النسائي في السنن ج 5 ص 154 رقم الحديث
8541 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له عن جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله فرمى بها إلى علي فقال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا قال لا قال عمر أنا قال لا ولكن صاحب النعل
قال النبي (ص) إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله !!!!ّ
وقال ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 385 :
ذكر قتال علي بن أبي طالب رضي الله عنه على تأويل القرآن كقتال المصطفى صلى الله عليه وسلم على تنزيله
6937 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه
عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله" ، قال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله؟ قال: "لا" قال عمر: أنا هو يا رسول الله؟ قال: "لا ولكن خاصف النعل" ، قال: وكان أعطى عليا نعله يخصفه "1".[3: 8] .
واخرجه ابو يعلى في المسند ج 2 ص 341
1086 - حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح .
واخرج البغوي في شرح السنة ج 5 ص 237 :
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُمَيْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدٍ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمِشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلى تَأْويِلِ الْقُرْآنِ كَمَا قَاتَلْتُ عَلى تَنْزِيلِهِ ، قَالَ أَبُو بَكرٍ : أَنَا هَوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ عُمَرُ : أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ ، قَالَ : وَكَانَ أَعْطَى عَلِيًّا نَعْلَهُ يَخْصِفُهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَقَدِ احْتَجَّ بِمِثْلِهِ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَى الْخَوَارِجَ شِرَارَ خَلْقِ اللَّهِ ، وَقَالَ : إِنَّهُمُ انْطَلَقُوا إِلَى آيَاتٍ نَزَلَتْ فِي الْكُفَّارِ ، فَجَعَلُوهَا عَلَى الْمُؤْمِنيِنَ وَقَالَ أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ : إِنَّ الْخَوَارِجَ اخْتَلَفُوا فِي الإِسْلامِ ، وَاجْتَمَعُوا عَلَى السَّيْفِ
الهيثمي- مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )
8950 - عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله (ص) يقول إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر انا يا رسول الله قال لا لكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح .
واخرج الهيثمي- مجمع الزوائد - أبواب مناقب علي بن أبي طالب ( ر )- ج : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 ) رقم الحديث :
14763- عن أبي سعيد قال: كنا جلوسا ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال: فقمنا معه فانقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، ومضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال: إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال: لا ولكنه خاصف النعل. قال: فجئنا نبشره ، قال: فكأنه قد سمعه ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة.
وأخرج علامة العصر الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه ج 10 ص 74 رقم الحديث :
6898 - أَخْبَرَنَا أحمدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ القُرآن كَمَا قاتلتُ عَلَى تنزِيلِه) قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هو يارسول اللَّهِ؟ قَالَ:
(لَا) قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ يارسول اللَّهِ؟ قَالَ:
(لَا وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ) قَالَ: وكان أعطى علياً نعله يخصِفهُ. [ص:75]
= (6937) [8: 3]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (2487)..
8541 - أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له عن جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله فرمى بها إلى علي فقال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا قال لا قال عمر أنا قال لا ولكن صاحب النعل
قال النبي (ص) إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله !!!!ّ
وقال ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 385 :
ذكر قتال علي بن أبي طالب رضي الله عنه على تأويل القرآن كقتال المصطفى صلى الله عليه وسلم على تنزيله
6937 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه
عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله" ، قال أبو بكر: أنا هو يا رسول الله؟ قال: "لا" قال عمر: أنا هو يا رسول الله؟ قال: "لا ولكن خاصف النعل" ، قال: وكان أعطى عليا نعله يخصفه "1".[3: 8] .
واخرجه ابو يعلى في المسند ج 2 ص 341
1086 - حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح .
واخرج البغوي في شرح السنة ج 5 ص 237 :
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُمَيْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدٍ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمِشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلى تَأْويِلِ الْقُرْآنِ كَمَا قَاتَلْتُ عَلى تَنْزِيلِهِ ، قَالَ أَبُو بَكرٍ : أَنَا هَوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ عُمَرُ : أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ ، قَالَ : وَكَانَ أَعْطَى عَلِيًّا نَعْلَهُ يَخْصِفُهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَقَدِ احْتَجَّ بِمِثْلِهِ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَى الْخَوَارِجَ شِرَارَ خَلْقِ اللَّهِ ، وَقَالَ : إِنَّهُمُ انْطَلَقُوا إِلَى آيَاتٍ نَزَلَتْ فِي الْكُفَّارِ ، فَجَعَلُوهَا عَلَى الْمُؤْمِنيِنَ وَقَالَ أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ : إِنَّ الْخَوَارِجَ اخْتَلَفُوا فِي الإِسْلامِ ، وَاجْتَمَعُوا عَلَى السَّيْفِ
الهيثمي- مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )
8950 - عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله (ص) يقول إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر انا يا رسول الله قال لا لكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها ، رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح .
واخرج الهيثمي- مجمع الزوائد - أبواب مناقب علي بن أبي طالب ( ر )- ج : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 ) رقم الحديث :
14763- عن أبي سعيد قال: كنا جلوسا ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال: فقمنا معه فانقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، ومضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال: إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال: لا ولكنه خاصف النعل. قال: فجئنا نبشره ، قال: فكأنه قد سمعه ، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة.
وأخرج علامة العصر الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه ج 10 ص 74 رقم الحديث :
6898 - أَخْبَرَنَا أحمدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ القُرآن كَمَا قاتلتُ عَلَى تنزِيلِه) قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هو يارسول اللَّهِ؟ قَالَ:
(لَا) قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ يارسول اللَّهِ؟ قَالَ:
(لَا وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ) قَالَ: وكان أعطى علياً نعله يخصِفهُ. [ص:75]
= (6937) [8: 3]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (2487)..
تعليق