إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اربعون حديثا في فضل آية الكرسي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اربعون حديثا في فضل آية الكرسي



    اللهم صل على محمد وآل محمد


    أربعون حديثا في فضل آية الكرسي



    1 - سئل النبيّ (صلى الله عليه وآله): أيّ آية أنزلها الله عليك أعظم؟.. قال : آية الكرسيّ.


    2 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صدّيق أو عابد.. ومن قرأها إذا أخذ مضجعه، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.


    3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا قرأ المؤمن آية الكرسي، وجعل ثواب قراء ته لأهل القبور ؛، جعل الله - تعالى - له من كل حرفٍ ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.


    4 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ آية الكرسيّ مائة مرّة ؛ كان كمن عبد الله طول حياته.


    5 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ فاتحة الكتاب وآية الكرسيّ والآيتين من آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو}، {وقل اللهم مالك الملك} إلى آخرها معلّقات ما بينهنّ وبين الله تعالى حجاب، يقلن : يا ربّ!.. تهبطنا إلى أرضك وإلى مَن يعصيك؟.. فقال الله تعالى : لا يقرأكنّ أحدٌ من عبادي دبر كلّ صلاة إلاّ جعلت الجنّة مثواه، على ما كان فيه ولأسكنته حظيرة القدس، ولأنظرنّ إليه في كلّ يوم سبعين نظرة.


    6 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الكرسيّ وآيتين بعدها، وثلاث آيات من آخرها، لم يرَ في نفسه وماله شيئاً يكرهه، ولا يقربه الشيطان، ولا ينسى القرآن.


    7 - كنا جلوسا إذ دخل علينا رسول الله) صلى الله عليه وآله) فسلّم علينا، فرددنا عليه السلام، فقال : ألا أُعلّمكم دواء علّمني جبرائيل - عليه السلام - حيث لا أحتاج إلى دواء الأطباء؟.. وقال علي وسلمان وغيرهم - رحمة الله عليهم - وما ذاك الدواء؟..

    فقال النبي (ص) لعلي : تأخذ من ماء المطر بنيسان، وتقرأ عليه فاتحة الكتاب سبعين مرة، وآية الكرسي سبعين مرة، و {قل هو الله أحد} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الفلق} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الناس} سبعين مرة، و {قل يا أيها الكافرون} سبعين مرة، وتشرب من ذلك الماء غدوة ً وعشية ً سبعة أيام متواليات.


    8 - قال النبي (صلى الله عليه وآله): أمان لأمتي من السيف :{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} وقرأ آية الكرسي.


    9 - كان المصطفى (صلى الله عليه وآله) يقرأ آية الكرسي عند منامه، ويقول : أتاني جبرائيل فقال : يا محمد!.. إن عفريتا من الجن يكيدك في منامك فعليك بآية الكرسي.


    10 - سئل صلى الله عليه وآله : القرآن أفضل أم التوراة؟.. فقال : إنّ في القرآن آية، هي أفضل من جميع كتب الله، وهي آية الكرسي.


    11 - قال صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي مرّة، محي اسمه من ديوان الأشقياء.. ومن قرأها ثلاث مرّات، استغفرت له الملائكة.. ومن قرأها أربع مرّات، شفع له الأنبياء.. ومن قرأها خمس مرّات، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار.. ومن قرأها ست مرات، استغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان.. ومن قرأها سبع مرّات، اُغلقت عنه أبواب النيران.. ومن قرأها ثماني مرّات، فتحت له أبواب الجنان.. ومن قرأها تسع مرّات، كفي همّ الدنيا والآخرة.. ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة، ومن نظر الله إليه بالرحمة، فلا يعذّبه.



    12 - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - أنّه قال لعليّ (عليه السلام): وعليك بقراء ة آية الكرسي ؛ فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة، وألف رحمة.


    13 - روى سلمان، عن النبي صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي، يهوّن الله عليه سكرات الموت، وما مرّت الملائكة في السماء بآية الكرسي، إلاّ صعقوا، وما مرّوا بـ {قل هو الله أحد} إلاّ خرّوا سجّداً، وما مرّوا بآخر الحشر، إلاّ جثوا على ركبهم.


    14 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم، إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي ؛ فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.


    15 - قال علي (عليه السلام): دعاني النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : يا علي!.. إذا أخذت مضجعك فعليك بالاستغفار، والصلاة عليّ، وقل : " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".. وأكثر من قراء ة {قل هو الله أحد} فإنها نور القرآن، وعليك بقراء ة آية الكرسي، فإنّ في كل حرف منها ألف بركة وألف رحمة.


    16 - قال علي (عليه السلام): ما أرى رجلاً أدرك عقله الإسلام، ودلّه في الإسلام يبيت ليلة سوادها - قلت : وما سوادها يا أبا أمامة؟!.. قال : جميعها - حتى يقرأ هذه الآية {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، فقرأ الآية إلى قوله : {ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}، ثم قال : فلو تعلمون ما هي - أو قال : ما فيها - لما تركتموها على حال، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني قال : أُعطيتُ آية الكرسي من كنزٍ تحت العرش، ولم يؤتها نبيٌّ كان قبلي، قال علي (عليه السلام): فما بتّ ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى أقرأها، ثم قال لي : يا أبا أمامة!.. إني أقرأها ثلاث مرات في ثلاثة أحايين كلّ ليلة، فقلت : وكيف تصنع في قراء تك لها يا بن عم محمد؟!.. قال : أقرأها قبل الركعتين بعد صلاة العشاء الآخرة، فو الله ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيكم (صلوات الله عليه وآله) حتى أخبرتك به.


    17 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الآيات من آل عمران، وآية الكرسي، و {إنّا أنزلناه}، وأمّ الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.


    18 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشرة مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسيّ منع ماله ممّا يخاف.


    19 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسيّ، وليضمر في نفسه أنها تبرأ، فإنّه يُعافى إن شاء الله.


    20 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسي، منع ماله ممّا يخاف، ومَن قرأ : {قل هو الله أحد} و {إنّا أنزلناه} قبل أن تطلع الشمس، لم يصبه في ذلك اليوم ذنبٌ وإن جهد إبليس.


