وهو حالة تدعو إلى الإعجاب بالنفس ، والتعاظم على الغير ، بالقول أو الفعل ، وهو : من أخطر الأمراض الخلقية ، وأشدها فتكاً بالانسان ، وأدعاها إلى مقت الناس له وازدرائهم به ، ونفرتهم منه .
لذلك تواتر ذمه في الكتاب والسنة :
قال تعالى : « ولا تصعّر خدك للناس ، ولا تمش في الأرض مرحاً إن اللّه لا يحبُّ كل مُختال فخور » ( لقمان : 18 )
وقال تعالى : « ولا تمش في الأرض مرحاً ، إنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا » ( الاسراء : 37 )
وقال تعالى : « إنه لا يحب المُستكبرين » ( لقمان : 23 )
وقال تعالى : « أليس في جهنم مثوى للمتكبرين » ( الزمر : 60 )
وقال الصادق عليه السلام : « إن في السماء ملكين موكلين بالعباد ، فمن تواضع للّه رفعاه . ومن تكبر وضعاه » ( 1 ) .
وقال عليه السلام : « ما من رجل تكبر أو تجبر ، إلا لذلة وجدها في نفسه » ( 2 ) .
وقال النبي صلى اللّه عليه وآله : « إن أحبّكم إليّ ، وأقربكم مني يوم القيامة مجلساً ، أحسنكم خلقاً ، وأشدكم تواضعاً ، وإن أبعدكم مني يوم القيامة ، الثرثارون ، وهم المستكبرون » ( 3 ) .
وعن الصادق عن آبائه عليهم السلام : قال « مرّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله على جماعة فقال : على ما اجتمعتم ؟ فقالوا : يا رسول اللّه هذا مجنون يُصرع ، فاجتمعنا عليه . فقال : ليس هذا بمجنون ، ولكنه المبتلى . ثم قال : ألا أخبركم بالمجنون حق المجنون ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه ، قال : « المتبختر في مشيه ، الناظر في عطفيه ، المحرّك جنبيه بمنكبيه ، يتمنى على اللّه جنته ، وهو يعصيه ، الذي لا يُؤمنُ شره ، ولا يُرجى خيره ، فذلك المجنون وهذا المبتلى » ( 4 ) .
وقال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة له : « فاعتبروا بما كان من فعل اللّه
بإبليس ، إذ أحبط عمله الطويل ، وجهده الجهيد ؟ وكان قد عبد اللّه ستة آلاف
سنة ، لا يُدرى أمن سنيّ الدنيا ، أم من سنيّ الآخرة ، عن كِبر ساعة واحدة ، فمن بعد إبليس يسلم على اللّه بمثل معصيته ، كلا ما كان اللّه سبحانه ليدخل الجنة بشراً بأمر أخرج به منها ملكاً ، واستعيذوا باللّه من لواقح الكِبر ، كما تستعيذون من طوارق الدهر ، فلو رخّص اللّه في الكبر لأحد من عباده لرخّص فيه لخاصة أنبيائه ورسله ، ولكنه سبحانه كره إليهم التكابر ، ورضي لهم التواضع » ( ٥ ) .
وعن الصادق عن أبيه عن جده عليهم السلام قال : « وقع بين سلمان الفارسي وبين رجل كلام وخصومة فقال له الرجل : من أنت يا سلمان ؟ فقال سلمان : أما أولي وأولك فنطفة قذرة ، وأما آخِري وآخِرُك فجيفة منتنة ، فإذا كان يوم القيامة ، ووضعت الموازين ، فمن ثقل ميزانه فهو الكريم ، ومن خفّ ميزانه فهو اللئيم » ( ٦ ) .
وعن الصادق عليه السلام قال : « جاء رجل موسر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله نقيّ الثوب ، فجلس إلى رسول اللّه ، فجاء رجل معسر ، درن الثوب ، فجلس إلى جنب الموسر ، فقبض الموسر ثيابه من تحت فخذيه ، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله : أخفت أن يمسك من فقره شيء ؟ قال : لا . قال : فخِفتَ أن يوسخ ثيابك ؟ قال : لا . قال : فما حملك على ما صنعت ؟ فقال : يا رسول اللّه إن لي قريناً يُزيّن لي كل قبيح ويقبّح لي كل حسن ، وقد جعلت له نصف مالي . فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله للمعسر : أتقبل ؟
قال : لا . فقال له الرجل : لِمَ ؟ قال : أخاف أن يدخلني ما دخلك » .
-----------------------------------------------------------
( 1 ) الوافي ج 3 ص 87 عن الكافي .
( 2 ) الوافي ج 3 ص 150 عن الكافي .
( 3 ) البحار مج 15 ج 2 ص 209 ، عن قرب الإسناد ، وقريب منه في علل الشرائع للصدوق ( ره ) .
( 4 ) البحار م ( 15 ) ج 3 ص 125 عن الخصال للصدوق .
( ٥ ) نهج البلاغة .
( ٦ ) البحار م 15 ج 3 ص 124 عن أمالي الصدوق
منقول
تعليق