إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قرائة جديدة في رواية اذربيجان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قرائة جديدة في رواية اذربيجان

    قرائة جديدة في رواية اذربيجان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ورد في روايات العامة كالترمذي ، وأحمد في مسنده ، وابن كثير في نهايته ، والبيهقي في دلائله ، وغيرهم. وصححه ابن الصديق المغربي في رسالته في الرد على ابن خلدون. ونصه : ( تخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شئ حتى تنصب بإيلياء ) .

    إيلياء تعني بيت المقدس .

    الرواية رغم أنها عامية ولعله بحسب اطلاعي متفردة في نقل هذا الحدث لكن سوف نمضي باستخصال مضامينها بقدر الإمكان .
    النظرة العامة للرواية تفيد ان هناك رايات سود تخرج من اذربيجان وهذا يعني إنها تحرك عسكري وفق الفهم الروائي لتفسير خروج الرايات .
    وكونها سوداء فهذا يذكرنا او يحتمل فيها الحيثية العقائدي التي تؤسس مبادئها او اتجاهها السياسي حسب المفهوم الحديث .
    وعبارة ( لا يردها شيء ) يفهم منها قوة تحركها وبأسها وسرعتها بحيث لا يوقفها شيء ، وهنا اطلب من المتابع تذمر هذه العبارة جيدا حيث سنستفاد منها في فهم رواية أخرى

    وعبارة ( حتى تصب بايلياء ) ، إيلياء أسم قديم لمدينة القدس الحالية .
    وهذا يعني ان هذه الرايات السود ( القوة العسكرية ) التي تخرج من اذربيجان ( ايران ) سوف تدخل القدس .
    لا تذكر الرواية تفاصيل عن سبب تحرك هذه الرايات السود ولا يظهر منها من سيكون اصلا يحكم القدس وقتها ولا يظهر منها متى سيكون هذا الحدث المهم إلا أنه يفهم منه أمر ما يحصل بينهما ويتطور الى صراع عسكري تنطلق رايته من اذربيجان ولكن فقط انه مدرج في علامات آخر الزمان او المستقبلية ، والمراجعة التاريخية لحد الآن لا اظن تذكر مثل هذا الحدث حصل بالماضي .

    الآن ننتقل إلى رواية أخرى وردت في مصادر آل البيت ع وطرقنا ولكن ننقل هنا ليس النص المشهور والأكثر تداولا عنها بل النص والقرآئة الثانية منها والاختلاف بينهما هو حرف واحد في كلمة ولكن له اهمية كبيرة تغير المضامين والجغرافيا والاحداث برمتها ، فتأمل

    الرواية كالتالي : بحار الانوار / المجلسي /
    عن الباقر عليه السلام : لابد لنا من آذربيجان لا يقوم لها شئ فإذا كان ذلك فكونوا أجلاس بيوتكم [وألبدوا ما ألبدنا] (1) والنداء [وخسف] بالبيداء فإذا تحرك متحرك فاسعوا إليه، ولو حبوا، والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد، على العرب شديد، وقال: ويل للعرب من شر قد اقترب.


    وقريب كثيرا منها وردت الرواية التالية

    كتاب الغيبة
    حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي، قال: حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي أبو الحسن، قال: حدثنا إسماعيل بن مهران، قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه ووهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله ع ، قال: إنه قال لي أبي ع : لا بد لنار من أذربيجان لا يقوم لها شئ ، وإذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم ، وألبدوا ما ألبدنا ، فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه ولو حبوا ، والله لكأني أنظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد ، على العرب شديد ، وقال: ويل لطغاة العرب من شر قد اقترب .

    اذربيجان الإيرانية هي الأرض التي كانت تُدعى تاريخيا أذربيجان. وقد خصصت جمهورية أذربيجان المنطقة المجاورة لها والتي يسكنها سُكان أذريون باسم أذربيجان الإيرانية خلال القرن ال20 .

    اذن الرواية الاولى تقول ( لنا ) والرواية الثانية تقول ( لنار ) ... ( لا بد - لنا او لنار - من آذربيجان لا يقوم لها شيء ) .

