إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هذا معنى الجنّة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هذا معنى الجنّة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    قرآننا عزنا وشرفنا​​​





    لا يخفى إنّ الله عزّ وجلّ لا يقبل في الآخرة من الأعمال إلّا ما كان قد شرّعه وأحبّه وأراده وطلبه من عباده، ومن الطريق الذي عيّنه واختاره، فلا يقبل من المكلّف القيام بعبادات وأعمال أخذها من غير الطريق الذي اختاره الله أو تبرع بها من نفسه، وفي عدم قبول الله جلّ وعلا عبادة إبليس من دون السجود لآدم (عليه السلام) دليل كافٍ في المقام.

    والعقل قاضٍ بوجوب طاعة الله من حيث ما يأمرنا به، لا من أي طريق كان؛ لأنّه كما ثبت وجوب حقّ الطاعة لله، كذلك ثبت وجوب طاعة الله من حيث يريد، لا من حيث نريد، فتعيين الطريق داخل أيضاً في دائرة حقّ الطاعة لله.

    وفي تحديد الطريق الذي اختاره الله تعالى لنا نقول: إنّه لا يدلّنا على شرع الله عزّ وجلّ إلّا المعصوم وهو رسول الله (صلى الله عليه وآله) أوّلاً وبالذات، ثمّ أولي الأمر من خلفائه الراشدين الذين أمرنا باتّباعهم والتمسّك بهم؛ وقد قال (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام) كما يرويه الحاكم وصحّحه: (أنت تبيّن لأُمّتي ما اختلفوا فيه بعدي)
    (1)، وهو أوّلهم (عليه السلام) .

    وإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أوصى أُمّته أيضاً بالتمسّك بالثقلين، وهما كتاب الله وعترته أهل بيته، وأخبر أُمّته بأنّهما لن يفترقا حتّى يردا عليه الحوض، أي: أنّهما موجودان إلى يوم القيامة، وحذّر من لم يتمسّك بهما بأنّه سيضل عن سواء السبيل
    . ثمّ إنّه بيّن عدد خلفائه، وأنّهم بعدد نقباء بني إسرائيل، كما رواه أحمد عن ابن مسعود
    (2)، وإنّهم اثنا عشر خليفة أو أميراً(3).

    وبيّن (صلى الله عليه وآله) مصير من ترك إمامتهم ولم يتمسّك بهم، حيث قال كما يرويه أحمد: (من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية)
    (4)، وكما يرويه مسلم: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)(5)، وفي رواية عند الطبراني: (من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية)(6).


    ​ وهذا هو معنى الجنّة !

    عن موسى بن بكر قال: كنّا عند أبي عبد الله (عليه السلام) فقال رجل في المجلس: أسأل الله الجنّة.

    فقال أبو عبد الله (عليه السلام): أنتم في الجنّة، ف‍اسئلوا الله أن لا يخرجكم منها.

    فقلنا: جعلنا فداك نحن في الدنيا.
    فقال : ألستم تقرّون بإمامتنا ؟
    قالوا : نعم.

    فقال : هذا معنى الجنّة الذي من أقرّ به كان في الجنّة، ف‍اسئلوا الله أن لا يسلبكم.​(7).


    ___________________________________

    (1) المستدرك على الصحيحين، ج 3، ص: 122 كتاب معرفة الصحابة، فضائل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).

    (2) مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص: 398 مسند عبد الله بن مسعود، المستدرك على الصحيحين، للحاكم، ج 4، ص: 501 كتاب الفتن والملاحم، مجمع الزوائد، للهيثمي، ج 5، ص: 190، باب الخلفاء الاثني عشر.

    (3) صحيح البخاري، ج 8، ص: 127 كتاب الأحكام، مسند أحمد بن حنبل، ج 5، ص: 87 حديث جابر بن سمرة.

    (4) مسند أحمد بن حنبل، ج 4، ص: 96 عن معاوية بن أبي سفيان.

    (5) صحيح مسلم، ج 6، ص: 22 كتاب الإمارة، باب حكم من فرّق أمر المسلمين.

    (6) المعجم الأوسط، ج 6، ص: 70 باب محمّد.​

    (7) المحاسن، ص: 161.



    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين​​​​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X