إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحسنان(عليهما‌ السلام) نموذج حي للإسلام الأصيل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحسنان(عليهما‌ السلام) نموذج حي للإسلام الأصيل


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    القرآن دستورنا المقدس




    نموذج حي :


    إن إخراج الحسنين (عليهما‌ السلام) في قضية المباهلة لم يكن بالأمر العادي، أو الإتفاقي ..
    وإنما كان مرتبطاً بمعان ومداليل هامة، ترتبط بنفس شخصية الحسنين
    (عليهما‌ السلام)
    ، فقد كانا صلوات الله وسلامه عليهما ذلك المصداق الحقيقي، والمثل الأعلى، والثمرة الفضلى التي يعنى الإسلام بالحفاظ عليها، وتقديمها على أنها النموذج الفذ لصناعته الخلاقة، والبالغة أعلى درجات النضج والكمال ..
    حتى إنه ليصبح مستعداً لتقديمها على أنها أعز وأغلى ما يمكن أن يقدمه في مقام التدليل على حقانيته وصدقه، بعد أن فشلت سائر الأدلة والبراهين ـ رغم وضوحها، وسطوع نورها ، وقاطعيتها لكل عذر ـ في التخفيف من عنت أولئك الحاقدين، وصلفهم، وصدودهم عن الحق الأبلج
    ..

    فالنبي (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله)حينما يكون على استعداد للتضحية بنفسه وبهؤلاء، الذين يعتبرهم القمة في النضج الرسالي بالإضافة إلى أنهم أقرب الناس إليه، فإنه لا يمكن أن يكون كاذباً ـ والعياذ بالله ـ في دعواه، كما لاحظه نفس رؤساء أولئك الذين جاؤا ليباهلوه، وذلك لأن محبة الأقارب، وإن كنت بحد ذاتها أمراً طبيعياً، وقد تجعل الإنسان على استعداد للتفريط بكل شيء ، قبل أن يفكر في التفريط بهم ..
    إلا أن مما يزيد هذه المحبة ويؤكدها، ويقلل كثيراً من احتمالات التفريط بالأهل والأقارب، بل ويجعل ذلك في عداد المحالات ـ هو أن يكون لذلك القريب، بالإضافة الى عامل القربى النسبية، شخصية متميزة، تملك من المزايا والفضائل والكمالات، ما لا يملكه كل من عداها
    [1].
    فإذا كان على استعداد للتضحية بنفسه، وبنوعيات كهذه ـ من أهل بيته ـ فإن ذلك يكون أدل دليل على صدقه، وعلى فنائه المطلق في هذا الدين، وعلى ثقته بما يدعو إليه ـ وليس هدفه هو الدنيا الفانية، وحطامها الزائل ..

    وهذا بالذات هو ما حصل في قضية المباهلة، التي كان النزاع يدور فيها حول بشرية عيسى عليه الصلاة والسلام، وإبطال ما يقوله النصارى فيه، تمهيداً للتأكيد على صحة الإسلام، وأحقية ما جاء به النبي الاكرم (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله)
    .


    __________________

    [1] ويرى المحقق العلامة الأحمدي : ان من الممكن ان يكون العباس قد اقتدى بالنبي(صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله)​​حينما أخرج الحسنين للاستسقاء، ومنع عمر من الالتحاق بهم، وقال له : لا تخلط بنا غيرنا ـ وذلك حينما تبرك عمر بهم في هذه القضية راجع : تبرك الصحابة والتابعين ص 283 ـ 287.



    السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
    السلام عليك ياأبا محمد الحسن سبط رسول الله(صلى الله عليه وآله)




    sigpic

  • #2
    جزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 29-08-2023, 12:51 PM.

    تعليق


    • #3
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X