إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مصادر هل السنة عمر يحرق بيت آل الرسول ويحرقه من مصادر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مصادر هل السنة عمر يحرق بيت آل الرسول ويحرقه من مصادر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    من مصادر هل السنة عمر يحرق بيت آل الرسول من مصادر
    أول مصدر : -
    ذكر المسعودي صاحب تاريخ (( مروج الذهب )) المتوفى سنة 346 هجرية ، وهو مؤرخ مشهور ينقل عنه كل مؤرخ جاء بعده ،

    قال في كتابه (( إثبات الوصية )) عند شرحه قضايا السقيفة والخلافة : { فهجموا عليه [ علي عليه السلام ] وأحرقوا بابه ، واستخرجوه كرهاً وضغطوا سيدة النساء بالباب حتى أسقطت محسناً !! }.
    ثاني مصدر : - قال الصفدي في كتاب (( الوافي بالوفيات ))
    في حرف الالف ، عند ذكر إبراهيم بن سيار ، المعروف بالنظام ، ونقل كلماته وعقائده ، قال : النظام المعتزلي
    إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري المعروف بالنظام بالظاء المعجمة المشددة، قالت المعتزلة: إنما لقب بذلك لحسن كلامه نظماً ونثراً، وقال غيرهم: إنما سمي بذلك لأنه كان ينظم الخرز بسوق البصرة ويبيعها. وكان ابن أخت أبي الهذيل العلاف شيخ المعتزلة، وكان إبراهيم هذا شديد الذكاء، حكي أنه أتى أبو الهذيل العلاف إلى صالح بن عبد القدوس وقد مات له ولد وهو شديد التحرق عليه ومعه النظام وهو حدث فقال له أبو الهذيل: لا أعرف لتحرقك وجهاً إذ كان الناس عندك كالزرع، فقال: إنا أجزع عليه لأنه لم يقرأ كتاب الشكوك، فقال: وما هو؟ قال: كتاب وضعته من قرأه شك فيما كان حتى يتوهم فيما كان أنه لم يكن وفيما لم يكن حتى يظن أنه كان، فقال النظام: فشك أنت في موت ابنك واعمل على أنه لم يمت أو أنه عاش وقرأ هذا الكتاب ولم يمت لا بعد ذلك، فبهت صالح وحصر. ويحكى عنه أيضاً أنه أتي به إلى الخليل ابن أحمد فيما أظن ليتعلم البلاغة فقال له: ذم هذه النخلة! فذمها بأحسن كلام، فقال له: امدحها! فمدحها بأحسن كلام فقال: اذهب فما لك إلى التعليم من حاجة. إلى أن قال :
    ومنها أنه قال: الإجماع ليس بحجة في الشرع وكذلك القياس ليس بحجة وإنما الحجة قول الإمام المعصوم.
    ومنها ميله إلى الرفض ووقوعه في أكابر الصحابة رضي الله عنهم وقال: نص النبي صلى الله عليه وسلم على أن الإمام علي وعينه وعرفت الصحابة ذلك ولكن كتمه عمر لأجل أبي بكر رضي الله عنهما، وقال: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم لبيعة حتى ألقت المحسن من بطنها، ووقع في جميع الصحابة فيما حكموا فيه بالاجتهاد، فقال: لا يخلو إما إن جهلوا فلا يحل لهم أو أنهم أرادوا أن يكونوا أرباب مذاهب فهو نفاق، المجلد الثاني صفحة 227 .
    الكتاب : الوافي بالوفيات
    المؤلف : الصفدي
    عدد الأجزاء : 29
    مصدر الكتاب : موقع الوراق

