(1)
هل كل الامثال التي تضرب هي صحيحة ،ربما بعضها اخذ طابعا تفسيريا حين شتت الموضوع تماما ،هناك مثل رائج عند الناس (كل شيء زاد عن حده انقلب ضده ) في خضم هذا المعنى وجدت كل واحد فيهم يفسر معناه هناك أشياء كثيرة لا تنقلب الى الضد مهما كانت الزيادة فهي ضمن الحرص الشديد وجميع أمور الله لا يشملها هذا المثل لزيادة العبادة زيادة المعروف زيادة المحبة وزيادة محبة الوطن لكن تبقى بعض التفسيرات في الأمور العامة كدلال للأطفال واغلب أسباب التشبث بهذا المثل هو الالحاح على الطلب
&&&&
(2)
ما هي أساليب عرض الإعلانات المصورة في بعض القنوات الفضائية؟ لماذا تعرض تلك الاعلانات بطرق اباحية وخاصة إعلانات المنشطات وما معنى ان تعرض تلك الإباحية وسط برامج دينية وعائلية ومسلسلات وبعضها يعرض اثناء تلاوة القران يعني ان المعلن تقصد بث هذه الاباحيات وسط أجواء العائلة وهل يحتاج اعلان عن مواد غذائية تخص الأطفال ، عن ايحاءات لا تتوائم مع اعمار المشاهدين الصغار ،لا بد للجهات الإنسانية ان تمنع عرض مثل هذه الإعلانات الا ضمن ضوابط ، علما ان جميع الفضائيات وقعت ميثاق الشرف لاحترام الحياء ونحن علينا البحث عن وسيلة تجنب عوائلنا مثل هذه المهالك
&&
(3)
هل فعلا يستطيع الكتاب ان يغير مجرى حياة انسان ؟ هل يمتلك الكتاب طاقة سحرية للتغيير؟ وهل يمتلك الكتاب مؤثرات اكبر من مؤثرات الحياة نفسها البيت المدرسة المنبر الارشاد ؟ تغيير النفس يبدأ بالنفس ودونها لا يمكن للكتاب سوى ان يعطيك مسائل ارشادية لا تختلف عن نطاق الدرس التنموي ،الكتاب لا يغيرك بل انت من الممكن ان تتغير فيه عبر عقلك وروحك وانسانيتك
&&&
(4)
لماذا يقبل الشباب برغبة عارمة على متابعة فضائح الناس عبر الانترنت ؟ والى أي حد يصل الانسان من تفاهة عندما تكون عيوب الناس سلوته ومتعته وهواه ،يجد فيها لذة غريبة ،هل تحمل تلك الفضائح جاذبية عالية؟ لنفترض لكن هل تستطيع هذه الجاذبية ان تقتل شرف الانسان تربيته عقله رزانته ثقافته الوعي بالوقت الثمين ؟ مافائدة فضائح الناس؟ انه الفراغ الروحي علينا ان نعي هذه المسالة ونتداركها