إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

​ نسائم الصدى وسائل النصرة لأبي ذر الغفاري ) افياء الحسيني​

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ​ نسائم الصدى وسائل النصرة لأبي ذر الغفاري ) افياء الحسيني​








    تبلورت على يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم السياسة العامة للدولة مشتملة على ابعادها المختلفة وكانت السياسة الاقتصادية من اولى مهمات الاهتمام الرسالي المبارك ،وقد اثرى فكر الصحابي ابو ذر الغفاري الفكر الاقتصادي و تعرض المفكر الغفاري الى تجاهل الكثير من السياسات التي عارضها ، وعارض مفاهيمها لذلك كان هدف صدى الروضتين بفتح باب رسالة الى أبي ذر الغفاري رضوان الله عليه لتكون خطوة جادة لتقديمه الى المنجز الفكري كمفكر اقتصادي انساني كبير شاكسته السياسات المنحرفة ، كانت الاستجابة كبيرة والمعذرة كوني اعتمدت على رسائل نسائم الصدى ولكم السلام




    (1)

    (الصوت الصارخ بالحق )

    فاطمة السعيدي

    ابو ذر الغفاري صحابي من السابقين للاسلام ، و عالماً زاهداً لم تشغله أمور الدنيا عن الدين ، تميز بالفكر الناقد والكلام الصادق المؤيد بشهادة رسول الله «ماقلت الغبراء ولا ظلت الخضراء أصدق لهجة منك يا أبا ذر »

    وقال الإمام علي فيه «اما إنه رجل قد وعى علماً عجز عنه الناس » شهد ابو ذر زحزحة الحق عن محله بعد وفاة الرسول (ص) وتوالى الخلفاء حتى انطوت الايام والليالي و نحرف الدين الاسلامي عن مساره ، فقرر ابو ذر رفع راية الحق ووضع روحه على كفه وانطلق ينذرهم لسوء العاقبة ويدعوهم الى عمارة القلوب بالايمان. والتمسك بنهج الرسول ...

    حمل ابو ذر الاسلام بين جنبيه وتحت ضلوعه وفي أعماق روحه ولم يكن يملك غير لسانه يفيض بجوامع كلماته التي تركت اثارها على جدران الزمن ؛رشد من لزم ارشاده وامر بالمعروف ونهى عن المنكر حتى قال (ما زال بي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى لم يترك لي الحق صديقاً)

    ظل ابو ذر يستنكر انحراف الولاة وظلمهم للمسلمين ويطالب بحقوق الفقراء والمساكين . فلم يرق هذا لبعض من أحب الدنيا و زخرفها و جذبته زينتها فأخذوا يغرونه بالمال لعله يسكت ، فعلى صوته صارخاً محتجاً لا يخشى بالله لومه لائم ؛ انه صوت الحق والصدق لايخفت ترغيباً ولا ترهيباً اثار ضجه بوجه الانحراف، بعد ان ابتعد الولاة عن الصواب ولم تنفعهم نصيحة الناصحين.

    ركب ابوذر المركب الصعب بالوقوف بوجه السلطة ونقد سياستها فتعرض لاشد الوان العذاب، واتهم بإثارة الفتن

    وقالوا عنه" الشيخ الكذاب" رغم شهادة الرسول بصدقه، واتهم بايمانه ومنع الناس من الاختلاط به وقطع عطاءه ورغم كل هذا لم يترك رسالته التي كان يحملها واصر على تأديتها لينهي سيرته بإخلاص قل من وصل اليه، وكان ذو همة عالية شامخ في موقفه مثالي في صدقه شجاع فيما يقوله و يفعله لا تهزه المحن و لا ترهبه التهديدات ... ولهذا نفي الى صحراء الربذة البعيدة... ليموت وحيداً .وهكذا انطفاء نوره و اسكت صوته الذي يؤرق ليل القساة الظالمين.

    &&

    (2)




    أصدق لهجة،ً الثائر الطريد الوحيد !

