إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقلبات قلوب المؤمنين وكيفية أدارتها بنحو حسن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقلبات قلوب المؤمنين وكيفية أدارتها بنحو حسن

    تقلبات قلوب المؤمنين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    حديثنا هو عن قوس الصعود والنزول للأرواح، وعن أسباب سمو القلب وهبوطه. وقد سمي القلب قلبا لأنه كثير التقلب.

    التقلب في عالم الأرواح والقلوب، (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَٰرَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ). ويصل الأمور بالبعض أن يختم على قلبه بعد أن أرسل الله الرسل وأنزل الكتب وأبان له الحق، وتمت عليه الحجة.

    وهناك التقلب الإرادي، وهو تقلب يرجع إلى الإنسان نفسه، قال سبحانه: (وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ ٱنْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ)؛ أي الوجه الباطني لا الظاهري


    تقلب الإنسان فهو مستندٌ إلى نفسه وإلى الأهواء والشياطين وإلى حالة الكسل والفشل وإلى حب الركون إلى الدنيا والدعة ﴿ٱثَّاقَلْتُمْ إِلَى ٱلأَرْضِ)، وينبغي للمؤمن أن يتحكم في هذه التقلبات ويديرها بنحو حسن.


    أما العامل الأول لهذه التقلبات، هو عدم امتلاك المؤمن استراتيجية عقائدية وفكرية واضحة في الحياة. فلا معرفة له بخالق الوجود، ولا يعرف موقعه في الطبيعة والعالم. وقد يتأثر قليلا في حج أو عمرة أو تحت أعواد المنابر مما يسمع من الخطباء والوعاظ إلا أنه تأثير مرحلي سرعان ما يزول. وحتى في الطلب من الله عز وجل لا بد وأن يلتفت المؤمن إلى الله سبحانه أشد الالتفات، يقول سبحانه: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)؛ ففي الآية سبعة ضمائر تعود إلى الله عز وجل، ولذلك يستجاب للإنسان في الشدائد، لأنه يتوجه بكله إلى الله عز وجل.

    إن المؤمن له وتيرة ثابتة في علاقته مع الرب، قد ترتفع في شهر رجب أو في الحج أو في جوف الليل في قنوت الوتر، يتكلم مع الله عزوجل فيرتقي، و(أَنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَانَ يُسْمَعُ مِنْهُ فِي صَلاَتِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ اَلْمِرْجَلِ مِنْ خَوْفِ اَللَّهِ تَعَالَى)، فكان صدر الخليل (ع) يغلي كما يغلي المرجل، من شدة التضرع والبكاء والانقطاع إلى الله سبحانه وتعالى، وهذه حالات استثنائية، ولكن المؤمن يبقى في أدنى حد من حالات الارتباط بالله سبحانه وتعالى .ويمكن تشبيه ذلك بالأم التي تحنو على أولادها دائما من دون سبب، إلا أنها تضاعف الحنان والحنو على بعض اولادها عندما يصدر منهم كلاما لطيفا أو فعلا حسنا.



    العامل الثاني: الدعاء في جميع الأحوال.


