إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قسم نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قسم نهج البلاغة

    (علم الوراثة في نهج البلاغة)
    قال أمير المؤمنين (عليه السلام ) لمّا أظفره الله تعالى بأصحاب الجمل وقد قال له بعض أصحابه : وددت أن أخي فلانا ًمعك شاهدا ًليرى ما نصرك الله به على أعدائك، فقال له عليه السلام:
    ( أَهَوَى أَخِيكَ(1) مَعَنَا؟ قال: نَعَم. قالَ: فَقَدْ شَهِدنَا، وَلَقَدْ شَهِدَنَا في عَسْكَرِنَا هذَا أَقْوَامٌ
    في أَصْلاَبِ الرِّجَالِ، وَأَرْحَامِ النِّسَاءِ، سَيَرْعُفُ بِهِمُ الزَّمَانُ(2)، ويَقْوَى بِهِمُ الاِْيمَانُ ).
    هذه من خطبة له عليه السلام بعد ما نصره الله على اصحاب الجمل وفيه وصف لبعض مقاتليه الذين اظهروا رباطة الجأش وصلابة الموقف وقوة العزيمة التي كان اساسها التقوى وبلغوا درجات عالية في الايمان وبهذا اظهر تنبؤه بوجود اقوام يقوى بهم الايمان مستندا على اساس علم الوراثة لما تحمله اصلاب المقاتلين وتحتضنه ارحام النساء . والاشارة لعلم الوراثة قد استدل بها من خلال استعارته عليه السلام لاحد الاصابة المرضية والتي يصفها الاطباء بانها وراثية، ولكن الاهم من ذلك ان الاستعارة كانت باصابة اساسها نسيج متخصص وهو السائل الدموي والذي لديه القدرة على انتاج وتوالد كريات الحمر كلما دعت لها الحاجة في الجسم وتحمل نفس الخصائص والمميزات الوظيفية لسابقتها وراثيا والتي لايمكن الاستغناء عنها ابدا وبالتالي هي اشارة الى ان معسكر المسلمين سيولد فيهم من المؤمنين المدافعين الشجعان الذين يمتلكون نفس ايقاع ابائهم .وها هم ابناء المرجعية الرشيدة الذين لبو نداء الجهاد وهم ثمرة هؤلاء الاباء .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X