    عبير المنظور

    صحابي جليل من صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)، رجل عظيم يمثل علامة فارقة في الاسلام فقد شهد له رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بالصدق في حديث مشهور : "ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء ذا لهجة أصدق من أبي ذر،

    ووصف قربه منه ايضا (صلى الله عليه واله وسلم) بقوله: " نعم وأكرم بك يا أبا ذر إنك منا أهل البيت"

    وسئل علي (عليه السلام) عن أبي ذر، فقال: "ذلك رجل وعى علماً عجز عنه الناس، ثم أوكأ عليه، ولم يخرج شيئاً منه." وفي رواية عنه (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "الجنة تشتاق إليك وإلى عمار و(إلى) سلمان وأبي ذر والمقداد."

    ويقول ابو نعيم الاصفهاني: "هو العابد الزهيد، القانت الوحيد، رابع الإسلام، ورافض الأزلام قبل نزول الشرع والاحكام ، تعبد قبل الدعوة بالشهور الأعلام، وأول من حيا الرسول(ص) بتحية الإسلام، لم يكن يأخذه في الحق لائمة اللوام، ولا تفزعه سطوة الولاة والحكام، أول من تكلم في علم البقاء، وثبت على المشقة والعناء. وحفظ العهود والوصايا، وصبر على المحن والرزايا، واعتزل مخالطة البرايا إلى أن حل بساحة المنايا. أبو ذر الغفاري، خدم الرسول(ص)، وتعلم الأصول، ونبذ الفضول"

    بلحاظ ما تقدم ندرك اننا امام رجل استثنائي من رحال الاسلام وعلامة فارقة له فهو كما وصفه رسول الله اصدق لهجة وكلمة (اصدق) اسم تفضيل في اللغة الغربية وهو كناية عن شدة صدق ابي ذر رضوان الله تعالى عليه، ويفترض ان شخصية عظيمة بالصفات التي وصفها عنه رسول الله ان يكرم ويحفظ مقامه من حكام الدولة بعد الرسول ولكنه دفع ضريبة ولائه ودفاعه عن امامة امير المؤمنين علي (عليه السلام) لان "تشيع ابي ذر (رض) وغيره من الصحابة لعلي (عليه السلام) وال البيت الطاهر تشيعا ليس عاطفيا يقتصر على حبهم فحسب، بل تشيعا مبدئيا، ينادي بأحقية علي عليه السلام في الخلافة بعد رسول الله (صلى الله عليه وعلى واله وسلم) بلا فصل."

    ومنهج علي هو ذاته منهج الرسول في الدين والدنيا ، ثوابت ومبادى لا تتغير، ولهذا صعب على ابي ذر الغفاري الانحراف الذي طال الحكم الاسلامي بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فكان من وصفه النبي بأصدق لهجة لا يسكت عن الحق ويرفض الظلم وسياسة الحكم الجائرة التي اعادت الطبقية الجاهلية بصورة متأسلمة ، فكان كثيرا ما يقف بوجه الخلفاء وسيرتهم التي تخالف سيرة رسول الله لا تأخذه في ذلك لومة لائم ومن اصدق لهجة منه ليصدقه الناس ويؤمنوا بما يدعو من تصحيح المسار.

    "يروي ابن أبي الحديد علة نفي أبي ذر إلى الشام قائلاً: إن عثمان لما أعطى مروان بن الحكم وغيره من بيوت الأموال، واختص زيد بن ثابت بشيء منها، جعل أبو ذر يقول بين الناس وفي الطرقات والشوارع: بشّر الكافرين بعذاب أليم، ويرفع بذلك صوته... فقال عثمان: قد كثر أذاك لي وتولعك بأصحابي، الحق بالشام، فأخرجه إليها."

    "لقد كان أبو ذر في الشام يعظ الناس، ويروي عن رسول الله(ص) ما سمعه منه في فضائل أهل بيته(ع)؛ فكان معاوية ينهى الناس عن مجالسة أبي ذر، وكتب إلى عثمان كتاباً يعلمه بما يفعله، ويقوله أبو ذر. وبعد جواب عثمان قام بإخراجه إلى المدينة"بعد ان تشيع اغلب سكان جبل عامل مخل نفي ابي ذر.

