إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

💢من كَلامٍ لأمير المؤمنين عَليه السَّلام وقد سأله شيخ من أهل الشام حضر صفين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 💢من كَلامٍ لأمير المؤمنين عَليه السَّلام وقد سأله شيخ من أهل الشام حضر صفين

    من كَلامٍ لأمير المؤمنين عَليه السَّلام

    وقد سأله شيخ من أهل الشام حضر صفين فقال له بعد انصرافهم منها : أخبرنا يا أمير المؤمنين عن مسيرنا إلى الشام ، أكان بقضاء الله وقدره ؟ قال : نعم يا أخا أهل الشام ، و الذي فلق الحبة وَبَرأَ النسمة ، ما وطئنا موطئاً ، ولا هبطنا وادياً ، ولا علونا تلعةً إلا بقضاء الله وقدره . فقال الشامي : عند الله احتسب عنائي إذاً يا أمير المؤمنين ، وما أظن أن لي أجراً في سعيي إذا كان الله قضاه عليَّ وقدره لي ، فقال أمير المؤمنين"ع" :
    إنَّ اللهَ قد أعظَمَ لكُم الأجرَ على مَسيرتكم و أنتم سائِرونَ ، وعلى مُقامِكم ، و أنتم مُقيمون ، وَلم تكونوا في شيءٍ من حالاتكم مكرهين ، ولا إليها مضطرين . فقال الشامي : كيف يكون ذلك و القضاء و القدر ساقانا ، وعنهما كان مسيرنا و انصرافنا ؟ فقال له أمير المؤمنين : وَيَحَك يا أخا أهلِ الشام ! لعلك ظننت قضاءً لازماً وقدراً حتما. لو كان ذلك كذلك لَبطل الثواب و العقاب ، وسقط الوعد و الوعيد ، و الأمر من الله عز وجل و النهي منه ، ولم تأتِ لائمةٌ من الله لمُذنب ولا مَحمَدَةٌ منه لمحسنٍ ، ولَمَا كان المحسن أولى بثواب الإحسان من المسيء ، ولا المسيء أولى بعقوبَة المذنب من المحسن ، تلكَ مقالة عبدة الأوثان ، وحزب الشيطان ، وخصماء الرحمن ، وشهداء الزور ، وقدريّة هذه الأمة ومجوسها ، إن الله أمر عباده تخييراً ، ونهاهم تحذيراً وكلفهم يسيراً ، و أعطى على القليل كثيرا، ولم يُطَعْ مُكرَهاً ، ولم يُعْصَ مغلوباً ، ولم يكلف عسيراً ، ولم يرسل الأنبياءَ لعباً ، ولم ينزل الكتب على العباد عبثاً ، وما خلق السموات و الأرض بينهما باطلاً ، ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار. قال الشامي : فما القضاء و القدر اللذان كان مسيرنا بهما وعنهما ؟ فقال "ع": الأمر من الله تعالى في ذلك ، و الحكم منه ، ثم تلا قوله سبحانه :" وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ " وقوله تعالى :" وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا" .





    المصدر:مستدرك نهج البلاغة
    التعديل الأخير تم بواسطة مهند المطيري; الساعة 20-11-2015, 09:01 PM.

  • #2
    أحسنتم النشر بارك الله بكم
    وفقكم الله لنشر المزيد بمنه وكرمه

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
      أحسنتم النشر بارك الله بكم
      وفقكم الله لنشر المزيد بمنه وكرمه
      وانت من المحسنين مولاي الفاضل (العميد) مشرف القسم المبارك تقبل تحياتي

      تعليق


      • #4
        السلام عليك يامولاي يا امير المؤمنين قلت حقا ونطقت صدقا
        احسنتم النقل اخي المطيري
        تحيتي وتقديري

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X