إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(شهادة متأملة في حيثيات المقتل الشيخ عبد الزهراء الكعبي)

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (شهادة متأملة في حيثيات المقتل الشيخ عبد الزهراء الكعبي)




    من اجمل ما يمر بعقل المتامل ان تكون فرادة تجربة طريقة تكون أسلوب منهجي عام والمرحوم الشيخ عبد الزهراء الكعبي قرأ المقتل بطريقة حداثية ابعدها عن الروتين والقوالب الجاهزة وجعل المقتل موضوعا بعيدا عن المطروق والمتكرر وطبق الأسلوب السردي القصصي ليكون اشبه براية الراوي كامل العلم فصار له صوت حسيني يهز العالم في صدى الروضتين نريد ان نبتعد عن حثيثات المنقول الاستنساخي ونتعرض لمفاهيم هذه الشخصية لنعرف كيف استطاعت التاثير بهذه القوة الوجدانية بالناس وعبر الأجيال نقف عند بعض القيم التحليلية
    (أولا) ان الادب الصالح لا يأتي الا من خلال منهال صالحة ناضجة فكريا بشموليات إبداعية وهذه المناهل نتاملها عبر منهلين الأول ننتبه الى تنوع الأساتذة وتنوع الدروس مثلا هو تعلم على يد المرحوم عبد الحسين الحويزي الشيخ فليح الرماحي والشيخ محمد الخطيب في الفقه والأصول وفي المنطق تعلم على يد الشيخ جعفر الشدي والخطابة على يد الشيخ محسن أبو الحب خطيب كربلاء الأول والشيخ محمد يمهدي الواعظ (والقضية الثانية) التي نوهت عنها الصدى قبل سنوات وهي مسالة المصادر التي كان يستقي الشيخ منها طرحنا القضية في عدة مواقع عالمية وجرت مناقشات مطولة عن قضية مصادر الشيخ للأسف موقع الثقف ما زال يحتفظ بالمنشور لكنه حذف التعقيبات والمناقشات الغنية بروح الفكر يروي لنا الأستاذ عباس خلف رئيس اتحاد ادباء كربلاء الأسبق زار ادباء كربلاء في السبعينيات من القرن المنصرم بيت الشيخ عبد الزهراء الكعبي وسألناه عن المصدر الذي يعتمد عليه الشيخ رحمه الله فأجاب بكل ثقة ( نحن المصدر) هذه النحن حملتها صدى الروضتين الى عالم المواقع وناقشتها باعتزاز هذه الثقة بالنفس ( النحن المصدر) تعني قراءة المدون والموروث الذي كان مصدره حميد بن مسلم وهو من اتباع جيش بن سعد بمعنى ورثنا تفاصيل الواقعة من الأعداء فاهل البيت عليهم السلام تركوا التفاصيل وتوجهوا الى القضية قضية تنامي نتائج واقعة الطف بمضامين البقاء من اجل الإصلاح لهذا كانت النحن المصدر والقضية الثانية هي البحث عن الفكر داخل الواقعة داخل الاحداث وتفاصيلها لنصل الى استنباط فكري وليس تخميني من خلال البحث عن العلائق الموضوعية وهذه الفكرة تكشف لنا النتاج المثير والاسر للقلوب تكشف لنا الحالة الداخلية لنفسية الشهيد الكعبي الوجدان الداخلي يحمل الايمان بالقضية الثقة بالنفس والثقافة الواسعة الشمولية والوجدان الخارجي الذي هو محبة الناس وتفعيل الدور الارشادي والأخلاقي والالتزام القضية عند الشيخ الشهيد ليست في رواية احداث ماضية يستقيها من التاريخ بل كان الدليل الراشد لقيادة الامة من على قوائم المنبر باعتبار المنبر هو التعبير الاسمى عن الحياة بهويتها المتزنة وله1ذا كان التحدي الشيخ ليس روزخوزنا راويا بل كان داعية إسلامي يشتغل على نهج أئمة اهل البيت ولهذا كانت له مواقف فكرية حازمة ضد أي فكر مستورد يريد هدم الصرح الإسلامي القى خطبا في هذا المجال وتعرض لمرات عديدة لمحاتولة الاغتيال من قبل السلطة نجا منها بأعجوبة كونه اثار قضية النقاش الفكري من على المنبر الحسيني كونه طرح نقاشات فكرية ضد الشيوعية وضد الفكر القومي ضيق الرؤى .

