( 1)
( سجى )
قسم / وقيل معناها غشى، ومعنى سجى ( سكن ) يقولون بحر سج أي ساكن وسجا اذا هدا وسكن
والليل اذا سجى يعني اذا سكن اهله ، روي عن ابن عباس قال احبس الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة عشر يوما ، قال المشركون ان محمدا قد ودعه ربه وملاه ولو كان امره من الله تعالى لتتابع عليه فنزلت السورة قال النبي صلى الله عليه واله وسلم لعزرائيل اشتقت اليك فقال جبرئيل وانا كنت اشد اليك شوقا ولكني عبد مأمور وما ننزل الا بامر ربك
&&
( 2)
( وزرك )
ووضعنا عنك وزرك ما ثقل عليك احتماله والقمي قدس سره شخصها بثقل الحرب
، قيل هذه الاية نزلت في شأن الوليد بن المغيرة ، اذ جاء الى النبي واسلم فلامه بعض المشركين وقالوا له تركت ما كان عليه كبراؤنا وعدوتهم ضلالا وظننت انهم من اهل النار ، فقال اني أخاف من عذاب الله ، فقال له اللائم اعطني شيئا من مالك وارجع للشرك اتحمل وزرك ، واجعله في رقبتي ففعل الوليد ذلك الا انه لم يعط المال المتفق عليه الا قليلا ، فنزلت الاية ووبخته على ارتداده من الايمان ، كل يتحمل مسؤولية نفسه ، وجاء في كتاب تفسير الأمثل مكارم الشيرازي انه روي ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انه قال سألت ربي جل علاه مسألة وودت اني لم اسأله ، قلت يارب انه كان انبياء قبلي منهم من سخرت له الريح ومنهم من كان يحي الموتى ،قال فقال الله تعالى الم اجدك يستما فاوى الم اجدك ضالا فهدى قال قلتبلا أي رب قال الم اشرح لك صدرك ووضعت عنك وزرك قلت بلى أي رب ،
الوزر الحمل الثقيل والوزير هو الذي يحمل أعباء الدولة
&&&
(3)
. (نسفعاً)
السفع يعني القبض على الشيء وجذبه بشدة وفي كتاب بيان الصافي السفع والصفح الضرب على الرقبة واللطم والضرب على الوجه واللكم الضرب بمجموع اليد والوكز واما ناصية كاذبة خاطئة أي صاحبها موصوف بهذه لصفات ويشمل هذا كله عمل ابي جهل لما نهى أبو جهل حضرة الرسول صلى الله عليه واله وسلم انتهره قال اتنتهرني والله لأملأن عليك هذا الوادي خيلا جردا ورجالا مردا وانك لتعلم ما بها ناد اكثر مني فانزل الله تعالى جل شأنه يتحداه قال فليدع ناديه فليدع اهله وعشيرته
&&&
(4)
.( دمدم)
ومعنى دمدم أي دمر ومعناه اطبق عليهم بالعذاب , الدمدمة ترديد الحل المنكرة وهي مضاعفة ما فيه من المشقة فضاعف الله تعالى على ثمود العذاب بما ارتكبوا من طغيان ويرى الشيخ مكارم الشيرازي ان دمدمة تعني اهلك وتاتي اهلكنا بمعنى عذب وعاقب واحيانا بمعنى سحق واستأصل بمعنى سخط واحاط .