    21 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران، وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه في ليلة القدر}، وأم الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.


    22 - عن أمير المؤمنين عليه السلام - في حديث - أنّ رجلاً قال له : إنّ في بطني ماء ً أصفر فهل من شفاء؟.. فقال : نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي، وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ، بإذن الله.


    23 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أين أنتم عن آية الكرسي؟.. فإنّي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول : ياعلي!.. آدم سيّد البشر، وأنا سيّد العرب، ولا فخر، وسلمان سيد فارس، وصهيب سيّد الروم، وبلال سيّد الحبشة، وطور سيناء سيّد الجبال، والسدرة سيّد الأشجار، والأشهر الحرم سيّد الشهور، والجمعة سيّد الأيّام، والقرآن سيّد الكلام، وسورة البقرة سيّد القرآن، وآية الكرسي سيّد سورة البقرة، فيها خمسون كلمة، في كلّ كلمة بركة.


    24 - قال الباقر (عليه السلام): إنّ العفاريت من أولاد الأبالسة، تتخلّل وتدخل بين محامل المؤمنين، فتنفّر عليهم إبلهم، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي.


    25 - قال أبو جعفر الباقر (عليه السلام): من قرأ على أثر وضوء (آية الكرسي) مرّة، أعطاه الله ثواب أربعين عاماً، ورفع له أربعين درجة، وزوّجه الله تعالى أربعين حوراء.


    26 - عن أبي جعفر (عليه السلام): من قرأ (آية الكرسي) وهو ساجد لم يدخل النار أبداً.


    27 - قال الصادق (عليه السلام): إنّ لكلّ شيء ٍ ذروة ً، وذروة القرآن آية الكرسيّ.


    28 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلا تخافه، فاقرأ هذه الآية : {ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا}، فإذا عاينت الذي تخافه، فاقرأ آية الكرسي.


    29 - قال الصادق (عليه السلام): كان سيد العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) إذا أصبح لا يقرأ غير آية الكرسي حتى تزول الشمس، فإذا زالت الشمس صلّى، فإذا فرغ من صلاته ابتدأ في سورة {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.


    30 - قال الصادق (عليه السلام): كان علي بن الحسين (عليه السلام) يحلف مجتهداً أنّ مَن قرأها (آية الكرسي) قبل زوال الشمس سبعين مرة، فوافق تكملة سبعين زوالها غُفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر، فإن مات في عامه ذلك مات مغفوراً غير مُحَاسب.


    31 - قال الصادق (عليه السلام) لبعض أصحابه : ألا اُعلمك اسم الله الأعظم؟.. قال : اقرأ {الحمد لله}، و {قل هو الله} وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه} ثم استقبل القبلة، فادع بما أحببت.


    32 - قال الصادق (عليه السلام): اقرأ آية الكرسي واحتجم أي يومٍ شئت، وتصدّق واخرج أي يومٍ شئت.


    33 - قال الصادق (عليه السلام) في سمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرعٍ صار مسكوناً، فإذا زاد على ثماني أذرعٍ، فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.


    34 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الآية : {ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا}، فإذا عاينت الّذي تخافه فاقرأ آية الكرسيّ.


    35 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ عند منامه آية الكرسيّ ثلاث مرّات، والآية الّتي في آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو} وآية السخرة، وآية السجدة، وكّل به شيطانان يحفظانه من مردة الشياطين، شاؤوا أو أبوا.. ومعهما من الله ثلاثون ملكاً يحمدون الله عزّ وجلّ، ويسبّحونه ويهللونه ويكّبرونه ويستغفرونه إلى أن ينتبه ذلك العبد من نومه، وثواب ذلك كلّه له.


    36 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد}، و {إنّا أنزلناه في ليلة القدر}، وآية الكرسيّ في كلّ ركعة من تطوعه، فقد فتح له بأعظم أعمال الآدميين، إلا من أشبهه أو مَن زاد عليه.


    37 - قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيدنا رسول الله في منامه فليصلّ العشاء الآخرة، وليغتسل غسلاً نظيفا، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرة آية الكرسي، وليصلّ على محمد وآله - عليه وعليهم السلام - ألف مرة، وليبيت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وليسبّح مائة مرة : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وليقل مائة مرة : ما شاء الله، فإنه يرى النبي (ص) في منامه.


    38 - عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال في سُمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكوناً، فإذا زاد على ثمانية أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.


    39 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.


    40 - قال الرضا (عليه السلام): إنما شفاء العين : قراء ة الحمد والمعوّذتين، وآية الكرسي، والبخور بالقسط والمرّ واللّبان .






  • #2
    بارك الله فيكم ووفقكم تعالى
    37 - قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيدنا رسول الله في منامه فليصلّ العشاء الآخرة، وليغتسل غسلاً نظيفا، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرة آية الكرسي، وليصلّ على محمد وآله - عليه وعليهم السلام - ألف مرة، وليبيت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وليسبّح مائة مرة : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وليقل مائة مرة : ما شاء الله، فإنه يرى النبي (ص) في منامه
    حديث مبشّر جداً جعلنا الله واياكم والمؤمنين ممن يحظون برؤية رسول الله بالمنام والسير على نهجة بكل حال
    احاديث رائعة جداً
    ننتظر جديدكم النافع
    اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
    ام انني لااستحق رؤياكَ
    ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


      بارك الله بكم أخي الكريم (الطالب) وجعلها الله لكم ذخراً ليوم القيامة ... والشكر موصول الى الأخت (ياأبا الفضل العباس) على إضافتها الجميلة ...

      واحب أن اضيف لها مشاركة سابقة حول آية الكرسي اليكم الاقتباس :-


      المشاركة الأصلية بواسطة ميقات مشاهدة المشاركة
      آيـــــــة الكـــــــرسي

      يارب من فتح موضوعي وقرأه إفتح عليه بركات رزق من السماء
      ومن نشره بين العباد فادخله جنتك بغير

      حساب ولا
      سابقة عذاب

      سيدة آيات القران

      ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)
      بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
      اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ
      كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

      لماذا هي سيدة آي القران ؟

      هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص

      .وهى أشرف آية في القرآن .
      · بها خمسون كلمة
      وفى كل كلمة خمسون بركة..
      · وهى تعدل ثلث القرآن .
      · هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى..