    اقول ( انتبه ) إذا أخذنا بالصيغة الاولى وهي لنا ( لا بد لنا من اذربيجان ) واستفدت من صفة واشارة روائية توصيفية وهي [ لا يقوم لها شيء ] واضفنا هذا إلى الرواية العامية السابقة والتي تذكر خروج رايات سود من اذربيجان وتصفها أيضا [ لا يصدها شيء ] فلعلنا هنا أمام نفس الحدث الروائي والذي يشترك فيه
    ١- خروجها من اذربيجان ( ايران حاليا كمحتمل مهم )
    ٢- لا يصدها شيء او لا يقوم لها شيء

    فإذا علمنا ان أحداث الرواية التي من مصدرنا يبين انها من علامات الظهور القريبة فإن هذا وفق الترابط الروائي إذا صدق ستكون رواية العامة من علامات الظهور تحديدا .

    الآن إذا أردنا ان ننقل مضامين هاتين الروايتين إلى الواقع الحالي وفق فرضية عصر الظهور فإن هناك حدث ما سيكون بين ايران ( اذربيجان ) والكيان الصهيوني ( إيلياء - القدس ) يرفع مستوى التوتر بينهما إلى حرب فتنطلق الرايات السود من ايران وتدخل القدس .

    ملاحظة : الرواية تنتهي بالعبارة التالية ( ويل لطغاة العرب من شر قد اقترب )
    هذا لعله اشارة الى حكام العرب وقتها وما سيجري عليهم

    سؤال هل الأحداث التي تجري بين اسرائيل والمقاومة في غزة قد تنطبق عليها الرواية وفق ما يحتمل من التطورات العسكرية والسياسية والتهديد والتحذيرات بين الأطراف؟

    الجواب : واقعيا وفق الأحداث الجارية وبغض النظر عن الروايات فهذا ممكن
    فإذا حصل فإن الانطباق الروائي وفق هذه الاطروحة الجديدة سيكون ممكن وحسب مجريات الأحداث وقتها سوف نقيمه روائيا . والله أعلم

    الباحث الطائي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    السلام عليكم
    إشارة روائية جديدة نضيفها للطرح الجديد

    إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشا فخسف بهم بالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام، قالوا لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعته وإلا قتلناك، فيرسل إليه بالبيعة، ويسير المهدي حتى ينزل بيت المقدس، وتنقل إليه الخزائن، وتدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعته من غير قتال، حتى تبنى المساجد بالقسطنطينية وما دونها ويخرج قبله رجل من أهل بيته بأهل المشرق، يحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر ( ثمانية عشر شهرا في كتاب البرهان في علامات مهدي آخر الزمان ) يقتل ويمثل، ويتوجه إلى بيت المقدس. فلا يبلغه حتى يموت)] - المصادر: : ابن حماد: ص‌ 96

    انظر العبارة التالية : ويخرج قبله رجل من أهل بيته بأهل المشرق، يحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر ( ثمانية عشر شهرا في كتاب البرهان في علامات مهدي آخر الزمان ) ، يقتل ويمثل، ويتوجه إلى بيت المقدس.

    اقول : قبيل الظهور تخرج راية تنتسب الى آل البيت ع ( شيعية العقيدة وقائدها سيد ) ومن هنا لعله تفهم وفق القرائة الثانية لرواية اذربيجان لما تقول ( لا بد لنا من اذربيجان لا يقوم لها شيء ) فلنا هو تعبير لانتساب الراية إلى آل البيت ع وهذا يوافق مضمون الروايتين واقرب للأخذ به من قول ( لا بد لنار من أذربيجان ) فتأمل

    تخرج من المشرق ( خراسان ، ايران / كمرجح ) وتتوجه إلى بيت المقدس . هذه الحرب تطول 8 أشهر او 18 شهر .
    وهذه لعلها تشابه مضمون الرواية : ( تخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شئ حتى تنصب بإيلياء ) .
    والجمع بين الروايتين على فرض وحدة المضمون يعطي تفصيل اكثر عن هذه الحادثة
    ومنه نستفاد من قرب هذه العلامة قبل الظهور لماذا ورد التوجيه بان تكونوا أجلاس بيوتكم ، او ابقاء الانفس حتى يظهر صاحب الامر المهدي ع .

