بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محود واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
▪️مسائل في أربعين الإمام الحسين
( عليه السلام )
للسيد السيستاني (دام ظله)
السؤال: ينقل البعض بأنّ زيارة الأربعين للإمام الحسين (عليه السلام) غير ثابتة فما هو رأي سماحتكم؟
الجواب: لا يصغى إلى ما ينقل بهذا الشأن.
السؤال: بمناسبة زيارة الأربعين للإمام الحسين (ع) ومرور الزائرين على المواكب الحسينية ومكثهم عندها وبسبب التعب والإرهاق فإنهم كثيراً ما ينسون حاجياتهم لدى المواكب، هناك صعوبة في التعرف على أصحابها والوصول اليهم لعدم وجود آثار تدل على أصحابها. فما هو تكليف أصحاب تلك المواكب؟
الجواب: مع اليأس من الوصول إلى أصحابها يتصدق بها على الفقراء المتدينين.
الموقع
_
سؤال: هل لزيارة الأربعين التي تؤدى قبل يوم الأربعين أو بعده بعدة أيام، نفس الثواب الخاص بها؟
الجواب: زيارة سيد الشهداء(عليه السلام) مستحبة في كلّ وقتٍ وزمان؛ ولها أجرٌ عظيم،
إلا أنّ ثواب الزيارة الخاص بوقت معين يتوقف على أدائها في ذلك الوقت . نعم، لا مانع من أداء الزيارة قبله أو بعده برجاء نيل الثواب الخاص بها.
سؤال: ما حكم مشاركة النساء في مسيرة الأربعين؟
الجواب: إذا كانت مع مراعاة الضوابط الشرعية والالتزام بالمقررات والقوانين الخاصة، فلا إشكال في حضور النساء ومشيهم في مسيرة الأربعين.
سؤال : تقوم بعض مواكب العزاء قبيل الأربعين بجمع النذور ( أعم من النقدية وغير النقدية) بنية مساعدة المواكب في كربلاء المشرفة ولكن بقي مقدار منها لبعض الأسباب:
١- هل يجوز تبديل الأغراض إلى مال لإدخارها للعام القادم؟
٢- هل يمكن صرف النذورات التي تم جمعها للأربعين (النقدية وغير النقدية) في إقامة مواكب للعزاء في مدن أخرى ( في الأربعين القادم)؟
٣- هل يجب نقل المال الذي تم جمعه، بواسطة عدة أشخاص من الموكب، إلى العراق وصرفه هناك في الأربعين؟
الجواب:
١- لا يجوز تبديل الأغراض بدون إذن أصحابها إلا إذا كان المقدار الباقي منها يفسد للعام القادم ففي هذه الحالة لا إشكال في تبديله.
٢و٣- نظراً لظاهر نية المتبرعين، يجب صرف النذورات المذكورة في مواكب الأربعين العام القادم في كربلاء (حتى لو يتم عبر أشخاص آخرين).
سؤال: هل یجوز للنساء ذوات العذر الشرعي أن يدخلن الحرم وأروقته خلال أيام الأربعين؟
الجواب: على الحائض تجنّب التوقّف والمكث تحت القبّة وحوالي الضريح المطهّر للمعصومين (عليهم السلام) على الأحوط وجوباً. ولكن لا إشكال في دخولها ومكثها في الأروقة والباحات (الصحون) ما لم تُكن مسجداً.
الموقع.
__
والصلاة والسلام على محود واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
▪️مسائل في أربعين الإمام الحسين
( عليه السلام )
للسيد السيستاني (دام ظله)
السؤال: ينقل البعض بأنّ زيارة الأربعين للإمام الحسين (عليه السلام) غير ثابتة فما هو رأي سماحتكم؟
الجواب: لا يصغى إلى ما ينقل بهذا الشأن.
السؤال: بمناسبة زيارة الأربعين للإمام الحسين (ع) ومرور الزائرين على المواكب الحسينية ومكثهم عندها وبسبب التعب والإرهاق فإنهم كثيراً ما ينسون حاجياتهم لدى المواكب، هناك صعوبة في التعرف على أصحابها والوصول اليهم لعدم وجود آثار تدل على أصحابها. فما هو تكليف أصحاب تلك المواكب؟
الجواب: مع اليأس من الوصول إلى أصحابها يتصدق بها على الفقراء المتدينين.
الموقع
_
سؤال: هل لزيارة الأربعين التي تؤدى قبل يوم الأربعين أو بعده بعدة أيام، نفس الثواب الخاص بها؟
الجواب: زيارة سيد الشهداء(عليه السلام) مستحبة في كلّ وقتٍ وزمان؛ ولها أجرٌ عظيم،
إلا أنّ ثواب الزيارة الخاص بوقت معين يتوقف على أدائها في ذلك الوقت . نعم، لا مانع من أداء الزيارة قبله أو بعده برجاء نيل الثواب الخاص بها.
سؤال: ما حكم مشاركة النساء في مسيرة الأربعين؟
الجواب: إذا كانت مع مراعاة الضوابط الشرعية والالتزام بالمقررات والقوانين الخاصة، فلا إشكال في حضور النساء ومشيهم في مسيرة الأربعين.
سؤال : تقوم بعض مواكب العزاء قبيل الأربعين بجمع النذور ( أعم من النقدية وغير النقدية) بنية مساعدة المواكب في كربلاء المشرفة ولكن بقي مقدار منها لبعض الأسباب:
١- هل يجوز تبديل الأغراض إلى مال لإدخارها للعام القادم؟
٢- هل يمكن صرف النذورات التي تم جمعها للأربعين (النقدية وغير النقدية) في إقامة مواكب للعزاء في مدن أخرى ( في الأربعين القادم)؟
٣- هل يجب نقل المال الذي تم جمعه، بواسطة عدة أشخاص من الموكب، إلى العراق وصرفه هناك في الأربعين؟
الجواب:
١- لا يجوز تبديل الأغراض بدون إذن أصحابها إلا إذا كان المقدار الباقي منها يفسد للعام القادم ففي هذه الحالة لا إشكال في تبديله.
٢و٣- نظراً لظاهر نية المتبرعين، يجب صرف النذورات المذكورة في مواكب الأربعين العام القادم في كربلاء (حتى لو يتم عبر أشخاص آخرين).
سؤال: هل یجوز للنساء ذوات العذر الشرعي أن يدخلن الحرم وأروقته خلال أيام الأربعين؟
الجواب: على الحائض تجنّب التوقّف والمكث تحت القبّة وحوالي الضريح المطهّر للمعصومين (عليهم السلام) على الأحوط وجوباً. ولكن لا إشكال في دخولها ومكثها في الأروقة والباحات (الصحون) ما لم تُكن مسجداً.
الموقع.
__
تعليق