      متى نزلت ؟

      · نزلت ليلاً .
      · ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا ..
      · وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم..
      · وهربت الشياطين ...


      لماذا سميت أية الكرسي ؟

      · الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك .
      · وهى الدالة على الألوهية المطلقة..
      · رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفي نهايتها باسمه ( العلي العظيم)
      · وهي ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها...
      · ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة ..


      ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟

      ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


      لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ


      هل تعلم فضل أية الكرسي ؟

      هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً

      فأما في العاجل

      · لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان ..
      · لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح وآمنه الله على نفسه .

      وهي لمن قرأها ...
      في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة .

      أما في الآجل
      لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام ..

      ------------

      ( الله )

      هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم .
      وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى)
      اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه .
      ( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ)
      هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب .
      ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد ..
      جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس .
      كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهي عبادة والإيمان القوي يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.

      ------------ ---
      سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

      عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات وعدد ما سألك السائلون
      اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
      -----------
      انشره:ولك أجرها في الأولى على عدد ما هو مذكور فيه
      والثانيه على كل مسلم ومسلمه ومؤمن ومؤمنه لك اجر

      لن تخسر شيئا
      فقط ستخسر أجرا كان من الممكن ان تكسبه لو لم تنشرها
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر

      عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

      عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات وعدد ما سألك السائلون

      اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبيعلى دينك

      يارب من فتح موضوعي وقرأه إفتح عليه بركات رزق من السماء والأرض

      ومن نشره بين العباد فادخله جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب

      لاتنسونا من خالص دعائكـــــــــــــــــم



      (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

      تعليق


      • #4
        أربعون حديثا في فضل آية الكرسي وأسباب الرزق‏



        أربعون حديثا في فضل آية الكرسي وأسباب الرزق‏






        1- سئل النبيّ (صلى الله عليه وآله): أيّ آية أنزلها الله عليك أعظم؟..


        قال : آية الكرسيّ.





        2 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صدّيق أو عابد.. ومن قرأها إذا أخذ مضجعه، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.





        3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا قرأ المؤمن آية الكرسي، وجعل ثواب قراء ته لأهل القبور ؛، جعل الله - تعالى - له من كل حرفٍ ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.




        4 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ آية الكرسيّ مائة مرّة ؛ كان كمن عبد الله طول حياته.




        5 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ فاتحة الكتاب وآية الكرسيّ والآيتين من آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو}، {وقل اللهم مالك الملك} إلى آخرها معلّقات ما بينهنّ وبين الله تعالى حجاب، يقلن : يا ربّ!.. تهبطنا إلى أرضك وإلى مَن يعصيك؟..



        فقال الله تعالى : لا يقرأكنّ أحدٌ من عبادي دبر كلّ صلاة إلاّ جعلت الجنّة مثواه، على ما كان فيه ولأسكنته حظيرة القدس، ولأنظرنّ إليه في كلّ يوم سبعين نظرة.




        6 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الكرسيّ وآيتين بعدها، وثلاث آيات من آخرها، لم يرَ في نفسه وماله شيئاً يكرهه، ولا يقربه الشيطان، ولا ينسى القرآن.




        7 - كنا جلوسا إذ دخل علينا رسول الله) صلى الله عليه وآله) فسلّم علينا، فرددنا عليه السلام، فقال : ألا أُعلّمكم دواء علّمني جبرائيل - عليه السلام - حيث لا أحتاج إلى دواء الأطباء؟.. وقال علي وسلمان وغيرهم - رحمة الله عليهم - وما ذاك الدواء؟..



        فقال النبي (ص) لعلي : تأخذ من ماء المطر بنيسان، وتقرأ عليه فاتحة الكتاب سبعين مرة، وآية الكرسي سبعين مرة، و {قل هو الله أحد} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الفلق} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الناس} سبعين مرة، و {قل يا أيها الكافرون} سبعين مرة، وتشرب من ذلك الماء غدوة ً وعشية ً سبعة أيام متواليات.




        8 - قال النبي (صلى الله عليه وآله): أمان لأمتي من السيف :{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} وقرأ آية الكرسي.




        9 - كان المصطفى (صلى الله عليه وآله) يقرأ آية الكرسي عند منامه، ويقول : أتاني جبرائيل فقال : يا محمد!.. إن عفريتا من الجن يكيدك في منامك فعليك بآية الكرسي.




        10 - سئل صلى الله عليه وآله : القرآن أفضل أم التوراة؟.. فقال : إنّ في القرآن آية، هي أفضل من جميع كتب الله، وهي آية الكرسي.




        11 - قال صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي مرّة، محي اسمه من ديوان الأشقياء.. ومن قرأها ثلاث مرّات، استغفرت له الملائكة.. ومن قرأها أربع مرّات، شفع له الأنبياء.. ومن قرأها خمس مرّات، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار.. ومن قرأها ست مرات، استغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان.. ومن قرأها سبع مرّات، اُغلقت عنه أبواب النيران.. ومن قرأها ثماني مرّات، فتحت له أبواب الجنان.. ومن قرأها تسع مرّات، كفي همّ الدنيا والآخرة.. ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة، ومن نظر الله إليه بالرحمة، فلا يعذّبه.




        12 - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - أنّه قال لعليّ (عليه السلام): وعليك بقراء ة آية الكرسي ؛ فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة، وألف رحمة.




        13 - روى سلمان، عن النبي صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي، يهوّن الله عليه سكرات الموت، وما مرّت الملائكة في السماء بآية الكرسي، إلاّ صعقوا، وما مرّوا بـ {قل هو الله أحد} إلاّ خرّوا سجّداً، وما مرّوا بآخر الحشر، إلاّ جثوا على ركبهم.




        14 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم، إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي ؛ فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.




