمكن أن تجهد القلب، وعدم تجاهل علامات مثل ضيق التنفس أو التعرق الزائد أو ألم الصدر، وضرورة زيارة الطبيب على الفور.​

                تعليق


                • #38
                  اعرف علامات تلف الأعصاب فى اليد وطرق العلاج

                  فى بعض الأحيان، تعاني أذرعنا وأيدينا من ألم أو تنميل، ويصبح الأمر مؤلمًا جدًا، قد يكون بسبب تلف الأعصاب في اليد، لكن الأطباء يستخدمون مصطلح "الاعتلال العصبي"، وهي حالة تحدث عندما يكون هناك تلف أو خلل في الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، عندما يكون هناك تلف في الأعصاب، فإنه يمكن أن يعطل هذه الإشارات ويؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض.

                  أسباب تلف الأعصاب
                  يحدث تلف الأعصاب لأسباب مختلفة، بما في ذلك الإصابة والصدمات والالتهابات وأمراض المناعة الذاتية واضطرابات التمثيل الغذائي والحالات الوراثية. وهناك سببان شائعان للإصابة الخارجية في اليدين هما الضغط الخارجي على العصب الذي يطلق عليه طبيًا الاعتلال العصبي الضاغط، والإصابة الجسدية الناجمة عن أداة حادة.

                  علامات تلف الأعصاب في اليد

                  1. فقدان الإحساس أو التنميل
                  من العلامات الشائعة لإصابة العصب فقدان الإحساس أو الشعور بالخدر في المنطقة المصابة، قد تتأثر منطقة معينة أو قد تمتد إلى منطقة أكبر.

                  2. الوخز
                  قد يبدو تلف الأعصاب في اليد وكأن هناك إحساسًا بالوخز أو "الدبابيس والإبر" في المنطقة المصابة.

                  3. ضعف العضلات أو شللها
                  يمكن أن تؤدي إصابات الأعصاب إلى ضعف العضلات أو حتى الشلل الكامل، ما يجعل من الصعب تحريك العضلات أو التحكم فيها في المنطقة المصابة.

                  4. حرقان
                  يمكن أن تسبب بعض إصابات الأعصاب ألمًا حادًا أو حرقًا أو إحساسًا حادًا يشبه الكهرباء في المنطقة المصابة، قد يكون هذا الألم متقطعًا أو مستمرًا ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد.

                  علاج تلف أعصاب اليد
                  غالبًا ما يُقترح العلاج الطبيعي للمساعدة في حالات إصابة الأعصاب، وذلك لأنه يوفر تقنيات إدارة الألم، ويحسن نطاق الحركة، ويقوي العضلات، ويستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي تمارين وتقنيات مختلفة لتعزيز تجديد الأعصاب وتخفيف الألم واستعادة الوظيفة وتحسين نوعية الحياة بشكل عام، إنهم يلعبون دورًا مهمًا جدًا في عملية إعادة التأهيل، حيث يساعدون الأشخاص على استعادة القدرة على الحركة.​

                  تعليق


                  • #39
                    علامات تظهر على الأذن تنذر بمخاطر صحية.. أبرزها السرطان

                    أكد الخبراء أن الأذن ليست وظيفتها فقط السمع ولكنها قد تساعدك في اكتشاف العديد من الأشياء حول صحتك، ويوضح الخبراء علامات وأعراض حالات مختلفة يمكن أن تلاحظها على الأذنين، وقد تكشف الكثير عن صحتنا والأمراض التي قد نتعرض لها وأبرزها مرض السرطان، ومن أبرز العلامات التي تظهر على الأذن وتدل على مشاكل صحية:

                    أمراض القلب
                    إذا كان عمرك أقل من 60 عامًا ولديك تجعد قطري عبر شحمة الأذن، فقد يكون هناك احتمال كبير لوجود خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية . ولا توجد إجابة محددة حول العلاقة بين تجاعيد الأذن والنوبات القلبية، لكن بعض الأطباء يعتقدون أن العملية الأساسية التي تسبب الاثنين متشابهة. وتشير إحدى النظريات إلى أن تجعد شحمة الأذن يرتبط بفقدان الألياف المرنة في الجلد، وهي نفس العملية التي تدمر الأوعية الدموية في مرض الشريان التاجي، وفي الواقع، ليس هناك داع للذعر، حيث إنه في أغلب الأحيان، يمكن أن يكون تجعد الأذن نتيجة النوم بشكل خاطئ، ولكن إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فحدد موعدًا مع الطبيب.

