إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن عباس يقيم مآتم الحسين عليه السلام يوم مقتله في المدينة المنورة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن عباس يقيم مآتم الحسين عليه السلام يوم مقتله في المدينة المنورة

    المآتم الرابع والعشرون
    هذا المآتم أقامه


    ابن عباس عندما رأى النبي صلى الله عليه وآله أشعث أغبر بيده قاروة فيها دم الحسين عليه السلام :
    أخرج أحمد بن حنبل في المسند ج 1 ص 283 مسند ابن عباس رقم الحديث
    2553 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عفان ثنا حماد هو بن سلمة أنا عمار عن بن عباس قال : رأيت النبي صلى الله عليه و سلم فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا قال هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم [1].
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم
    وقال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة ج 7 ص 90 وعن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: " رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا؟ قال: هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم. قال: فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم ".
    رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح.

    [1] أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 283 ، وفي فضائل الصحابة ج 3 ص 360 ، والطبراني في المعجم الكبير ج 3 ص 110 ، الإشبيلي في الأحكام الشرعية الكبرى ج 4 ص 398 ، والقرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج 20 ص 47 ، وابن كثير في البداية والنهاية ج 6 ص 231 ، وابن الجوزي في المنتظم ج 2 ص 201 ، والسيوطي في تاريخ الخلفاء ج 1 ص 182 وفي الخصائص الكبرى ج 2 ص 193، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 1 ص 64 ، وابن المغازلي الشافعي في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ج 1 ص 132 ، والمناوي في فيض القدير ج 1 ص 204 ، الملا على القاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 18 ص 46 ، والبيهقي في دلائل النبوة ج 7 ص 372 ، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 148 ، ابن الأثير في أسد الغابة ج 1 ص 266 ، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ج 1 ص 117 ، وابن حجر في الإصابة ج 2 ص 18 ، والألباني في مشكاة المصابيح ج 3 ص 347 ، وقال صحيح .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X