        15 - قال علي (عليه السلام): دعاني النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : يا علي!.. إذا أخذت مضجعك فعليك بالاستغفار، والصلاة عليّ، وقل : " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".. وأكثر من قراء ة {قل هو الله أحد} فإنها نور القرآن، وعليك بقراء ة آية الكرسي، فإنّ في كل حرف منها ألف بركة وألف رحمة.




        16 - قال علي (عليه السلام): ما أرى رجلاً أدرك عقله الإسلام، ودلّه في الإسلام يبيت ليلة سوادها - قلت : وما سوادها يا أبا أمامة؟!.. قال : جميعها - حتى يقرأ هذه الآية {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، فقرأ الآية إلى قوله : {ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}، ثم قال : فلو تعلمون ما هي - أو قال : ما فيها - لما تركتموها على حال، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني قال : أُعطيتُ آية الكرسي من كنزٍ تحت العرش، ولم يؤتها نبيٌّ كان قبلي، قال علي (عليه السلام): فما بتّ ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى أقرأها، ثم قال لي : يا أبا أمامة!..



        إني أقرأها ثلاث مرات في ثلاثة أحايين كلّ ليلة، فقلت : وكيف تصنع في قراء تك لها يا بن عم محمد؟!.. قال : أقرأها قبل الركعتين بعد صلاة العشاء الآخرة، فو الله ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيكم (صلوات الله عليه وآله) حتى أخبرتك به.



        17 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الآيات من آل عمران، وآية الكرسي، و {إنّا أنزلناه}، وأمّ الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.



        18 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشرة مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسيّ منع ماله ممّا يخاف.



        19 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسيّ، وليضمر في نفسه أنها تبرأ، فإنّه يُعافى إن شاء الله.



        20 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسي، منع ماله ممّا يخاف، ومَن قرأ : {قل هو الله أحد} و {إنّا أنزلناه} قبل أن تطلع الشمس، لم يصبه في ذلك اليوم ذنبٌ وإن جهد إبليس.



        21 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران، وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه في ليلة القدر}، وأم الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.




        22 - عن أمير المؤمنين عليه السلام - في حديث - أنّ رجلاً قال له : إنّ في بطني ماء ً أصفر فهل من شفاء؟.. فقال : نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي، وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ، بإذن الله.




        23 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أين أنتم عن آية الكرسي؟.. فإنّي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول : ياعلي!.. آدم سيّد البشر، وأنا سيّد العرب، ولا فخر، وسلمان سيد فارس، وصهيب سيّد الروم، وبلال سيّد الحبشة، وطور سيناء سيّد الجبال، والسدرة سيّد الأشجار، والأشهر الحرم سيّد الشهور، والجمعة سيّد الأيّام، والقرآن سيّد الكلام، وسورة البقرة سيّد القرآن، وآية الكرسي سيّد سورة البقرة، فيها خمسون كلمة، في كلّ كلمة بركة.



        24 - قال الباقر (عليه السلام): إنّ العفاريت من أولاد الأبالسة، تتخلّل وتدخل بين محامل المؤمنين، فتنفّر عليهم إبلهم، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي.



        25 - قال أبو جعفر الباقر (عليه السلام): من قرأ على أثر وضوء (آية الكرسي) مرّة، أعطاه الله ثواب أربعين عاماً، ورفع له أربعين درجة، وزوّجه الله تعالى أربعين حوراء.



        26 - عن أبي جعفر (عليه السلام): من قرأ (آية الكرسي) وهو ساجد لم يدخل النار أبداً.



        27 - قال الصادق (عليه السلام): إنّ لكلّ شيء ٍ ذروة ً، وذروة القرآن آية الكرسيّ.




        28 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلا تخافه، فاقرأ هذه الآية : {ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا}، فإذا عاينت الذي تخافه، فاقرأ آية الكرسي.



        29 - قال الصادق (عليه السلام): كان سيد العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) إذا أصبح لا يقرأ غير آية الكرسي حتى تزول الشمس، فإذا زالت الشمس صلّى، فإذا فرغ من صلاته ابتدأ في سورة {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.



        30 - قال الصادق (عليه السلام): كان علي بن الحسين (عليه السلام) يحلف مجتهداً أنّ مَن قرأها (آية الكرسي) قبل زوال الشمس سبعين مرة، فوافق تكملة سبعين زوالها غُفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر، فإن مات في عامه ذلك مات مغفوراً غير مُحَاسب.




        31 - قال الصادق (عليه السلام) لبعض أصحابه : ألا اُعلمك اسم الله الأعظم؟.. قال : اقرأ {الحمد لله}، و {قل هو الله} وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه} ثم استقبل القبلة، فادع بما أحببت.



        32 - قال الصادق (عليه السلام): اقرأ آية الكرسي واحتجم أي يومٍ شئت، وتصدّق واخرج أي يومٍ شئت.



        33 - قال الصادق (عليه السلام) في سمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرعٍ صار مسكوناً، فإذا زاد على ثماني أذرعٍ، فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.



        34 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الآية : {ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا}، فإذا عاينت الّذي تخافه فاقرأ آية الكرسيّ.




        35 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ عند منامه آية الكرسيّ ثلاث مرّات، والآية الّتي في آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو} وآية السخرة، وآية السجدة، وكّل به شيطانان يحفظانه من مردة الشياطين، شاؤوا أو أبوا.. ومعهما من الله ثلاثون ملكاً يحمدون الله عزّ وجلّ، ويسبّحونه ويهللونه ويكّبرونه ويستغفرونه إلى أن ينتبه ذلك العبد من نومه، وثواب ذلك كلّه له.




        36 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد}، و {إنّا أنزلناه في ليلة القدر}، وآية الكرسيّ في كلّ ركعة من تطوعه، فقد فتح له بأعظم أعمال الآدميين، إلا من أشبهه أو مَن زاد عليه.




        37 - قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيدنا رسول الله في منامه فليصلّ العشاء الآخرة، وليغتسل غسلاً نظيفا، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرة آية الكرسي، وليصلّ على محمد وآله - عليه وعليهم السلام - ألف مرة، وليبيت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وليسبّح مائة مرة : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وليقل مائة مرة : ما شاء الله، فإنه يرى النبي (ص) في منامه.