    وعاد ابو ذر مرة اهرى الى المدينة واصطدم بعثمان مرة اخرى بعد ان رفض دنانير الخليفة وانتقد حكومته فلم يتحمل عثمان ذلك فنفاه مرة اخرى الى الربذة وقد نقل المؤرخون ذلك بالتفصيل بما دار بينهما من كلام وتفصيل نفيه الى الربذة.

    كما نهى عثمان عن مشايعة ابي ذر الى الربذة الا ان الامام علي والحسنين واخرين صحبوه واعترضهم مروان بن الحكم فلم يعبأ به الامام وابعده عن طريقه.

    وبقي ابو ذر منفيا في الربذة حتى وفاته وحيدا كما اخبره بذلك رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله وسلم): "يا أبا ذر تعيش وحدك، وتموت وحدك، وتدخل الجنة وحدك"

    "روي أن عبد الله بن مسعود، لما بلغه خبر نفي أبي ذر وهو في الكوفة، قال: في خطبة له بمحفل من أهل الكوفة فهل سمعتم قول الله تعالى (ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم) (البقرة/٨٥ ) يعرض بذلك عثمان، فكتب الوليد بذلك إلى عثمان، فأشخصه من الكوفة إلى المدينة، فلما دخل مسجد النبي (صلى الله عليه وآله) أمر عثمان غلاما له أسود، فدفع ابن مسعود وأخرجه من المسجد ورمى به الأرض، وأمر بإحراق مصحفه وجعل منزله حبسه وحبس عنه عطاءه أربع سنين إلى أن مات"

    بلحاظ ما تقدم يتبين لنا كيف اقصى عثمان ابو ذر ونفاه اكثر من مرة لمصالح سياسية وكتم صوته الصادق والصادح بالحق وخوفه من سطوة كلمات ابي ذر تلك في التأثير على الراي العام للامة والثورة على اسلوب حكمه المخالف لسيرة الرسول، وخوفه من مجابهة الرعية لفساد نظامه الاداري وخاصة في الملف المالي المتمثل بعطاء بيت مال المسلمين، وتجلى خوفه وبطشه اكثر عندما اشخص ابن مسعود الملقب ب(حبر الامة) لانه ساند موقف ابي ذر في خطبته وعرض به وبنظام حكمه فامر بالاعتداء عليه في المسجد وعاقبه بالاقامة الجبرية في داره ومنع عطائه من بيت النال لاربعة اعوام حتى توفي ابن مسعود.

    ترى اي بطش واي ظلم اكبر من هذا ، حكومة لا ترعى حقوق الله في خلقه وتأكل الحقوق وتسكت ا

    لاصوات الحقة من صحابة رسول الله العظماء ومن سار على نهجهم الرافض للظلم باقصائهم ونفيهم وتشريدهم وتطريدهم ومحاربتهم اقتصاديا بمنع عطائهم من بيت مال المسلمين اي بكلمة اخرى ممارسة الارهاب على الامة التي تقف بوجه سياستهم الجائرة.

    ووسط هذه العتمة الحالكة في تلك الحقبة الزمنية اشرق ابو ذر الغفاري كصوت للحق ومحاربة الظلم في ثورة قادها وحيدا وعاشها وحيدا واهداها الينا لنفرق بين النور والظلام في معركة الحق والباطل الاوزلية والتي ستنتهي على يد مهدي هذه الامة الذي سيملأ الارض قسطا وعدلا بعد ان ملئت ظلما وجورا.

    &&

    (3)

    أبي ذر الغفاري في صحيح البخاري

    د.يمن سلمان سوادي الجابري

    لقد تميّز هذا الصحابي الجليل بميزات جعلته ذا منزلة رفيعة الشأن عند سيد الاكوان ، كيف لا والمرء على دين خليله..فقد رافق حبيب الله محمد (ص) في حلّهِ وترحاله لينتهل من منبعه الخالد علوما ومعارف إلهية ، لتجعله خليل المصطفى (ص) وأخيه امير المؤمنين ع

    ،لتشع في قلبه أنواراً

    وانعكس جزء ولعله خيطا من خيوط أشعة انواره

    بسبب غيوم القلوب الحاقدة التي حاولت وتحاول زمنا بعد زمن ان تُغيَّب انواره التي تحرق قلوبهم حسدا وغيظا كما فعل طاغية زمانه عثمان حينما نفاه إلى الربذة و منع الناس أن يودعوه ويشيعوه أيضا، ظنناً منهم ان بابتعاد شخصه يغيب الاثر

    كلا والقمر،

    والليل اذ ادبر

    سيدبرون هُم ويُبصر صبحهِ يوما بعد يوم رغم أنوف الظالمين ؛ويأبى الله الا ان يُتِمَّ نوره ولو كرِه الكافرون...

