إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفاني الإمام الحسن(عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفاني الإمام الحسن(عليه السلام)

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    القرآن دستورنا المقدس



    التفاني من أجل الإسلام :

    إنّ إزاحة أهل البيت (عليهم‌ السلام) عن مناصبهم في قيادة وإدارة الحكومة ؛ لم يكن عائقاً لهم في تقييم أعمال السلطة ونشاطاتها وتوجيهها نحو الاستقامة على منهج رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله) وثوابت القرآن الكريم ؛ لأنّهم ينطلقون من المصلحة الإسلامية العليا متعالين على المصالح الأخرى وإن كانت على مستوى عظيم وهو الخلافة والإدارة السياسية المباشرة ؛ لأنّ بقاء الإسلام وبقاء الكيان الإسلامي أهمّ الأمور بنظر أهل البيت (عليهم‌ السلام) ، وقد وقف الإمام علي (عليه‌ السلام) مرشداً وموجهاً للحكّام المتعاقبين كلما استطاع إلى ذلك سبيلاً خصوصا في القضايا التي يعجزون عن توجيهها أو إدارتها أو انجازها ، واعترف عمر بن الخطاب بهذه الحقيقة قائلاً : « لولا عليّ لهلك عمر »
    (1). فقد أسهم الإمام (عليه‌ السلام) في حلّ المسائل القضائية والسياسية المستعصية ، وكان عليه‌السلام يشرك الإمام الحسن (عليه‌ السلام) في هذا الحلّ لتبيان
    ​دوره الريادي في الأمّة ، فقد ورد في رواية عن الإمام الرضا (عليه‌ السلام) : « أنّه أتي عمر برجل وجد على رأسه قتيل وفي يده سكّين مملوء دماً ، فقال الرجل : لا والله ما قتلته ولا أعرفه ، وإنّما دخلت بهذه السكين أطلب شاة لي عدمت من بين يديّ فوجدت هذا القتيل ، فأمر عمر بقتله ، فقال الرجل القاتل : إنّا لله وإنّا إليه راجعون ، قد قتلت رجلاً وهذا رجل آخر يقتل بسببي ؟ فشهد على نفسه بالقتل ، فأدركهم أمير المؤمنين وقال : لا يجب عليه القود إن كان قتل نفسا فقد أحيا نفساً ، ومن أحيا نفساً فلا يجب عليه قود. فقال عمر : سمعت رسول الله يقول : أقضاكم عليّ وأعطى ديته من بيت المال ».

    وفي الكافي والتهذيب عن أبي جعفر (عليهما‌ السلام) : أنّ أمير المؤمنين (عليه‌ السلام) سأل فتوى ذلك من ولده الحسن (عليه‌ السلام) ، فقال : « يطلق كلاهما والدية من بيت المال. قال : ولِم ؟ قال لقوله : ( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) »
    (2).

    وهذه الرواية تبيّن لنا دور الإمام علي (عليه‌ السلام) وولده الحسن (عليه‌ السلام) في حلّ المسائل المستعصية حيث كان عليه‌السلام يتدخّل مباشرة أو ابتداءً في ذلك باعتباره مسؤولاً عن إدراة شؤون المسلمين وعلاج قضاياهم المستعصية.




    __________________

    (1) ينابيع المودّة، ج1، ص 81 ، فرائد السمطين 1 : 337 ، شرح نهج البلاغة 12 : 179.
    (32) المناقب / ابن شهرآشوب 4 : 14 ، والآية من سورة المائدة : 5/32.​
    السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
    السلام عليك ياأبا الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهما السلام




    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X