        38 - عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال في سُمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكوناً، فإذا زاد على ثمانية أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.




        39 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.



        40 - قال الرضا (عليه السلام): إنما شفاء العين : قراء ة الحمد والمعوّذتين، وآية الكرسي، والبخور بالقسط والمرّ واللّبان.





        أسباب الرزق




        أولا : أكثر من الاستغفــــار



        قال تعالى : {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.



        ثانيا : التقــــوى


        قال تعالى : {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}.



        ثالثا : التوكــل على اللــه


        قال الرسول (ص): (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا).



        رابعا : المتابعة بين الحج والعمرة


        قال الرسول (ص): (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقــر والذنوب).


        خامسا : صلــة الرحـــم


        قال رسول الله (ص): (من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره ؛ فليصل رحمه).


        سادسا : الإنفـــاق في سبيل الله



        قال تعالى : {وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْء ٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.



        نسألكم الدعاء


        sigpic



        يامنتقم

        انتقم لشعب البحرين من ظالميه

        تعليق


        • #5
          أربعون حديثا في فضل آية الكرسي وأسباب الرزق‏

          - سئل النبيّ (صلى الله عليه وآله): أيّ آية أنزلها الله عليك أعظم؟..


          قال : آية الكرسيّ.



          2 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صدّيق أو عابد.. ومن قرأها إذا أخذ مضجعه، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.



          3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا قرأ المؤمن آية الكرسي، وجعل ثواب قراء ته لأهل القبور ؛، جعل الله - تعالى - له من كل حرفٍ ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.




          4 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ آية الكرسيّ مائة مرّة ؛ كان كمن عبد الله طول حياته.




          5 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ فاتحة الكتاب وآية الكرسيّ والآيتين من آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو}، {وقل اللهم مالك الملك} إلى آخرها معلّقات ما بينهنّ وبين الله تعالى حجاب، يقلن : يا ربّ!.. تهبطنا إلى أرضك وإلى مَن يعصيك؟..



          فقال الله تعالى : لا يقرأكنّ أحدٌ من عبادي دبر كلّ صلاة إلاّ جعلت الجنّة مثواه، على ما كان فيه ولأسكنته حظيرة القدس، ولأنظرنّ إليه في كلّ يوم سبعين نظرة.




          6 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الكرسيّ وآيتين بعدها، وثلاث آيات من آخرها، لم يرَ في نفسه وماله شيئاً يكرهه، ولا يقربه الشيطان، ولا ينسى القرآن.




          7 - كنا جلوسا إذ دخل علينا رسول الله) صلى الله عليه وآله) فسلّم علينا، فرددنا عليه السلام، فقال : ألا أُعلّمكم دواء علّمني جبرائيل - عليه السلام - حيث لا أحتاج إلى دواء الأطباء؟.. وقال علي وسلمان وغيرهم - رحمة الله عليهم - وما ذاك الدواء؟..



          فقال النبي (ص) لعلي : تأخذ من ماء المطر بنيسان، وتقرأ عليه فاتحة الكتاب سبعين مرة، وآية الكرسي سبعين مرة، و {قل هو الله أحد} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الفلق} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الناس} سبعين مرة، و {قل يا أيها الكافرون} سبعين مرة، وتشرب من ذلك الماء غدوة ً وعشية ً سبعة أيام متواليات.




          8 - قال النبي (صلى الله عليه وآله): أمان لأمتي من السيف :{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} وقرأ آية الكرسي.




          9 - كان المصطفى (صلى الله عليه وآله) يقرأ آية الكرسي عند منامه، ويقول : أتاني جبرائيل فقال : يا محمد!.. إن عفريتا من الجن يكيدك في منامك فعليك بآية الكرسي.




          10 - سئل صلى الله عليه وآله : القرآن أفضل أم التوراة؟.. فقال : إنّ في القرآن آية، هي أفضل من جميع كتب الله، وهي آية الكرسي.




          11 - قال صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي مرّة، محي اسمه من ديوان الأشقياء.. ومن قرأها ثلاث مرّات، استغفرت له الملائكة.. ومن قرأها أربع مرّات، شفع له الأنبياء.. ومن قرأها خمس مرّات، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار.. ومن قرأها ست مرات، استغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان.. ومن قرأها سبع مرّات، اُغلقت عنه أبواب النيران.. ومن قرأها ثماني مرّات، فتحت له أبواب الجنان.. ومن قرأها تسع مرّات، كفي همّ الدنيا والآخرة.. ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة، ومن نظر الله إليه بالرحمة، فلا يعذّبه.




          12 - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - أنّه قال لعليّ (عليه السلام): وعليك بقراء ة آية الكرسي ؛ فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة، وألف رحمة.




          13 - روى سلمان، عن النبي صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي، يهوّن الله عليه سكرات الموت، وما مرّت الملائكة في السماء بآية الكرسي، إلاّ صعقوا، وما مرّوا بـ {قل هو الله أحد} إلاّ خرّوا سجّداً، وما مرّوا بآخر الحشر، إلاّ جثوا على ركبهم.




          14 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم، إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي ؛ فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.




          15 - قال علي (عليه السلام): دعاني النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : يا علي!.. إذا أخذت مضجعك فعليك بالاستغفار، والصلاة عليّ، وقل : " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".. وأكثر من قراء ة {قل هو الله أحد} فإنها نور القرآن، وعليك بقراء ة آية الكرسي، فإنّ في كل حرف منها ألف بركة وألف رحمة.




          16 - قال علي (عليه السلام): ما أرى رجلاً أدرك عقله الإسلام، ودلّه في الإسلام يبيت ليلة سوادها - قلت : وما سوادها يا أبا أمامة؟!.. قال : جميعها - حتى يقرأ هذه الآية {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، فقرأ الآية إلى قوله : {ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}، ثم قال : فلو تعلمون ما هي - أو قال : ما فيها - لما تركتموها على حال، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني قال : أُعطيتُ آية الكرسي من كنزٍ تحت العرش، ولم يؤتها نبيٌّ كان قبلي، قال علي (عليه السلام): فما بتّ ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى أقرأها، ثم قال لي : يا أبا أمامة!..



