إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مانع الوهم والخيال وما يمكن أن يفعله بالإنسان.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مانع الوهم والخيال وما يمكن أن يفعله بالإنسان.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    من موانع السفر والهجرة إلى الله عز وجل هو مانع الوهم والخيال. إن الإنسان كثيرا ما يكون أسير الوهم والخيال. ومن هذه التوهمات الخوف من الفقر وهو ما ذكره سبحانه: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ). لقد تكلمت ذات يوم مع رجل كانت تجمعه بكبار التجار علاقة وطيدة. إنه كان يقول لي: إن أكثر هؤلاء التجار له من الثروة ما يكفيه والأجيال من بعده حتى وإن أغلق محله وتجارته. فقلت له: فلماذا هذا الإصرار على الجمع والتفاني من أجله؟ قال: الحرص. إن ابن آدم حريص فإذا أراد أن يدفع مبلغا زهيدا وعده الشيطان الفقر.

    إن الوهم والخيال هما من الأمور التي تنغص عيش الإنسان. إنه ليس للشيطان سلطان على بدنك. فهل رأيت شاربا للخمر – مثلا – يقول: إن الشيطان أدخلني الحانة وسكب الكأس ووضعه في فمي فشربته مرغما؟ ولو قال لنا ذلك لكذبناه، وقلنا: هذا وهم وخيال. إن الشيطان كذلك لا يجعل مدية في يدك ويقول: اطعن بها فلانا. ولكن الله عز وجل قد فتح له باباً من أوسع الأبواب، فقال: (الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)[٥]. قد تكون جالسا في زاوية هادئ البال مطمئنا وإذا في لحظات تهجم عليك الأوهام والخيالات وتحزن بلا سبب وجيه على ماض مؤلم أو مستقبل مقلق. كأن تكون خسرت تجارة قبل عشرين سنة فتحزن عليها بعد مرور تلك الأعوام والحال أن الأمر قد انتهى.

    وقد يصل الوهم بالبعض هذه الأيام أن يخزن الطعام في المنزل خوفا من الحرب العالمية الثالثة. وقد لا ينام الليل خوفا من أن تكون الحرب قد أصبحت على الأبواب، ولا يفارقه كابوس الحرب النووية. إن الوسواسيين هؤلاء هم أسراء الوهم والخيال. إن كنت من أهل التفسير فأنت تعلم أن فعل: (يوسوس) هو فعل مضارع؛ أي أنك بمجرد أن تستيقظ من الفراش تأتيك الأفكار الشيطانية إلى أن تنام، ولهذا أنت بحاجة إلى استعاذة مستمرة.

    الدعاء على الشياطين
    لا شك في أهمية الاستعاذة، والقلاقل الأربعة وهي سور الكافرون والتوحيد والناس والفلق، أو أهمية آية الكرسي خمس مرات، والتي من قرأها خمس مرات كان الله له حافظا؛ إلا أن من الأمور النافعة لدفع الشيطان عن نفسك عندما يأتيك في أي موضوع وتهجم عليك الوساوس الشهوية أو الخوفية أو الحزنية، (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ).

    عليك بأمرين؛ أولا: أن تدعو عليه بكل وجودك، وقل: أعوذ بالله – وأنت تنظر إلى السقف – اللهم سود وجهه واقصم ظهره. إن هذا الشيطان هو عدو لك فاتخذه عدواً. إنك عندما تدعوا على عدوك وتقول: اللهم عذب فلانا، اللهم عذب فلانا وتظل تكررها بالسبحة أو تدعوا عليه مرة واحدة ولكن بقلب منكسر، تقول: إن هذا عدوي قد آذاني، وسلبني مالي أو آذاني في أهلي فإن هذا الدعاء يقضي عليه.

    إليك طريقة تخدع فيها الشيطان
    فادع على الشيطان دعاء العدو على عدوه وهو قوله سبحانه: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا)

    وثانيا: اجعل هجوم الشيطان عليك مقدمة لذكر الله عز وجل. فاخدع الشيطان وقل له: يا أبا مرة – وهذه كنيته – إنك إذا لم تأتني فإنني أبقى غافلا عن الله عز وجل، وبمجرد أن تؤذيني بوسوستك فسألتزم – مثلا – بالصلاة على النبي وآله (ع) مائة مرة. وهنا يقول الشيطان: يا له من متمرد يزيد من ذكر الله عز وجل كلما وسوسنا له. فماذا ستكون النتيجة؟ بالطبع أنه لا ييأس مرة ومرتين. ولكنه إن رأى بعد عشر أو عشرين أو مئة مرة أن صاحبنا كلما وسوس له، وكلما هم بالحرام، وكلما آذاه في عالم الخيال؛ تحول إلى ذاكر سيتركه.

