بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
قرآننا عزنا وشرفنا
آداب الصلاة في ضوء الآيات والروايات
يكره الكلام بين فصول الاذان والإقامة وتشتد كراهة الكلام بعد قول المقيم: " قد قامت الصلاة "
يكره الكلام بين فصول الاذان وخصوصا الإقامة، وتشتد الكراهة في صلاة الغداة وبعد قول المقيم (قد قامت الصلاة)، ويستحب إعادة الإقامة ان تكلم في الاثناء، ويكره أيضا ان توم بيدك عند الإقامة، فقد ورد :
- عن جعفر بن محمد (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) قال : ((إذا قال المؤذن " قد قامت الصلاة " حرم عليه الكلام، وعلى سائر أهل المسجد إلا أن يكونوا اجتمعوا شتى ولم يكن لهم إمام، ولا ينبغي تعمد الكلام في الاذان، فإنه باب من أبواب البر، ولا ينبغي لمن كان في بر أن يقطعه إلا إلى ما هو مثله، ولا شيء على من اضطر إلى ذلك أو لزمته إليه حاجة)) [1]. والمراد (حرم عليه الكلام) شدة الكراهة .
- عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ) أَنَّهُ قَالَ : ((إِذَا قَالَ: اَلْمُؤَذِّنُ اَللَّهُ أَكْبَرُ فَقُلْ اَللَّهُ أَكْبَرُ وَإِذَا قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ فَقُلْ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَإِذَا قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ فَقُلْ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ فَإِذَا قَالَ: قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ فَقُلِ: اَللَّهُمَ أَقِمْهَا وَأَدِمْهَا وَاِجْعَلْنِي مِنْ خَيْرِ صَالِحِي أَهْلِهَا عَمَلاً وَإِذَا قَالَ: اَلْمُؤَذِّنُ قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَى اَلنَّاسِ اَلصَّمْتُ وَاَلْقِيَامُ إِلاَّ أَنْ لاَ يَكُونَ لَهُمْ إِمَامٌ فَيُقَدِّمُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً)).[2].
- عن الامام الصادق ، عن آبائه (عَلَيْهِم اَلسَّلاَمُ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((وَكَرِهَ اَلْكَلاَمَ بَيْنَ اَلْأَذَانِ وَاَلْإِقَامَةِ فِي صَلاَةِ اَلْغَدَاةِ حَتَّى تَنْقَضِيَ اَلصَّلاَةُ)).[3].
- عن عمرو بن أبي نصر قال : قلت لأبي عبد الله (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((أيتكلم الرجل في الاذان ؟ قال: لا بأس ، قلت: في الإقامة قال : لا)).[4].
- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((لاَ تَتَكَلَّمْ إِذَا أَقَمْتَ اَلصَّلاَةَ فَإِنَّكَ إِذَا تَكَلَّمْتَ أَعَدْتَ اَلْإِقَامَةَ)).[5].
- عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((يَا أَبَا هَارُونَ اَلْإِقَامَةُ مِنَ اَلصَّلاَةِ فَإِذَا أَقَمْتَ فَلاَ تَتَكَلَّمْ وَلاَ تُؤْمِ بِيَدِكَ)).[6].
-----------------------------------------
[1] دعائم الإسلام، ج 1، ص 146.
[2] نفس المصدر، ص 145.
[3] وسائل الشیعة، ج15، ص344.
[4] الكافي، ج 3، ص 304.
[5] وسائل الشیعة، ج5، ص394.
[6] نفس المصدر، ص 396.
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
اللهم صل على محمد وآل محمد
قرآننا عزنا وشرفنا
آداب الصلاة في ضوء الآيات والروايات
يكره الكلام بين فصول الاذان والإقامة وتشتد كراهة الكلام بعد قول المقيم: " قد قامت الصلاة "
يكره الكلام بين فصول الاذان وخصوصا الإقامة، وتشتد الكراهة في صلاة الغداة وبعد قول المقيم (قد قامت الصلاة)، ويستحب إعادة الإقامة ان تكلم في الاثناء، ويكره أيضا ان توم بيدك عند الإقامة، فقد ورد :
- عن جعفر بن محمد (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) قال : ((إذا قال المؤذن " قد قامت الصلاة " حرم عليه الكلام، وعلى سائر أهل المسجد إلا أن يكونوا اجتمعوا شتى ولم يكن لهم إمام، ولا ينبغي تعمد الكلام في الاذان، فإنه باب من أبواب البر، ولا ينبغي لمن كان في بر أن يقطعه إلا إلى ما هو مثله، ولا شيء على من اضطر إلى ذلك أو لزمته إليه حاجة)) [1]. والمراد (حرم عليه الكلام) شدة الكراهة .
- عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ) أَنَّهُ قَالَ : ((إِذَا قَالَ: اَلْمُؤَذِّنُ اَللَّهُ أَكْبَرُ فَقُلْ اَللَّهُ أَكْبَرُ وَإِذَا قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ فَقُلْ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَإِذَا قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ فَقُلْ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ فَإِذَا قَالَ: قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ فَقُلِ: اَللَّهُمَ أَقِمْهَا وَأَدِمْهَا وَاِجْعَلْنِي مِنْ خَيْرِ صَالِحِي أَهْلِهَا عَمَلاً وَإِذَا قَالَ: اَلْمُؤَذِّنُ قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ فَقَدْ وَجَبَ عَلَى اَلنَّاسِ اَلصَّمْتُ وَاَلْقِيَامُ إِلاَّ أَنْ لاَ يَكُونَ لَهُمْ إِمَامٌ فَيُقَدِّمُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً)).[2].
- عن الامام الصادق ، عن آبائه (عَلَيْهِم اَلسَّلاَمُ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((وَكَرِهَ اَلْكَلاَمَ بَيْنَ اَلْأَذَانِ وَاَلْإِقَامَةِ فِي صَلاَةِ اَلْغَدَاةِ حَتَّى تَنْقَضِيَ اَلصَّلاَةُ)).[3].
- عن عمرو بن أبي نصر قال : قلت لأبي عبد الله (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((أيتكلم الرجل في الاذان ؟ قال: لا بأس ، قلت: في الإقامة قال : لا)).[4].
- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((لاَ تَتَكَلَّمْ إِذَا أَقَمْتَ اَلصَّلاَةَ فَإِنَّكَ إِذَا تَكَلَّمْتَ أَعَدْتَ اَلْإِقَامَةَ)).[5].
- عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) : ((يَا أَبَا هَارُونَ اَلْإِقَامَةُ مِنَ اَلصَّلاَةِ فَإِذَا أَقَمْتَ فَلاَ تَتَكَلَّمْ وَلاَ تُؤْمِ بِيَدِكَ)).[6].
-----------------------------------------
[1] دعائم الإسلام، ج 1، ص 146.
[2] نفس المصدر، ص 145.
[3] وسائل الشیعة، ج15، ص344.
[4] الكافي، ج 3، ص 304.
[5] وسائل الشیعة، ج5، ص394.
[6] نفس المصدر، ص 396.
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
تعليق