                    ارتفاع ضغط الدم
                    يمكن أن تشير المعاناة من طنين الأذن إلى مشاكل في ضغط الدم، وذلك إذا لم تكن قد عدت للتو من حفل موسيقي. ولا تعد مشكلة السمع الشائعة علامة على وجود أي شيء خطير وقد تتحسن من تلقاء نفسها، أما بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فيعد طنين الأذن شكوى شائعة، ووجدت أبحاث منشورة في ncbi أن 44% من الذين يعانون من طنين الأذن يعانون أيضًا من ارتفاع ضغط الدم. ويتعلق الاتصال بين الحالتين بشبكة الأوعية الدقيقة في النظام السمعي، وعندما يتراكم الضغط في هذا النظام، يمكن أن يؤدي إلى أعراض طنين الأذن. وقالت دراسة برازيلية إن طنين الأذن، الذي يبدو وكأنه صوت نبض أو ضخ، يمكن أن يكون مرتبطا بضغط الدم.

                    العدوى الفطرية
                    قد تشير حكة الأذنين إلى وجود عدوى فطرية، وتنمو الفطريات وتنتشر في قناة الأذن، فقد ترى نقاطا صفراء أو سوداء وبقعا بيضاء غامضة في قناة الأذن. وإذا كانت المبيضات هي السبب، فقد ترى إفرازات بيضاء سميكة وكريمية تخرج من أذنك، وتشمل الأعراض الأخرى آلام الأذن، وتقشر الجلد حول قناة الأذن، والصداع، وطنين الأذن، وفقدان السمع. وإذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض فاتصل بمقدم الرعاية الصحية لأنه من غير المرجح أن تختفي التهابات الأذن الفطرية دون علاج.

                    سرطان الثدي
                    بعض شمع الأذن طبيعي ومفيد، وهذه المادة الصفراء تمنع دخول الحشرات والأوساخ إلى قنوات الأذن، لكن شمع الأذن ذو الملمس الرطب واللزج ليس طبيعيًا. وتشير بعض الدراسات إلى أن الشمع الرطب قد يكون علامة على حدوث طفرة في جين abcc11، ما قد يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي. ومن المهم أن تتذكر أن وجود شمع الأذن الرطب لا يعني أن المرأة معرضة للإصابة بسرطان الثدي، حيث تشير دراسة إلى أن هذا مجرد عامل واحد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن إذا كان شمع الأذن مزعجًا، يمكنك تجربة شراء بعض قطرات الأذن من الصيدلية، ولا تحاول أبدًا إزالة تراكم شمع الأذن بنفسك بأصابعك أو قطعة قطن أو أي شيء آخر، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف أذنك ودفع الشمع إلى الأسفل. ولكن إذا فشلت قطرات الأذن في تقليل الشمع أو جعله أقل لزوجة، فاتصل بالطبيب.

                    متلازمة الأذن الحمراء
                    ويمكن أن يؤدي قضاء وقت طويل جدًا في الشمس إلى تحويل الأذنين إلى اللون الأحمر، ولكن قد يحدث أيضًا احمرار الأذن عند الإصابة بمتلازمة الأذن الحمراء ، وهي حالة نادرة تؤدي إلى حرق وألم شحمات الأذن. ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يكون الألم حادًا وشديدًا، ويمكن أن ينتشر أيضًا من شحمات الأذن إلى الخدين أو الفك أو مؤخرة الرأس، وإذا كانت الأعراض متكررة أو مؤلمة، أو إذا لم تتمكن من السماع بشكل صحيح، فيجب عليك طلب المشورة الطبية.