    http://www.alwarraq.com

    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع
    المصدر الثالث هو الملل والنحل للشهرستاني
    حيث قال في ترجمة النظام المعتزلي :
    الحادية عشرة : ميله إلى الرفض ووقيعته في كبار الصحابة قال : أولاً : لا إمامة إلا بالنص والتعيين ظاهراً أو مكشوفاً وقد نص النبي صلى الله عليه وسلم على علي رضي الله عنه في مواضع وأظهره إظهاراً لم يشتبه على الجماعة إلا أن عمر كتم ذلك وهو الذي تولى بيعة أبي بكر يوم السقيفة .
    ونسبه إلى الشك يوم الحديبية في سؤاله الرسول عليه السلام حين قال : ألسنا على الحق أليسوا على الباطل قال : نعم قال عمر : فلم نعطي الدنية في ديننا قال : هذا شك وتردد في الدين ووجدان حرج في النفس مما قضى وحكم .
    وزاد في الفرية فقال : إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : أحرقوا دارها بمن فيها وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين .
    وقال : تغريبه نصر بن لحجاج من المدينة إلى البصرة وإبداعه التراويح ونهيه عن متعة الحج ومصادرته العمال .
    كل ذلك أحداث . المجلد الأول صفحة 15 .
    الكتاب : الملل والنحل
    المؤلف : الشهرستاني
    المحقق :
    الناشر :
    الطبعة :
    عدد الأجزاء :
    مصدر الكتاب :
    [ الكتاب ]

    المصدر الرابع
    ابن الحديد في(( شرح نهج البلاغة )) في الجزء 14 في الصفحة 193 دار أحياء الكتب العربية ، بعدما ينقل خبر هبار بن الأسود وترويعه زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى أسقطت جنينها ، فأباح النبي صلى الله عليه وآله وسلم دم هبار لذلك وهذا الخبر أيضاً قرأته على النقيب أبي جعفر رحمه الله ، فقال : { إذا كان رسول الله [ صلى الله عليه وآله وسلم ] أباح دم هبار بن الأسود لأنه روع زينب فألقت ذا بطنها ، فظهر الحال أنه لو كان حياً لأباح دم من روع فاطمة حتى ألقت ذا بطنها ... ألخ } .
    إسقاط جنينها (عليها السلام )

    وروايات القوم في هذا الموضع مشوشة جدّاً، يعرف ذلك كلّ من يراجع رواياتهم وأقوالهم وكلماتهم .
    لقد نصّت رواياتهم على أنّه كان لعلي (عليه السلام) من الذكور ثلاثة أولاد : حسن، وحسين، ومحسن أو محسِّن أو محسَّن، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد سمّى هؤلاء بهذه الأسامي تشبيهاً بأسماء أولاد هارون:
    شَبَر شُبير ومشبّر،
    وهذا موجود في :
    مسند أحمد المجلد الثاني صفحة 236 .
    الكتاب : مسند احمد
    عدد الأجزاء : 6
    مصدر الكتاب : موقع الإسلام

    http://www.al-islam.com

    [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

    قال الحاكم في المستدرك بان النبي قال :
    بل هو محسن ثم قال : إنما سميتهم باسم ولد هارون شبر و شبير و مشبر
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه المجلد الثالث صفحة 180 .
    تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح
    الكتاب : المستدرك على الصحيحين
    المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
    الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
    تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
    عدد الأجزاء : 4
    مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص


    و​في كتاب المصنف لابن أبي شيبة ، من مشايخ البخاري المتوفى سنة 235 ه‍ ، يروي هذه القضية بسند صحيح
    تحت عنوان
    ( ما جاء في خلافة أبي بكر وسيرته في الردة )
    قال :
    37045 - حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر





    المجيء بقبس أو بفتيلة
    وهذا عنوان آخر، وهو « جاء بقبس » أو « جاء بفتيلة »
    وهذا مارواه البلاذري وغيره :

    رواية البلاذري في أنساب الأشراف
    عن المدائني، عن مسلمة بن محارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون.
    أن أبا بكر أرسل إلى عليّ يريد البيعة، فلم يبايع.
    فجاء عمر، ومعه قبس فتلقته فاطمةُ على الباب، فقالت فاطمة: يا بن الخطاب، أتراك محرّقاً علي بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك.
    1 ـ ترجمة البلاذري
    البلاذري * العلامة، الاديب، المصنف، أبو بكر، أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي البلاذري، الكاتب، صاحب " التاريخ الكبير ".
    سمع: هوذة بن خليفة، وعبد الله بن صالح العجلي، وعفان، وأبا عبيد، وعلي بن المديني، وخلف بن هشام، وشيبان بن فروخ.
    وهشام بن عمار، وعدة.

    وجالس المتوكل، ونادمه. ج 13 صفحة 162 ،
    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    عدد الأجزاء : 23

    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X