إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصحاب المهدي(عجل الله فرجه الشريف) لهم سيوف من حديد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصحاب المهدي(عجل الله فرجه الشريف) لهم سيوف من حديد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    قرآننا عزنا وشرفنا​​​





    وردت روايات تتحدث عن عصر الظهور منها:



    عن مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ اَلثَّقَفِيُّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) وأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَهُ عَنِ اَلْقَائِمِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وسلّم) فقال لي مُبْتَدِئاً: ((يَا مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمٍ، إِنَّ فِي اَلْقَائِمِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ شَبَهاً بِخَمْسَةٍ مِنَ الرسل: يُونُسَ بْنِ مَتَّى، ويُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ، ومُوسَى، وعِيسَى، ومُحَمَّدٍ (صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَيْهِ وآله وعليهم). فَأَمَّا شَبَهُهُ اَلَّذِي مِنْ يُونُسَ (عليه السلام) فَرُجُوعُهُ مِنْ غَيْبَتِهِ وهُوَ شَابٌّ مَعَ كبر السنّ. وأَمَّا شَبَهُهُ مِنْ يُوسُفَ (عليه السلام) فالغيبة مِنْ خَاصَّتِهِ وعَامَّتِهِ، واختفاؤه مِنْ إِخْوَتِهِ، وإِشْكَالِ أَمْرِهِ على أبيه يعقوب النبي مَعَ قُرْبٍ مِنَ اَلْمَسَافَةِ بَيْنَهُ وبَيْنَ أَبِيهِ وأَهْلِهِ وشِيعَتِهِ. وأَمَّا شَبَهُهُ مِنْ مُوسَى (عليه السلام) فَدَوَامُ خَوْفِهِ، وطُولُ غَيْبَتِهِ، وخِفَاءُ وِلاَدَتِهِ، وتَعَبُ شِيعَتِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِمَّا لَقُوا مِنَ اَلْأَذَى واَلْهَوَانِ إِلَى أَنْ أَذِنَ اَللَّهُ فِي ظُهُورِهِ، وأَيَّدَهُ عَلَى عَدُوِّهِ. وأَمَّا شَبَهُهُ مِنْ عِيسَى (عليه السلام) فَاخْتِلاَفُ مَنِ اِخْتَلَفَ فِيهِ حَتَّى قَالَتْ طَائِفَةٌ: مَا وُلِدَ، وطَائِفَةٌ قَالَتْ: مات، وطَائِفَةٌ قَالَتْ: قُتِلَ وصُلِبَ. وأَمَّا شَبَهُهُ مِنْ جَدِّهِ اَلْمُصْطَفَى (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ)فتجريده السيف، وقتله أَعْدَاءِ اَللَّهِ وأَعْدَاءِ رَسُولِهِ واَلْجَبَّارِينَ واَلطَّوَاغِيتِ، وأَنَّهُ يُنْصَرُ بِالسَّيْفِ و بِالرُّعْبِ، وأَنَّهُ لاَ تُرَدُّ لَهُ رَايَةٌ، و إنّ مِنْ عَلاَمَاتِ خُرُوجِهِ: خُرُوجُ اَلسُّفْيَانِيِّ مِنَ اَلشَّامِ،
    وخُرُوجُ اَلْيَمَانِيِّ، وصَيْحَةٌ مِنَ اَلسَّمَاءِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، ومُنَادٍ يُنَادِي بِاسْمِهِ واِسْمِ أَبِيهِ
    ))، كمال الدين، ج 7، ص 327.


    وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) عَنْ مِيرَاثِ اَلْعِلْمِ مَا مَبْلَغُهُ، أَجَوَامِعُ هُوَ مِنْ هَذَا اَلْعِلْمِ، أَمْ تَفْسِيرُ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ اَلْأُمُورِ اَلَّتِي يُتَكَلَّمُ فِيهَا؟ فَقَالَ: ((إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَدِينَتَيْنِ مَدِينَةً بِالْمَشْرِقِ، وَمَدِينَةً بِالْمَغْرِبِ، فِيهِمَا قَوْمٌ لاَ يَعْرِفُونَ إِبْلِيسَ، وَلاَ يَعْلَمُونَ بِخَلْقِ إِبْلِيسَ، نَلْقَاهُمْ كُلَّ حِينٍ فَيَسْأَلُونَنَا عَمَّا يَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ، وَيَسْأَلُونَنَا عَنِ اَلدُّعَاءِ فَنُعَلِّمُهُمْ، وَيَسْأَلُونَنَا عَنْ قَائِمِنَا مَتَى يَظْهَرُ..
    لَهُمْ سُيُوفٌ مِنْ حَدِيدٍ غَيْرِ هَذَا اَلْحَدِيدِ، لَوْ ضَرَبَ أَحَدُهُمْ بِسَيْفِهِ جَبَلاً لَقَدَّهُ حَتَّى يَفْصِلَهُ..))، تفسیر البرهان، ج1، ص109.


