إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شهادة الأمام الحسن(ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شهادة الأمام الحسن(ع)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    --------------------------
    عن جنادة بن أبي أمية قال: دخلت على الحسن بن علي بن أبي طالب(ع) في مرضه الذي توفّي فيه وبين يديه طستٌ يقذف الدم فيه ويخرج كبده قطعةً قطعةً من السم الذي أسقاه معاوية فقلت يامولاي مالك لا تعالج نفسك فقال: ياعبداللَّه بماذا أعالج الموت!؟ قلت: إنّا للَّه وإنّا إليه راجعون ثمّ التفت إليّ فقال: واللَّهِ لقد عهِدَ إلينا رسول اللَّه(ص) أنّ هذا الأمر يملكه اثنا عشر إماماً من ولد عليٍّ وفاطمة(ع) ما منّا إلاّ مسموم أو مقتول فقلت له: عظني ياا بن رسول اللَّه(ص)
    قال: نعم استعد لسفرك وحصّل زادك قبل حلول أجلك واعلم أنك تطلب الدنيا والموت يطلبك ولا تحمل همَّ يومك الذي لم يأتِ على يومكَ الذي أنت فيه وساق الكلام في ذكر موعظته(ع) إلى أن قال: ثمّ انقطع نفسُهُ واصفرّ لونُهُ حتى خشيتُ عليه ودخل عليه الإمام الحسين(ع) وانكبّ عليه حتى قبّلَ رأسه وعينيه.
    يقولون وفي هذه الأثناء وإذا بالصرخة على الباب فالتفت الامام الحسن إلى أخيه الحسين وهو يقول له: أبا عبداللَّه ارفع هذا الطست عنّي فلا أحبّ أن تراه أختنا زينب:
    يحسين شيل الطشت عنّي خواتك يبو السجاد اجني
    يردن يشبعن شوف منّي ويردن يخوية يودّعني
    للَّه صبرُ العقيلة زينب حيث انها بعد فقد جدّها وأمّها وأبيها ها هي ترى الامام الحسن(ع) بهذه الحالة مطروحاً على فراش المنية وقد اصفرّ لونُه.
    ثمّ أخذ الامام الحسن يوصي أخاه الامام الحسين(ع) وممّا قال له: إذا أنا متّ فهيّئني ثمّ وجهني إلى قبر جدّي رسول اللَّه(ص) لأجدّد به عهداً
    ثمّ ردّني إلى قبر جدتي فاطمة بنت أسد فادفني هناك وستعلم ياابن أمي أنّ القوم يظنون أنكم تريدون دفني عند رسول اللَّه(ص) فيجلبون في ذلك ويمنعونك منه وباللَّه أقسم عليك أن لا تهرق في أمري محجَمَة دم ثمّ وصّى إليه بأهله وولده وتركاته وما كان أوصى إليه أمير المؤمنين(ع) حين استخلفه.
    كأني بالامام(ع) قد استقبل القبلة ومدّد يديه ورجليه وغمّض عينيه وخمد أنينُه وعرق جبينُه وفاضت روحُهُ الطاهرة واسيداه واإِماماه وامسموماه.
    والـحسين ودمـعته بـخده جـريه حط راسه بحجره وگضه نحبه الشفيه
    يـنادي يبو محمد يخويه گطعت بيه ودعـتك الـلَّه يالحسن ياگرة العين
    عگب ذيـك الـمصيبة وذيك الهموم تـالـيها رحـت والـكبد مـسموم
    عـيد أصـبح لـهالي الشام هل يوم يـخوية وعـل هـواشم أصبح أظلم
    المصادر: الأنوار البهيّة: ص79.
    الإرشاد: ص187.
    (البحار ج43 ص271 ح38.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X