    منبر الشيخ الكعبي منبر مبدع اهتم بالقيم الفنية والجمالية ويعتبر الصلابة الفكرية وقوة الايمان هي من اهم أسس القبول الاجتماعي والتاثير العام بالناس لهذا رفض مديح السلطة على المنبر وكان يتم استدعاء الخطباء في مديريات الامن واخذ تعهدات خطية الامر الذي أدى الى اعتقاله مع جمع من الخطباء العراقيين ثم افرج عنه ليكون بمواجهة الذيول التي دست له السم يوم شهادة الصديقة الزهراء عليها السلام فهو عبد الزهراء وولادته يوم ولادة الزهراء وشهادته يوم شهادة الزهراء وهل هناك من سيظن ان العملية برمتها من باب الصدفة وتلك قضيته يكفي انه سجل الموقف تاريخيا هو من ابرز الخطباء الأدباء الذين حملوا الرسالة الحسينية من داخل الشارع العراقي ومن الصحن الحسيني الشريف ومن على منبر صحن العباس عليه السلام هذا هو الادب الهادف والفكر الهادف رجل جسد الثورة على الذات وسعى لاشادة البناء الثقافي في المنبر الحسيني وكان من اهم طموحاته الفكرية هو اخراج المنبر من اطاره المحدود بالاثارات العاطفية المؤمنة الى رحاب الثقافة والفكر الأصيل المتجذر في عمق الرسالة المحمدية ربما ستنظر الان الى قراءة المقتل فقط وتعدها ميزة متفردة علينا ان نتامل قراءة المقتل في مفهومه الزماني في ستينيات القرن الماضي الرجل سعى الى تطوير الفكر هنا لا بد التركيز على قضية الشجاعة نعم كان بطلا ليس في أفكاره وسالوبه الجديد لعرض مصيبة الامام الحسين عليه السلام من على المنبر ولكن علينا النظر الى الوقت الذي برع فيه الشيخ الكعبي والذي يعد من احرج المواجهات الفكري بين الدين والفكر المستورد الشيوعي او الماركسي والى فترة مناقشة التشوهات العفلقية والجميع يعلم ان هذا الفكر القومي ولد على يد الشيوعيين نفسعم مع بعض التحسينات المظهرية فكان المنبر يمنع في الصحن الشريف وبعد هذه الممنوعات والرجل بهمة الحسين وفكره وشجاعته كان يرتقي المنبر ويقرا امام انظار قوى الشرطة وعيون السلطة ويحشد المشاعر ويثير الاهات كيف ننظر اليم بعين المتامل الى هذه الشجاعة التي استوعبت حياة الطف ومنهجا ورموزها والقيم الفاعلة ننتبه الى مسالة قيمة التحدي رغم علنية الحرب ضد المنبر الحسيني وضد المقتل بالذات الا ان المقتل كان يبث طوال سنوات الاحتلال البعثي بالعراق لكنهم دسوا له السم ودس السم تعني لنا في صدى الروضتين بمعنيين كل يرجع لاصله الحكومة تدس السم كما فعل هارون الرشيد واتباعه المامون والمعتصم وكل حثالة الماضي المتهور وبالمقابل يرجع الشيخ لاصل الانتماء لارث شبع من السم اغتيالا ولاننا أبناء كربلاء لا نريد ان نقف عند منهجيات اجتماعية كان يدرك قربها للمنبر الحسيني اخلاقيات التعامل اليومي مع الناس كربلاء تعرف اخلاقياته اجتماعياته كرمه وعفته وكفالته للايتام سعينا ان نكتب شهادة صدى الروضتين بعيدا عن المبالغة قريبا من الانحياز الى لوائه والانتماء الروحي اليه رحم الله الشيخ عبد الزهراء الكعبي وهدية صدى الروضتين الفاتحة الى روحه الطاهرة​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...