    السؤال:
    هل صحيح أن الإمام المهدي(عجّل الله فرجه) يستخدم السيف بشكل كبير، علما أن هناك روايات كثيرة تؤكد ذلك فهل هذا ينافي كون الإسلام يدعو إلى السلام؟



    والجواب:


    أولاً: لا منافاة بين استخدام الإمام(عجّل الله فرجه) السيف بشكل كبير وبين كون الإسلام يدعو إلى السلام،
    لأن السلام لا يقوم إلا بإحقاق الحق ودحض الباطل،
    من خلال إقامة حدود الله والقصاص العادل لما تصل إليه البشرية من فساد،
    فتحتاج إلى تقويمها بالسيف ليعم السلام،
    هذا لو سلَّمنا بأن الإمام يستعمل السيف بشكل كبير
    .
    ثانياً: لا نسلِّم أن الإمام يستعمل السيف بشكل كبير،
    فلو نظرنا إلى المعارك من جهة جغرافية تارة وتارة أخرى من جهة عددية بالمقايسة إلى فتح العالم على يديه (عجّل الله فرجه)، لوجدنا أن الإمام (عجّل الله فرجه) يفتح العالم من دون أن تكون هنالك حروب عالمية،
    وإنما تكون بعض المعارك في بلاد الشام والعراق وعددها قليل،
    وباقي العالم يدخل في دولة الإمام طوعاً وسلماً، فلا يكون هناك استعمال للسيف بشكل كبير
    .

    وكذلك لو نظرنا إلى المعارك من جهة زمنية، فإن أطول فترة لها ثمانية أشهر،
    فبالقياس إلى مدة دولة القائم
    (عجّل الله فرجه) البالغة (309) سنة على بعض الروايات يعتبر استخدامه للسيف قليلاً جداً.


    أما النصوص التي تقول بأنه يظهر بالسيف فقد يمکن تفسيرها بما يلي:

    1- إن السيف رمز السلاح، أو رمز القوة، فيکون معني هذه الأحاديث: أنه يظهر بالسلاح، أو أنه يظهر بالقوة.​
    ورد في بعض هذه الأحاديث أنه يحمل السيف، ومعني حمله السيف أنه يختاره شعاراً، واختيار السيف شعاراً يختلف عن استخدام السيف سلاحاً وحيداً في معاركه، فاختيار النسر شعاراً لدولة، أو اختيار المنجل والمطرقة شعاراً لدولة، أو اختيار النخلة أو سنبلة القمح، لا يعني أنها الوسائل الوحيدة التي تعتمد عليها الدولة وإنما ترمز إلي بعض المنطلقات الفکرية أو الحيوية للدولة.

    2- لعل المقصود من ظهوره بالسيف. إنه إذا أراد إعدام شخص أمر بضرب عنقه، انطلاقاً من التعاليم الإسلامية، التي تأمر بإراحة الضحية وعدم تعذيبه بالوسائل المختلفة للإعدام. فيکون السيف، السلاح الذي يخيف المجرمين داخل دولته، لا أنه سلاحه في معارکه وفتوحاته.

    3- في بعض تلك الأحاديث تصريح بأن السيف الذي يحمله، هو سيف ذو الفقار، وهو السيف الذي استخدمه جدّه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في معارك الإسلام الحاسمة، وورد أنه نزل من السماء، وأصبح فيما بعد من جملة التراث المقدس الذي توارثه الأئمة الأطهار (عليهم السلام).

    فربما يحمله الإمام، ليرمز إلي أنه أتي لتجديد الإسلام، ولم يأت بدين جديد - کما يحلو للبعض أن يتهمه بذلك علي أثر شجبه كل الاجتهاد الباطلة.

    وربما يحمله ليؤكد انتسابه إلي رسول الله. دحضاً للتهم التي تطاله في نسبه نظراً لقدم عهد أبيه وظهوره في مظهر رجل بسنّ الأربعين، ورداً للتهم التي تقول: بأنه ليس من ذرية رسول الله، نظراً لقتله أعداداً کبيرة من المجرمين زعماً منهم أن ذرية رسول الله يحاولون الابتعاد عن الخوض في الدماء حتي دماء المجرمين.

    وربما يحمله تبرکاً به، باعتباره السيف الذي فتح الطريق أمام الإسلام.

    وربما يحمله کذکري جده أمير المؤمنين
    (عليه السلام) الذي کانت حياته کلها تضحيات مرة في سبيل الحق.

    وربما يحمله، في جملة ما يحمله من مواريث الأنبياء، ومنها خاتم سليمان، وعصا موسي بن عمران، وتابوت بني إسرائيل، وأشياء أخري، وذو الفقار أبرز تلك الأشياء، فيشتهر بأنه ظهر بالسيف.


    فرفعه السيف شعاراً، أو حمله رمزاً، لا يعني استخدامه سلاحاً وحيداً في معارکه، وإنما تشير جملة من الدلائل والقرائن علي أنه يستخدم أسلحة أخري، شديدة الفتك والتدمير، إلي درجة رهيبة، تخلع قلوب القادة العسكريين، فيستسلمون لتجاربها الأولية، ويستقبلونها بالرايات البيض.


    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين​​​​​​​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X