إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( سؤال صدى الروضتين)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( سؤال صدى الروضتين)



    البعض يرى ان الشاعر ليس مؤرخا بل هو يسمو بالتاريخ الى المنطقة الشعورية ان يعمل بتقصيات مؤرخ سؤالنا هو ماذا يريد الشاعر من التأريخ ،
    (1)

    الكاتبة فاطمة الركابي
    بما إن التاريخ هو يمثل ذاكرة الشعوب، وهو مرتكز مهم لسرد الحقائق والوقائق التي تحكي تجارب وخبرات المجتمعات واخبارهم، فهو بالنتيجة مصدر ملهم، وغني بالافكار التي كلما كان الكاتب على أطلاع اوسع وأشمل عليه على المصادر الموثوقة والناقلة لذلك بشكل نزيه وحيادي؛ كان تمكنه من الاحاطة بما فيه أكثر، ومن ثم تسخيره في كتاباته لتكون فيها مسحة الابداع واضحة، اي يكون اقدر على طرحه للاجيال بشكل يواكب ما ينجذبون اليه ويميلون اليه فيكون له بذلك دور في حفظه من الضياع او الانحسار.

    &&&
    (2)
    الاديب والمؤرخ مجاهد منعثر منشد
    الأديب يصنع التاريخ والمؤرخ يقيم الاحداث والمواقف ... الأديب عند كتابته يوظف الجمل والعبارات بارقى جمال ليتعلم المتلقي أدب وتاريخ .. المؤرخ ينظم نصوصا جافة تحفظها الأجيال فيحركها الأديب ليحفز العقول والقلوب .
    سؤالي من ابقى ثورة العشرين في ذاكرة الأجيال ؟
    البلدان التي تريد الرقي والازدهار تتمسك بالمربي الحقيقي الذي هو الأديب ..
    فالتاريخ والآدب تؤمان متلازمان لصناعة أجيال تبني وطن وتعمر بلد بشغف وليس حب .. تحياتي

    &&&
    (3)



    ( الكاتبة نرجس مهدي )

    التأريخ فيه من التزييف الكثير الكثير ..فالكاتب يأخذ مادة التأريخ من مصادرها الصحيحة ويحولها إلى قصة مشوقة وبإسلوب سلس ممشوق القوام .. يثير مشاعر القارئ ويرغبه لمعرفة المزيد ..
    &&&

    (4)
    الكاتبة شفاء طارق الشمري,
    تحويل الوقائع التاريخية التي تتميز بكونها مادة جافة إلى أسلوب
    أدبي يجذب القارئ وأفضل أسلوب تاريخي هو الاسلوب الروائي الذي يحول الأحداث الجافة إلى أحداث روائية ممتزجة بمشاعر كل فرد بالتاريخ الاديب يظهر تاريخ وطنه بطريقة انيقة وسامية تصل لعقول الكثير الذين يجهلون ماذا يعني تأريخ

    &&
    (5)

    االمجاهد والاعلامي علي الغزي

    ان يقرأه بتمعن ويفرز منه الغث من السمين و لا يأخذ كل مامكتوب بمحمل الجد والصدق
    &&&&

    &&
    (6)
    الكاتبة رحاب سالم البهادلي
    إظهار الحقائق بصورة ادبية حقة خالية من التزييف والعنصرية

    .

    &&&
    (7)
    الكاتبة رقية المحسن
    يجدد التاريخ ويحفظ نهجه

    واما لنفسه الخلود
    .
    .&&
    (8)
    الكاتبة زينب إسماعيل,
    القصة التاريخية تكون جافة تفتقر إلى
    الى السلاسة والابداع فيحولها الاديب
    إلى قصة مشوقه تجذب القارئ من خلال
    الاسلوب الناقل للوقائع التاريخية فضلا
    عن استخدامها كشواهد اومصادر صادقة
    غير مزيفه ..العلاقة بين الاديب والتاريخ
    علاقةمتبادلة .الا ديب يسشتهد بالوقائع
    التاريخية في روايته ..والتاريخ يستفاد
    اسلوب الاديب المشوق والجاذب للقارئ
    &&
    (9)
    . الكاتبة هاجر داود


    عدة أمور ؛
    اولاً: لربط الاحداث الحالية مع مثيلاتها في السابق وهذا الربط مهم جداً في كتابة الموضوع و في وجهة نظر الكاتب
    ثانياً : كُتب التأريخ بطريقة صعبة او مملة للبعض فيمكن للكاتب بعد قرأته ان يكتب بعضه او بعض مواقفه امهمة بطريقة سلسة و محذبة لدى القارئ
    ثالثاً : " وهو الأهم " ليعرف حقائق الأمور لأن الكاتب بطبيعة الحال حين يُبدي رأيه يتبعه بعض او كثير من الناس فيجب ان يسعى للصواب دائماً و قراءة التأريخ تساعده في الاقتراب من الصواب كثيراً
    &&&
    (10)
    الكاتبة منتهى محسن
    رحلة بحث مشوبة بالتعب يبددها الوصول للحقيقة ..
    ونقل الحقائق بموضوعية وحيادية دون الميل لجانب على حساب جانب اخر
    &&&
    (11)
    الكاتبة د عبير التميمي
    يعد التاريخ مصدر مهم لمختلف العلوم الطبيعية والانسانية ، فهو ليس فقط سجل احداث الماضي ، بل انه يشمل نشاط الانسان على المعمورة ، ومارافقه من وعي ومعرفة وحضارة وفنون وعلوم متنوعة ، ويعتبر من مصادر المعلومة الاولية لاي علم من العلوم هو معرفة تاريخ وتطور ذلك الفن ، فضلا عن اصله وراوبطه الاجتماعية والثقافية ، بالاضافة الى معرفة علل الاحداث ونتائجها وبالتالي ، لا معرفة للحاضر ولا دراسة للمستقبل الا بعد معرفة التاريخ ، ولذلك اكد القران الكريم والرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله على ضرورة معرفة سير الامم وتأريخهم وجاءت قصص القران الكريم لمعرفة الحكمة والموعظه من تجارب الامم الماضية ، وعلى اية حال فان مادة الاديب الاولى هي التاريخ ، وان قواعده الادبية والنحوية ، لابد ان ترتبط بمدرسة من المدارس العلمية التي نشأت وترعرت في زمن معين ومكان معين في تاريخنا الاسلامي خصوصا ، كما ان ذوقه الفني وحسه الادبي لا يتدرج بالتطور والنضوج من غير تلك المعرفة وذلك الالمام المسبق ...
    فضلا عن ان الاديب يحتاج الى تقديم الجديد وهذا لا يتم الا بمعرفة النتاج المسبق وهكذا تتنوع وتتعدد الاسباب والعلل لحاجة الاديب للتأريخ ، فالتدوين لا يتم بصورة ابداعية الا بعد ان يصل الكاتب الى درجة معتد بها من موسوعية المعلومات ويأتي التأريخ في مقدمة العلوم كون الانسان هم محور العمليات والانشطة سواء كانت سياسية او دينية او اقتصادية او ثقافية ، وغيرها فنهالك التاريخ السياسي والاقتصادي والديني والعلمي والاجتماعي والفكري وهكذا بدون ان يكون بينهما فواصل حيث ان عللها مشتركة ومترابطة وكذلك نتائجها ، ويأتي الاديب لكي يفهم كيفية تنظيم تلك القطعة التاريخية وعليه ان يقف على كل خيط منها ومعرفة مبدأه واصله ومنتهاه ...
    وللحديث تتمة ..​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X