مؤسسة بيت النجمة المحمدية مؤسسة ثقافية فكرية مقرها منطقة السيدة زينب عليها السلام تهدف لنشر ثقافة اهل البيت عليهم السلام بصورة عامة ولفكر سيدة البيت المحمدي خاصة دون أي طرح طائفي والانفتاح على كافة الاديان والمذاهب لتقديم مهرجان النجمة المحمدية السنوي والذي انعقد منذ عام 1992م في دمشق واسسها الدكتور عصام ناجي عباس العابدي رحمه الله نلتقي بالامين العام لمؤسسة بيت النجمة المحمدية الدكتورة ولاء عصام ناجي العابدي ،
س:ــ للدكتور عصام عباس رحمه الله مشروع جاهد من أجله لأن يكون للسيدة زينب عليها السلام دراسة عن حياتها وفكرها في المناهج التربوية هل تحقق المشروع؟
ج- سعى الدكتور عصام عباس رحمه الله لتدريس شخصية السيدة زينب ع حفيدة الرسول الأكرم محمد صل الله عليه وآله وسلم في المناهج التربوية وتسليط الضوء على النفحات المشرقة للمرأة العبادية الجهادية التي تشكل منارة حقيقية للاقتداء بها
لكن المشروع لم يتحقق بعد كان الطرح لتدريس هذه الشخصية العظيمة في المناهج التربوية في سوريا والعراق لان سوريا تحتضن جسدها الطاهر والعراق يحتضن فكرها ومنهجيتها المقدسة واللقاء الذي عقد في دمشق في مركز الدراسات الاسلامية عام ٢٠٠٨ ضم العديد العديد من الباحثين والمفكرين والادباء من سوريا وليبيا ومصر والسعودية والعراق ومن مختلف الطوائف التي اجمعت على الضرورة الملحة وايدت وناصرت هذا الطرح الفكري الحضاري الهام
&&&&&
س- مشروع النجمة المحمدية هل كان موجهاً لفئة محددة وأقصد الشيعة فقط أم أنه كان منفتحاً على بقية الأديان والمذاهب ؟
ج_ مؤسسة بيت النجمة المحمدية مؤسسة ثقافية عنيت ببناء الانسان الذي يمثل اللبنة الأولى لبناء المجتعات ولذلك حرصت منذ الخطوات الاولى لها على اعتماد سياسة جمع الطوائف والأديان ومختلف العقائد للمشاركة بفهم وشرح نهج أهل البيت ع كل كما يراه لكن النهاية ان تصب كافة المقالات والاطروحات في بوتقة أهل البيت ولاسيما نجمة البيت المحمدي السيدة زينب ع والحضور والمشاركات القيمة لكافة الطوائف الشيعي والسني والمسيحي والعلوي والاسماعيلي والدروز والصابئة في المؤتمرات خلال ٢١ عام كفيلة بايضاح التلاحم الذي كانت تصبو له المؤسسة
&&&&&
س- ماطبيعة علاقة المؤسسة مع المراكز الثقافية الأخرى هل أثبتت وجودها بقوة أم لازال أمامها المزيد من الوقت ؟
ج( المؤسسة بأفكارها العامة وجزئياتها ومنهجها وطريقة طرح الافكار وجمع الطوائف فيها لاقت أكبر ترحيب من كافة المراكز الثقافية بدمشق بالمزة والعدوي ومركز الدراسات الاسلامية هذا ما شجع ودفع الدكتور عصام رحمه الله حتى انه شعر بوقتها انها رسائل من الله عز وجل آمرة بالتوسع بالنشر ما دفعه للتوسع والانتقال بالمؤتمر من حسينية الزهراء ع بالسيدة زينب ع الى المراكز الثقافة في دمشق وباختصار شديد هذا العمل لاقى كل الحب والترحيب في كل مكان
&&&&&
س - هل اقتصر المشروع على كونه مشروعاً ثقافياً فقط أم احتوى على نشاطات اخرى ، وماواقع المجلة الخاصة به حالياً ؟
