إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( قراءة في خطب الجمعة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( قراءة في خطب الجمعة )


    تعد خطب الجمعة احدى فنون القول النثرية بما تمتلك من وسائل تاثير وإقناع، وخطب الجمعة من الصحن الحسيني لها اقتدار واضح في التاثير الجماعي واخذ دورها في قيادة المجتمع بتوجهات المرجعية الدينية الرشيدة والمرتكزة على نهج اهل البيت عليهم السلام وفي خطب سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 26 أيار 2006م يوضح انتشار الدعاوي الضالة والباطلة ومنها دعاوي الغلو بالائمة عليهم السلام، وتظهر هذه الدعاوي بين فترة وفترة فيتصدى لها اهل العقل تخفت وتعود ،هناك قول عن ارسطو فن الخطابة يقول للاقناع كيفية المتكلم وتهيئة المتلقي واستدراجه وأخيرا ما يكون بالكلام نفسه وسماحة الشيخ الكربلائي يقول ان الاحاديث الشريفة عن المعصومين ترى ان المؤمن يمر بمراحل من التمحيص والاختبار والغربلة يخرج من يخرج ويبقى من له الايمان ويرى اهل الحكمة بان الخطابة هو سعي للتاثير في نفوس السامعين ونجد انها تمتلك اكثر من تاثير منها اني للمستمع ومنها دائمي للقراءة عبر الأزمنة المفتوحة ويتفق الجميع بان الخطبة تعتمد على اقوى الأدلة الزاما واشدها قطعا في الاستدلال الدعاوي التي تحدثت عن الخطبة هي ضالة وباطلة وتحمل انحرافا في المضمون العقائدي ودعاوي اكبر من حجم أهلها كدعاوي النيابة عن الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه ودعاوي القرب والاتصال وانتهجت في بعض مراحلها الدعوة بارتكاب المحرمات كانت الخطابة قديما تعتمد على السجع لنوال التاثير اليوم الحقائق والتركيز عليها هي المرتكز للاقتناع والخطبة عرضت قضية يعرفها الناس ودرستها حسب المصادر التاريخية وادعمتها بحديث الامام الصادق عليه السلام ( لابد للناس ان يمحصوا ويميزوا ويغربلوا) لتتميز الفئة المؤمنة عن الفئة التي تدعي الايمان يقول عليه السلام ( وسيخرج من الغربال خلق كثير ) الخطابة تحقق سماتها بالارتكاز كوسيط دلالي يستحضر اقوال الائمة موائمة مع كل ظرف او حادث ويستدل بالبراهين السماوية والاحداث التاريخية ليصوغ منها الراي المقنع ينقل ما يقوله الامام الباقر عليه السلام بشأن التمحيص ( يصبح الرجل على شريعة من امرنا ويمسي وقد خرج منها ويمسي على شريعة من امرنا ويصبح وقد خرج منها ) ولو درسنا تاريخ الائمة عليهم السلام لوجدنا الكثير ممن هم على شريعة الائمة عليهم السلام واذا هم يصبحون فجأة ضمن الفرق الضالة وبدات هذه الفرق الضالة تعمل مع وجود الائمة عليهم السلام الدراسات النقدية تفرز قيم النجاح بتقديم المعنى الفكري الذي يحتاج اليه الجمهور الدعاوي الضالة شكل من اشكال التمحيص وتارة يأتي من يدعي الاتصال بالله عبر خطب مبهمة ويدعي ان التفسير لا يعلمه الا نفر قليل هم الذين لهم الاتصال بالحجة المنتظر البعض يدعي المقام الديني السامي ليضل به الناس ومن ثم شهدنا دعوى الغلو بالائمة عليهم السلام يفسرون الايات خطأ ليقسروا وجود مفهوم الائمة في الايات حتى يعطوهم منزلة الربوبية ومثل هذه الدعوي ظهرت في كربلاء ووجدت لها ارض خصبة عند الكثير وقد بين لنا الامام عليه السلام واما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وانا حجة عليهم البعض يرفع مقام الائمة الى مقام الارباب يقولون انهم يخلقون ويرزقون والامام عليه السلان يقول ( انهم يسألون الله تعالى فيخلق ويسألونه فيرزق ) هذه هي الشفاعة والبعض يدعي ان النبي والائمة ليسوا من الحقيقة البشرية بل هم حقيقة أخرى والله سبحانه وتعالى يقول في حقيقة النبي ص ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم اله واحد ) شخص الامام علي عليه السلام قضية الزيغ فقال باطل يشوبه شيء من الحق (انما بدأ وقوع الفتن اهواء تتبع واحكام تبتدع تخالف فيها كتاب الله ) ونتعرف على التاريخ هو أبو الخطاب محمد بن مقلاص الاسدي الكوفي شيخ ادعى ان الامام جعفر الصادق جعله قيما ووصيا وبعد ذلك ادعى انه هو الامام ومن ثم ادعى النبوة وحصل على اتباع والامام موجود كان يتألم يلعنه دائما ويدعو اتباع اهل البيت عليهم السلام الى اتخاذ الموقف الاجتماعي المطلوب البعض اليوم يغالي في مقام اهل البيت وهذا انحراف عقائدي واخذ اتباع البابوية منهجا في اباحة الخمور والزنا والعياذ بالله بدعوى انه لا بد ان يظهر الفساد في الأرض حتى يظهر الأمام والكثير من الدعاوي الباطلة في هذه المدة لا يعرف من يقف خلفها حتى تستطيع تلك القوة ان تهيمن وتستولي على هذا البلد وتستطيع ان تمرر مصالحها وخطبها​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X