إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما أسباب قسوة القلب وما طرق علاجها؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما أسباب قسوة القلب وما طرق علاجها؟


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ج/ إنّ الجسد يصيبه المرض ويحتاج إلى العلاج فإن القلب أيضًا يصيبه المرض ويحتاج إلى العلاج، مرض القلب أشد من مرض الجسد وهو مرض القسوة، فإذا أصيب القلب بهذا المرض يبدأ بعدم تذوق الدعاء ولا يلتذ بقراءة القرآن ولا يهتم بالنافلة وإذا سمع الموعظة ينفر منها كأنها لا تعنيه ولا ترتبط به.
    النقطة الأولى : أسباب مرض القلب.
    السبب الأول: احتقار المعصية.
    كثير منا إذا فعل الذنب يعتبر نفسه لم يفعل شيء ويعتبر هذا الفعل أمرا عابرا وغير ظاهر مثلًا إذا استمع أغنية أو أكل لحم حرام أو نظر إلى امرأة أجنبية بشهوة استصغر هذا الذنب، واستصغار الذنب يؤدي إلى قسوة القلب فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أشد الذنوب ما استهان به صاحبه.
    السبب الثاني: ترادف الذنوب.
    ربما في اليوم عدة ذنوب، فإلى متى الترادف والتتابع بين الذنوب فالعمر قصير وسينتهي والفرصة ليست متاحة دائمًا والدقائق تمر، فترادف الذنب على الذنب من دون توبة وإنابة واستغفار فإلى متى هذا؟

    مثلًا كل يوم يتم إجراء المعاملات الربوية والاستماع للأغنية والإصرار على العلاقة غير المشروعة مع الفتاة أو المرأة من خلال الانترنت والهاتف، ورد عن النبي : إن العبد إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب انمحت وإن عاد عادت حتى تغلب على قلبه فلا يفلح بعدها أبدًا القلب يصبح فحمة سوداء وقطعة من النار. ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾، القلب قد صبغ بالذنب.
    السبب الثالث: مجالسة الموتى.
    قد ورد عن النبي : قيل له: من هم الموتى؟ قال: كل مترف ميت المترف هو الذي يتحدث عن الدنيا وقضاياها فقط فلا تسمع منه كلمة واحدة عن الآخرة والتوبة وذكر الله، النصوص تعبر عنه بالبطال وهو الذي عنده أعمال وتجارة كما ورد في دعاء أبي حمزة الثمالي: أو لعلك رأيتني آلف مجالس البطالين فبيني وبينهم خليتني أي الإصرار على مجالس الدنيا.
    السبب الرابع: الاعتداء على الحرمات.
    المؤمن له حرمة كما ورد في القرآن الكريم: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ﴾، الظن السيء بالمؤمن لا يجوز فكيف بالغيبة؟ أيرضى الانسان أن يأكل لحم نتن؟ المؤمن هو من والى عليًا فما دام هو متستر على عيوبه لا يجوز غيبته وهتك حرمته.
    السبب الخامس: أكل اللحم الحرام.

    هذا المقدار الذي يُأكل من غير إحتياط كأننا لا يوجد عندنا إلا البطون لإشباعها، فينبغي للمؤمن ان يتأكد من حلية الطعام الذي يأكله ،فقد ورد عن الإمام الحسين يخاطب القوم المواجهين له: ملئت بطونكم من الحرام فقست قلوبكم فهي كالحجارة أو أشد قسوة.
    النقطة الثانية : طرق العلاج.
    الطريق الأول: محاسبة النفس.
    مثل ما تحاسب نفسك في الشركة أو المؤسسة حاسب نفسك على الذنوب فورد عن النبي : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا.
    الطريق الثاني: الأجواء الروحية.
    نحن بعيدين عن الأجواء الروحية فكانت المساجد عامرة بصلاة الجماعة والدعاء أما الآن شبابنا ابتعدوا عن المساجد ولا يوجد فيها إلا الكبار فهذا البعد يوجب الإنغماس في الأجواء الشيطانية، ولا يقاوم الأجواء إلا الأجواء فيحتاج الإنسان كل يوم أن يأخذ جو روحي بصلاة جماعة ودعاء فلا يكلف هذا ساعة واحدة فمثل ما يتم الحرص على الجلوس إلى الصديق والزميل للاستماع إلى المحاضرة أو الأخبار مثلما يتم الحرص على هذه الأمور وكلها دنيوية احرص على الآخرة بساعة واحدة تدخل المسجد تسمع الدعاء وتقرأ القرآن وتصلي النافلة إن صلاة الجماعة تعدل صلاة الفرد بسبعة وعشرين درجة وإذا زاد عدد الجماعة على عشرة فلا يحصي ثوابها إلا الله.
    الطريق الثالث: الخلوة.

    لماذا لا تخلو بنفسك؟ فدائمًا تكون مع الغير «الأصدقاء، الزوجة، الأهل» ،حاول في الأسبوع ولو لمرة واحدة أخلو بنفسي أجلس في الظلام وعلى المصلى هذه الخلوة تذكرني بالذنوب والخطايا والمعاصي فتجعلني أبادر للتوبة والإنابة، التوبة ضرورية لإصلاح النفس الإمام علي القائد العظيم يترك الجيش والقتال ويذهب للخلوة مع نفسه وقد رأيته ذات ليلة من لياليه وهو قابض على شيبته ويبكي بكاء الثكلى ويقول: إليك عني يا دنيا فإنّي قد طلقتك ثلاثًا لا رجعة لي فيك فعمرك قصير وخطرك كبير وعيشك حقير.
    الطريق الرابع: الإقرار بالذنب.
    تقر الذنب بالبكاء والتحسر فالبكاء ليس بعيب فهو يغسل النفس اجلس على المصلى وأقر بذنوبك تفصيلًا ببكاء وحسرة وندم فالإمام زين العابدين يعلمنا من خلال أدعيته ومناجاته، الأهوال عظيمة والأخطار كبيرة فكل نفس تأتي وتجادل بنفسها وترى الناس بسكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد فكل عين تأتي وتبكي ولكن عندنا حديث عن الصادق : كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاث: عين بكت من خشية الله وعين غضت عن المحارم وعين بكت على أبي عبدالله. دمتم في رعاية الله.

    أين استقرت بك النوى

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X