    ​​​​​​
    يذكر القرآن الكريم حالة – اسميها بحالة – الفلك (هُوَ ٱلَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي ٱلْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَآءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَآءَهُمُ ٱلْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوۤاْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَـٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلشَّاكِرِينَ) قومٌ في وسط البحر، عندما تأتيهم ريح طيبة اطمأنوا بها ونسوا الله عزوجل، ولكن عندما يأتيهم الموج دعوا الله، ولا فرق في ذلك بين الفلك والطائرة أو أي مكان آخر يضطر فيه الإنسان. وهذه حالة انتهازية، فالإنسان لا يرتبط بالله عزوجل إلا في الأزمات، والحال أنه ينبغي للمؤمن أن يعيش حالة ثابتة، في السراء والضراء .
    والإنسان في حال الدعة والرخاء أحوج ما يكون إلى الدعاء في الشدة والضراء، لأن سياسة الرب مع العباد عادة، أن يبتليهم بالشدائد بعد السراء والرخاء. فإذا استوثقت أمور المؤمن، وعاش حالة الارتياح العائلي والمادي والوظيفي والاجتماعي، وفرح بذلك، إذا برب العزة والجلال يُتْحِفُ عبده المؤمن بما يقض مضجعه – كما ورد في بعض الروايات – وبما يسلبه حالة السبات لئلا يركن إلى واقعه.
    ومن أهداف الابتلاء تذكير المؤمنين الغافلين؛ فإذا كان المؤمن يذكر الله على الدوام قد يصرف عنه البلاء أو يخفف عنه. والبلاء إما يكون للتذكير وإما أن يكون للتعويض. وقد روي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال: (اِدْفَعُوا أَمْوَاجَ اَلْبَلاَءِ عَنْكُمْ بِالدُّعَاءِ قَبْلَ وُرُودِ اَلْبَلاَءِ).


    العامل الثالث: تأثير السلوك على الاستقرار النفسي


    إن المعاصي تسلب الإنسان التوفيق المعنوي. وكما أن الظلم ظلمات في يوم القيامة كذلك هي في الدنيا. إن العاصي تعتريه حالة من القسوة القلبية. وقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: (عَنِ اَلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: إِذَا ظُلِمَ اَلرَّجُلُ فَظَلَّ يَدْعُو عَلَى صَاحِبِهِ قَالَ اَللَّهُ جَلَّ جَلاَلُهُ إِنَّ هَاهُنَا آخَرَ يَدْعُو عَلَيْكَ يَزْعُمُ أَنَّكَ ظَلَمْتَهُ فَإِنْ شِئْتَ أَجَبْتُكَ وَ أَجَبْتُ عَلَيْكَ وَ إِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُكُمَا فَتَوْسَعُكُمَا عَفْوِي). ولهذا نجد أن الصلاة على القلب عند ارتكاب المعاصي، وتجمد العين، وقد يذهب المؤمن إلى المسجد وكأنه يجر إليه جرا. وتنعكس المعاصي على قيام الليل، فقد روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: (إِنَّ اَلرَّجُلَ يُذْنِبُ اَلذَّنْبَ فَيُحْرَمُ صَلاَةَ اَللَّيْلِ)، فإذا حرم قيام الليل، حرم الرزق وهذا عقاب مادي ومعنوي وكلاهما يثقلان على الإنسان.



    مرققات القلوب:

    حسن الظن بالله
    فقد روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: (إِذَا دَعَوْتَ فَظُنَّ حَاجَتَكَ بِالْبَابِ)
    وقد يظن البعض أن السلاطين والحكام والعياذ بالله أقدر منه سبحانه على قضاء الحوائج، وهو الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وما على الإنسان إلا الدعاء لاستنزال الرحمة الإلهية الواسعة.

    رعاية الآداب الظاهرية
    من قبيل الطهارة، وشم الطيب، والصدقة، واستقبال القبلة. وللمسجد آدابه كذلك، فعندما تأتي إلى المسجد عليك أن تعلم أن هذا المكان منتسب إلى الله، ويَحرم دخول الجنب فيه، وإذا تنجس الفرش عليك أن تبادر إلى تطهيره فهو مكان طاهر مطهر لا يرضى سبحانه أن تبقى فيه النجاسة لحظة واحدة.