          إني أقرأها ثلاث مرات في ثلاثة أحايين كلّ ليلة، فقلت : وكيف تصنع في قراء تك لها يا بن عم محمد؟!.. قال : أقرأها قبل الركعتين بعد صلاة العشاء الآخرة، فو الله ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيكم (صلوات الله عليه وآله) حتى أخبرتك به.



          17 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الآيات من آل عمران، وآية الكرسي، و {إنّا أنزلناه}، وأمّ الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.



          18 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشرة مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسيّ منع ماله ممّا يخاف.



          19 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسيّ، وليضمر في نفسه أنها تبرأ، فإنّه يُعافى إن شاء الله.



          20 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسي، منع ماله ممّا يخاف، ومَن قرأ : {قل هو الله أحد} و {إنّا أنزلناه} قبل أن تطلع الشمس، لم يصبه في ذلك اليوم ذنبٌ وإن جهد إبليس.



          21 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران، وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه في ليلة القدر}، وأم الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.




          22 - عن أمير المؤمنين عليه السلام - في حديث - أنّ رجلاً قال له : إنّ في بطني ماء ً أصفر فهل من شفاء؟.. فقال : نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي، وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ، بإذن الله.




          23 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أين أنتم عن آية الكرسي؟.. فإنّي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول : ياعلي!.. آدم سيّد البشر، وأنا سيّد العرب، ولا فخر، وسلمان سيد فارس، وصهيب سيّد الروم، وبلال سيّد الحبشة، وطور سيناء سيّد الجبال، والسدرة سيّد الأشجار، والأشهر الحرم سيّد الشهور، والجمعة سيّد الأيّام، والقرآن سيّد الكلام، وسورة البقرة سيّد القرآن، وآية الكرسي سيّد سورة البقرة، فيها خمسون كلمة، في كلّ كلمة بركة.



          24 - قال الباقر (عليه السلام): إنّ العفاريت من أولاد الأبالسة، تتخلّل وتدخل بين محامل المؤمنين، فتنفّر عليهم إبلهم، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي.



          25 - قال أبو جعفر الباقر (عليه السلام): من قرأ على أثر وضوء (آية الكرسي) مرّة، أعطاه الله ثواب أربعين عاماً، ورفع له أربعين درجة، وزوّجه الله تعالى أربعين حوراء.



          26 - عن أبي جعفر (عليه السلام): من قرأ (آية الكرسي) وهو ساجد لم يدخل النار أبداً.



          27 - قال الصادق (عليه السلام): إنّ لكلّ شيء ٍ ذروة ً، وذروة القرآن آية الكرسيّ.




          28 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلا تخافه، فاقرأ هذه الآية : {ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا}، فإذا عاينت الذي تخافه، فاقرأ آية الكرسي.



          29 - قال الصادق (عليه السلام): كان سيد العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) إذا أصبح لا يقرأ غير آية الكرسي حتى تزول الشمس، فإذا زالت الشمس صلّى، فإذا فرغ من صلاته ابتدأ في سورة {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.



          30 - قال الصادق (عليه السلام): كان علي بن الحسين (عليه السلام) يحلف مجتهداً أنّ مَن قرأها (آية الكرسي) قبل زوال الشمس سبعين مرة، فوافق تكملة سبعين زوالها غُفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر، فإن مات في عامه ذلك مات مغفوراً غير مُحَاسب.




          31 - قال الصادق (عليه السلام) لبعض أصحابه : ألا اُعلمك اسم الله الأعظم؟.. قال : اقرأ {الحمد لله}، و {قل هو الله} وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه} ثم استقبل القبلة، فادع بما أحببت.



          32 - قال الصادق (عليه السلام): اقرأ آية الكرسي واحتجم أي يومٍ شئت، وتصدّق واخرج أي يومٍ شئت.



          33 - قال الصادق (عليه السلام) في سمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرعٍ صار مسكوناً، فإذا زاد على ثماني أذرعٍ، فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.



          34 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الآية : {ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا}، فإذا عاينت الّذي تخافه فاقرأ آية الكرسيّ.




          35 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ عند منامه آية الكرسيّ ثلاث مرّات، والآية الّتي في آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو} وآية السخرة، وآية السجدة، وكّل به شيطانان يحفظانه من مردة الشياطين، شاؤوا أو أبوا.. ومعهما من الله ثلاثون ملكاً يحمدون الله عزّ وجلّ، ويسبّحونه ويهللونه ويكّبرونه ويستغفرونه إلى أن ينتبه ذلك العبد من نومه، وثواب ذلك كلّه له.




          36 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد}، و {إنّا أنزلناه في ليلة القدر}، وآية الكرسيّ في كلّ ركعة من تطوعه، فقد فتح له بأعظم أعمال الآدميين، إلا من أشبهه أو مَن زاد عليه.




          37 - قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيدنا رسول الله في منامه فليصلّ العشاء الآخرة، وليغتسل غسلاً نظيفا، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرة آية الكرسي، وليصلّ على محمد وآله - عليه وعليهم السلام - ألف مرة، وليبيت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وليسبّح مائة مرة : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وليقل مائة مرة : ما شاء الله، فإنه يرى النبي (ص) في منامه.



          38 - عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال في سُمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكوناً، فإذا زاد على ثمانية أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.




          39 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.



          40 - قال الرضا (عليه السلام): إنما شفاء العين : قراء ة الحمد والمعوّذتين، وآية الكرسي، والبخور بالقسط والمرّ واللّبان.





          أسباب الرزق




          أولا : أكثر من الاستغفــــار



          قال تعالى : {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.



          ثانيا : التقــــوى


          قال تعالى : {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}.



          ثالثا : التوكــل على اللــه


          قال الرسول (ص): (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا).



          رابعا : المتابعة بين الحج والعمرة


          قال الرسول (ص): (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقــر والذنوب).


          خامسا : صلــة الرحـــم


          قال رسول الله (ص): (من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره ؛ فليصل رحمه).


          سادسا : الإنفـــاق في سبيل الله



          قال تعالى : {وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْء ٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}.



