إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(/ كتاب درر الاخلاق / اعداد نوارس فائق ) علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (/ كتاب درر الاخلاق / اعداد نوارس فائق ) علي حسين الخباز


    سعى قسم الشؤون الفكرية في العتبة العباسية المقدسة الى الاهتمام في الدراسات الاخلاقية ، وذلك السعي له أهميته فقد أنشغل أغلب العلماء عن الاخلاق، وبما ان هذا الكتاب هو معد اساسا لإذاعة الكفيل ، أي بمعنى انه يعتمدعلى السماع ، أي التأثير المباشر على المتلقي وحتى حين طبع كمنشور ورقي بقى على شكله كسيناريو لبرنامج اذاعي ، وبقت فيه عبارات المخاطبة عزيزتي المستمعة بين فاصل وفاصل ، المعروف عن البرامج الاذاعية انها لاتلج العمق الموضوعي من أجل شمولية التلقي ، وتعدد ثقافات المستمعات ، وخاصة ان البرنامج أعد للمرأة الموظفة ربة البيت والطالبة ، لكننا منذ الحلقة الاولى وجدنا تميزا في عنوانها ( الحكمة العملية والنظرية ) الذي نحتاجه لمجتمع ان نفهم مسألتين مهمتين لهما علاقة بالاخلاق ،
    (المسألة الاولى ) ان غضب الله سبحانه تعالى على الأمم السابقة لم يكن للشرك به فقط وانما لإصرار هذه الأمم على الشرور والمفكرات ،
    (المسألة الثانية )
    ليست الاوامر الالهية متعلقة بشعائر التعبد فقط تنطوي على فضائل اخلاقية والمحضورات الدينية غالبا لها دلالات اخلاقية ، ترى الكاتبة نوارس فائق ، ما بين الحقيقة والاخلاق فاصل ملحوظ الحقيقة أصل نظري والاخلاق اصل عملي ، بمعنى
    (الحقيقة ) حكمة نظرية
    ( الاخلاق ) حكمة عملية
    الحكمة النظرية خبر عن الواقع ،
    علينا ان نعرف ان نتاج العقلية الاسلامية انبعاث داخلي ـــ عقلي يعبرعن الروح الحضارية للأمة ، تواجد الاخلاق في صميم معترك الحياة الاسلامية ، ففي الانسان عقل عملي والعقل النظري قوة في النفس تكشف عما هو خارج عنها ، اما العقل العملي هو سلسلة ادراكات تدبر بها البدن ، مختص بطبيعة النفس ، علم الاخلاق يهدف الى خير جزئي ويدرس كيفية تحقيقه ، ليس من شأنه ان يبحث في طبيعة الخير المطلق ، والعرفاء لايرون الكمال في العلم ، لاعتقادهم بان الانسان الكامل هو الذي يبلغ الحقيقة لا الذي يكشف عنها ، ويقولون بشأن العقل العملي ، على انه يسعى كتدبير العدل أحسن تدبير بسلسلة احكام تمكنه من بلوغ الكمال ، تنظر الكاتبة نوارس فائق على ان الادراك هو قوة عاملة لا قوة عالمة ، والحقيقة هي الافكار الاعتبارية ، وهي كل الاوامر والنواهي وكل ما يطرح في علم الاصول ، في الحلقات الاحدى عشر الاخرى لدورة البرنامج تنوعت الاشتغالات بمناحي النفس مثل تزكية النفس ، والذات والمحبة ، سوء الخلق ، التفاؤل والتشاؤم والكذب والنفاق والغيبة والغفلة والحسد ، التمسك بالاخلاق يؤدي الى حسن السيرة وعمران النظام الاجتماعي ، والارادة تحرك السلوك ( كتاب احياء علوم الدين / الغزالي ) يرى بان السلوك لايصدر الا عن اعتقاد ، الايمان يحرك الارادة ، الارادة تحرك السلوك ، ولاعمل دون ايمان ، والا أعتقاد يشيع في النفس حالة الرضى ، أو سكون النفس ، تسأل الكاتبة عن ماهية الانسان ؟ وهدفه الانسان ؟ ولماذا العمل ؟ الندم والغلط الحياتي ، لايستطيع الانسان ان يسترجع الحياة ليعمل فيها صالحا ولا هو قادر ان يعتذر الى ربه ، لتصل الى نتيجة ان المال ليس هو الهدف ؟ وكل شيء سيتحول الى تراب ، نفس الانسان هي التي تبقى ، عليه تزكية النفس بالصلاة والصوم والتقوى وتربية النفس عبر التذكرة والخروج من شبح الذات ، نجد هناك جملا باعتبارها شعارات أو نتائج أخلاقية ( اذا رأينا العالم تسوده شريعة الغاب ، يعود ذلك الى بعده عن وصايا الدين ، وشعار ( لنبدأ بانفسنا ـأولا ) وتعتمد على نقل بعض الومضات المتنوعة عن المحبة مثلا ( ان للمحبة اثارا عميقة وسيعة المدى في تقدم الانسان المادي والمعنوي ) او نقرأ ( ان كان هناك بلسم للالام والشدائد فليس هو الا المحبة )
    فهو والارتكاز على الومضات ـ ناخذنا الى شد اواصر التأثير ، فهي واضحة المقصد ، موجهة وعظية ، مثلا ان اكثر افات السعادة واشقى اعداء البشر هو الكبر ورضا الانسان عن نفسه ، أو لنقرأ جملتها الصارخة والتي تعد من البديهيات تركيزا على ما قلناه من أهمية المسعى الشمولي ، والاحتواء الفكري كونه برنامجا اذاعيا ( ان حسن الخلق ، أول شروط السعادة بين الناس وتعتمد ايضا على نقل بعض الاقوال ، والاحاديث مثلا تستشهد بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة المعصومين والعلماء بعضهم تذكره بالاسم والبعض تنوه عن المضمون ، يقول أحد العلماء ( ان الاخلاق أحد القوى المحركة لهذا العالم ) القوانين الاخلاقية ليست نزفا عقليا أو انما هي قواعد العمل ، لهذا هي اشتغلت على مضمون ان الاخلاق من العلوم العملية ، والاتساق بين النظر والعمل ، والاعتقاد في الدين أوجب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X