إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد العتيد على ابن تيمية العنيد ( وتعيها أذن واعية )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد العتيد على ابن تيمية العنيد ( وتعيها أذن واعية )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    قال الجويني في فرائد السمطين ج 1 ص 200
    فضيلة تقضي بالزلفي والكرامهوالابا (و) تهدي أنواع البشائر واصناف النهى
    156 ـــ اخبرني الخطيب نجم الدين عبد الله ابن أبي السعادات البابصري مشافهة . الى ان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي إن الله تعالى أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي وأنزلت هذه الآية :
    (( وتعيها أذن واعية )) فأنت أذن واعية لعلمي .
    اخرج
    الجويني هذا الحديث بأسنادين صحيحين
    وجويني
    المحدث الكبير إبراهيم الجويني الخرساني من أعلام القرن السابع والثامن الهجري إمام الصوفية في زمانه وعلى يديه أسلم الملك قازان وهو وشيخ الذهبي .

    أقول أجمع أرباب التفسير أن هذه الآية نزلت علي عليه السلام
    فقال السيوطي في الدر المنثور ج 10 ص 90 :
    وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول قال :
    « لما نزلت

    { وتعيها أذن واعية }
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » سألت ربي أن يجعلها أذن عليَّ
    « قال مكحول : فكان عليّ يقول : ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فنسيته .
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والواحدي وابن مردويه وابن عساكر والبخاري عن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعليّ : » إن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك ، وأن أعلمك ، وأن تعي ، وحق لك أن تعي

    « فنزلت هذه الآية { وتعيها أذن واعية } .
    وأخرج أبو نعيم في الحلية عن عليّ قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : »
    « يا عليّ إن الله أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي » فأنزل هذه الآية { وتعيها أذن واعية } (فأنت أذن واعية لعلمي) 1.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ القرطبي في جامع الأحكام ج 18 ص 264 ،
    والثعلبي في الكشف والبيان ج 10 ص 28 ،
    وابن ابي حاتم في تفسيره ج 12 ص 332 ،
    وابن كثير في التفسير العظيم ج 14 ص 114 ،
    والطبري في جامع البيان ج 23 ص 579 ،
    والشوكاني في فتح القدير ج 7 ص 394 ،
    وابو الطيب في فتح البيان في مقاصد القرآن ج 14 ص 290 ،
    والإدريسي في البحر المديد ج 8 ص 179 ،
    والكلبي في تسهيل العلوم ج 4 ص 142 ،
    والزمخشري ج 4 ص 604 ،
    والحنبلي في اللباب في علوم الكتاب ج 19 ص 323 ،
    وابن عطية في المحرر الوجيز ج 5 ص 330 ،
    والأوسي في روح المعاني ج 21 ص 215 ،
    وابي حيان في البحر المحيط ج 8 ص 317 ،
    والرازي في مفاتيح الغيب ج 30 ص 94 ،
    والنيسابوري في تفسيره ج 7 ص 204 ،
    والباعوني الشافعي في جواهر المطالب ج 1 ص 69 ،
    والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ج 1 ص 3 13 ،
    والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 177 ،
    وابو نعيم في معرفة الصحابة ج 1 ص 370 ،
    والبزار في مسنده ج 5 ص 291 ،
    وابن المغازلي في المناقب ص 384 ،
    والكنجي الشافعي في كفاية الطالب ص 207 .


    بعد هذا يأتي الناصبي ابن تيمية ويقول في كتابه المسمى منهاج السنة ج 7 ص 171

    فصل قال الرافضي البرهان العشرون قوله تعالى وتعيها أذن واعية في تفسير الثعلبي قال قال رسول الله​ صلى الله عليه و سلم سالت الله عز و جل أن يجعلها أذنك يا علي و من طريق أبي نعيم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا علي أن الله امرني أن أدنيك و أعلمك يا علي أن الله امرني أن أدنيك و أعلمك لتعي و أنزلت علي هذه الآية و تعيها أذن واعية فأنت أذن واعية و هذه الفضيلة لم تحصل لغيره فيكون هو الإمام
    و الجواب من وجوه أحدها بيان صحة الإسناد و الثعلبي و أبو نعيم يرويان ما لا يحتج به بالإجماع
    الثاني أن هذا موضوع باتفاق أهل العلم​ .

    السؤال هو هل هؤلا من اهل العلم ام هم قطاع طرق




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
    على المواضيع الرائعة والجميلة

    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X