إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة في اسلوبية النصائح ح4

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة في اسلوبية النصائح ح4


    يقول الشيخ جمال الدين عن قبر حمزة ومعه في القبر ابن اخته وعليه قبة عالية ومشهد بنته ام الخليفة الناصر لدين الله، فلو كان البناء على القبور محرما لما بنته ام الخليفة، ألم تصلي عائشة وفي غرفتها قبر النبي وابي بكر وعمر. قال رسول الله (ص): نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها.
    ومثل هذه الرؤى الوهابية تمثل معنى الاستبداد الفكري، فلا يمكن فرض اداء الحج، وزيارة قبر النبي وحصرها في اجتهاد فرقة تطبق على جميع المسلمين فتواها، ألم يزر الرسول (ص) قبر امه وبكى وابكى من حوله. وهناك استشهادات كثيرة حول هذا الموضوع، وتلك دلائل قوية شاملة ورؤى شعورية تقف امام كثير من المراوغات المثيرة لعلماء الوهابية، فـ(ابن باز) يفتخر انه صلى ثلاثين سنة في المسجد النبوي، لكنه كان يمر من قبر النبي، ولم يسلم عليه مرة واحدة، لأن النبي حسب مفهومه رجل جاء ومضى.
    وفي المقابل نجد التضاد موجودا في داخل السياق المذهبي السني الموروث. قال ابن عمر: ان رسول الله قال: من زار قبري وجبت له شفاعتي، فكيف يحرمون السلام على النبي وهي موجودة في الصلاة.
    نجد ثمة مسألة مهمة، اذ ليس في الموروث المقدس ما هو محايد كي نحايده، ليست هناك بنى معزولة فيه، فهي اما الايمان بها او الكفر لكون تلك البنى النصية لم تكن بنى تقليدية مرتكزة على مفاهيم مبتدعة او مستوردة، وانما تحمل فاعلية التاريخ.
    واذا كان اسلاف الوهابية يتبعون مذهب احمد بن حنبل ابتداء من ابن تيمية، وابن قيم الجوزية، وابن رجب وختامها محمد بن عبد الوهاب واولاده... لكننا نجد اليوم ان عقائدهم تخالف مؤسسهم احمد بن حنبل لأن الرجل ما كان يكفّر احدا من اهل القبلة بذنب كبير ام صغير، بل نقل ان الامام احمد بن حنبل كتب جزءا من زيارة الامام الحسين (ع)، وتحدث عن موجبات الزيارة. وقد ركزت الكثير من المصادر الحنبلية على اخبار زيارة كربلاء، وخير دليل ما ذكره ابو البكر الخلال في جامعة الكبير في زيارة المشاهد، وعقيدة الوهابيين تحرم شد الرحال الى المشاهد بقصد زيارتها وتحكمون بهدر دم ومال من يفعل ذلك؛ فهل يحكمون اليوم على الامام احمد ومن عاصره والسلف الذين كانوا قبله بالكفر؟
    والسؤال الذي انبثق عند اللجنة المؤلفة يعتبر من الأسئلة الذكية حيث مس اهم محور من محاور تلك الفرقة لأن ابن تيمية يرى من استحل قتال مخالفه دون موافقة فهؤلاء اهل التفرق والاختلاف، ولذلك ترى وحدة الدراسات صاحبة البحث ان ابن تيمية اعتبر الوهابية ضمن اهل التفرق والاختلاف؛ فالسؤال هنا يصبح جوهريا: الى من تنتمون؟ ولماذا تائهون؟ تعيشون بالنصوص بأهوائكم تأخذون ماوافق مصالحكم، وترفضون ما لايخدمكم.
    وهذا المعنى يقودنا لاستنتاج مهم اذ ان الوهابية تبحث عن مذهب على قياساتها وتوزع مقاعد الاجتهاد الوظيفي دون الاحاطة التامة بأصول الفقه وعلوم الاستنباط، فلا معرفة لديهم في علم الرواية ولا في علم الدراية، لبسوا احزمة الجهل حسب تعبير البحث، وفجروا انفسهم في ظلماته الدامسة، خسروا الدنيا والآخرة وذلك هو الخسران المبين.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X