    ولقد طلّق الدنيا وزهد فيها كما فعل النبي ص وخليفته من بعده علي ع :"ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة" (الحشر الاية ٩)

    كيف لا وقد تتلمذ على يد النبي الامي ص ويأخذ بوصاياه:

    يا أبا ذر كن كأنك في الدنيا غريب، أو كعابر سبيل، وعد نفسك من أصحاب القبور...

    وأحد طرق محو الاثر وتشويه السمعة هو طريقة ألفاق الاحاديث الكاذبة لشخص قال في حقه الذي لاينطق عن الهوى :"مَا أظَلَّتِ الخَضْراءُ ( أي: السَّماء )، وَلاَ أقَلَّتِ الغَبْراءُ ( أي: الأرض ) مِن ذي لَهْجَة أصْدَقَ مِنْ أبي ذَر

    أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وهو نائِمٌ عليه ثَوْبٌ أبْيَضُ، ثُمَّ أتَيْتُهُ فإذا هو نائِمٌ، ثُمَّ أتَيْتُهُ وقَدِ اسْتَيْقَظَ فَجَلَسْتُ إلَيْهِ، فقالَ: ما مِن عَبْدٍ قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، ثُمَّ ماتَ علَى ذلكَ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ قُلتُ: وإنْ زَنَى وإنْ سَرَقَ؟ قالَ: وإنْ زَنَى وإنْ سَرَقَ قُلتُ: وإنْ زَنَى وإنْ سَرَقَ؟ قالَ: وإنْ زَنَى وإنْ سَرَقَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ في الرَّابِعَةِ: علَى رَغْمِ أنْفِ أبِي ذَرٍّ. قالَ: فَخَرَجَ أبو ذَرٍّ

    وهو يقولُ: وإنْ رَغِمَ أنْفُ أبِي ذَرٍّ.




    ثم انه نسأل من كتب هذه الرواية ومن قرأها كيف استساغ اجتماع النقيضين؟!!!!

    أليست لا أله الا الله كلمة الاسلام

    أليست لا اله الا الله عبارة مقدسة لها مقدماتها وآثارها ، بها بُني وشُيّد الاسلام العظيم الذي حطم أصنام الجاهلية المادية والمعنوية التي كانت تقودهم لفعل النواهي والمحرمات كشرب الخمر والزّنى ؟!!!!

    عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال:" من قال ،لا إله الا الله مخلصا دخل الجنة وإخلاصه ان تحجزه لا إله الا الله عما حرّم "

    وكذلك ما ورد في حديث السلسلة الذهبية عن مولانا الرضا (عليه السلام ):" إن اللَّه سبحانه وتعالى يقول : لا إله إلا اللَّه حصني فمن دخل حصني أمن (من) عذابي، ثم قال عليه السّلام : بشرطها وشروطها وأنا من شروطها "

    ثم إنَّ هذه الرواية لم ترِد الا في صحيح البخاري..!!!

    وناقل الرواية عمّم دخول الجنة بهذه العبارة دون ذكر الشرط او الضابطة المحددة لاطلاق الرواية وعمومها وهو ذكر التوفيق للتوبة.!! .