    قد يسأل سائل فيقول: من أين لك هذا الكلام؟ هل هو كلام شعري أو نثري أو ماذا؟ وأقول: إنه من القرآن الكريم ألم يقل سبحانه في الآية السابقة: (مسهم – مبصرون)؟ ولهذا إذا أتتك صورة شهوية لا تقل: إنني قد أصبحت فاسقا أو أتت أفكار إلحادية استعذ بالله واستغفره والعن الشيطان.

    من ضحايا مانع الوهم والخيال
    إن الذي لا يهتم لرفع هذا المانع فإن أقل ضحية من ضحاياه ستكون صلاته. إن طائر الخيال ليس بيد الإنسان، فمن الطبيعي عندما يقول: الله اكبر أن يدخل السوق، وعندما يقلو: السلام عليكم يخرج منه وقد باع واشترى. والبعض في الصلاة يضرب الأعداد بعضها ببعض، ويريد أن يصرف مالا من عملة إلى عملة أثناء الصلاة.

    أهمية ضبط الخواطر والسيطرة عليها
    قد يقول لنا قائل: أن حديثنا هذا حديث ترفيٌ، فما لنا وضبط الخواطر؟ يكفي ألا نرتكب الحرام في حياتنا. ليعلم هذا القائل أن على صلاته إذاً ألف تحية وسلام. يقول بعض المؤمنين: عند الضريح أو عند سيد الشهداء (ع) تأتيني هواجس غير جيدة أو في الطواف يرى امرأة قد انكشف حجابها قليلا أو يرى امرأة جميلة فيذهب إلى عالم آخر. إن الذي لا يسيطر على خياله سوف لن يهنأ بصلاة ولا بزيارة ولا بحج ولا بعمرة.

    قد تقول: أن الأمر ليس بالهين. إنني سمعت من أحد العلماء أنه قال: قال لي من عامة الناس رجل أنه ذهب إلى الحسين (ع) وقال تحت القبة: يا أبا عبدالله إنني أريد منك صلاة خاشعة، لا مالا ولا ولدا؛ أي مكني من نفسي ومن خواطري. فقال: بعد أن رجعت إلى منزلي أريد أن افكر في غير الله عز وجل فلا يمكننني ذلك، هذا وأنا وأنت نبحث عن كتب في أسرار الصلاة الخاشعة لنقرأها.

    إن حبيب بن مظاهر كان شيخ الأنصار وقد كتب إليه الحسين (ع) كتابا نعته فيه بالفقيه. وقال: إذا لم يرق قلبك عند الحسين والأكبر (ع) فاذهب إلى قبره. لقد رأيت على قبره كسوة مرصعة مكتوب عليها ما ورد بشأنه وهو أنه كان يختم القرآن في ليلة. ما الذي كان يجعل حبيب بن مظاهر يختم القرآن في ليلة؟ أليست المتعة واللذة؟ ولذلك روي عن النبي (ص) أنه قال: (حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ دُنْيَاكُمُ اَلنِّسَاءُ وَاَلطِّيبُ وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي اَلصَّلاَةِ).

    لقد رأيت رواية نادرة في الصلاة عن الرضا (ع) أنه قال: (هِيَ أَحْسَنُ صُورَةٍ خَلَقَهَا اَلله). والحال أن أحدنا يستحي من صلاته. لا تكن معجبا بنفسك أنك تصلي في المسجد جماعة أو تصلي فجرا في المسجد، فهذه كلها قالب ولكن أين هو القلب؟ هب أنك مدمن الصلاة في المساجد ولكن ما هو المضمون؟

    دعوني أكشف لكم سرا عن سر حب البعض لصلاة الجماعة. إنه يقول: إنني معفي من القراءة في الركعتين الأولى. ثم إنني أسبح في الصلاة في عالمي؛ فأبيع واشتري لأن الركعات مضبوطة يحفظها الإمام لي. والشيطان يسول له ويقول: بوركت..! أنت من أهل الجماعة والجمعة. إياك أن تنخدع بالعمل بل أخلص العمل ليكفيك القليل منه.

    آثار الوهم والخيال المخربة على الإنسان
    لقد علمنا أن الوهم والخيال يؤثران على حياة الإنسان. إنني رأيت أستاذ جامعيا أصابه الوهم والخيال، فكان يهلوس ويخاف من المجهول. لقد قال لي أحد الأطباء النفسيين في بلاد الغرب: إن أمراضنا النفسية نحن المسلمون هي وهم الطهارة والنجاسة، وأما الغربيون يعيشون وهم الجراثيم. إن أحدهم يمسك شيئا فيقول: لقد انتقلت الجراثيم إلى قلبي. إن الوهم والخيال يحولان الإنسان إلى نصف مجنون ويجعلانه يفكر تفكيراً سوداوياً.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X