ج) حقيقة المؤسسة ثقافية ثقافية هدفها ايضاح ونشر ثقافة اهل البيت ع المنهج القويم المنظم لكل مفاصل الحياة وبأدق تفاصيلها
مجلة النجمة المحمدية اول مجلة للسيدة زينب ع تصدر بشكل رسمي وترخيص رسمي حصلت على كافة الموافقات الرسمية للنشر اضافة الى القبول والترحيب المطلق اينما حلت لانها سعت الى ابراز اهمية جمع الطوائف وتوحيد الكلمة حاليا وصلت المجلة للاصدار الثالث عشر والاصدار الرابع عشر قيد الطباعة لم يتم نشره بعد تختص المجلة بجمع كافة نشاطات المؤسسة الثقافية والكلمات التي القيت خلال المؤتمر السابق وابرز ماقامت به المؤسسة خلال كل عام مضى ونشرها خلال المؤتمر الحالي لكل سنة
&&&&
س- سعت المؤسسة إلى طرح الفكر الوحدوي الذي هو مشروع أهل البيت عليهم السلام كيف كان استقبال الناس له ومادور شيعة أهل العراق في ذلك ؟
ج ) في هذا السؤال اود ان اذكر انني تحدثت باسهاب اكبر عن دمشق لان المؤتمر نما وترعرع في دمشق على مدى ٢٠ عاما ونقل الدكتور عصام رحمه الله اعمال المؤسسة الى كربلاء الحسين ع في المؤتمر ٢١ وكان استقبال الفكرة مرحب ومحفوف به بداية من قبل العتبات الحسينية والعباسية والعلوية ماجعل والدي رحمه الله يرى انه بات من الضرورات اقامة المؤتمر في كل محافظات العراق حيث وجد البيئة المحبة الساعية للتفهم والتعمق بنهج اهل البيت ع
&&&&
س - لماذا سميت مؤسسة
وسبب تسمية النجمة المحمدية ؟
ج ) معنى المؤسسة هو كيان او منشأة تقام لتحقيق اهداف معينة لها هيكل اداري ودستور داخلي وعدد من المسؤوليات توزع على الاشخاص المنظمين لها وهذا ماينطبق على مؤسسة بيت النجمة المحمدية والمقصود بالنجمة المحمدية
اي السيدة زينب ع لانها نجمة أهل بيت النبي الاكرم محمد صل الله عليه وآله وسلم
&&&&&
س -نتكلم عن المهرجان الذي تم تقديمه في السيدة زينب عليها السلام وقدم ايضاً في دمشق هل فقد في دمشق شيئاً من خاصيته الزينبية واكتفى بعنونته بمهرجان ؟
ج ) اصرح وبكل شفافية وانا عشت هذه المرحلة بكل تفاصيلها ومحاذيرها مع بداية الانتقال الى دمشق شعرت اسرتنا بشيء كبير من التخوف ان هذا المؤتمر للسيدة زينب ع وخصوصيته ان يبقى بجوارها ونجاحه لقربه منها لكن الوالد رحمه الله كان يحلق بخياله وافكاره وخطواته المتسارعة لان يوصل فكر السيدة زينب ع الى كل بقاع الارض وبقائه في مكان محدد سيبقيه مقيد بالمكان وبالتالي حتى القادمين للمشاركة وكافة الطوائف الدينية الممكن حضورها ستكون مقيدة ومحدودة وسيجعل نظر من يراه على انه عمل شيعي قريب من مقام السيدة زينب ع فقط وهذا يتنافى مع الفكر الوحدوي الذي نادى به د.عصام
&&&&
س- كانت رغبة الدكتور رحمه الله أن ينقل المهرجان إلى كربلاء وقد تم له ذلك ، برأيك هل تفضلين ان يقدم المهرجان في كربلاء ، ماالذي يمكن أن يقدمه المكان للمهرجان حسب رأي الوالد ؟
ج ) صحيح نقل والدي المؤتمر الى كربلاء الهدف كان نشر ثقافة اهل البيت ع وليس حصر العمل في مكان محدد وحقيقة الهدف الاوسع لوالدي حسب ماكنت ارتأي من كلامه وتطلعاته ان يكون للمؤسسة فرع في كل البلدان لتعم ثقافة اهل البيت ع اوسع الارجاء