          نسألكم الدعاء
          sigpic



          يامنتقم

          انتقم لشعب البحرين من ظالميه

          تعليق


          • #6
            أحاديث عن فوائد وفضل أية الكرسي

            اربعون حديثا في فضل آية الكرسي



            1 - سئل النبيّ (صلى الله عليه وآله): أيّ آية أنزلها الله عليك أعظم؟..
            قال : آية الكرسيّ.

            2 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صدّيق أو عابد.. ومن قرأها إذا أخذ مضجعه، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

            3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا قرأ المؤمن آية الكرسي، وجعل ثواب قراء ته لأهل القبور ؛، جعل الله - تعالى - له من كل حرفٍ ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.

            4 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ آية الكرسيّ مائة مرّة ؛ كان كمن عبد الله طول حياته.

            5 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ فاتحة الكتاب وآية الكرسيّ والآيتين من آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو}، {وقل اللهم مالك الملك} إلى آخرها معلّقات ما بينهنّ وبين الله تعالى حجاب، يقلن : يا ربّ!.. تهبطنا إلى أرضك وإلى مَن يعصيك؟.. فقال الله تعالى : لا يقرأكنّ أحدٌ من عبادي دبر كلّ صلاة إلاّ جعلت الجنّة مثواه، على ما كان فيه ولأسكنته حظيرة القدس، ولأنظرنّ إليه في كلّ يوم سبعين نظرة.

            6 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الكرسيّ وآيتين بعدها، وثلاث آيات من آخرها، لم يرَ في نفسه وماله شيئاً يكرهه، ولا يقربه الشيطان، ولا ينسى القرآن.

            7 - كنا جلوسا إذ دخل علينا رسول الله) صلى الله عليه وآله) فسلّم علينا، فرددنا عليه السلام، فقال : ألا أُعلّمكم دواء علّمني جبرائيل - عليه السلام - حيث لا أحتاج إلى دواء الأطباء؟.. وقال علي وسلمان وغيرهم - رحمة الله عليهم - وما ذاك الدواء؟..
            فقال النبي (ص) لعلي : تأخذ من ماء المطر بنيسان، وتقرأ عليه فاتحة الكتاب سبعين مرة، وآية الكرسي سبعين مرة، و {قل هو الله أحد} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الفلق} سبعين مرة، و {قل أعوذ برب الناس} سبعين مرة، و {قل يا أيها الكافرون} سبعين مرة، وتشرب من ذلك الماء غدوة ً وعشية ً سبعة أيام متواليات.

            8 - قال النبي (صلى الله عليه وآله): أمان لأمتي من السيف :{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} وقرأ آية الكرسي.

            9 - كان المصطفى (صلى الله عليه وآله) يقرأ آية الكرسي عند منامه، ويقول : أتاني جبرائيل فقال : يا محمد!.. إن عفريتا من الجن يكيدك في منامك فعليك بآية الكرسي.

            10 - سئل صلى الله عليه وآله : القرآن أفضل أم التوراة؟.. فقال : إنّ في القرآن آية، هي أفضل من جميع كتب الله، وهي آية الكرسي.

            11 - قال صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي مرّة، محي اسمه من ديوان الأشقياء.. ومن قرأها ثلاث مرّات، استغفرت له الملائكة.. ومن قرأها أربع مرّات، شفع له الأنبياء.. ومن قرأها خمس مرّات، كتب الله اسمه في ديوان الأبرار.. ومن قرأها ست مرات، استغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان.. ومن قرأها سبع مرّات، اُغلقت عنه أبواب النيران.. ومن قرأها ثماني مرّات، فتحت له أبواب الجنان.. ومن قرأها تسع مرّات، كفي همّ الدنيا والآخرة.. ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة، ومن نظر الله إليه بالرحمة، فلا يعذّبه.

            12 - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - أنّه قال لعليّ (عليه السلام): وعليك بقراء ة آية الكرسي ؛ فإنّ في كلّ حرف منها ألف بركة، وألف رحمة.

            13 - روى سلمان، عن النبي صلى الله عليه وآله : من قرأ آية الكرسي، يهوّن الله عليه سكرات الموت، وما مرّت الملائكة في السماء بآية الكرسي، إلاّ صعقوا، وما مرّوا بـ {قل هو الله أحد} إلاّ خرّوا سجّداً، وما مرّوا بآخر الحشر، إلاّ جثوا على ركبهم.

            14 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم، إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي ؛ فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.

            15 - قال علي (عليه السلام): دعاني النبي (صلى الله عليه وآله) فقال : يا علي!.. إذا أخذت مضجعك فعليك بالاستغفار، والصلاة عليّ، وقل : " سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ".. وأكثر من قراء ة {قل هو الله أحد} فإنها نور القرآن، وعليك بقراء ة آية الكرسي، فإنّ في كل حرف منها ألف بركة وألف رحمة.

            16 - قال علي (عليه السلام): ما أرى رجلاً أدرك عقله الإسلام، ودلّه في الإسلام يبيت ليلة سوادها - قلت : وما سوادها يا أبا أمامة؟!.. قال : جميعها - حتى يقرأ هذه الآية {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، فقرأ الآية إلى قوله : {ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}، ثم قال : فلو تعلمون ما هي - أو قال : ما فيها - لما تركتموها على حال، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني قال : أُعطيتُ آية الكرسي من كنزٍ تحت العرش، ولم يؤتها نبيٌّ كان قبلي، قال علي (عليه السلام): فما بتّ ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى أقرأها، ثم قال لي : يا أبا أمامة!.. إني أقرأها ثلاث مرات في ثلاثة أحايين كلّ ليلة، فقلت : وكيف تصنع في قراء تك لها يا بن عم محمد؟!.. قال : أقرأها قبل الركعتين بعد صلاة العشاء الآخرة، فو الله ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيكم (صلوات الله عليه وآله) حتى أخبرتك به.

            17 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الآيات من آل عمران، وآية الكرسي، و {إنّا أنزلناه}، وأمّ الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.

            18 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشرة مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسيّ منع ماله ممّا يخاف.

