بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
في القران الكريم هناك ايات ظاهرها العموم لكن هناك ايات اخرى تخصص هذا العموم
قال الله عز وجل في كتابه الكريم
لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
ظاهر الاية الكريمة ان الاستغفار عام و يشمل جميع اهل الارض لكنه قطعاً لايشمل المشركين ولا الملحدين ولا المنافقين فهناك اية اخرى تخصص هذا العموم قال الله جل اسمه في كتابه المجيد
الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
فهذه الاية الكريمة خصصت الاستغفار باهل الايمان والذين تابوا واتبعوا سبيل الله عز وجل
اية كريمة اخرى
فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ
ظاهر الاية الكريمة ايضاً العموم لكن هناك اية اخرى تخصص هذا العموم
وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ
فلا يحق لك ان تتزوج من امراة مشركة لانها طابت لك فالاية الكريمة خصصت النكاح من النساء المؤمنات
اية كريمة اخرى
وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
ظاهر الاية ايضاً العموم لكن هناك اية اخرى تخصص هذا العموم
قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ
فالذي يتبع الشيطان هو من يدخل النار والاية لا تشمل المتقين ولا المؤمنين قال الله في تقدس ذكره في كتابه المجيد
تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا
وقال ايضاً
وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا
اية كريمة اخرى
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ
هذه الاية ايضاً ظاهرها العموم لكن هناك اية كريمة اخرى تخصصها قال الله جل اسمه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا
الخلاصة هي وان كان هناك ايات كريمة ظاهرها العموم لكن هناك ايات اخرى تخصص ذلك العموم فتدبر القران الكريم
يتبع
تعليق