&&&&
س - تقديم المهرجان في سوريا يعتبر تحدياً للجذر الأموي ومباركة لوجود مركزها في سوريا كيف كان صدى ووقع المشروع آنذاك وهل حافظ على وجوده ؟
ج ) المؤسسة هدفها منذ البداية رفع الغشاوة عن الاعين التي تحاول زرع الفتن والطائفية لأي اعتبار كان ومحاولة ايقاف العقلاء من رجال الدين السنة ممن فهموا حقيقة اهل البيت عليهم السلام ونجمة اهل البيت السيدة زينب ع على منبر السيدة زينب لتوضيح الافكار والمعتقدات وكانت حقيقة خطوة ايجايبة جدا لان تقبل فئات كثيرة من الطائفة السنية لهذا المنهج كان اقوى وارسخ عند سماعهم لهذا الحديث من مشايخهم وساداتهم و رجال الدين السنة المسموع لرأيهم عند ابناء الطائفة ولو كان الموضوع قائم على التحدي لما استقطب الكثير الكثير من بداية المسيرة لرجال الدين السنة واجهت المؤسسة الكثير الكثير من العناء خلال مسيرتها الطويلة في دمشق لما ذكرت ولكن الدعم الالهي كان اقوى من كل التحديات الشطر الاخر من السؤال ان المؤسسة نقلت اعمالها للعراق فمن البديهي اقامة المؤتمر حيث مكان وجود المؤسسة لكن ذلك لن يمنع التفكير مستقبلا من اعادة اقامته في دمشق ولكن مع ظروف اكثر تناسبا من الوضع الراهن
&&&&
س - للوالد مجموعتان شعريتان هل بالنية إعادة الطبع وإعادة إحياء الكلمة وتقديمها للأجيال التي لم تعاصر الدكتور ؟
ج ) أمل كبير لذلك مستقبلا لكن في الوضع الحالي فالظروف لاتسمح بذلك ابدا لكن على الموقع الاصدارين موجودين بشكلهما الكامل ولنا رجاء من الله ان يوفقنا لنشر تلك الكلمات بشكل اوسع وبطرق جديدة
&&&&
س - يذكر الشيخ حسن الصفار أن الوالد كان سباقاً في تقديم فكره من خلال المشروع( هذا رأي الشيخ حسن الصفار) هل هناك محاولات لأي جهة سبقت مساعي الدكتور أم كان هو اول من طرح فكرة المشروع ؟
ج ) الشيخ حسن حفظه الله من أوائل من عاصر المشروع سمع الفكرةمن والدي رحمه الله وفتح ابواب حسينيته حسينية الزهراء ع لاقامة المؤتمر لشدة ترحيبه بفكرة أن الجميع يعيشون بجوار هذه السيدة العظيمةولم يتسنى لاحد قبل والدي رحمه الله ان يفكر باقامة ذكرى مولد لها في يوم مولدها وكان يسأل نفسه الشيخ حسن سنوات طويلة جوارنا للمقام يوجب علينا ان نحفظ حق الجوار ورأى بفكرة والدي الامل المرجو لذلك بالسعي الدؤوب لنشر ثقافتها بمهرجان كبير في يوم مولدها وكان الشيخ حسن يفاجأ كل عام من الافكار التي تخطر لوالدي وكيفية استقطابه لكبار رجال الدين السنة للحديث عن تلك السيدة العظيمة حتى وصل في النهاية الى مقولة ان ماقام به د.عصام رحمه الله ليس عمل فرد بل عمل مؤسسة وكان شخصه يمثل المؤسسة كاملة
&&&&
س :ـ هل كان مشروع الوالد لموازنة الفرح الزينبي مع أجواء الحزن المأساوي أو كان لطرح الفكر الزينبي ككل ؟