    اغتنام أوقات الدعاء
    فقد روي عن أمير المؤمنين (ع): (اِغْتَنِمُوا اَلدُّعَاءَ عِنْدَ أَرْبَعٍ عِنْدَ قِرَاءَةِ اَلْقُرْآنِ وَعِنْدَ اَلْأَذَانِ وَعِنْدَ نُزُولِ اَلْغَيْثِ وَعِنْدَ اِلْتِقَاءِ اَلصَّفَّيْنِ لِلشَّهَادَةِ، وَعِنْدَ دَعْوَةِ اَلْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ حِجَابٌ دُونَ اَلْعَرْشِ) وبعد الصلاة الواجبة، عند ظهور آيات الله في أرضه كالزلازل، وفي السحر إلى طلوع الشمس، وخاصة سحر الجمعة من أفضل ساعات الاستجابة طوال الأسبوع، وساعة آخر النهار من يوم الجمعة، وعند هبوب الرياح، وبين الأذان والإقامة، وقد ورد أن يسجد بينهما تذللا ويقول في سجوده: إلهي لك سجدت خاضعا خاشعا ذليلا… .


    الاختلاف إلى المساجد
    لا بأس أن يدخل المؤمن المسجد ويقول مخاطبا ربه: البيت بيتك والعبد عبدك ، ولكل ضيف قرى وكرامة وأنا ضيفك، فلعله يستجلب بذلك الالتفاتة واستجابة من الله عز وجل.

    عدم طلب المرجوح من الحاجات
    أي لا يطلب ما ليس فيه مصلحة، قد يكون الطلب مباحا ولكن لا ينفع الإنسان، كشاب مراهق أنهى الثانوية العامة ويريد أن يذهب إلى بلاد الغرب، وهو يعلم أنه لا يضمن سلامة دينه، فهو يأتي المسجد، ويدفع الصدقات، والنذورات حتى يذهب إلى تلك البلاد والقضية واضحة كالشمس في رائعة النهار أو النار على المنار..!


    إدمان الصوم
    تنظيف البدن من الحرام بالصوم. ولذلك نرى تأكيدا على الصوم في جميع الأعمال المستحبة، لأنه يذيب ما دخل جوف هذا الإنسان من حرام بقصد أو بدون قصد.
    تسمية الحاجة
    إن حالة النبي إبراهيم (ع) عند قوله: (حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي). كانت حالة استثنائية، فينبغي للمؤمن أن يذكر حاجته من ربه وذلك أقرب إلى التذلل والاستعطاف، وقد ورد في الحديث القدسي: (يَا مُوسَى سَلْنِي كُلَّ مَا تَحْتَاجُ إِلَيْهِ حَتَّى عَلَفَ شَاتِكَ وَمِلْحَ عَجِينِكَ).
    البكاء والتباكي
    قد تعتري الإنسان حالة من القسوة؛ فيتكلف البكاء ولا يطاوعه، فلا بأس أن يتباكى ليظهر بمظهر البكائين. ومن الوصايا المهمة أيضا لترقيق القلب: تجديد التوبة والإصرار في الدعاء والدعاء في الخفاء، والدعاء للجميع وتقديم الإخوان، كما أثر عن الزهراء (سلام الله عليها): (اَلْجَارَ ثُمَّ اَلدَّارَ). ورفع اليدين، والدعاء بما يتضمن الاسم الأعظم.
    للتأكييييد
    من الوصايا المهمة لترقيق القلب: تجديد التوبة والإصرار في الدعاء والدعاء في الخفاء، والدعاء للجميع وتقديم الإخوان، كما أثر عن الزهراء (س): (اَلْجَارَ ثُمَّ اَلدَّارَ)، ورفع اليدين، والدعاء بما يتضمن الاسم الأعظم.
    من أهداف الابتلاء تذكير المؤمنين الغافلين؛ فإذا كان المؤمن يذكر الله على الدوام قد يصرف عنه البلاء أو يخفف عنه. والبلاء إما يكون للتذكير وإما أن يكون للتعويض. وقد روي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال: (اِدْفَعُوا أَمْوَاجَ اَلْبَلاَءِ عَنْكُمْ بِالدُّعَاءِ قَبْلَ وُرودِ اَلبَلاَءِ).
    التعديل الأخير تم بواسطة يازهراء; الساعة 17-09-2023, 06:32 PM.

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X