            19 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسيّ، وليضمر في نفسه أنها تبرأ، فإنّه يُعافى إن شاء الله. />
            20 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد} من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرّة، ومثلها {إنّا أنزلناه}، ومثلها آية الكرسي، منع ماله ممّا يخاف، ومَن قرأ : {قل هو الله أحد} و {إنّا أنزلناه} قبل أن تطلع الشمس، لم يصبه في ذلك اليوم ذنبٌ وإن جهد إبليس.

            21 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران، وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه في ليلة القدر}، وأم الكتاب، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة.

            22 - عن أمير المؤمنين عليه السلام - في حديث - أنّ رجلاً قال له : إنّ في بطني ماء ً أصفر فهل من شفاء؟.. فقال : نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي، وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ، بإذن الله.

            23 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أين أنتم عن آية الكرسي؟.. فإنّي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول : ياعلي!.. آدم سيّد البشر، وأنا سيّد العرب، ولا فخر، وسلمان سيد فارس، وصهيب سيّد الروم، وبلال سيّد الحبشة، وطور سيناء سيّد الجبال، والسدرة سيّد الأشجار، والأشهر الحرم سيّد الشهور، والجمعة سيّد الأيّام، والقرآن سيّد الكلام، وسورة البقرة سيّد القرآن، وآية الكرسي سيّد سورة البقرة، فيها خمسون كلمة، في كلّ كلمة بركة.

            24 - قال الباقر (عليه السلام): إنّ العفاريت من أولاد الأبالسة، تتخلّل وتدخل بين محامل المؤمنين، فتنفّر عليهم إبلهم، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي.

            25 - قال أبو جعفر الباقر (عليه السلام): من قرأ على أثر وضوء (آية الكرسي) مرّة، أعطاه الله ثواب أربعين عاماً، ورفع له أربعين درجة، وزوّجه الله تعالى أربعين حوراء.

            26 - عن أبي جعفر (عليه السلام): من قرأ (آية الكرسي) وهو ساجد لم يدخل النار أبداً.

            27 - قال الصادق (عليه السلام): إنّ لكلّ شيء ٍ ذروة ً، وذروة القرآن آية الكرسيّ.

            28 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلا تخافه، فاقرأ هذه الآية : {ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا}، فإذا عاينت الذي تخافه، فاقرأ آية الكرسي.

            29 - قال الصادق (عليه السلام): كان سيد العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) إذا أصبح لا يقرأ غير آية الكرسي حتى تزول الشمس، فإذا زالت الشمس صلّى، فإذا فرغ من صلاته ابتدأ في سورة {إنا أنزلناه في ليلة القدر}.

            30 - قال الصادق (عليه السلام): كان علي بن الحسين (عليه السلام) يحلف مجتهداً أنّ مَن قرأها (آية الكرسي) قبل زوال الشمس سبعين مرة، فوافق تكملة سبعين زوالها غُفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخّر، فإن مات في عامه ذلك مات مغفوراً غير مُحَاسب.

            31 - قال الصادق (عليه السلام) لبعض أصحابه : ألا اُعلمك اسم الله الأعظم؟.. قال : اقرأ {الحمد لله}، و {قل هو الله} وآية الكرسي، و {إنا أنزلناه} ثم استقبل القبلة، فادع بما أحببت.

            32 - قال الصادق (عليه السلام): اقرأ آية الكرسي واحتجم أي يومٍ شئت، وتصدّق واخرج أي يومٍ شئت.

            33 - قال الصادق (عليه السلام) في سمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرعٍ صار مسكوناً، فإذا زاد على ثماني أذرعٍ، فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.

            34 - قال الصادق (عليه السلام): إذا دخلت مدخلاً تخافه فاقرأ هذه الآية : {ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا}، فإذا عاينت الّذي تخافه فاقرأ آية الكرسيّ.

            35 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ عند منامه آية الكرسيّ ثلاث مرّات، والآية الّتي في آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو} وآية السخرة، وآية السجدة، وكّل به شيطانان يحفظانه من مردة الشياطين، شاؤوا أو أبوا.. ومعهما من الله ثلاثون ملكاً يحمدون الله عزّ وجلّ، ويسبّحونه ويهللونه ويكّبرونه ويستغفرونه إلى أن ينتبه ذلك العبد من نومه، وثواب ذلك كلّه له.

            36 - قال الصادق (عليه السلام): مَن قرأ : {قل هو الله أحد}، و {إنّا أنزلناه في ليلة القدر}، وآية الكرسيّ في كلّ ركعة من تطوعه، فقد فتح له بأعظم أعمال الآدميين، إلا من أشبهه أو مَن زاد عليه.

            37 - قال الصادق (عليه السلام): من أراد أن يرى سيدنا رسول الله في منامه فليصلّ العشاء الآخرة، وليغتسل غسلاً نظيفا، وليصلّ أربع ركعات بأربع مرة آية الكرسي، وليصلّ على محمد وآله - عليه وعليهم السلام - ألف مرة، وليبيت على ثوب نظيف لم يجامع عليه حلالاً ولا حراماً، وليضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، وليسبّح مائة مرة : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وليقل مائة مرة : ما شاء الله، فإنه يرى النبي (ص) في منامه.

            38 - عن أبي عبدالله (عليه السلام): قال في سُمك البيت : إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكوناً، فإذا زاد على ثمانية أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسيّ.

            39 - عن أبي عبدالله - عليه السلام - قال : أتى أخوان رسول الله - صلى الله عليه وآله - فقالا : إنّا نريد الشّام في تجارة، فعلّمنا ما نقول؟.. فقال : نعم إذا آويتما إلى المنزل، فصلّيا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثمَّ ليقرأ آية الكرسي فإنّه محفوظ من كلّ شيء حتّى يصبح.

            40 - قال الرضا (عليه السلام): إنما شفاء العين : قراء ة الحمد والمعوّذتين، وآية الكرسي، والبخور بالقسط والمرّ واللّبان.







            منقول للفائدة
            اللهم صل ّعلى محمد وال محمد
            اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها
            والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك
            وأحصاه كتابك ......

            تعليق


            • #7
              شكرا لكل من دخل الى صفحتي المتواضعة ووضع بصمته فيها
              واسال الله لكم كل الموفقية والسداد

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              x
              يعمل...
              X