إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحزن على الرسول أم الرسالة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحزن على الرسول أم الرسالة ؟


    تركَّزَ الخوف في هذا النص القرآني - في البوست المرفق - على الرسالة دون الرسول ، فلم يهتم بنوع رحيل الرسول ( موتاً أو قتلاً ) بقدر ما إهتمَّ بآثار هذا الرحيل وعواقبه السيّئة المحتملة على الرسالة وما يحصل من إنقلاب على الأعقاب ونسف لكل ما بناه وشيّده الرسول صلى الله عليه وآله . وما يؤيّد هذا الإستظهار ايضاً هو حصر الآية المباركة لشخصية النبي بوظيفته الإلهية ( وما محمد إلا رسول ) ..

    وتترتب على هذا الأمر نتائج مهمّة ، نركز على ثلاث :

    ١. المنطق والعقل يحكمان بضرورة وجود تدابير وإجراءات تعالج هذا الخوف وتتعامل مع النتائج السيئة المتوقعة من حدوث الرحيل ، فلا يحسن أن يكتفي أحدنا بالقلق على شيء مهم بدون أن يخطط ويعمل على تأمين هذا القلق .. فكيف نرضاه لله تعالى وهو العليم والحكيم والقدير..!! مما يعزز من عقيدة مدرسة أهل البيت في الخلافة المنصوصة .

    ٢. عُظم مصيبة فقد الرسول صلى الله عليه وآله ودوام حزنها وفجيعتها يعتمد على أصل حصول الإنقلاب على الأعقاب وإستمرار هذا الذنب الإسلامي الكبير ، مما يبرر إقامة المآتم والأحزان على رحليه كجزء من تنبيه الأمّة على ضرورة تصحيح هذا الإنحراف الشنيع عن خط الرسالة وتخطيط السماء لها عندما ولّت أمرها لغير أهله ، ولو ذهبت النفس على ذلك حسرات لكان قليلا .

    ٣. هذه قاعدة إسلامية عامّة ينبغي الإلتزام بها والعمل بموجبها ومفادها : أنّ أهمية الشخصية الدينية ( نبي ، إمام ، فقيه ، أحد الصالحين .. ) تدور مدار وظيفتها في الأمة ومقدار عطاءها للإسلام ، حبّها وولاءها والحزن لحزنها والفرح لفرحها بمقدار ما يعزز نفعها وأثرها في الدين وأمة المسلمين .. وأنّ كلَّ ولاء أو عاطفة خالية من هذا الأصل ومنحرفة عن هذه القاعدة لا أهمية لها إن لم تكن ذات عوائد مضرة في دين المسلم ودنياه .

    #آجركم_الله​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X