    ولهذا نلاحظ الشيخ الصدوق في كتابه( التوحيد ص ٢٧) أدرج هذا الشرط حصرا...والذي بدوره أدرجه الميرزا محمد في كتابه تفسير كنز الدقائق مخبرا عن الشيخ الصدوق (قال مصنف هذا الكتاب-يقصد التوحيد- يعني بذلك انه يُوفَق للتوبة حتى يدخل الجنة )

    .ليس ذلك فقط فقد نقل صحيح البخاري عنه رضوان الله تعالى عليه -ظلما وعدوانا-

    خَرَجْتُ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي، فَإِذَا رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَمْشِي وحْدَهُ، وليسَ معهُ إنْسَانٌ، قالَ: فَظَنَنْتُ أنَّه يَكْرَهُ أنْ يَمْشِيَ معهُ أحَدٌ، قالَ: فَجَعَلْتُ أمْشِي في ظِلِّ القَمَرِ، فَالْتَفَتَ فَرَآنِي، فَقالَ: مَن هذا؟ قُلتُ: أبو ذَرٍّ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قالَ: يا أبَا ذَرٍّ، تَعَالَهْ، قالَ: فَمَشَيتُ معهُ سَاعَةً، فَقالَ: إنَّ المُكْثِرِينَ هُمُ المُقِلُّونَ يَومَ القِيَامَةِ، إلَّا مَن أعْطَاهُ اللَّهُ خَيْرًا، فَنَفَحَ فيه يَمِينَهُ وشِمَالَهُ، وبيْنَ يَدَيْهِ ووَرَاءَهُ، وعَمِلَ فيه خَيْرًا. قالَ: فَمَشَيتُ معهُ سَاعَةً، فَقالَ لِي: اجْلِسْ هَاهُنَا، قالَ: فأجْلَسَنِي في قَاعٍ حَوْلَهُ حِجَارَةٌ، فَقالَ لِي: اجْلِسْ هَاهُنَا حتَّى أرْجِعَ إلَيْكَ، قالَ: فَانْطَلَقَ في الحَرَّةِ حتَّى لا أَرَاهُ، فَلَبِثَ عَنِّي فأطَالَ اللُّبْثَ، ثُمَّ إنِّي سَمِعْتُهُ وهو مُقْبِلٌ وهو يقولُ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى، قالَ: فَلَمَّا جَاءَ لَمْ أصْبِرْ حتَّى قُلتُ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، مَن تُكَلِّمُ في جَانِبِ الحَرَّةِ؟ ما سَمِعْتُ أحَدًا يَرْجِعُ إلَيْكَ شيئًا؟ قالَ: ذلكَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، عَرَضَ لي في جَانِبِ الحَرَّةِ، قالَ: بَشِّرْ أُمَّتَكَ أنَّه مَن مَاتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، قُلتُ: يا جِبْرِيلُ، وإنْ




    سَرَقَ، وإنْ زَنَى؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: قُلتُ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى؟ قالَ: نَعَمْ، وإنْ شَرِبَ الخَمْرَ. ( أيُّ روايةٍ هذه ؟..

    ثم ان هذه الرواية وسابقتها بعلم المنطق تحتمل ثلاث احتمالات ..إما ان الرسول ص قال ذلك حقا وحاشا له ص ،فهو لاينطق عن الهوى..

    وإما ان الصحابي الجليل نقلها وهذا أبعد الاحتمال

    لان النبي الامي الذي ارسله الله شاهدا ومبشرا ونذيرا يشهد له بالصدق المطلق

    :""مَا أظَلَّتِ الخَضْراءُ ( أي: السَّماء )، وَلاَ أقَلَّتِ الغَبْراءُ ( أي: الأرض ) مِن ذي لَهْجَة أصْدَقَ مِنْ أبي ذَر! ..

    وهذان الاحتمالان لا يحتملهما عقل ولا قلبٍ سليم..!!

    والاحتمال الثالث هو محاولة التشويه ونشر الكذب والافتراء على الله ورسوله وعلى الصحابي الجليل (رض) ..متناسين ان الجيل الواعي يطلب الحقيقة ..تلك التي عكسوها بكلام متناقض ليسهّلوا على الزمن ان يكشفهم ويمحي أثر قلمهم الذي أغرّوه بحطام الدنيا فأصبح كالسراب...!!!

    وها هو (رضوان الله تعالى عليه) يُنفى من دار كان الحقّ يعمل به والباطل يتناهى عنه ثم غيّم عليها حكم من نقضوا البيعة وأزالوا عن وجوههم قناع الاسلام لينقضوا كالسبع الضاري على أسس الاسلام وأموال المسلمين .