                    مرض الكلى
                    الآذان التي تحتوي على عدد قليل من الزوائد الجلدية - زوائد لحمية صغيرة - قد تشير إلى وجود مرض في الكلى، وأشارت دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية إلى أن هذا هو الحال خاصة بالنسبة للأطفال حديثي الولادة. واقترح العلماء أن السبب في ذلك هو أن تطور القناة الكلوية والأذنين أثناء وجودهما في الرحم يحدث في نفس الوقت، لذلك، فإن أي نوع من الاضطرابات أو الحوادث خلال هذا الوقت يمكن أن يؤدي إلى خلل في الكلى والأذنين بطريقة ما.​

                    تعليق


                    • #40
                      عوامل تزيد إصابتك بسرطان الثدى.. أبرزها الوزن والتدخين

                      النساء حول العالم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فالسرطان من الأمراض المعقدة التي تأتي من العديد من الأسباب المختلفة، إلى جانب أن بعض عوامل نمط الحياة قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، ولا يعني وجود واحدة أو أكثر من هذه السمات أنك ستصاب بالمرض، ويمكن أن تصابي بسرطان الثدي حتى لو لم يكن لديك أي عوامل خطر على الإطلاق.

                      أبرز هذه العوامل هي:

                      الوزن
                      تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة الوزن، خاصة إذا كنت تكسبينها بعد انقطاع الطمث كما أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من احتمالية عودة السرطان لكن ليست كل الدهون متساوية النوع الموجود حول بطنك أخطر من النوع الموجود حول الوركين أو الفخذين والذي قد يؤدي الكثير منه إلى تغذية نمو الخلايا السرطانية.

                      تدخين
                      تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي إذا بدأت بالتدخين قبل سن 17 عامًا.

                      الهرمونات
                      بعد أن توقفت العديد من النساء عن العلاج بالهرمونات البديلة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بناءً على نصيحة الخبراء، انخفضت معدلات سرطان الثدي بين النساء بعد سن اليأس - اللائي أنهين سن اليأس. ويزيد تناول البروجسترون والإستروجين أثناء انقطاع الطمث لأكثر من 5 سنوات من المخاطر، خاصة أن حبوب منع الحمل قد تفعل الشيء نفسه.

                      إشعاع
                      هذه الطاقة من الموجات الكهرومغناطيسية موجودة في كل مكان حولنا، كما هو الحال في الأرض ومن الأشعة السينية الطبية تظهر الأبحاث أنه قد تكون هناك علاقة بين سرطان الثدي والإشعاع لكن ليس من الواضح أن هناك صلة بين السرطان وشكل مختلف منخفض الطاقة من الإشعاع يسمى إشعاع التردد الراديوي الذي يأتي من الهواتف المحمولة أو أجهزة Bluetooth أو Wi-Fi.

                      تأخر الإنجاب
                      يكون خطر الإصابة بسرطان الثدي أعلى إذا كان حملك الأول بعد سن الثلاثين وذلك لأنك تتعرض لمزيد من هرمون الاستروجين طوال حياتك يتسبب الاستروجين في نمو معظم سرطانات الثدي. يساعد الحمل أيضًا على حمايتك من نمو الخلايا غير الصحي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

                      الخمول
                      قلة الحركة تزيد من فرصتك في الإصابة بالسمنة وسرطان الثدي ولابد من البحث عن طرق للبقاء نشطًا.

                      انخفاض فيتامين د
                      قد تزيد المستويات المنخفضة من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فالتعرض لضوء الشمس قد يوقف نمو السرطان.

                      نظام غذائي سيء
                      النظام الغذائي غير الصحي غني بالأطعمة المصنعة - مثل رقائق البطاطس، والبسكويت، والحلوى - ومنخفض الأطعمة الكاملة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة، قد يزيد ذلك من مخاطر الإصابة بالسرطان لذلك قد يأكل الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة.​

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X