    طبعا هذه الاشارات والفهم الجديد لعله يصب في صالح تفسير جديد للرواية المشهورة التالية : كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه، ثم يطلبونه فلا يعطونه، فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم، فيعطون ما سألوه فلا يقبلونه حتى يقوموا، ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم. قتلاهم شهداء. أما إني لو أدركت ذلك لاستبقيت نفسي لصاحب هذا الامر) المصادر:
    *: النعماني: ص 273 ،،، انتهى

    لا اريد الاستعجال الآن حتى لعله تتوضح اكثر الامور لاحقا . ولكن حتى الآن اكثرنا نفسر هذا الحق وفق فرضية عصر الظهور هو الملف النووي الايراني ومشاكله مع الغرب . وهنا لعلنا سنكون أمام فهم مغاير له

    والله اعلم​
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين
      ​​

      تعليق


      • #4
        بسمه تعالى
        السلام عليكم

        إضافة جديدة للطرح

        من خلال تتبع التعبير اللفظي للرواية وجدنا مالعله مفيد ومهم في تفسير وتوضيح الطرح واحداثه

        نبدأ اولا بالعبارة التي وردت في روايات العامة وهي : يحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر

        الرواية كاملة هي إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشا فخسف بهم بالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام، قالوا لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعته وإلا قتلناك، فيرسل إليه بالبيعة، ويسير المهدي حتى ينزل بيت المقدس، وتنقل إليه الخزائن، وتدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعته من غير قتال، حتى تبنى المساجد بالقسطنطينية وما دونها ويخرج قبله رجل من أهل بيته بأهل المشرق، يحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر ( ثمانية عشر شهرا في كتاب البرهان في علامات مهدي آخر الزمان ) يقتل ويمثل، ويتوجه إلى بيت المقدس. فلا يبلغه حتى يموت .

        ثم ننقل رواية أخرى من مصادر آل البيت ع ما رواه ابن طاووس في الملاحم والفتن ص30 و117 ، ورواه المجلسي في البحار:51/83 عن أربعين الحافظ أبي نعيم ، الحديث السابع والعشرين في مجيئه - أي المهدي عليه السلام - من قبل المشرق . وروى شبيهاً به في:52/243 عن الإمام الباقر عليه السلام قال: (كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلايعطونه ، ثم يطلبونه فلا يعطونه . فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم . فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يقوموا . ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم (أي المهدي عليه السلام )قتلاهم شهداء . أما إني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر ) .

        اقول : انظر إلى العبارة التالية : فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم .
        فهي تشابه كثيرا العبارة السابقة : يحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر

        وكلا الروايتين تخص نفس الجهة وهي راية تخرج من أهل المشرق .
        وهذا يعطينا إشارة لعلها تكون مهمة جدا تفسر سبب خروج راية أهل المشرق التي تطلب الحق لأنه في رواية العامة تذكر انها تنصب في إيلياء ( بيت المقدس ) بمعنى ان هناك حرب ستكون بين أهل المشرق بقيادة السيد المنتسب لاهل البيت ع مع اليهود . ولعل هذا ( انتبه ) هو مقصد التأويل القرآني وما ورد في ملاحم آخر الزمان بخصوص ما سيجري على اليهود في وعد الثانية عندما سيسوء وجوههم عباد الله
        انظر قوله تعالى :ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)

        ولذلك وفق هذا الفهم والقرائن والربط لعله نفهم لماذا ورد التعبير في الرواية بالشكل التالي : لا بد لنا من اذربيجان لا يقوم لها شيء
        فكلمة ( لا بد ) تفيد نوع تأكيد ضروري تحققه لأنه قضاء إلهي على ما سيجري على بني إسرائيل في آخر الزمان على يد القائد العلوي الذي سيدخل المسجد الأقصى ليسوء وجوههم ، فتامل .

        من هنا ووفق الأحداث الجارية الآن من تصعيد خطير بين غزة والكيان الصهيوني واحتمال تطور الأحداث إلى حرب اقليمية بقيادة ايران اظن اننا كباحثين في العلامات وفق ما توفر من إشارات تفسيرية جديدة ممكنة نحتاج إلى متابعة الأحداث وفق هذه الفهم أيضا لأنه اصبح محتمل مهم يحتاج متابعة إمكان تحققه على الواقع ،


        والله أعلم
        الباحث الطائي​
        لا إله إلا الله محمد رسول الله
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
        الباحــ الطائي ـث

        تعليق


        • #5
          احسنتم النشر اخي الفاضل
          الباحث الطائي
          بارك الله فيكم لماتقدموه من طرح جميل

          تعليق


          • #6
            شكرا ، وفقكم الله : حاج م القريشي ، صدى المهدي
            لا إله إلا الله محمد رسول الله
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            الباحــ الطائي ـث

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X