ج ) المشكلة الحقيقية ان والدي رحمه الله عندما طرح الفكر لاول مرة على رجال الدين الشيعة في دمشق لم يتقبلوا الفكرة لربطهم الدائم للسيدة زينب ع والحسين ع بالبكاء والنحيب وشعروا انها فكرة غريبة جدا عن الواقع لكن مع اصرار الوالد على مدى السنوات الطويلة شعر جميع من اعترض بداية بأهمية العمل وتأثيره الايجابي في النفوس لانه رحمه الله انطلق من فكرة الرفض للنحيب والعويل بطرح ثقافة اهل البيت وان الوسيلة يجب ان تكون مقربة محببة لكافة الاطراف واستند في ذلك لحديث الامام الحسين عليه السلام بوصيته لاخته لاتشقي عليي جيبا ولاتخمشي وجها فكيف نحن المتأسيين بسياستهم ومنهجهم لا ننتبه لاهمية الوصية وعظيم الاثر فيها
&&&
س ) الضيوف الذين شاركوا كضيوف شرف لرئاسة المؤتمر ؟
ج ) في كل عام كان يتجدد عدد الضيوف الذين ترأسوا المؤتمر وحتى بانتقائهم عندما كنت اسأل الوالد رحمه الله كيف ترشحهم لهذا المنصب ودائما كان جوابه ان هذا المنبر للسيدة زينب عليها السلام تقرب من تشاء له فيحصل الالهام الالهي بضرورة تواجد هذا الشخص بهذا التوقيت وهذا العام
&&&&
س :ـ مادور الدولة في رعاية المؤسسة هل دخلت ضمن نطاق المؤسساتية أم أنها لازالت مشروعاً خاصاً؟
ج ) حصلت مؤسسة بيت النجمة المحمدية على تكريم من وزارة الثقافة والإعلام السورية ووزارة الثقافة العراقية وحضر ممثلين عن الوزرات المؤتمر لانها شاركت في عدد من المؤتمرات برعايته والان بنقلها الى العراق فقد تم تثبيتها مؤسسة ثقافية غير ربحية وغير حكومية
&&&&
س- الدكتورة ولاء ماذا أخذت عن الوالد ، مادورك اليوم في المؤسسة ؟
ج) اصرح وللمرة الاولى بشكل علني انه قبل شهر من وفاته رحمه الله ونحن في الملحقية الصحية بدمشق كان بوقتها الملحق الصحي وانا مديرة مكتبه الحوار الذي دار بيننا بخصوص هذا الموضوع
قال لي اني افكر بشكل جاد ان اطلب منك لتتفرغي لاعادة جمع وارشفة ومسك كل ملفات المؤسسة حقيقة صدمت بوقتها لاني كنت اراه منهمكا ليل نهار بترتيب اولوليات واعمال ومشاريع المؤسسة فأجبته انك تقوم بكل ماتطلبه مني على اكمل وجه لم تقصر يوما وهو موضوع عملك الحقيقي في هذه الحياة فلم تطلب مني ذلك اجابني لاتتسرعي بالاجابة امهلك شهرا لتفكري وتقرري مسك كل شيء في المؤسسة ابتسمت بوقتها لعدم معرفتي انه بعد شهر واحد فعلا اصدم بوفاته رحمه الله وقتها لم اعد ارى بنفسي ولاء اصبحت ارى نفسي عصام من جديد وهذا ماكنت اتمنى من كل من يراني ان يحسه ...ووبدأت استرجع كلامه وشعرت وقتها ان اخلص ما اقوم به هو استلام المؤسسة واستكملت ثبوتيات نقل المؤسسة الى كربلاء وحللت مكان والدي الامين العام للمؤسسة واهديت كل خطوة فيه وكل حركة اقوم بها خالصة مخلصة لروحه الطاهرة واقمت المؤتمر الثاني والعشرين في كربلاء والثالث والعشرين والرابع والعشرين وكان والدي الدافع والمحرك بكل الخطوات تشجيعه ودفعه لي اراه في عالم الرؤيا وشعرت بلذة التواصل الحقيقي وانه وان غاب جسدا فروحه بيننا توجه وتدعم واليوم عدم امكانية التنقل والسفر تمنعنا من اقامة المؤتمر الخامس والعشرين في كربلاء وغيرها من الاماكن نسأل الله العلي القدير رفع البلاء والوباء عن العباد وعودة الأمور لما كانت عليه لكن هذا الموضوع لايفارق فكري ابد