إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطفل الرضيع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطفل الرضيع

    الانفتاح امام واقعة الطف بفضاءات متنوعة كشفت الكثير من العلامات التي تكتنزها كمهيمن كبير يستوعب جميع الرؤى على اختلافها من خلال معطيات متنوعة عكستها الواقعة التي تميزت باحداث كثيرة ـ ثمة رؤى مضيئة اعطتنا القابلية لكشف مضامين فلسفة الطف ومحور وجودها
    يقول الحسين عليه السلام ( كأن باوصالي تقطعها عسلان الفلاة بين النواويس وكربلاء ) فهذه العبارة تأخذنا لنتامل في حقيقة الواقعة تنظر الاجيال الى مفهومها بقول الحسين (ع) من كان باذلا فينا مهجته موطناً على لقاء الله نفسه ، فليرحل معنا ) تأخذنا آلية الرؤية النقدية الحديثة باتجاه البؤر القصدية التي تنظر الى قوله عليه السلام ( خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة ) فنجد ان هناك مساحات استثمار لفلسفة الموت الذي يشكل قاعدة تضحوية .. الحسين عليه حين دعاهم الى الموت كانت هي دعوة الى الحياة نحن نجد ان الحسين لم يوعدهم بشيء من خصائص الدنيا وانما كان الوعد الى التضحية فليس على ذمته شيء ان قتل.... لقد وجد الحسين‌ ( عليه السلام ) إن‌ بني‌ اُمية‌ تمكّنوا من‌ ترويض‌ إرادة‌ الناس ‌و تطويعهم‌ بعامل‌ الإرهاب‌ و الترغيب‌ و سلب‌ إرادتهم‌ ، و في‌ هذا الجوّ حاول‌ بنو اُمية‌ أن‌ يستعيدوا قيم‌ و مواقع‌ الجاهلية‌ في‌ المجتمع‌ الإسلامي ‌الجديد ، دون‌ أن‌ يجدوا مقاومة‌ تذكر من‌ ناحية‌ الاُمة‌ ، فكان‌ لا بدّ من‌ هزّة‌ قوية‌ لنفوس‌ الناس‌ ، تعيد إليهم‌ إرادتهم‌ السليبة‌ ، و لا تتم‌ هذه‌ الهزّة‌ القوية‌ إلا بتضحية‌ مأساوية‌ فريدة‌ في‌ التاريخ‌ ، فاعدّ الحسين‌ ( عليه السلام ) أهل‌ بيته ‌و أصحابه‌ لمثل‌ هذا المشهد المأساوي‌ ، و انطلاقاً من‌ هذا الفهم‌ هي‌ الصفة‌ المميّزة‌ لحادث‌ الطف‌ من‌ الأحداث‌ الاُخرى‌ في ‌التاريخ‌ .ولا يمكن تجريد عاشوراء من صفته التضحوية فتصبح ثورة غير متكافئة أي صح التوقع فيها من قبل الناصحين بعدم الخروج الى العراق و اغلب الناس من طبيعتهم يجزعون من الموت ولهذا يحاولون الهر ب منه متشفعين باعذار شتى ومنهم من يتحدى الموت ايمانا بما يقدمه للحياة لتخليصها من جور الطغاة وعنف المستبدين من اجل توفير حياة حرة كريمة للاخرين كي لايعيشوا العبودية وامة تمتلك مثل هذه الارادة لايمكن تذليلها ابدا لكونهم لايعلقون بالدنيا امآل كبيرة ولايتمتعون بها لاهين فهم قد اعدوا الحياة اعدادا طيبا لاخرتهم ومن دون هذا الاعداد لايمكن قبول الموت كفكرة حتى لوكانت تضحوية وقد وضع القرآن يده على هذه النقطة بالذات عندما قال الله تعالى ( فتمنوا الموت ان كنتم صادقين ) يقول الامام الصادق عليه السلام ( من احب الدنيا ذل) وسأل احدهم ابا ذر لماذا نكره الموت ؟ فاجابه:ـ ( لانكم عمرتم الدنيا وخربتم الآخرة فتكرهون الانتقال من العمران الى الخراب ) وتبقى التضحوية موقف يحتاج الى الوعي والشجاعة وقيمة الطف الحقيقية انها حولت الرفض من مجرد كلام الى موقف عملي مسؤول أي جسدت الرأي الى انتماء وتحت هذا المفهوم يصبح الرفض دون سعي رضوخ لكونه لايؤثر ولا يستطيع دون العمل من تغيير الواقع و لايحمل صاحبه مسؤلية الفعل الثوري الذي يحتاج بالتأكيد الى عمل تضحوي الى ضريبة موقف لأن الصراع اساسا لايحتمل اللاموقف لكونه سيتسم بالضعف فيتحول الى موقف مضاد وهذا يعني ان الجزع من الموت يؤدي الى التخاذل فساحة الصراع ستصنف العاجزين عن الثورة من ضمن الخط السلطوي وان يخالفهم .. الرأي عقل والعاطفة قلب والموقف ارادة وهي ظاهرة انفلاق الشخصية ومنها يولد الانشطار فاذا تخالف فقد الانسجام في الشخصية وتضارب الظاهر مع الباطن فالانسان الذي اكسبه الاسلام قوة كيف ينقلب ضدالاسلام نفسه ؟