قال عليه السلام:
ثلاث من لم يكن فيه لم يجد طعم الايمان حلم يرد به جهل كل جاهل وورع يحجزه عن المحارم وخلق يدارى به الناس وكان عليه السلام قد منع الناس بالكوفة من القعود على الطريق فكلموه في ذلك فتركهم بعد ان شرط عليهم ثلاث خصال: غض الابصار ورد السلام وارشاد الضال.
. وقال الباقر عليه السلام: كل عين باكيه يوم القيامة إلا ثلاث عيون: عين سهرت سبيل الله وعين فاضت من خشية الله وعين غضت محارم الله.
عن العالم عليه السلام أنه قال: الخير كله في ثلاث خصال: في النظر والسكوت والكلام: فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو لهو وكل سكوت ليس فيه فكر فهو سهو وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو. وروي عنه عليه السلام أنه قال: ثلاث خصال من كن فيه أو واحده منهن كان في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله: من أعطى الناس من نفسه ما سائلهم لها ومن لم يقدم رجلا حتى يعلم أن ذلك لله عز وجل فيه رضى ومن لم يعب اخاه بعيب حتى ينفى ذلك العيب عن نفسه فانه لا ينفي عنها عيبا الا بدا له عيب وكفى بالمرء شغله عن الناس.
المصدر معدن الجواهر ج 1 ص 20
لأبو الفتح الكراجكي
ثلاث من لم يكن فيه لم يجد طعم الايمان حلم يرد به جهل كل جاهل وورع يحجزه عن المحارم وخلق يدارى به الناس وكان عليه السلام قد منع الناس بالكوفة من القعود على الطريق فكلموه في ذلك فتركهم بعد ان شرط عليهم ثلاث خصال: غض الابصار ورد السلام وارشاد الضال.
. وقال الباقر عليه السلام: كل عين باكيه يوم القيامة إلا ثلاث عيون: عين سهرت سبيل الله وعين فاضت من خشية الله وعين غضت محارم الله.
عن العالم عليه السلام أنه قال: الخير كله في ثلاث خصال: في النظر والسكوت والكلام: فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو لهو وكل سكوت ليس فيه فكر فهو سهو وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو. وروي عنه عليه السلام أنه قال: ثلاث خصال من كن فيه أو واحده منهن كان في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله: من أعطى الناس من نفسه ما سائلهم لها ومن لم يقدم رجلا حتى يعلم أن ذلك لله عز وجل فيه رضى ومن لم يعب اخاه بعيب حتى ينفى ذلك العيب عن نفسه فانه لا ينفي عنها عيبا الا بدا له عيب وكفى بالمرء شغله عن الناس.
المصدر معدن الجواهر ج 1 ص 20
لأبو الفتح الكراجكي