    فالنار التي أعدها الله لمن قال تعالى وَالذينَ يَكْنزُونَ الذَّهَبَ والفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا في سَبِيلِ الله فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أليم" ( التوبة الاية ٣٤)

    لاتجتمع مع الجنة وطريقها المحفوف بالمكاره والجهاد ..جهاد الكلمة ،حيث أُخرست الاصوات ..

    فيقوم كل من معاوية وعثمان بنفيه مراتٍ ومرات ،وهذه عادة الضعفاء هو نفي القوي حتى يتربّعوا على عرش الخلافة غصباً وعدوانا، كما يقول الطبيب النفسي غي ونش في مقالته التي نشرت على صفحات الموقع العلمي سيكولوجي تودي

    (why some people will never admit they're wrong)




    والذي يفسر سلوك لدى الأفراد الذين لا يعترفون بالخطأ بقوله: "إنهم يشوّهون إدراكهم للواقع كي يجعلوه أقل تهديداً لذاتهم. آليات دفاعهم تحمي أنانيتهم الهشة عن طريق تغيير الحقائق ذاتها في أذهانهم حتى لا يكونوا مخطئين أو مذنبين".

    ولا تعد "الصلابة النفسية" التي يُظهرها هؤلاء الأفراد علامة على القوة بحسب الدكتور ونش، بل هي مؤشر على الضعف، فهؤلاء الناس لا يختارون الوقوف على أرض الواقع من أجل حماية "أنفسهم الهشة".

    ويعتبر الطبيب ونش((أن الاعتراف بالخطأ أمر غير سار لأي مغرور، واصفاً إياه بالكدمات لنفسه الهشة.))

    فسلام عليك أيها الشجاع والبطل المغوار واللسان الصادق الذي شهد له الصادق الامين..

    حين مشيت بطريق الحق وحدك ، وحين تموت وحدك وحين تبعث وحدك...

    &&

    (4)

    صاحب الفكر الأقتصادي ...

    (نرجس مهدي)

    من كُبار الصحابه ..

    نطق بالحق فنال وساماً من سيد الخلق ، رسول الرحمة محمد (صل الله عليه وآله الطاهرين) ..

    فخر بني غِفار ..

    نال مقاماً سامياً ..تتشرف عشيرة بني غفار أن ابا ذر منهم ..

    من أوائل الصحابه الأجلاء ..

    ومن الاربعة ألذين تحبهم الملائكة ...

    كانت له آراء وأفكار اقتصاديه واضحه ..وأفكار مالية فريده ..

    أثرت على الفكر الاقتصادي الأسلامي فكان له رأي فريد في الكنز والاكتناز ..

    ودعا الى الانفاق وحذر المسلمين لاسيما ممن تزايدت اموالهم وكثرة في حكم عثمان ..

    وكان يقول دائماً :

    (( بشر الكانزين بكيّ في الجباه ، وكي في الجنوب ، وكيّ في الظهر ،حتى يلتقي الحر في اجوافهم ))

    وكان كلامه هذا مصداقاً للآية الكريمة واللذين يكنزون الذهب والفضة ولاينفقونها ...)..




    الآيه ٣٤,٣٥ من سورة التوبة.

    ولانه يحمل هم الامة والمجتمع ..

    حارب الاكتناز ويدعو الى المزيد من الانفاق الذي يؤثر إيجاباً على عملية الاستهلاك والأستثمار ..

    ومن ثم يحدث الرواج الاقتصادي وتقل وحدة الفقر , ويزيد التعاون في المجتمع في توزيع الدخل ..

    وهذا همه الكبير الذي بسببه نفي الى الربذه ..

    ودفع عمره ثمناً لقول الحق ..

    فكان حقاً اصدق ذي لهجة كما قال عنه رسول الله (صل الله عليه وآله)..




    رحمك الله يا ابا ذر ..

    عشت طيباً ..

    وذهبت الى ربك طيباً جاورت حبيبك المصطفى ..

    واسترحت من هم الدنيا التي شغلت المنافقين والمتسلطين على رقاب المسلمين

    ..&&



    افياء الحسيني

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X