ويذبح ابناء الرسول (ص) بدل ان يقاتل اعداء الدين قال الحسين ( سللتم علينا سيفا لنا في ايمانكم )فتشخيص الفرزدق ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك ) كان دقيقا ويعني تحولهم من الموقف الى اللاموقف الى مصادرة الرأي بعد التنميق حيث ينقلب الحب الى بغض والبغض الى حب فيحمل السيف ليقاتل دفاعا عن الطاغوت ويسلب الله عنه التسليم والتصديق والرأي وهذه هي الردة الكاملة اذ ينسجم العقل ، القلب ، الارادة باتجاه سلبي بدل الاتجاه الايجابي يسبب الاطمئنان والتكامل السليم لان المسعى الطاغوتي يسعى دائما الى ارباك هذه البؤر من خلال الترهيب والترغيب لتسقط اول قلعة من قلاع الايمان وهي الارادة فيفقد الانسجام النفسي ويعاني من القلق وتبدأ مرحلة الضعف ويعمل الضمير في استعادة التوازن فاذا نجح عاد الانسجام كما حصل للحر بن يزيد الرياحي والا فسيفشل الانسجام كما حصل لعمر بن سعد ثم يتجه الانسجام الى التكامل باتجاه السلب فيحتل الطاغوت المعاقل الثلاثة ويعجز الضمير عن المقاومة تنقطع الرحمة الالهية عن الانسان لتصل حالة الكفر أو تحتها الى هي حالة النفاق تمكر بالحق وثمة ظواهر كثيرة للجزع من الموت اهمها سلب القدرة على المقاومة من خلال فقدان الوعي.... فرعون لم يستطع تطويع الناس لسلطانه دون ان يسلب قيمهم ،اخلاقهم ،ارادتهم وضمائرهم عن طريق الترهيب فلابد للمؤمن ان يتمتع بقصر الامل في الحياة الدنيا وتركيز الشوق الى الله تعالى أي فك الاصر والاغلال فلم يعد ‌ يرهبه‌ الموت‌ و لم‌ يعبا به‌ ، وقع‌ الموت‌ عليه‌ أم‌ وقع‌ هو على الموت‌ حسب تعبير علي‌ الأكبر ( عليه السلام ) لا نبالي‌ مادمنا نموت‌ محقّين‌وتركيز الشوق‌ إلى لقاء الله من‌ خلال‌ الموت‌ نافذة‌ إلى لقاء ه ، وعن رسول الله لابن مسعود ( قصر املك .... واعزم على لقاء الله .... فإن الله يحب‌ّ لقاء مَن‌ يحب‌ّ لقاءه‌ ، و يكره‌ لقاء من ‌يكره‌ لقاءه‌)وقد بين الرسول الكريم (ص)دخول النور الى الصدر بالاستعداد الدائم للموت قبل نزوله ..عن‌ علي‌ ( عليه السلام ) : " شوّقوا أنفسكم‌ إلى نعيم‌ الجنة‌ تحبّوا الموت‌ و تمقتوا الحياة‌ . فحين أذن الحسين لصحبه.)انطلقوا في‌ حل‌ِّ ليس‌ عليكم‌ منّي‌ ذمام‌ ، هذا الليل‌ قد غشيكم‌ فاتخذوه‌ جملاً ) فاجابوه سائلين :ـ لم نفعل هذا ؟ لنبقى بعدك؟ لاأرانا الله ذلك ابدا وقال بنوعقيل ( قبح الله العيش بعدك )وانبرى مسلم بن عوسجة ( لو لم‌ يكن‌ معي‌ سلاح‌ اُقاتلهم‌ لقذفتهم‌ بالحجارة‌ حتّى‌ أموت ‌معك‌)
    و تكلّم‌ سعد بن‌ عبد الله الحنفي‌ قائلاً ، أما والله لو علمت‌ أني‌ اُقتل‌ ، ثم‌ّ أحيا ، ثم‌ّ اُحرق‌ ، ثم‌ اُذرى‌ ، يفعل‌ بي‌ ذلك‌ سبعين‌ مرّة‌ لما فارقتك‌ حتّى القى‌ حمامي‌ دونك‌ ، و كيف‌ لا افعل‌ ذلك‌ و إنما هي‌ قتلة‌ واحدة‌ ، ثم‌ هي‌ الكرامة‌ التي‌ لا انقضاء لها ابداً " ؟و قال‌ زهير : " والله لوددت‌ انّي‌ قُتلت‌ ثم‌ نُشرت‌ ، ثم‌ قتلت‌ حتّى ‌اُقتل‌ كذا ألف‌ مرّة‌ ، ومحمد بن بشر الحضرمي تأسر ابنه بثغر الري فقال له الحسين (ع) انت في حل اعمل في فكاك ولدك اجاب " أكلتني‌ السباع‌ حياً إن ‌فارقتك.. والحسين يسأل القاسم بن الحسن : يا بنيَّ كيف‌ الموت‌ عندك‌ ؟قال‌ : يا عم‌ احلي‌ من‌ العسل‌ " .
    فقال‌ : إي‌ والله فداك‌ عمّك‌ ، إنك‌ لأحد مَن‌ يُقتل‌ من‌ الرجال‌ معي‌ بعد أن‌ تبلوَ ببلاء عظيم‌ ، و ابني‌ عبد الله ( الرضيع‌ )​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X