إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فاطمة محمود الحسيني, الزعرور.. صحة للقلب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فاطمة محمود الحسيني, الزعرور.. صحة للقلب



    تعد نبته الزعرور من الأعشاب المعروفة منذ القدم، حيث بدأ استعمال هذه العشبة في القرن الأول لعلاج ودواء أمراض القلب.
    و يحكى ان اكتشاف نبته "الزعرور" حصل بمحض الصدفة، حينما لاحظ أحد رجال الدين في الاحصنة التي يمتلكها عندما يطغو عليها التعب والإرهاق وما ان تناولت من هذه العشبة المحيطة بها حتى تعود إلى نشاطها وقوتها.
    فأستخدمت قديمًا في العلاج العديد من الامراض منها، عدم انتظام ضربات القلب،وأرتفاع الضغط، وألم الصدر، وتصلب الشرايين، وفشل عضلة القلب.

    ينتمي نبات الزعرور إلى الفصلية الوردية،وتتميز بأشواكها الحادة بنهايات فروعها،وتحمل في اغصانها أزهارًا بثمار كروية الشكل حمراء اللون والذي يعتبر عن تواجد مادة مضادة للأكسدة الليكوبين(كاروتين) والذي يساعد على مكافحة السرطان، وتصلب الشرايين،و بالأضافة إلى ثمرة" الزعرور" الغنية بفيتامين( سي) المهم لتقوية المناعة لدى الإنسان.

    فوائد الصحية للزعرور

    لهذه النبتة فوائد كبيرة تستخدم على نطاق واسع للعلاج الذبحة الصدرية، وقد تطرقت البحوث الطبية الحديثة ان خلاصة ثمرة نبات الزعرور يحسن من وظائف القلب، حيث ان شاي الثمرة يساعد توسع
    الأوردة التاجية مما يساعد إلى تحسين تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما ثمار النبته تقلل من كوليسترول بنسبة متوسطة بالدم.

    ووفقاً لعميد كلية الصيدلية بجامعة بورد الأمريكية سابقًا البروفيسور فارو تيلر، يقول في كتابه بعنوان (Herbs of Choice) أن فاعلية نبات الزعرور على القلب تعود إلى المركبات الكيميائية الموجودة في الثمار وهي (Oligomeric procyanidins)، وكذلك الفلافونيدات والتي تعمل على توسيع الأوعية الدقيقة في الاوردة التاجية، وهذه المواد المضادة للأكسدة تعتبر موسعة للشعيرات الدموية وكذلك للشرايين المتوسطة الحجم مما يزيد من تدفق الدم الى اعضاء الجسم.

    ويعمل الزعرور بالتناغم مع العمليات الفيزيولوجية للجسم ومن ثم يستغرق حدوث التغيّر بعض الوقت،لذا هو يخفف من ألآم الصدر عند مرضى تصلب للشرايين وزيادة وصول الدم إلى عضلة القلب.

    الاعراض الجانبية
    يمكن أن يتفاعل الزعرور مع العديد من العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج أمراض القلب، فهو لا يستخدم بدون توصية من طبيب أو استشارة صحية. يمكن أن يسبب الزعرور الغثيان، واضطراب في المعدة ، مع شعور بالتعب والتعرق ، نزيف في الأنف ، فإذا تواجدت أحد هذه الأعراض بعد تناول الزعرور فمن الأفضل زيارة الطبيب .لأنه تناول الزعرور بالجرعات العالية سام،والجرعات المنخفضة عادة لا تسبب آثار ضارة.

    فاطمة محمود الحسيني
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X